نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى..تجنبي هذه الأشياء

“مبروك، انتِ حامل.” لهذه الكلمات أثر ومشاعر لا تُوصف عند سماعها للمرة الأولى، لكن تظل الحامل في حيرة من أمرها عما تفعل ولا تفعل، لذلك منذ تلك اللحظة تحتاج إلى معرفة إرشادات ونصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، لمحاولة تجنب مضاعفات ومخاطر الحمل والولادة.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

  • المتابعة الدورية للطبيب 

بمجرد التأكد من حدوث الحمل بالتحليل المنزلي أو الرقمي، يجب الذهاب للطبيب للمتابعة الشهرية للحمل والحصول على نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة

سوف يصف لكِ الطبيب فيتامينات ما قبل الولادة، حسب الحاجة، وأهم هذه الفيتامينات: حمض الفوليك، فيتامين د، مكملات الحديد ، مكملات الكالسيوم والفيتامينات المتعددة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام 

التمرين لمدة 150 دقيقة في الأسبوع بموافقة طبيبك من النصائح المهمة في الحمل. وذلك عن طريق ممارسة التمارين الآمنة منخفضة التأثير مثل اليوجا أو السباحة أو المشي لمدة نصف ساعة في معظم الأيام. بالإضافة إلى تمارين تقوية عضلات الحوض عن طريق ممارسة تمارين كيجل.

تناولي نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف والبروتينات قليلة الدسم، واشربي الكثير من الماء.

يجب تناول سعرات حرارية كافية (حوالي 300 سعرة حرارية أكثر من المعتاد).

تجنبي كثرة شرب الكافيين (ليس أكثر من كوب واحد من القهوة أو الشاي في اليوم) والتدخين.

تجنبي تناول الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية المدخنة سمك القرش وأبو سيف والماكريل والتونة (لديهم مستويات عالية من الزئبق).

تجنبي الحليب غير المبستر أو منتجات الألبان الأخرى.

تجنبي اللحوم المصنعة والوجبات السريعة.

  • التحكم في الوزن 

حافظي على نمط حياة صحي ومؤشر كتلة جسم صحي قبل محاولة الحمل، إذ إن السمنة تزيد من المخاطر أثناء الحمل. إضافة إلى إن اكتساب الكثير من الوزن فاجأة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وأسابيع البدء، يعد أمرًا ضارًا. تابعي مع مختص تغذية للحصول على خطة نظام غذائي صحي.

  • احصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة

من الشائع الشعور بالتعب والإرهاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يحدث هذا لأن جسمك يعتاد على التغير السريع في مستويات الهرمونات.

حاولي النوم في وقت مناسب كل ليلة، واستيقظي في نفس الوقت تقريبًا كل صباح. يساعد هذا جسمك على فهم وقت النوم. إذا لم تشعر بالنعاس ، استرخى على الأريكة مع كتاب أو موسيقى هادئة. 

من الجيد أيضًا أن تعتادي على النوم على جانبك الآن. مع نمو بطنك، لن يكون الاستلقاء على بطنك مريحًا، ويمكن أن يؤثر الاستلقاء على ظهرك على إمداد طفلك بالدم. في الواقع، بحلول الثلث الثالث من الحمل، يقلل النوم على جانبك من مضاعفات الحمل مقارنة بالنوم على ظهرك. لذا من المفيد أن تعتاد على هذه العادة الآن.

  • قومي بأعمالك المنزلية بأمان

كوني حذرة عند استخدام المواد الكيميائية المنزلية ومنتجات التنظيف. فارتدي القفازات وتجنبي الاتصال المباشر بالمنتجات التي تحتوي على أبخرة قوية وملصقات تحذيرية. أثناء التنظيف ، اتركي النوافذ مفتوحة وحاول عدم استخدام المنتجات في علب البخاخات.

  • التخفيف من غثيان الحمل

تعاني العديد من الحوامل من القيء والغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

لتخفيف الغثيان، تناولي وجبات صغيرة على أوقات متكررة، بالإضافة إلى محاولة تحديد الأطعمة التي تناسبك وتلك التي تجعلك تشعر بالغثيان.

قد يساعدك تناول وجبات خفيفة من البسكويت العادي  أو البقسماط على تخطي تلك المرحلة.

الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

نمط الحياة للحامل

  • أطعمة تؤثر سلبًا على الحمل في الأشهر الأولى

 الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، اللحوم المصنعة وغير المطبوخة جيدًا، الكبدة والأطعمة الغنية بفيتامين أ، أنواع محددة من الجبن كالجبنة الدنماركية، البيض غير المطبوخ جيدًا وبعض أنواع الاسماك الغنية بالزئبق مثل سمك القرش و المارلين وأسماك التونة.

يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأطعمة المسموحة والممنوعة أثناء الأشهر الأولى من الحمل.

  • الرياضة العنيفة والحركات المفاجئة والسفر

يجب تجنب الحركات المفاجئة وحمل الأشياء الثقيلة والرياضات العنيفة والسفر، لما في ذلك من زيادة خطر الإجهاض في الشهور الأولى. كذلك، الأعمال المنزلية الشاقة.

  • التوتر والقلق والضغط النفسي

من الشائع حدوث تقلبات مزاجية نتيجة للتغيرات الهرمونية في فترة الحمل، قد يصيبك بعض القلق والتوتر نتيجة للخوف من مضاعفات الحمل والولادة.

اطلبي الدعم من الزوج والأهل والأصدقاء، لا تتركي نفسك تواجهين مخاوفك وحدك، الحفاظ على الصحة النفسية أهم شق في تقديم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

استشارة الطبيب لمعرفة الأمور الطبيعية في الحمل وعلامات الخطر لتجنب القلق والتفكير الزائد.

  • مواد التنظيف

تجنبي التعرض المباشر لمواد التنظيف لما تحتويه من سموم، قد تشكل خطرًا على صحة الجنين.

  • الأدوية بشكل عام 

لا يجب أخذ أي دواء بدون استشارة الطبيب، يجب أن تعرفي المسموح  والممنوع من الأدوية أثناء الحمل.

  • التعرض للأشعة السينية 

التعرض للأشعة السينية قد يسبب تشوهات للأجنة، لذا يجب تجنبها في فترة الحمل خاصة الشهور الأولى.

هل المشي يضر الحامل في الشهور الأولى

 يعد المشي أفضل ما تقدمه من نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى يحسن المشي من اللياقة البدنية للحامل و يقوي القلب ويساعد على تحسين الحالة النفسية. بالإضافة إلى أنه على عكس المتعارف عليه يقلل من مضاعفات الحمل ومخاطر الولادة .

لكن من الأفضل عدم المشي لفترات طويلة حتى لا يؤثر ذلك بالسلب وينقلب إلى الضد مثل حدوث الإجهاض أو الإصابة بالجفاف لقلة السوائل.

الحمل في الاسابيع الأولى والجماع

في الأسابيع الأولى من الحمل، قد تشعرين بالتعب الشديد أو المرض أو الإجهاد لممارسة الجنس. ولكن إذا لم يكن لديكِ أي مضاعفات أو حمل خَطِر، فلا يوجد سبب يمنعك من الجماع طوال فترة الحمل بشرط اختيار الوضعيات الآمنة. 

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

أهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى تجنب الحركة الكثيرة والرياضة العنيفة؛ نظرًا لما قد تسببه الحركة الكثيرة من علامات الإجهاض المنذر، مثل: النزيف المهبلى وتقلصات البطن.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى | احذري من هذه الأعراض 

هناك بعض الأعراض التي يجب فحصها دائمًا مع الطبيب لأنها قد تكون علامة على أن الحمل ليس على ما يرام، ومنها: 

  • نزيف مهبلي.
  • ألم أثناء التبول.
  •  تقلصات مفاجئة وحادة أو مستمرة في البطن.
  • صداع مستمر أو شديد.
  • تورم في الوجه أو اليدين أو الساقين.
  • عدم وضوح الرؤية،  أمام العين.
  • حكة خاصة في اليدين أو القدمين.
  • تتباطأ حركات الطفل أو تتغير.
  • إفرازات مهبلية مفرطة أو كريهة الرائحة أو إذا كنتِ تعتقدين أن هناك مشكلة في كيس الماء.

متى يثبت الحمل؟

هل الم المهبل طبيعي في الحمل

تقل نسبة الإجهاض كثيرًا بمرور الثلث الأول من الحمل، تعد هذه الفترة من أكثر الفترات أمنًا خلال الحمل، مع الالتزام باتباع نصائح للحامل في الأسابيع الأولى يمكن أن تمر هذه المرحلة بسلام وتختفي المخاوف المتكررة بشأن الإجهاض.

الخلاصة 

الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة، لكنها تكون قلقة بشأن هذه الفترة خاصة الثلث الأول ، لذلك فإن معرفة نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الأمور المهمة.

المتابعة الدورية مع الطبيب وتقديم الدعم النفسي والتغذية الصحية والراحة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة الخفيفة من أهم الارشادات للحامل في الثلث الأول من الحمل.

المصادر

Tips for Your First Trimester

First trimester: your essential pregnancy to-do list

14 Important Precautions To Take During First Three Months Of Pregnancy

Dos and don’ts for a safer pregnancy

بقلم د. فاطمة سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *