نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع | تسريع الولادة للبكر

أنتِ حامل في الشهر التاسع؟ تهانينا، لقد وصلتِ إلى آخر مرحلة في الحمل وقريبًا ستحتفلين بمولودكِ الجديد، ولكي تكتمل فرحتكِ، هناك نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع تحافظ على صحتكِ وصحة جنينكِ، وقد تساعد أيضًا في تسريع الولادة وتسهيلها. 

نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع

وصولكِ للشهر التاسع إنجازًا عظيمًا، وقريبًا ستعيشين دور الأم، اتباع نصائح أثناء الحمل في الشهر التاسع يمكن أن تحافظ على صحتكِ وصحة طفلكِ، ويمكن أن تسرِّع الولادة الطبيعية وتسهلها وتقلل فرصة تعرضكِ للعملية القيصرية، ينصحكِ الأطباء باتباع النصائح التالية.

زوري الطبيب كل أسبوع

عند وصولكِ الشهر التاسع من الحمل، يجب عليكِ الالتزام بزيارات الطبيب الروتينية، بمعدل زيارة واحدة كل أسبوع، سيتابع الطبيب وزنكِ وقياس ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وإجراء بعض الفحوصات الضرورية الأخرى، إضافة لذلك سيطمئن على صحة جنينكِ. 

مارسي التمارين الخفيفة

 ستساعدك التمارين الرياضية في الحصول على ولادة طبيعية، خصوصًا تلك التمارين التي تستهدف عضلات الحوض، أهم شيء هو ممارسة الرياضة تحت إشراف خبير، فالتمارين الخطأ يمكن أن تلحق الضرر بالأم والطفل أيضًا.

نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع عن التغذية السليمة

 التغذية الصحيحة تجعلك أقوى وتغذي جسمك مما يجعلك قادرة على مواجهة تحديات المخاض بسهولة وراحة، تناولي الكثير من الخضار والفواكه الطازجة، حافظي على رطوبتك بشرب الكثير من السوائل والماء، تجنبي الأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية الأخرى للحفاظ على وزن صحي؛ لأن زيادة الوزن يمكن أن تقلل فرص الولادة الطبيعية.

خذي قسطًا كافيًا من النوم

من أهم نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع الحصول على 8-10 ساعات من النوم الهادئ، الحصول على قسط جيد من النوم ضروري لنمو صحي وسليم للطفل وكذلك للحفاظ على هدوء عقلك، النوم العميق يساعد في تخفيف كل التعب والإرهاق الذي يصيب الأم طوال اليوم.

تسريع الولادة للبكر .. نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم 

إيجاد طرق تساعد في تسريع الولادة من أهم نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع، دمج العادات الصحية التالية خلال الشهر التاسع يمكن أن تحسن احتمالات حصولكِ على ولادة أسهل وأقصر:

  • تناولي التمر: في دراسة جديدة نُشرت في مجلة أمراض النساء والولادة، وجدت أن النساء اللاتي تناولن التمر بانتظام خلال الشهر التاسع، أقل احتياجًا إلى حقن الطلق، يحتوي التمر على مركب يشبه هرمون الاوكسيتوسن (هرمون يسبب انقباضات الرحم ويساعد في تسريع الولادة). 
  • خذي قسطًا كافيًا من النوم: أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي كُن ينمن أقل من ست ساعات خلال الشهر الأخير من الحمل تستمر فترة ولادتهن أطول وعرضة للولادة القيصرية أكثر من النساء اللاتي ينمن بمعدل سبع ساعات أو أكثر يوميًا. 
  • تقوية ساقيكِ: جلوسكِ في وضع مستقيم أثناء الولادة يمكن أن يسمح للجاذبية بتحريك طفلكِ؛ وهذا ربما يقصر وقت الولادة بمعدل ساعة، لكنه يحتاج إلى ساقين قويتين، يمكنك تقوية ساقيكِ عن طريق ممارسة تمرين السكوات (squatting exercise).

أبرز الفحوصات خلال الشهر التاسع من الحمل

تُعد زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة من أهم نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع، سيقوم طبيبكِ بإجراء الفحوصات التالية:

  • فحص الدم والبول: سيستمر طبيبك في فحص البول بحثًا عن البروتينات والسكر وأي علامات للعدوى، ويراقب عن كثب علامات تسمم الحمل، وهي مضاعفات أكثر شيوعًا في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • فحص البكتيريا العقدية بـ (بالإنجليزية: Group B streptococcus screening): تُعد هذه البكتيريا السبب الرئيسي للعدوى التي تهدد الحياة عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن أن تسبب أيضًا إعاقة ذهنية وضعفًا في الرؤية وفقدانًا للسمع.
  • إجراء فحوصات للطفل: مثل الاطمئنان على حركة الجنين، وسماع نبضات قلبه. 

تجربتي مع الولادة البكر

نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع
نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع

إذا كان هذا هو حملكِ الأول، فربما تراودكِ الكثير من الأسئلة عن الحمل والجنين، وقد يكون معرفة علامات قرب الولادة أكثر شيء يشغل تفكيركِ في الشهر التاسع، كما تريدين أيضًا معرفة كم تستغرق الولادة البكر من الساعات، فيما يلي سيتم الإجابة على أهم هذه الأسئلة.

