مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب

مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب..علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

يمكنك علاج البواسير في المنزل دون الحاجة إلى الجراحة أو الطرق التقليدية الأخرى في العلاج، تعددت طرق علاج مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب من أشهر الطرق حديثا في علاج المرحلة الأولى من البواسير.

أثبتت عدة دراسات إمكانية علاج البواسير الداخلية في مراحلها الأولى، وحالات البواسير الخارجية غير المتجلطة عن طريق بعض الأعشاب، والنصائح التي يمكنك القيام  بها في المنزل بسهولة.

مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب:

مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب

البواسير مرض شائع جدا، ويزداد معدل حدوثه بتقدم السن، فـ 50% ممن تخطى عمر الـ 50 عاما يعاني من البواسير.

مرض البواسير يحدث عندما يزداد الضغط في أحد الأوردة الموجودة في قناة الشرج؛ فيزداد حجمه، دافعا الغشاء المبطن لقناة الشرج للخارج، مسببا بروز يختلف حجمه حسب شدة الضغط داخل الوريد المنتفخ، وتُحدد مرحلة البواسير حسب حجم البروز.

يُعد تحديد مرحلة البواسير مهم جدا؛ إذ يُحدَد العلاج المناسب حسب مرحلة البواسير.

سيشرح لك طبيبك المعالج مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب ، وكيف يمكن استخدام الاعشاب فقط في علاج المرحلة الأولى من البواسير، إذ تعطي الأعشاب نتائج جيدة يمكن الاعتماد عليها دون الحاجة إلى طرق العلاج الأخرى.

أما في المراحل الأخرى من البواسير يُستخدم علاج البواسير بالاعشاب والزيوت جنبا إلى جنب مع أحد طرق العلاج الأخرى.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت:

مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب

تُسمى المعالجة باستخدام الوصفات الطبيعية، والأعشاب والزيوت، وبعض الأدوية لعلاج أعراض البواسير؛ بالمعالجة التحفظية.

هناك عدة طرق لعلاج مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب من أشهر الطرق الفعالة المستخدمة في المرحلة الأولى من البواسير، وتعطي نتائج ممتازة تجنبك طرق العلاج التقليدية، مثل: الجراحة.

المعالجة التحفظية للبواسير:

تستخدم المعالجة التحفظية في علاج البواسير، في المرحلة الأولى من البواسير الداخلية، أو في علاج البواسير الخارجية غير المتجلطة.

ويتكون العلاج التحفظي من:

  • الكمادات الدافئة:

يُنصح مرضى البواسير باستخدام الكمادات الدافئة للتخلص من الحكة والألم المصاحبين للبواسير، ذلك عن طريق الجلوس في حوض مملوء بماء دافئ لمدة كافية تتراوح بين 10- 15 دقيقة، ثلاث مرات يوميا للحصول على نتيجة جيدة.

  • تناول طعام غني بالألياف:

يُنصح جميع مرضى البواسير بتجنب الإمساك، ويسهل النجاح في تجنب الإمساك عن طريق تناول الخضراوات والفواكه؛ إذ تحتوى الخضراوات والفواكه على نسبة كبيرة من الألياف التي تحسن الهضم، وتجنبك الإمساك.

  • تناول كميات مناسبة من السوائل:

من النصائح المهمة لتجنب الإمساك شرب كميات مناسبة من السوائل يوميا.

  • استخدام الملينات:

عند فشل الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكميات المناسبة من السوائل في تجنب الإمساك؛ يُنصح باستخدام الملينات؛ لتجنب حدوث مضاعفات للبواسير بسبب الإمساك.

  • المسكنات:

الألم هو أشهر الأعراض المصاحبة للبواسير الخارجية، قد يصاحب بعض حالات البواسير الداخلية في المراحل المتقدمة، وينصح باستخدام مرهم مخدر موضعي يساعدك على التخلص من الحكة والألم.

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة:

الجلوس لفترات طويلة على كرسي عادي، أو على المرحاض يعرضك لخطر حدوث مضاعفات للبواسير، مثل: تقرح أونزيف؛ فيزداد الألم؛ لذا يُنصح بتجنب ما يطيل تلك الفترات، مثل: الإمساك، والقراءة أثناء الجلوس على المرحاض.

علاج البواسير بالأعشاب:

المعلومات المنتشرة حول مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب ليست كلها موثوقة، لكن أثبتت بعض الدراسات العلمية فعالية بعض الأعشاب والزيوت في علاج البواسير، مثل:

  • الصبار:

إذا كنت تبحث عن علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية مجرب الصبار؛ إذ يُعرف الصبار بقدرته على التخلص من الالتهابات، فيمكن استخدامه في علاج البواسير للتخلص من الالتهابات والحكة المصاحبة لمرض البواسير. لا يُشترط استخدام الصبار نفسه، لكن يمكن استخدام أي مرهم أو كريم يحتوي على الصبار.

