متى اتبرز بعد عملية البواسير

متى اتبرز بعد عملية البواسير؟ مضاعفات عملية البواسير

هل قمت بعملية البواسير أو ستقوم بها قريبا، وتتساءل متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

السؤال عن موعد التبرز بعد عملية البواسير من أشهر التساؤلات لمرضى البواسير؛ إذ من المعروف تسبب عملية البواسير في المعاناة من الإمساك لعدة أيام، كما قد يسبب نزول البراز ضرر للجرح الناتج عن عملية البواسير؛ مما يؤخر التئامه، أو إصابته بالتهاب بكتيري.

عملية البواسير:

متى اتبرز بعد عملية البواسير

تشتهر عملية البواسير بأنها مؤلمة، ولها مضاعفات خطيرة، ويتساءل المرضى أسئلة عديدة حولها، مثل: متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

يعد الألم والإمساك من المضاعفات المشهورة مع عملية البواسير، لكن يمكن تجنبهم بسهولة باتباع بعض التعليمات.

يعد علاج البواسير بالجراحة هو الحل الأمثل أو الوحيد في المراحل المتقدمة من البواسير في المرحلة الثالثة والرابعة، وتصل نسبة نجاح عملية البواسير إلى 95%.

تتم عملية البواسير في مستشفى مجهز وتحت تأثير مخدر كلي، يقوم الطبيب فيها باستئصال البواسير من خلال جرح صغير في منطقة الشرج، قد يغلق الطبيب الجرح أو يتركه مفتوحا عند وجود احتمال لحدوث التهاب بكتيري.

تعليمات خاصة بعملية البواسير:

إن كنت تستعد لعملية البواسير فعلى الأرجح قد تم تشخيصك بالمرحلة الرابعة من البواسير الداخلية، والآن تتسائل هل يجب أن استعد بشكل معين قبل عملية البواسير؟ هل توجد تعليمات معينة بعد عملية البواسير؟ متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

يجب أن تسأل طبيبك عن كل ما يرد في ذهنك؛ حتى تتجنب المضاعفات المشهورة بعد العملية التي يمكن تجنبها بسهولة باتباع بعض التعليمات البسيطة.

تعليمات قبل عملية البواسير:

قبل عملية البواسير يجب أن تتواجد في المستشفى في اليوم السابق للعملية، بدءا من منتصف اليوم لإجراء بعض التجهيزات اللازمة.

في اليوم السابق لعملية البواسير ينصح بتناول وجبة غداء خفيفة تتكون من الحساء ولحم مسلوق وخضراوات، بعد وصولك للمستشفى سوف تُجرى لك بعض الفحوصات، ويُطلب منك تنظيف الأمعاء باستخدام حقنة شرجية.

يُطلب منك إزالة كل الشعر الموجود في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، وتنظيف المكان جيدا بمطهر استعدادا للجراحة.

قبل الجراحة بثلاث ساعات سوف يطلب منك التبرز، ثم استخدام حقنة شرجية مرة أخرى؛ للتأكد من نظافة الأمعاء، لتجنب التبرز بعد الجراحة مباشرة؛ لتجنب إصابة مكان الجرح أو تلوثه.

احرص على أن تسأل طبيبك متى اتبرز بعد عملية البواسير؛ لتتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن تلوث الجرح بالبراز.

تعليمات بعد عملية البواسير:

بعد عملية البواسير يقوم الطبيب بوضع غطاء مبلل بمادة تعمل على وقف النزيف والافرازات على الجرح، ويقوم بلصق الفخذين، يساعد ذلك على تجنب النزيف والإفرازات بعد العملية ويسرع التئام الجرح.

يتم نزع ذلك الغطاء في اليوم التالي للجراحة، وترك الجرح معرض للهواء؛ لتقليل احتمال الإصابة بالتهاب بكتيري في مكان الجرح.

ينصح المريض بعد الجراحة بتناول طعام خفيف، مثل: الحساء واللحم المسلوق.

بعد العملية اسأل طبيبك متى اتبرز بعد عملية البواسير؟ لأن الإمساك من الأعراض المشهورة بعد العملية، ويمكنك تجنب الإمساك عن طريق اتباع بعض النصائح، مثل:

  • تناول أطعمة غنية بالألياف، مثل: الخضراوات والفواكه؛ إذ تحسن الألياف من الهضم وتجنبك حدوث الإمساك.
  • استخدام الملينات فور الإصابة بالإمساك؛ لأن الإصابة بالإمساك قد تسبب مضاعفات بعد الجراحة.

متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

متى اتبرز بعد عملية البواسير

يعد الإمساك عرض شائع بعد عملية البواسير، قد لا تستطيع التبرز لمدة ثلاث أيام بعد عملية البواسير، إذا عانيت من الإمساك لمدة يومين بعد عملية البواسير ينصح بتناول الملينات للتخلص من الإمساك.