البكريه كم تأخذ من التاسع

تعتقد بعض النساء أن البكر يجب أن تأخذ الشهر التاسع كاملًا، ولكن لا يوجد دليل على ذلك؛ لذا من ضمن نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع عدم الانشغال بموعد ولادتكِ كثيرًا، إذ لاحظت بعض الحوامل أن حملهن الأول لم يستغرق الشهر التاسع كاملًا، بينما أخذت بعض الحوامل جزءًا من الشهر العاشر، غالبًا ما يكون موعد الولادة ما بين 38 إلى 40 أسبوعًا من بداية الحمل.

علامات قرب الولادة الطبيعية للبكر

من أهم نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع معرفة علامات قرب الولادة؛ حتى تقوم بتهيئة نفسها للولادة أفضل، تختلف علامات قرب الولادة من أم إلى أخرى، وسوف تخوضين تجربة فريدة من نوعها، ولكن هناك أربع علامات مبكرة إذا حدثت يمكن أن تنجبي طفلكِ في غضون 24 إلى 48 ساعة:

  1. الشعور بألم وانقباضات الرحم: تكون هذه الانقباضات شديدة ومتكررة ومنتظمة. 
  2. نزول الماء: عند اقتراب الولادة، يتمزق الكيس المملوء بالسوائل الذي يحمي طفلكِ أثناء نموه وتطوره، ليس شرطًا أن تلاحظي نزول كمية كبيرة من الماء، بعض النساء يلاحظن القليل من الماء أو حتى الشعور بالبلل في ملابسهن الداخلية. 
  3. نزول السدادة المخاطية: السدادة المخاطية عبارة عن طبقة سميكة من المخاط تغطي فتحة عنق الرحم وتحميه من دخول البكتريا، تفقدينها عند اقتراب موعد الولادة، ويُعد نزولها إحدى علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع.
  4. الشعور بثقل في منطقة الحوض: وذلك بسبب نزول رأس الجنين واقتراب ولادته، ولكن بعض النساء لا يشعرن بذلك إلا أثناء الولادة. 

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر (مراحل الولادة)

يُعد معرفة وقت الولادة الطبيعية من ضمن نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع، تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تستغرق وقتًا معينًا: 

  1. المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يجب أن يحصل اتساع كامل لعنق الرحم؛ استعدادًا لخروج الجنين، تستغرق هذه المرحلة من 8 إلى 12 ساعة للبكر، وغالبًا ما تكون أقل (تقريبًا 5 ساعات) في الحمل الثاني أو الثالث. 
  2. المرحلة الثانية: مرحلة دفع الجنين إلى الخارج وولادته نهائيًا، يجب ألا تزيد هذه المرحلة عن 3 ساعات للبكر كحد أقصى، وإذا كان هذا حملكِ الثاني، يجب ألا تزيد عن ساعتين.
  3. المرحلة الثالثة: مرحلة خروج المشيمة، غالبًا ما تكون في غضون 30 دقيقة سواءً كان هذا هو حملكِ الأول أو الثاني. 

أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد

نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع

لا يمكن معرفة نوع الجنين من خلال أعراض الحمل، والطريقة الوحيدة لمعرفة نوعه هي عمل سونار في نهاية الشهر الرابع من الحمل، وأكثر شيء ممكن تعانين منه في الشهر التاسع هو الشعور بثقل الحمل الشديد ورغبتك في الولادة للتخلص من هذا العبء الثقيل، إلى جانب الشعور بثقل الجنين، وسواءً كنتِ حاملًا بولد أو بنت، يمكن أن تعانين من وجود الأعراض التالية:

  1. آلام الظهر.
  2. الشعور بثقل في منطقة الحوض، إذ يزداد حجم الجنين وينزل رأسه إلى الحوض. 
  3. الشعور ببعض الارتياح، عندما يهبط الطفل إلى قناة الولادة، ستأخذين نفسكِ بسهولة، ولكن ربما ستشعرين بمزيد من عدم الراحة  في أسفل البطن. 
  4. النوم المتقطع، إذ إن ركلات جنينكِ تصبح أقوى وأكثر. 
  5. الشعور بالإرهاق؛ لذا من أهم نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع، الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
  6. كثرة التبول: بسبب هرمونات الحمل، وضغط الجنين على المثانة البولية. 
  7. تغييرات في الشهية: لكن هذا يختلف من شخص إلى آخر، قد تشعرين برغبة شديدة في الأكل، وربما تشتكين من انعدام الشهية. 

الخلاصة 

نصائح للحامل البكر في الشهر التاسع

  1. زوري الطبيب كل أسبوع.
  2. مارسي التمارين الخفيفة. 
  3. حافظي على نظام غذائي صحي
  4. خذي قسطًا كافيًا من النوم. 
  5. تناولي التمر. 
  6. تقوية ساقيكِ.

أبرز الفحوصات خلال الشهر التاسع:

  1. فحص الدم والبول. 
  2. فحص البكتيريا العقدية ب. 
  3. إجراء فحوصات للطفل. 

المصادر

  1. Tips to Have a Normal Delivery 
  2. 3 Surprising Tips for an Easier Labor 
  3. Tests You Might Receive in 3rd Trimester of Pregnancy 
  4. 9 Months Pregnant: Belly, Symptoms, Baby’s Development, More 
  5. Why You Shouldn’t Focus on Your Due Date 
  6. 8 Signs That Labor Is 24 to 48 Hours Away 
  7. The stages of labour and birth 
  8. Signs you’re having a boy: Myths vs. facts 

بقلم د. أحمد سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى