نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين .. الم الأسنان وعلاقته بنوع الجنين

ما نوع الجنين؟ هو أول سؤال يخطر على بال الأهل بعد التأكد من خبر الحمل، وعلى الرغم من أن الوقت لا يزال مبكرًا على هذا السؤال، إلا أن فضولهم لمعرفة نوع الجنين يدفعهم لتتبُّع بعض العلامات للتعرُّف على نوع الجنين حتى وإن كانت هذه العلامات لا أساس لها من الصحة، مثل الربط بين نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين !  

نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين 

نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين

يعتقد البعض أن الحمل الذي يحدث فيه مشاكل مَرضيَّة كثيرة غالباً ما يكون نتيجة أن الجنين ذكر؛ لذلك يعتقد البعض أنه بناءً على هذه القاعدة يمكن تحديد نوع الجنين من مشاكل الأسنان التي تعاني منها الأم. 

الم الأسنان وعلاقته بنوع الجنين 

في الحقيقة لا يوجد علاقة بين ألم الأسنان أو حتى نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين . تظهر مشاكل الأسنان نتيجة لأسباب أخرى غير نوع الجنين. 

أسباب نزيف اللثة في الحمل

غالبًا ما يكون نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين بسبب الالتهابات، والأسباب التالية هي أشهر أسباب لحدوث نزيف اللثة في الحمل

  • التغيرات الهرمونية 

تغيُّر نسبة هرمون الإستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد في حدوث تورم وحساسية اللثة؛ نتيجة لزيادة تدفُّق الدم إلى اللثة. 

  • التغييرات الغذائية

لا تستطيع كل الأمهات السيطرة على رغبتهم الملحَّة في تناول الأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات؛ مما يؤثر على سلامة الأسنان وصحة اللثة. 

  • قلة إفراز اللعاب 

على الرغم من أن كثير من النساء يعانون من زيادة إفراز اللعاب في الفم إلا أن البعض الآخر لديهم نقص في إفراز اللعاب؛ مما يساعد في تراكم البكتيريا على سطح الأسنان. 

  • عدم استخدام معجون الأسنان 

قد تؤدي التغيُّرات المزاجيَّة التي تحدث للحامل إلى عدم القدرة على تحمُّل طعم أو رائحة معجون الأسنان طوال فترة الحمل؛ مما يعني تراكم البكتيريا وبقايا الطعام على الأسنان أو بينها. 

  • القيء المتكرر 

القيء المتكرر خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي إلى زيادة تعرُّض الأسنان لحمض المعدة؛ لذلك يجب غسل الفم جيدًا بعد التقيؤ. 

هل صديد الأسنان يضر الجنين 

نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين

الفم مثل الأمعاء، مكان خصب لنمو كثير من البكتيريا. يتكوَّن صديد الأسنان نتيجة لوجود التهاب في الأسنان أدى إلى تكوُّن خرَّاج قريب من مكان السن المريض سواءً تحت السن مباشرةً أو في عظم الفك المحيط بالسن. 

قد يؤثر صديد الأسنان على الحمل والجنين بطرق مختلفة، منها أن الألم الناتج عن الالتهاب، ومشكلة فقد الأسنان قد يمنع المرأة من تناول الطعام؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل في التغذية. 

إضافةً إلى ذلك، فقد أُجريت بعض الدراسات على مجموعة من النساء الحوامل لاختبار إمكانية انتقال العدوى من الفم إلى داخل الرحم؛ مما قد يُسبِّب مضاعفات الحمل، وقد سُجِّلت حالة واحدة فقط لحدوث ولادة مبكرة مع ظهور علامات التهاب داخل الرحم على الأم، وقد تعرَّف العلماء على البكتيريا الموجودة في الرحم، ووجدوا أنها مطابقة لتلك الموجودة في أسنان الأم. 

متى تذهبين إلى الطبيب  

غالبًا ما يكون نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين بسيط، ويتوقف بعد فترة بسيطة مع قليل من الاهتمام بنظافة الفم والأطعمة الغذائية، ولكن يجب مراجعة طبيب الأسنان في الحالات التالية: 

  • استمرار النزيف لفترة طويلة. 
  • وجود ألم في الأسنان مع النزيف. 
  • وجود انتفاخ في جزء معين من اللثة. 
  • حدوث كسر في الأسنان. 

في كل الأحوال، لا بد من عدم إهمال زيارة طبيب الأسنان في أثناء فترة الحمل، ويجب إخبار الطبيب بالحمل؛ لتجنُّب وصف أدوية قد تضر بالجنين.  

