كيف اتبع نظام غذائي صحي

نظام غذائي لمرضى البواسير .. التغذية السليمة لمرضى البواسير بالتفصيل

تفكر كثيرًا قبل تناول الطعام خوفًا من ألم البواسير! إليك نظام غذائي لمرضى البواسير والشرخ الشرجي، يساعد في تقليل الألم وتخفيف الأعراض. 

البواسير 

نظام غذائي لمرضى البواسير

البواسير (Hemorrhoids or piles) انتفاخ في الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية، أو الأوردة المحيطة بفتحة الشرج. على حسب مكان وجود البواسير، تنقسم إلى نوعين: بواسير داخلية، وبواسير خارجية. 

تختلف شدة الأعراض من شخص إلى آخر، إلا إن الألم، والنزيف والحكة والإفرازات، هي أشهر اعراض البواسير الخارجية والداخلية. 

على حسب شدة الأعراض تختلف طريقة العلاج، إلا إن اتباع نظام الغذائي صحي، هو أول خطوة في علاج البواسير.  

نظام غذائي لمرضى البواسير

نظام غذائي لمرضى البواسير

الطعام الذي تتناوله هو خط الدفاع الأول في الوقاية من بعض الأمراض وعلاج البعض الآخر؛ لذلك يجب الاهتمام بالأطعمة التي يتناولها الشخص وخاصة مرضى البواسير. 

إضافة الأطعمة التالية إلى الوجبات الغذائية لمرضى البواسير يساعد في علاج البواسير وتخفيف الألم الناتج عنها 

  • الفواكه 

تحتوي الفواكه على الألياف والمياه بكميات كبيرة؛ مما يجعلها سهلة الهضم ولا تسبب الإمساك. لذلك غالبًا ما يربط كثير من الناس بين تناول البرتقال والبواسير ، إذا إن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من المياه والألياف الطبيعية. 

  • البيض والبواسير 

البيض غني بالبروتين؛ لذلك يساعد في التئام الجروح بسرعة. إلا إن تناول كمية كبيرة من البيض دون وجود ألياف طبيعية في الوجبات الغذائية قد يؤدي إلى صعوبة في الهضم. لذلك فإن البيض مسموح بإضافته للـ نظام الغذائي لمرضى البواسير ، ولكن بكميات قليلة وبجانب الخضراوات التي تحتوي على الألياف

  • الحبوب الكاملة 

بدل من تناول الدقيق الأبيض والأرز الأبيض، يمكنك تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، مثل الكينوا والشعير والجاودار والأرز البني والشوفان.

  • الخضراوات 

الخضراوات مصدر رئيسي ومهم للألياف الطبيعية؛ لذلك ينصح دائمًا بإضافتها إلى نظام غذائي لمرضى البواسير والشرخ الشرجي. 

  • البذور 

البذور التي تحتوي على الألياف، مثل بذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة، يمكن إضافتها على الوجبات الغذائية، مثل إضافتها مع العصير أو السلطة. 

  • المكسرات

المكسرات، مثل الجوز واللوز تحتوي على ألياف طبيعية، إضافة إلى أن المكسرات لها خصائص مضادة للأكسدة. 

نصائح لمرضى البواسير

تغيير نمط الحياة واتباع نظام حياة صحي، يساعد في الوقاية من أمراض كثيرة وعلاج أمراض أخرى، مثل البواسير. 

إليك بعض النصائح التي تساعد في علاج البواسير: 

  • ممارسة التمارين الرياضة؛ لأن الرياضة تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية. 
  • تناول وجبات غذاء صحي، تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية. 
  • الاهتمام بشرب كمية كبيرة من المياه. 
  • التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة. 
  • تجنب الجلوس في الحمام لفترات طويلة. 
  • يُفضل رفع القدمين قليلًا في أثناء الجلوس في الحمام.

مشروبات لعلاج البواسير 

المياه من أهم المشروبات التي تساعد في علاج البواسير؛ إذ إن تناول كمية مناسبة من المياه يحسن من عملية الهضم، مما يساعد الجسم في امتصاص العناصر المهمة من الأطعمة التي تناولها الإنسان. 

إضافة إلى تجنب حدوث الإمساك، وهو أحد أشهر أسباب حدوث البواسير، والمسبب الرئيسي لآلام البواسير. تختلف كمية المياه التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر، على حسب المجهود الذي يبذله الشخص، ودرجة الحرارة التي يتواجد فيها الشخص. 

تقدر كمية السوائل التي يحتاجها الشخص في اليوم بقرابة 15.5 كوبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال، وقرابة 11.5 كوب (2.7 لتر) من السوائل يوميًا للنساء. 

تتضمن الكميات السابقة المياه والمشروبات الأخرى والأطعمة التي تحتوي على السوائل، إذ إن قرابة 20٪ من استهلاك السوائل اليومي يأتي غالبًا من الطعام؛ لذلك من المهم اتباع نظام غذائي لمرضى البواسير . 

مشروبات تساعد في علاج البواسير 

المشروبات التالية تساعد في تقليل الإمساك وتخفيف ألم البواسير: 

  • مشروب اليانسون. 
  • مشروب النعناع. 
  • عصير التفاح. 
  • عصير البرقوق. 
  • عصير الكمثرى. 