كما ينصح بتناول أطعمة غنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه بعد الجراحة؛ لأن الألياف تساعد على الهضم، وتساعد في تجنب الإمساك وعلاجه.

متى اتبرز بعد عملية البواسير بالليزر؟

تعد عملية البواسير بالليزر من أنجح عمليات علاج البواسير، وأقلها في الآثار الجانبية.

يمكنك ممارسة حياتك بطبيعية بعد العملية مباشرة؛ فعلاج البواسير بالليزر لا يسبب أي ألم، وهي عملية بسيطة يتم إجراؤها في عيادة الطبيب، تحت تأثير مخدر موضعي بسيط.

في عملية البواسير بالليزر تُتجنب بعض أسباب الإمساك الذي يحدث كثيرًا بعد جراحة البواسير، مثل: الألم والتخدير والمسكنات القوية.

مضاعفات عملية البواسير:

كل العمليات الجراحية لها نسبة مضاعفات قد تحدث مع أي جراح، وتبلغ نسبة المضاعفات في عملية البواسير 5 %.

مشاكل بعد عملية البواسير:

  • الألم:

الألم من المضاعفات المشهورة بعد عملية البواسير، وقد يسبب احتباس البول؛ كرد فعل للجسم بسبب الألم في منطقة الشرج.

  • ضيق قناة الشرج:

قد يسبب التليف الناتج عن جرح العملية أثناء محاولة الجسم للشفاء إلى ضيق قناة الشرج، أو انسدادها تماما؛ مما يسبب الإمساك المزمن، أو احتباس البراز.

  • الإمساك:

من المضاعفات المشهورة جدا بعد عملية البواسير معاناة المريض من الإمساك لفترة قصيرة، فأغلب المرضى لا يتبرزون إلا بعد مرور ثلاثة أيام من عملية البواسير، ولتجنب الإمساك يُنصح بتناول أطعمة غنية بالألياف.

  • النزيف:

المعاناة من نزيف بسيط أو إفرازات بلون الدم تُعد شئ طبيعي بعد عملية البواسير؛ بسبب الجرح، لكن في بعض الأحيان قد يحدث نزيف شديد.

  • التهاب الجرح:

منطقة الشرج من أكثر الأماكن عرضة للبكتيريا في الجسم؛ مما يجعل الجرح الناتج عن عملية البواسير عرضة للالتهاب البكتيري عند تجاهل تنظيفه جيدا.

  • ظهور البواسير مرة أخرى.

تساؤلات المرضى بعد عملية البواسير:

بالطبع لم تنتهي أسئلتك حول البواسير فور تشخيصك، وتحديد موعد العملية، فبالتأكيد تتساءل عن فترة ما بعد العملية، وما قد تعانيه فيها.

متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

متى اتبرز بعد عملية البواسير

يعاني جميع المرضى من الإمساك بعد عملية البواسير لمدة يومين، من المتوقع أن تتبرز لأول مرة بعد عملية البواسير بعد مرور ثلاثة أيام.

تسرب البراز بعد عملية البواسير؟

أثناء العمليات الجراحية في منطقة الشرج قد يحدث إصابة للعضلات القابضة لقناة الشرج التي تساعدك على التحكم في وقت التبرز، عند إصابة تلك العضلات قد تفقد وظيفة تلك العضلات؛ مما يسبب سلس البراز.

إفرازات بعد عملية البواسير؟

من المضاعفات المشهورة بعد عملية البواسير حدوث ناسور في منطقة الشرج، يسبب الناسور حدوث إفرازات مستمرة بعد عملية البواسير.

ظهور حبة بعد عملية البواسير:

ظهور كتلة بعد عملية البواسير قد يعني عودة البواسير مرة أخرى، فمن المضاعفات المعروفة لعملية البواسير عودة البواسير بعد العملية، وقد يكون سبب تلك الكتلة تورم بسيط بعد العملية؛ نتيجة تجمع دموي، ويختفي باستخدام الكمادات.

الخلاصة:

من الأسئلة المشهورة لمرضى البواسير بعد العملية متى اتبرز بعد عملية البواسير؟

يُعد الإمساك من المضاعفات المشهورة بعد عملية البواسير، ولا يتبرز معظم المرضى إلا بعد مرور ثلاثة أيام من العملية. يمكنك تجنب المعاناة من الإمساك لفترة طويلة بعد عملية البواسير عن طريق تناول طعام غني بالألياف، واستخدام الملينات عند الحاجة.

من المضاعفات الأخرى المشهورة بعد عملية البواسير:

  • الألم.
  • ضيق قناة الشرج.
  • النزيف.
  • التهاب بكتيري بالجرح.
  • ظهور البواسير مرة أخرى.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.