متى يموت مريض الجلطة الدماغية | أشهر 3 مضاعفات تودي بحياة مريض الجلطة

متى يموت مريض الجلطة الدماغية؟ فقد تعافى والدي من الجلطة الدماغية للتو، ما هي المضاعفات التي يمكن أن تعرض حياته للخطر في هذه الفترة؟ وكم سنة يعيش مريض الجلطة الدماغية بعد التعافي؟

تعد الجلطة الدماغية أحد أكثر الأمراض المسببة للوفاة عالميا، إذ إن 10% من الوفيات حول العالم يحدث بسبب الجلطة الدماغية، فما هي المضاعفات التي تسبب الوفاة بعد الجلطة؟

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

يتحدد أثر الجلطة الدماغية على المريض، ومدى خطورة حالته، بناءً على:

مكان الجلطة في المخ 

هناك مراكز في المخ أكثر أهمية من غيرها، كمركز التنفس على سبيل المثال، وإصابة هذه المراكز تسبب الوفاة أسرع من غيرها.

نوع الجلطة الدماغية

هناك نوعان للجلطة الدماغية:

  • السكتة الدماغية الإقفارية؛ وهي الجلطة الناتجة عن انسداد شرايين المخ، مما يسبب نقص الإمداد الدموي، ومن ثم موت خلايا المخ.
  • السكتة الدماغية النزفية؛ وهي الجلطة الناتجة عن نزيف المخ، الذي يسبب ضغط على أنسجة المخ وبالتالي تلفها. 

سرعة تلقي المريض للعلاج

كلما كان التدخل الطبي أسرع، زادت فرص المريض في النجاة، إذ تموت خلايا المخ خلال دقائق من انقطاع الإمداد الدموي عنها، فيفقد المريض نحو 2 مليون خلية كل دقيقة، والذي يسبب إعاقات مستديمة للمريض، لعدم قدرة الجسم على استبدال هذه الخلايا.

أسباب موت مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

قد ينتج عن الجلطة الدماغية بعض المضاعفات التي تسبب الوفاة ومنها:

أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر أسباب الوفاة عند مرضى الجلطة الدماغية، ومن هذه الأمراض:

  • أزمة قلبية.
  • فشل القلب.
  • موت عضلة القلب.

فاحتمال إصابة مريض الجلطة الدماغية بهذه الأمراض خلال 30 يوم من الجلطة تزداد لـ 25 ضعف بين السيدات و23 ضعف للرجال مقارنة بأقرانهم، وبعد سنة يظل مريض الجلطة أكثر عرضة لهذه الأمراض بضعفين الشخص العادي.

ويعتقد الأطباء أن هذا يرجع لإصابة هؤلاء المرضى بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو لأنهم مدخنون، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب..

ولكن إصابة متعافين الجلطة بأمراض القلب تحدث حتى في حالة عدم وجود أي مرض ضمني في القلب قبل الجلطة، مما يرجح وجود سبب آخر لهذه العلاقة.

الانصمام الرئوي

يسبب الانصمام الرئوي الوفاة المبكرة في 30% من حالات الجلطة الدماغية خلال الأربعة أسابيع الأولى، وينتج الانصمام الرئوي غالبا عن تكون جلطة في أوردة الساق العميقة بسبب شلل الطرف السفلي أو عدم تحريكه فترة طويلة، لبقاء المريض وقت في المستشفى، أو تأخر إعادة التأهيل.

ثم تتحرك هذه الجلطة مع الدم وتقف في الأوعية الدموية الرئوية الضيقة، مما يسبب الانصمام.

ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بجلطة أوردة الساق، والتي تحدد متى يموت مريض الجلطة الدماغية:

  • كبر السن.
  • السمنة.
  • السكتة الدماغية النزفية.
  • السيدات أكثر عرضة من الرجال.

الالتهاب الرئوي

يصاب بالجلطة الدماغية نحو 15 مليون شخص سنويا، يتعرض ثلث هؤلاء المصابين للالتهاب الرئوي، مما يزيد خطر الوفاة نتيجة الجلطة، إذ يسبب الالتهاب الرئوي الوفاة في 6% من مصابي السكتة الدماغية الإقفارية، و30% من مصابي السكتة الدماغية النزفية.

أكثر أسباب الإصابة بالالتهاب الرئوي بعد الجلطة شيوعا هو دخول طعام إلى الرئة عن طريق الفم، نتيجة اضطراب البلع عند أغلب مصابي الجلطة الدماغية.

ويظهر الالتهاب الرئوي عند المرضى الذين يتناولون طعامهم عن طريق الأنبوب الأنفي المعدي أيضا، فهو لا يوفر الحماية الكافية من الشفط الرئوي لمرضى اضطراب البلع بعد الجلطة.

هل يعيش مريض الجلطة الدماغية

على الرغم من خطورة الجلطة الدماغية، وكونها أحد أكثر أسباب الوفاة عالميا، إلا أنها لا تقتل كل من تصيب، فمتعافي الجلطة الدماغية كثيرون أيضا، ومنهم من تعافى حتى دون الإصابة بمضاعفات خطيرة، الأمر يتعالق فقط بمدى سرعة التدخل الطبي لعلاج المريض وإنقاذ حياته.

وبما أن الوقت هو كل شيء لمريض الجلطة، يجب طلب الإسعاف فورا عند ملاحظة أعراض الجلطة الابتدائية، وهي:

كم سنة يعيش مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية؟ في الشهر الأول من الجلطة يتوفى واحد من كل 8 مصابين، هذه النسبة ترتفع خلال السنة الأولى لتصل إلى وفاة واحد من كل أربعة مصابين، بينما يعيش 31% من المصابين أكثر من خمس أعوام بعد الجلطة.

هل يمكن ان يشفى مريض الجلطة الدماغية

متى يموت مريض الجلطة الدماغية

 

يمكن الشفاء من الجلطة الدماغية على مرحلتين:

  • الأولى؛ تتمثل في إعادة الإمداد الدموي للمخ ومنع حدوث المزيد من الضرر.
  •  الثانية؛ وتتمثل في إعادة التأهيل، إذ يعتمد الأطباء في هذه المرحلة على إكساب المخ القدرة على التأقلم مع الوضع الجديد، ومحاولة تنفيذ مهام أجزاء المخ المفقودة نتيجة الجلطة، فلا يمكن تعويض هذه الخلايا، لكن قد يمكن لبعض أجزاء المخ الأخرى التكييف لتعويض مهامها.

مدة الشفاء من الجلطة الدماغية

أغلب مرضى الجلطة الدماغية يتعافون خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى بعد الجلطة، لكن قد يستمر الأمر لمدة 12 أو 18 شهر عند البعض، ومن العوامل التي تساعد في سرعة الشفاء من الجلطة الدماغية:

  • شدة الجلطة الدماغية؛ فالشفاء من الجلطة الدماغية الخفيفة يحدث أسرع من غيرها.
  • حالة المريض النفسية، فإصابة مريض الجلطة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب يطيل من مدة الشفاء، بينما يحسن الدعم الذي يتلقاه المريض ممن حوله من حالته النفسية، وبالتالي يساعده على تخطي الجلطة أسرع.
  • وقت بدء إعادة التأهيل، وتمارين العلاج الطبيعي كلما كان أسرع، تعافى المريض أسرع.

نصائح ما بعد الجلطة الدماغية

هناك بعض النصائح عليك اتباعها بعد الجلطة لخفض احتمالية الإصابة بخلطة أخرى، أو الإصابة بأيا من مضاعفات الجلطة الخطيرة، ومن هذه النصائح:

  • الحفاظ على وزن صحي

السمنة هي أحد العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالانصمام الرئوي نتيجة الجلطة، إذ تعيق الدهون سريان الدم في الأوردة العائدة للقلب، إضافة إلى أن النسيج الدهني له خصائص محفزة للالتهاب، والتجلط، كل هذه العوامل تزيد احتمال تجلط الدم داخل الأوردة.

لذا فإن الحفاظ على الوزن الطبيعي، وممارسة الرياضة بانتظام، يقلل من احتمال الوفاة بعد الجلطة.

  • علاج الضغط والسكر

يزيد ارتفاع ضغط الدم من احتمال الإصابة بمضاعفات القلب بعد الجلطة، والسكري يرفع مستوى الدهون في الدم، مما يسبب ضيق الأوعية الدموية، ويزيد من احتمال الإصابة بجلطة أخرى في المستقبل.

لذا لابد من الحفاظ على ضغط الدم وسكره في المستوى الطبيعي، لمنع حدوث هذه المضاعفات، إضافة إلى الكشف الدوري على القلب، لخفض احتمال الوفاة نتيجة أمراض القلب بعد الجلطة.

  • تجنب التدخين

يضيق التدخين الأوعية الدموية أيضا، مما يرفع احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية، لذا يجب على متعافي الجلطة الدماغية تجنب التدخين، حتى لا يتعرضون لخطر الجلطة مجددا.

الخلاصة

هناك أكثر من عامل يحدد متى يموت مريض الجلطة الدماغية، مثل نوع الجلطة، مكانها في المخ، وسرعة تلقي المريض للعلاج، والذي يقلل من احتمال الوفاة نتيجة الجلطة، ومن مضاعفات الجلطة الخطيرة التي قد تسبب الوفاة: 

  • أمراض القلب والأوعية الدموية؛ والتي تعد أكثر أسباب الوفاة عند مرضى الجلطة شيوعا.
  • الانصمام الرئوي؛ والذي يحدث نتيجة تكون جلطة في أوردة الساق العميقة، وانتقالها إلى أوردة الرئة الضيقة.
  • الالتهاب الرئوي، يصيب نحو ثلث حالات الجلطة الدماغية، نتيجة دخول الطعام من الفم للرئة، بسبب اضطراب البلع عند مريض الجلطة.

ومن النصائح التي تقي من الجلطة الدماغية ومضاعفاتها:

  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على ضغط الدم وسكره في المستوى الطبيعي.
  • تجنب التدخين.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.