  • بذور القطونة:

تُعد بذور القطونة من الأطعمة المشهورة المستخدمة كجزء أساسي في الأنظمة الغذائية الصحية؛ إذ أنها غنية بالألياف، وتساعد في تجنب الإمساك والإسهال؛ لذلك يُنصح باستخدامها في مرضى البواسير؛ لتجنب الإمساك والمضاعفات التي قد تنتج عنه.

  • الملح الانجليزي:

ضع كمية صغيرة من الملح الانجليزي على الماء الدافئ المستخدم في الكمادات، سيساعدك على التخلص من الالتهابات والحكة المصاحبة للبواسير الداخلية أو البواسير الخارجية.

  • زيت الزيتون:

في دراسة حول مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب ، تم اختبار فاعلية زيت الزيتون في علاج البواسير بالاعشاب نهائيا عن طريق استخدام خليط من زيت الزيتون والعسل وشمع العسل. استُخدم الخليط لدهان البواسير، وتابع الأطباء الألم المصاحب للبواسير، وقد وُجد أن الألم قل تدريجيا حتى اختفى، كما لوحظ نقص في حجم البواسير.

  • خل التفاح:

يستخدم خل التفاح في تقليل الالتهابات الناتجة عن البواسير في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، ينصح بدهان البواسير بخل التفاح مرتين أو ثلاث مرات يوميا؛ للتخلص من الحكة والالتهاب المصاحبين للبواسير.

الطرق التقليدية لعلاج البواسير:

يختلف علاج البواسير من حالة لأخرى حسب نوع البواسير (بواسير داخلية أو بواسير خارجية)، وحسب مرحلة البواسير؛ فالبواسير الداخلية تنقسم لأربع مراحل، لكل منها علاجها المناسب.

ومن الطرق التقليدية المشهورة المستخدمة في العلاج:

  • المعالجة التحفظية:

في المعالجة التحفظية يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب في العلاج.

نصائح لمرضى البواسير:

مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب

العلاج بالطرق التقليدية في مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب يتطلب الالتزام ببعض النصائح جنبا إلى جنب مع العلاج؛ للحصول على نتائج جيدة وتجنب المضاعفات. من النصائح المهمة لكل مرضى البواسير:

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة:

الجلوس لفترات طويلة يعرضك لمضاعفات البواسير، مثل: التقرح والنزف، كما يعرضك للإصابة بالإمساك؛ إذ تساعد الحركة المستمرة في تجنب الإمساك؛ لذلك يُنصح بالحركة، مع تجنب الحركة العنيفة، مثل: الجري؛ لتجنب الاحتكاك الذي قد يجعل الألم يتفاقم.

  • تجنب استخدام مخدة البواسير:

من الأدوات المشهورة في علاج البواسير مخدة البواسير، يعتقد أن مخدة البواسير تساعد في تخفيف الأعراض، لكن ينصح الأطباء بتجنب مخدة البواسير؛ بسبب المضاعفات التي قد تنتج عنها بسبب الجلوس لفترة طويلة؛ فاستخدام مخدة البواسير يشبه الجلوس على المرحاض لفترة طويلة، فيزداد احتمال الإصابة بتقرح ونزيف البواسير.

ينصح بالاستعاضة عن مخدة البواسير بالكمادات الدافئة، عن طريق الجلوس في حوض مملوء بماء دافئ.

  • الالتزام بنظام غذائي صحي:

الإصابة بالإمساك تعرضك لمضاعفات عدة للبواسير؛ لذا يُنصح بتجنب الإمساك قدر الإمكان، عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة والأعشاب الغنية بالألياف.

  • تجنب الانتظار واذهب إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة للتبرز.
  • ارفع قدميك أثناء التبرز لتسهيل التبرز قدر الإمكان، وتقليل الضغط في البطن.

الخلاصة:

تُعد الطرق التقليدية مثل: العلاج بالجراحة أو العلاج بالليزر أشهر وأكثر الطرق نجاحا في علاج مرض البواسير وعلاجه بالاعشاب من الطرق غير المشهورة، لكنها فعالة في علاج المرحلة الأولى من البواسير.

يُستخدم علاج البواسير بالاعشاب والزيوت تحت مسمى المعالجة التحفظية في علاج المرحلة الأولى من البواسير الداخلية، وفي حالات البواسير الخارجية غير المتجلطة.

من الأعشاب المستخدمة في علاج البواسير:

  • الصبار.
  • بذور القطونة.
  • الملح الانجليزي.
  • زيت الزيتون.
  • خل التفاح.

من النصائح المهمة لمرضى البواسير:

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • تجنب استخدام مخدة البواسير.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • تجنب الإمساك.
  • تجنب الانتظار واذهب إلى المرحاض فور الشعور بالحاجة للتبرز.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.