علاج التهاب اللثة وانتفاخها للحامل

الطرق التالية تساعد في علاج التهاب اللثة و نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين :  

  • الاهتمام بنظافة الفم باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان؛ للتنظيف بين الأسنان. 
  • استخدام غسول مناسب للفم، وأفضل أنواع غسول لالتهاب اللثة للحامل هي الأنواع التي لا تحتوي على الكحول. 
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السكر. 
  • الاهتمام بتناول الفيتامينات، خاصةً فيتامين سي والكالسيوم. 
  • المضمضة بالماء والملح. 

إذا فشلت الطرق السابقة في التخلص من نزيف اللثة، قد يصف الطبيب مضاد حيوي لا يؤثر على الحمل، إضافةً إلى إزالة الجير المتراكم على الأسنان؛ لتسهيل تنظيفها في المنزل، والتخلص من حساسية الأسنان. 

طرق تحديد نوع الجنين 

نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين

الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه معرفة نوع الجنين عن طريق عدة طرق، أشهرها وأبسطها هي الموجات فوق الصوتية (السونار أو الأشعة التليفزيونية)، ولكن لا توجد أي علاقة بين نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين .

الأشعة التلفزيونية هي أحد الطرق المُستخدمة في متابعة الحمل، وهي أشعة غير ضارة لا تؤثر على الجنين، و يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين باستخدامها بدايةً من نهاية الشهر الثالث، ولكن في بعض الحالات قد يجد الطبيب صعوبة في تحديد نوع الجنين بالأشعة التلفزيونية، وذلك حسب وضع الجنين. 

توجد طرق أخرى تساعد في التعرف على نوع الجنين في وقت مبكر إلا أنها لا تُستخدم في جميع الحالات، مثل: 

  • أخذ عينات من خلايا المشيمة. 
  • اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي لفحص كروموسومات الجنين. 
  • فحص السائل الأمنيوسي. 

إضافةً إلى استخدام الطرق السابقة في التعرف على نوع الجنين، فإن تلك الفحوصات تُستخدم في الكشف عن وجود بعض المتلازمات الجينيَّة مثل متلازمة داون. 

طرق تقليدية تُستخدم في تحديد نوع الجنين

شغف الآباء لمعرفة نوع الجنين قد يدفعهم إلى اتِّباع بعض الطرق التقليدية حتى وإن كانت هذه الطرق غير صحيحة، مثل: 

  • نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين . 
  • تحديد نوع الجنين حسب طريقة النوم التي تُفضِّلها الأم، فإذا كانت تُفضِّل النوم على الجانب الايسر؛ فإن الجنين غالبًا ما يكون ذكر. 
  • تغيُّر ملامح الأم يدل على أن الجنين بنت، وذلك لاعتقاد البعض أن الطفلة تسرق من جمال أمها. 
  • إذا كانت الأم تعاني من جفاف في اليد، فإن هذا يعني أن الجنين ذكر. 
  • نوع الطعام الذي تُفضِّله الأم، فإذا كانت تُفضِّل الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر، فغالبًا ما يكون الجنين أنثى. 

تختلف طرق تحديد نوع الجنين بين البلدان المختلفة وحتى بين الأفراد الموجودين في نفس البلد إلا أن العامل المشترك بين هذه الطرق هو عدم الدقَّة في التعرف على نوع الجنين حتى وإن ثبتت صحتها في بعض الأحيان مصادفةً. 

الخلاصة

ينتظر الأهل بشوق معرفة نوع الجنين، مما يجعلهم يُصدِّقون بعض العادات التي تساعد في التعرف على نوع الجنين، مثل طريقة نوم الأم، وتفضيل الأم للمأكولات التي تحتوي على مواد سكرية، و نزيف اللثة للحامل ونوع الجنين . 

الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تحديد نوع الجنين باستخدام بعض الفحوصات، أبسطها الأشعة التلفزيونية. 

يمكن أن يحدث نزيف اللثة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل أو نتيجة لنقص إفراز اللعاب.

 وللتغلب على هذه المشكلة، يجب المحافظة على نظافة الفم، ومراجعة طبيب الأسنان بانتظام، في بعض الأحيان يتطلب علاج نزيف اللثة للحامل مضاد حيوي يصفه الطبيب؛ ليكون مناسبًا للحمل. 

المصادر  

بقلم د. ساره محمد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.