الأكلات الممنوعة لمرضى البواسير

التخلي عن الأطعمة الضارة، واستبدالها بأطعمة صحية هو أكبر تحدي يواجه جميع الناس عند التفكير في اتباع نظام حياة صحي. 

ولكن بالنسبة لمرضى البواسير فالأمر مختلف؛ إذ إن الأطعمة الضارة لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط بل أيضًا إلى زيادة الإمساك، مما يزيد من الألم. 

الأطعمة التالية هي أمثلة على الأطعمة الضارة التي قد تزيد من حدوث الإمساك؛ لذلك يجب تجنبها في نظام غذائي لمرضى البواسير : 

  • الأطعمة المقلية والمصنعة

الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة، الوجبات السريعة والمقلية تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير الصحية، وكمية قليلة من العناصر الغذائية المفيدة. مما قد يسبب عسر هضم للشخص وبالتالي حدوث الإمساك. 

  • الطعام الحار

تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل أو الفلفل الحار تؤدي إلى زيادة أعراض البواسير، إلا إنه لا يوجد دليل علمي على ذلك. ولكن يُفضل تجنب هذه الأطعمة لأنها قد تؤدي إلى عسر هضم.

  • منتجات الألبان 

الحليب والبواسير لا يجتمعان معنًا؛ إذ إن الحليب ومنتجات الألبان تحتاج إلى وقت أطول في الهضم؛ مما يؤدي إلى حدوث الغازات والإمساك. لذلك يفضل عند اتباع نظام غذائي لمرضى البواسير تناول كميات أقل من الحليب في أثناء فترة علاج البواسير. 

  • الحبوب المكررة 

الحبوب المكررة، مثل الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والبسكويت، تحتوي على كمية قليلة من الألياف. مما قد يؤدي إلى حدوث إمساك. 

  • الأطعمة المملحة

الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح تساعد الجسم على تخزين المياه الزائدة عن حاجته تحت الجلد. مما يؤدي إلى زيادة الوزن والتأثير على صحة الأوعية الدموية، بما في ذلك البواسير. 

مكمل غذائي للبواسير

نظام غذائي لمرضى البواسير

قد ينتج عن البواسير نزيف شديد  يؤدي إلى حدوث أنيميا. لذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي لمرضى البواسير  . 

غالبًا ما يحتاج مريض البواسير إلى تناول المكملات الغذائية، خاصة التي تحتوي على الحديد، لعلاج الأنيميا التي تنتج عن نزيف البواسير. إلا إن المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد تسبب الإمساك؛ مما يزيد من ألم البواسير. 

لذلك إذا طلب الطبيب من مريض البواسير تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد يجب توخي الحذر واستخدام الأدوية الملينة بجانب اتباع نظام غذائي لمرضى البواسير ؛ للتغلب على الإمساك الذي قد يحدث. 

طريقة النوم لمرضى البواسير 

يساعد النوم والراحة المريض في التخلص من ألم وتجنب مضاعفات أخرى قد تحدث نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. إلا إن كثير من المرضى يواجه صعوبة في النوم مع وجود ألم البواسير. 

لذلك ينصح الأطباء بالنوم على البطن، وتجنب النوم على الظهر، إلا إن هذه الطريقة قد لا تكون غير مريحة لكثير من الناس؛ لذلك يمكن النوم على أحد الجانبين. 

تناول الأدوية المسكنة للألم، مثل المسكنات غير الستيرويدية المضادة للالتهاب nsaid))، واستخدام مرهم مخدر، مثل مرهم فولتارين للبواسير، إضافة إلى اتباع نظام غذائي لمرضى البواسير يساعد في تقليل الألم، مما يسمح للمريض بأخذ قسط كافي من الراحة.  

مخدة البواسير 

مخدة البواسير أفضل طريقة تساعد مريض البواسير على النوم والجلوس دون الشعور بأي ألم. وهي عبارة عن وسادة على شكل حرف O في اللغة الإنجليزية. توجد منها أنواع مختلفة، فبعض منها قد يملأ بالقطن والبعض الآخر بالهواء. 

تقلل المخدة من الألم الناتج عن الجلوس، عن طريق تقليل الضغط على البواسير، كما تسمح للمريض بالنوم على ظهره، بدلاً من النوم على بطنه.  

الخلاصة

البواسير انتفاخ في الأوردة الموجودة في القناة الشرجية، وحسب مكانها تنقسم إلى بواسير داخلية وخارجية. الألم و الحكة والنزيف الشرجي هي أشهر أعراض البواسير. 

تغيير نمط الحياة واتباع نظام حياة صحي يساعد في تخفيف أعراض البواسير، وأول خطوة في ذلك هي تناول وجبات غذاء صحية. 

نظام غذائي لمرضى البواسير يجب أن يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية الموجودة في الخضراوات والفواكه وبعض البذور. كما يجب تناول كمية كبيرة من المياه؛ لتحسين عملية الهضم. 

الأطعمة المملحة هي إحدى الأطعمة التي يجب تجنبها في أثناء علاج البواسير، كما يجب تجنب الجلوس في الحمام لفترات طويلة. 

مخدة البواسير هي أفضل حل للتخلص من مشكلة صعوبة النوم والجلوس لمرضى البواسير.  

شاركنا في التعليقات أي استفسار آخر لديك عن نظام غذائي لمرضى البواسير. 

المصادر 

بقلم د. ساره محمد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *