صحة

مشروبات بدون سعرات حرارية | 7 مشروبات سعراتها قليلة

مشروبات سعراتها الحرارية منخفضة

لا يدرك البعض تأثير المشروبات على الوزن، لذلك يجب أن نفهم أن هناك مشروبات بدون سعرات حرارية يمكننا تناولها بدلًا من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.

الانتظام في تناول مشروبات بدون سعرات حرارية، يعتبر عادة صحية تساعد الجسم كثيرًا في تنظيم وزنه، كما أن معظم هذه المشروبات له فوائد صحية متعددة.

فهيا بنا نتعرف على أكثر المشروبات بدون سعرات حرارية، وفوائدها المتعددة للجسم، وكيف يمكن جعلها أحد العادات الغذائية اليومية الصحية.

ما السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هى مقياس يعبر عن كمية الطاقة الناتجة من حرق الطعام في الجسم، وتختلف هذه الكمية من عنصر غذائي لآخر.

ينتج حرق الجرام الواحد من الكربوهيدرات والبروتينات حوالي أربع سعرات حرارية، بينما تنتج الدهون حوالى تسع سعرات حرارية لكل جرام.

يحتاج الجسم لعدد معين من السعرات الحرارية يوميًا، للقيام بوظائفه الحيوية بشكل مثالى، عندما يتكون في الجسم سعرات حرارية زائدة عن حاجته، يقوم بتخزينها غالبًا على هيئة دهون لحين الاحتياج إليها مرة أخرى.

لذلك فإن تناول أطعمة ومشروبات عالية السعرات الحرارية، يؤدي إلى زيادة الدهون وتراكمها في الجسم، لذلك الحل الأمثل للحفاظ على وزن الجسم، هو تناول  أطعمة ومشروبات بدون سعرات حرارية أو منخفضة السعرات الحرارية.

مشروبات سعراتها الحرارية قليلة

يمكن التعرف على عدة مشروبات تحتوى على عدد بسيط من السعرات الحرارية، ويمكن تناولها بشكل منتظم ومنها، ما يلى:

1- الماء 

الماء سر الحياة، ومن الطبيعي أن يكون هو المشروب الأساسي لكل فرد، فكل خلية في جسد الإنسان لا تستغني عن الماء للقيام بوظائفها الحيوية.

لذلك عندما تشعر بالعطش فاجعل الماء هو اختيارك الأول، بعيدا عن المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الضارة.

وإذا كنت تخشي السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تبحث عن الترطيب لجسمك، فليس هناك أفضل من كوب ماء منعش.

كما يمكن إضافة بعض العناصر للماء لزيادة فوائده الصحية، عن طريق إضافة شرائح الليمون أو الخيار وتركها في الماء لفترة.

الخليط السابق له تأثير فعال في إزالة السموم من الجسم وتنقيته، كما أن تناول الماء قبل الوجبات له تأثير في خفض وزن الجسم وزيادة الشعور بالشبع.

2- القهوة

مشروبات بدون سعرات حرارية
هل القهوة مشروب منخفض السعرات الحرارية؟

القهوة مشروب مفضل لكثير من الأشخاص، فهو يعزز الشعور بالطاقة وتحسين التركيز، وهذا يرجع لمحتواها العالي من الكافيين، الذي يلعب دورًا في تحفيز الجسم.

لكن ما لا يعرفه بعض الأشخاص أن تناول القهوة قد يؤثر في خفض الوزن، يرجع هذا لأنها تحسن من عملية الأيض وتحفز عملية حرق الدهون.

لكن للاستفادة من القهوة وجعلها مشروب منخفض السعرات الحرارية، يفضل عدم إضافة السكر أو الكريمة إليها.

3- الشاى الأخضر

 فوائد الشاي الأخضر أصبحت معروفة لكثير منا، فهو مشروب غني بمضادات الأكسدة وكذلك عديد من المواد المفيدة للصحة.

 كما أن فوائد الشاي الأخضر للوزن أصبحت محل اهتمام في الفترات الأخيرة، حيث أن كثير من الدراسات أشارات إلى دور الشاى الأخضر في حرق الدهون وتنظيم وزن الجسم.

ترجع هذه الفوائد المتعددة للشاى الأخضر لاحتوائه على مادة الكاتيشين (catechins)، ومضادات الأكسدة، وبالطبع الكافيين.

هناك نوع من الشاي الأخضر يعرف بشاي الماتشا يتميز باحتوائه على نسبة أكبر من مادة الكاتيشين، لذلك فإن شاي الماتشا فوائده للوزن أكثر من الشاى الأخضر العادى.

كما افادت دراسات متعددة أن تناول الشاى الأخضر بالإضافه إلى دوره في وزن الجسم، فإنه أيضًا يقلل من خطر  الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات وكذلك مرض السكرى.

للاستفادة من الشاى الأخضر كمشروب منخفض السعرات الحرارية، يفضل عدم تحليته.

4- عصير الخضروات

قد يكون المعتاد لدينا هو تناول الخضروات بشكلها العادى، وتناولها كعصير يمكن أن يكون أمرًا غريبًا قليلًا، لكن الحقيقة أن مشروب صحى للغاية.

كما أنه مشروب ذو قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية منخفضة للغاية، وبالطبع يمكن تحضيره بأنواع مختلفة من الخضروات كل مرة.

5- الشاي الأسود

مشروبات بدون سعرات
مشروب منخفض السعرات الحرارية

 الشاي الأسود هو نوع من الشاي يتعرض لعملية أكسدة أكبر من الشاي العادى نتيجة تعرضه للهواء لفترات أطول، لذلك فإن له مذاق أقوى ولون أغمق.

يتميز باحتوائه على نسب عالية من الفلافونيدات (flavonoids)، التي تتميز بأنها مضادات أكسدة قوية ولها دور فعال في خفض وزن الجسم.

 تتميز الفلافونيدات بأنها تساعد في حرق دهون الجسم، ودعم صحة الجهاز الهضمي من خلال تدعيم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

6- ماء جوز الهند

مشروبات بدون سعرات حرارية
مشروب منخفض السعرات

كوب من ماء جوز الهند البارد غير المُحلى، يعد مشروب منعش وفي نفس الوقت منخفض السعرات الحرارية، حيث أنه يحتوى علي 15 جرام فقط من السكر.

كما أنه غنى بالفيتامينات والمعادن، فهة يحتوى علي معادن هامة تساعد في توازن سوائل الجسم، مثل البوتاسيوم والصوديوم والماعنسيوم.

ويجب التتفريق بين ماء جوز الهند ولبن جوز الهند، حيث يمكن الحصول على ماء جوز الهند مباشرة من قلب ثمرة جوز الهند، بينما اللبن نحصل عليه ببشر محتوى الثمرة.

كما أن ماء جوز الهند يحتوى ماء بنسبة 95%، بينما اللبن يحتوى 50% ماء والباقي دهون وبروتينات.

عصائر صحية قليلة السعرات الحرارية

مشروبات بدون سعرات حرارية
عصائر منخفضة السعرات الحرارية

تتوفر عدة عصائر صحية يمكن إعدادها في المنزل بسهولة، وإدراجها في نظامك الغذائي اليومى، حيث توفر لك هذه العصائر فوائد صحية متعددة وفي نفس الوقت تكون قليلة السعرات الحرارية، مثل:

1- عصير الكرفس

أصبح عصير الكرفس أحد الإختيارات الشائعة للمهتمين بمتابعة أوزانهم، والحرص على تناول طعام صحي، ذلك لأن عصير الكرفس يوفر نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 95% من محتواه.

بالإضافة إلى ذلك فهو غنى بالألياف، ويحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وله خصائص مقاومة للالتهاب، وعلاوة على ذلك فهو فقير في السعرات الحرارية.

2- عصير البنجر

بالطبع البنجر معروف بمحتواه العالي من الحديد، لكنه أيضا يتميز باحتوائه على عنصر غذائى يسمى النترات، هذا العنصر معروف بدوره في تقوية وكفاءة عمل العضلات.

لذلك فإن الرياضين غالبًا ما يتناولون هذا العصير، بالإضافة إلى ذلك فإن البنجر غنى بالألياف التي تساعد في انتظام عملية الهضم وإعطاء شعور بالشبع لفترات أطول.

ونظرا لأ، عملية العصر تخفض من نسبة الألياف، فإن عصير البنجر يحتوى على سعرات حرارية أقل، وهو في هذه الحالة اختيار ممتاز للذين يرغبون في انقاص وزنهم.

3- عصير الرمان

الرمان فاكهة رائعة للغاية، وكثيرا منا يحب تناوله في صورته الكاملة، لكن تناوله كعصير أمر صحي أيضًا فهو مشروب منعش ذو سعرات حرارية منخفضة ويدعم فقدان الوزن.

تشير بعض الدراسات أيضًا أن عصير الرمان، يساعد في تنظيم سكر الدم وتنظيم بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع.

كذلك عصير الرمان يحتوى علي نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الجسم ودعم مقاومته للأمراض.

4- عصير البطيخ

البطيخ فاكهة منعشة للغاية، نستمتع بتناولها في فترات الصيف الحارة، لكن هذا لا يمنع من تناوله أيضًا على هيئة عصير مرطب ومنعش.

البطيخ فاكهة غنية بمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين أ وفيتامين سي، وكذلك غني بالبوتاسيوم، وتفيد دراسات بأنه مفيد في عملية انقاص الوزن ودهون البطن، وكذلك تنظيم عملية الجوع.

5- عصير الليمون والزنجبيل

مشروبات بدون سعرات حرارية
مشروب منخفض السعرات الحرارية

الزنجبيل معروف بقدرته على تحسين عملية الأيض وتحفيز عملية حرق الدهون، كما أن إضافة الليمون الغني بمضادات الأكسدة والطعم المنعش يجعل هذا المشروب ذو قيمة صحية عالية.

هذا المشروب ليس فقط منخفض السعرات الحرارية بل يدعم حرق الدهون بشدة، وعند إضافة أحد الخضروات الخضراء إليه تزيد قيمته الغذائية ويصبح فعال أكثر.

6- عصير الجزر

عصير الجزر عصير متعدد الفوائد الصحية، فهو غني بفيتامين أ والكاروتين، وهو أيضا غني بالألياف، لذلك فهو اختيار صحي للمساعدة في انقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم.

لذلك فهو يعد أحد المشروبات بدون سعرات حرارية.

7- عصير الخضروات الخضراء

يمكن التنويع في محتويات هذا العصير، لكن أكثر الخضروات الشائع استخدامها في هذا العصير، هى: الكرفس والسبانخ والكرنب.

بالطبع هذه التركيبة من الخضروات تحتوى على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن، وغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وكذلك الألياف.

علاوة على كل الفوائد الصحية السابقة فإنها فقيرة في السعرات الحرارية، وما يميز هذا المشروب أنه يمكن عمله بمكونات مختلفة كل مرة على حسب رغبة كل شخص.

من أمثلة عصير الخضروات الخضراء الذي يمكن عمله بسهولة وسرعة في المنزل، عمل خليط من الخيار والكرفس والتفاح الأخضر والاستمتاع بالطعم الرائع.

كما يمكن الحفاظ على محتويات هذا العصير من الألياف، عن طريق استخدام الخلاط بدل من العصارة، وفي هذه الحالة ييساعد أكثر على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات أطول.

مشروبات تساعد في إنقاص الوزن

بالإضافة إلى المشروبات  بدون سعرات حرارية السابق ذكرها، توجد بعض المشروبات التي تساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن، مثل:

1- المشروبات الغنية بالبروتين

2- شاى الزنجبيل

3- مشروب القرفة

هل المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية؟

  في نهاية حديثنا عن مشروبات بدون سعرات حرارية، يجب أن نذكر سريعًا العلاقة بين المشروبات الغازية والسعرات الحرارية.

 وهنا يجب أن نذكر أن المشروبات الغازية، أحد المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، حيث تحتوى كل عبوة من المشروبات الغازية تقريبا على 150 سعر حرارى.

بالإضافة إلى ذلك، فهي فقيرة للغاية في القيمة الغذائية، لذلك فإن تناولها يزيد من الشعرات الحرارية في الجسم بدون أي قيمة غذائية.

اقرأ أيضًا

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن

افضل نظام غذائي لحرق الدهون الثلاثية | جدول لحرق الدهون الثلاثية

الخلاصة

المشروبات لها دورًا في الوزن سواء بالسلب أو الإيجاب، لذلك إذا كنت ترغب في عدم زيادة وزنك، فمن المهم بالإضافة للطعام يجب تناول مشروبات بدون سعرات حرارية.

الجسم بحاجة لعدد معين من السعرات الحرارية يوميًا، وأي زيادة لن تعود عليه بالنفع. لذا يجب متابعة ما نتناوله يوميًا من طعام أو مشروبات لنعرف مقدار ما تمدنا به هذه الأطعمة من سعرات حرارية.

بالإضافة إلى ذلك فإن أي سعرات زائدة عن حاجة الجسم، ستتحول إلى دهون في الجسم، وهذا بالطبع له كثير من الأضرار على الصحة.

لذلك اجعل أحد عاداتك اليومية الغذائية، تناول أجد المشروبات بدون سعرات حرارية أو  مشروبات لحرق الدهون، لأنها تساعد أيضًا في حرق تلك السعرات.

المصادر

Low-Calorie Summer Sippers

The 8 Best Weight Loss Drinks

11 Refreshing Alternatives to Drink Instead of Soda | Everyday Health

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى