موسع للشعب الهوائية للكبار .. أفضل موسع شعب للمدخنين

موسع للشعب الهوائية للكبار .. أفضل موسع شعب للمدخنين

يستخدم موسع للشعب الهوائية للكبار لتوسيع الممرات الهوائية في الرئة عن طريق إرخاء عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بالتنفس بشكل أفضل لمرضى:

  • الربو
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • ردود الفعل التحسسية
  • الحالات التي تسبب مشاكل في التنفس

آلية عمل موسعات الشعب الهوائية :

تستهدف موسعات الشعب الهوائية:

  • مستقبلات بيتا:

مستقبلات مقترنة ببروتين G في الشعب الهوائية الرئوية. عندما يتم تنشيطها ترتخي العضلات الملساء لمجرى الهواء فيشعر المريض بتدفق الهواء بكمية أفضل

  • مضادات الكولين:

تستهدف مستقبلات الجهاز العصبي السيمبتاوي في الشعب الهوائية وتثبط وظيفتها نظرًا لأن هذه المستقبلات هي بمثابة المسؤول الأول عن زيادة إفراز الشعب الهوائية وانقباضها 

أفضل موسع للشعب الهوائية للكبار

تنقسم موسعات الشعب الهوائية إلى عدة أنواع:

  • بخاخ موسع للشعب الهوائية للكبار

يقوم البخاخ بتغيير الدواء من سائل إلى رذاذ حتى تتمكن من استنشاقه في رئتيك. البخاخات مفيدة بشكل خاص لعلاج الربو. كما أنها مفيدة أيضًا عندما تواجه مشكلة في استخدام جهاز استنشاق الربو أو تحتاج إلى جرعة كبيرة من دواء استنشاق. وأشهر موسع للشعب الهوائية بخاخ يعرف في الصيدلية باسم فنتال، أو ميتروفنت.

  • موسع للشعب الهوائية أقراص

          الأقراص التي تستخدم لعلاج مشاكل التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرئة     مثل    مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). أنها تساعد في تخفيف الأعراض مثل السعال والصفير وضيق التنفس وهي نوعان (مجموعتين) من موسعات الشعب الهوائية في صورة أقراص:

  • ناهضات بيتا 2 (سالبوتامول ، بامبوتيرول وتيربوتالين).
  • ميثيل زانتين (دواء غوافللين وأمينوفيلين، بلموفيللين)
  • دواء شراب موسع للشعب الهوائية

مناسب للأطفال والبالغين غير القادرين على استخدام جهاز الاستنشاق. الجرعة المعتادة للبالغين هي ملعقتان 3 أو 4 مرات في اليوم والتي يمكن زيادتها بحد أقصى أربع ملاعق 3 أو 4 مرات في اليوم، وأشهر دواء موسع للشعب فنتولين أو برونكوترول. كذلك يتوفر موسع للشعب الهوائية دايلانيل الذي يعمل على مستقبلات بيتا، كما تتوفر بعض التركيبات الكيميائية للأدوية مزيج بين مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للكبار مثل أوسيبكت، الفنت، أو مزيج بين موسع للشعب الهوائية وطارد البلغم أشهرها في الصيدلية برونكوفنت، أو اكتوفنت بلس

  • أمبولات موسع للشعب الهوائية للكبار:

تستخدم لعلاج تفاقم الربو، أو الانسداد الرئوي المزمن مثل أمبولات الأمينوفيلين، أو دوفيللين 

ولكن قبل العلاج بالحقن عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي أمراض كلى أو كبد حتى يتمكن من وصف جرعة مناسبة لك، كذلك إذا كنت حامل أو تخططين لذلك. وتتميز الامبولات بتوافرها في سوق الدواء والصيدليات كما أن أسعارها في متناول يد الجميع حيث لا يتعدى سعر حقن أمينوفيلين 7.5 جنيهًا.

  • جلسات الاستنشاق

جهاز يحتوي على موتور تحويل السائل إلى بخار يستنشقه المريض، يوضع معه 2 سم من محلول ملح أو مياه مقطرة ويوضع معه دواء موسع للشعب مثل الفاركولين 1 سم للكبار، أو الأتروفنت بجرعة 500 للكبار، كومبيفنت وهو مزيج بين الأتروبين والفاركولين يؤخذ في الحالات الأشد خطورة 

يمكن تكرار هذه الجلسات أكثر من مرة باليوم حسب شدة الحالة.

المضادات الحيوية و موسع للشعب الهوائية للكبار

هذا وإذا تفاقمت أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن فينبغي الاستعانة بالمضادات الحيوية مثل الأموكسسلين أو ليفوفلوكساسين، كذلك على مرضى الإنسداد مراعاة تناول مصل الإنفلونزا السنوي بشكل دوري.

الآثار الجانبية لاستخدام موسع للشعب الهوائية :

تشمل التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعًا الارتجاف، والعصبية، وخفقان القلب، وتشنجات العضلات، ونقص البوتاسيوم في الدم

وفي بعض الحالات النادرة يحدث احتشاء عضلة القلب، وجفاف الفم مع احتباس البول والإمساك خاصة عند استخدام مضادات الكولين.

أفضل موسع للشعب الهوائية طبيعي

يلجأ الكثيرون أولًا إلى العلاج المنزلي بالأعشاب قبل اللجوء إلى الأدوية وتقليل الملح في الطعام حيث أنه المسؤول الأول عن احتباس السوائل وبالتالي يجعل التنفس أكثر صعوبة ومن الأعشاب التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية:

  • الزعتر:

وجد أن الزعتر يساعد على إزالة المخاط من الشعب الهوائية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة

  • الجينسنغ:

أظهرت دراسات معينة أن العلاج بالجنسنغ أعطى بعض الأشخاص الراحة من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، بما في ذلك تحسين التنفس وتحمل التمارين.

  • الكركم:

        يحتوي على الكركمين، لديه القدرة على تحسين مجموعة واسعة من الحالات. وجد العلماء أن الكركمين قد يكون له    تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

  •   الميلاتونين:

يسهل التنفس على الأشخاص المصابين بمرض الالتهاب الرئوي المزمن من خلال العمل على تقليل الإجهاد التأكسدي.

         التدخين:

      لا شك أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الصدر، لذا فهم يحتاجون إلى التحسين من نمط حياتهم   من حيث اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم وشرب السوائل الدافئة بانتظام، و أفضل موسع شعب للمدخنين هو أقراص الثيوفيلين أو أجهزة الاستنشاق.

    الخلاصة:

       تتفاقم أمراض الصدر خصوصًا في فصل الشتاء، يمكن البداية بالعلاج المنزلي بالأعشاب مثل الزعتر أو الكركم. أيضا   يمكن الاستعانة بالعلاج الدوائي وتتنوع موسع للشعب الهوائية للكبار من بخاخ مثل الفنتال، أو الأقراص مثل الثيوفيلين، أو شراب مثل الأولفنت، أو الامبولات مثل الأمينوفيلين كذلك الاهتمام بشكل التغذية وممارسة الرياضة يحسنون من الحالة الصحية للصدر.

مصادر:

  1. Bronchodilators (Drug Class)
  2. Oral Bronchodilators
  3. Salbutamol Syrup 2mg/5ml
  4. VENTOLIN SYRUP
  5. Duophylline 84.7mg/25.3mg Injection
  6. aminophylline dihydrate 
  7. Medications for Bronchitis
  8. Traditional vs. Natural COPD Treatment: Your Complete Guide
  9. Bronchodilators

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.