4 أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان.. أفضل مضاد حيوي

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

في الثالثة فجراً يدخل شخص بالغ من العمر 40 عاماً إلى الصيدلية مسرعاً، فهو لا يستطيع النوم لمدة ثلاث ليالٍ متصلة بسبب ألم الأسنان واليوم اشتد الألم كثيراً يسأل عن ادوية التهاب اللثة.

لكن ما الحل في تلك الحالة؟ هل يجب عليه أن يتناول المضاد الحيوي أم أن قليل من المضمضة الخضراء الشهيرة “تانتم” ستفي بالغرض أم عليه اللجوء لحلول الأعشاب والقرنفل كما أخبره صديقه؟

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان
أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

هناك العديد من أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان التي تستخدم وتتوفر في الصيدليات منها المسكنات على هيئة كبسولات أو شراب ومنها المضادات الحيوية المختلفة ومنها غسول الفم العلاجي ومنها المراهم، ويصف طبيب الأسنان كل دواء بالجرعة المناسبة لإعطاء مفعول.

ولذلك فإن تناول المضاد الحيوي إحدى ادوية التهاب اللثة والاسنان، مثلاً في حالات قرح الفم قد يأتي بنتيجة عكسية والعكس صحيح أيضاً فأحياناً يكون المضاد الحيوي هو أفضل حل لحالة المريض، ولكن يجب تناوله بطريقة معينة تبعاً لإرشادات الطبيب ليأتي بنتيجة..

أدوية علاج التهاب اللثة

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان
أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

أدوية التهابات اللثة مطلوبة بشكل كبير لأن التهاب اللثة من أكثر الأمراض المنتشرة وتتراوح درجة خطورتها من مجرد ألم بسيط مع إحساس بعدم الارتياح لدى بعض الأشخاص إلى أن تصل لدرجة تكون خراج في اللثة واهتزاز الأسنان وسقوطها.

لذلك سوف تحتاج إلى أدوية لعلاج خراج اللثة، لكن تحت اشراف الطبيب.

وأهم أسباب التهاب اللثة هو عدم الاعتناء بنظافة الأسنان جيداً وذلك بسبب أن طبقة البلاك المكونة من البكتيريا والتي تلتصق على الأسنان تبدأ في تحفيز التهاب اللثة سريعاً والتي يتم إزالتها بالفرشاة والمعجون بسهولة، وإذا تم ترك طبقة البلاك لفترة من الوقت يبدأ الجير في التكون مما يسبب مزيداً من الالتهاب للثة.

أدوية التهاب اللثة الحاد

أدوية علاج التهاب اللثة الحاد الأساسي يعتمد على ما سيقوله لك الطبيب، لذلك يجب الذهاب للطبيب للقيام بجلسات لإزالة الجير وتنظيف الجيوب اللثوية مما يساعد على علاج نزيف اللثة، وقد يقوم الطبيب بوضع مادة حمض الهيالورونيك موضعياً لمساعدة اللثة على الالتئام، وقد يصف بعض الأدوية الأخرى للمساعدة، وتتم جلسات تنظيف الجير دورياً كل 3 إلى 6 أشهر.

غسول التهاب اللثة

من الأدوية الشهيرة في علاج التهابات اللثة هو غسول الفم وتُمثل أفضل علاج لالتهاب اللثة الحاد، وسنوضح بقليل من التفاصيل أنواع غسول الفم المختلفة وكيفية استخدامها:

  • غسول كلورهيكسيدين 

يُعد أفضل مضمضة لالتهاب اللثة. ويُستخدم غسول الفم كلورهيكسيدين بتركيز 0.2% للمضمضة مرتين يومياً لمدة 120 ثانية على الأقل، وتساعد المضمضة في علاج التهابات اللثة حيث تقلل عدد البكتيريا التي تسبب تلك الالتهابات، ويتم وصف الغسول من قبل الطبيب بعد جلسة تنظيف الجير لمدة أسبوعين على الأكثر، ولا يجب استخدامها دون وصف طبي.

  • غسول حمض الهيالورونيك 

تشير الأبحاث إلى أن حمض الهيالورونيك قادر على مقاومة البكتيريا بصورة أشبه للكلورهيكسيدين، كما أنه يساعد في التئام اللثة وعلاج نزيف اللثة ويتم وصفه في حالات التهابات اللثة لمدة أسبوعين أيضاً ثلاث مرات يومياً وأشهر الأسماء التجارية له “orovex h mouthwash” أو مضمضة orovex h.

  • غسول تانتم الأخضر

هذا الغسول على رغم شهرته الواسعة إلا أن ليس له أي فائدة طبية من ناحية علاج الالتهاب، فالمادة الفعالة المتوفرة في الغسول هي مسكن سريع لالتهاب اللثة وتعمل على تقليل الألم دون علاج السبب.

  • الغسول الروتيني (ليسترين واوروفيكس)

غسول الفم الروتيني يساعد على الحفاظ على نظافة الفم بعد استخدام الفرشاة ولكن لا يسهم في علاج التهابات اللثة.

جل لعلاج التهاب اللثة

رغم فاعلية الغسول في علاج التهابات اللثة بشكل كبير إلا أن طبيب الأسنان قد يفضل أحياناً استخدام جل لعلاج التهاب اللثة عن طريق وضع الجل في الجيوب اللثوية مما يجعل تركيزها أعلى من الغسول، وأهم أنواع الجل الذي يتم استخدامه في علاج التهابات اللثة هي:

  • جل حمض الهيالورونيك 

بعد تنظيف الجيب اللثوي يضع الطبيب جل حمض الهيالورونيك موضعياً في مكان الالتهاب للحصول على أفضل فائدة علاجية، كما تنتشر بعض الأسماء التجارية مثل دواء جينجي جل والذي يتم استخدامه في البيت لعلاج التهابات اللثة بعد عمليات تنظيف الجير بوصف من الطبيب.

  • جل بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين

يمكن أيضاً استخدام بيروكسيد الهيدروجين موضعياً كمقاوم للباكتيريا ومطهر طبيعي في مكان التهابات اللثة، كما يتم استعماله بصورة روتينية مخففة بعد عمليات تنظيف الجير.

أدوية
أدوية

مضاد حيوي لعلاج التهاب اللثة

ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأسنان؟ في بعض الحالات القليلة يمكن أن يستخدم الطبيب المضادات الحيوية لـ علاج جيوب اللثة مثل حالات التهابات اللثة الشديدة وفي المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة تضعف المناعة، وأمثلة على المضادات الحيوية التي يمكن وصفها هي:

  • دواء التتراسيكلين لالتهاب اللثة 

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان. يعمل عن طريق منع تكاثر البكتيريا المؤدية للالتهاب ويتم وصفه بجرعة 250 مجم 4 مرات يومياً، ويُمنع وصفه في حالات الحمل.

  • دواء فلاجيل لالتهاب اللثة 

هل هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب اللثة؟ دواء فلاجيل هو الاسم التجاري لمادة الميترونيدازول والتي تعمل بصورة أساسية في مقاومة البكتيريا اللاهوائية، ويتم استخدام ذلك المضاد الحيوي في الحالات التي لم يظهر عليها تحسن بعد العلاج وهو من أدوية علاج جيوب اللثة العميقة، والجرعة المعتادة هي 250 مجم 4 مرات يومياً لمدة 7 أيام.

أدوية علاج خراج الأسنان

هل هناك ادوية لعلاج خراج الاسنان؟ وهل يُمكن القضاء على خراج الأسنان نهائياُ دون الرجوع مرة أخرى؟

يتكون خراج الأسنان نتيجة لتسوس الأسنان الذي يصل مع الوقت لعصب السن ويؤدي إلى موت العصب، وخراج الأسنان قد يسبب ألماً شديداً وتورماً في الوجه والخد، وقبل شرح الأدوية التي تستخدم في تقليل ألم الخراج وعلاجه يجب توضيح أن العلاج النهائي للخراج يحدث عن طريق إزالة مصدره، إما بحشو العصب أو خلع السن وجميع الأدوية التي سنتحدث عنها تقلل الأعراض فقط.

ادوية خراج الاسنان ومسكنات 

المسكنات من أشهر أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في المنزل ، فقد يظهر خراج الأسنان على هيئة تورم اللثة وانتفاخ الخد أو على هيئة انتفاخ اللثة فوق الضرس، ويكون مؤلماً في كثير من الأحيان ولذلك فأفضل الأدوية المسكنة وأدوية علاج التهاب عصب الأسنان التي يمكن تناولها حتى الذهاب إلى الطبيب هي:

  • دواء الأسبرين

من أشهر المسكنات لألم الأسنان وبدأت شهرته بالتراجع قليلاً بعد ظهور أنواع المسكنات الأحدث. 

من ادوية علاج التهاب اللثه والأسنان للاطفال، يمكن استخدامه في تسكين الألم عن طريق البلع للأطفال فوق سن 12 سنة ولكن يجب الحذر من وضع القرص موضعياً على مكان الألم حيث يؤدي لالتهابات عنيفة للثة ويجعل الوضع أسوأ.

  • دواء الباراسيتامول

يُعرف في السوق التجاري باسم بانادول، ويمكن أن يساهم في تخفيف الألم إذا تم تناوله بطريقة صحيحة بأخذ قرصين من الدواء تركيز 500 مجم عند اللزوم.

  • دواء كتافلام

يُعد كتافلام من أهم أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان حيث أن الدواء يجمع بين تسكين الألم وتقليل الالتهابات بجرعة 50 مجم مرتين أو ثلاث يومياً.

  • دواء ايبوبروفين

يُعرف في الصيدليات باسم دواء بروفين وهو مسكن رائع إلا أنه لا يفضل تناوله في الأشخاص الذي لديهم أمراض في القلب.

مضاد حيوي لخراج الأسنان

في الغالب لا يتم وصف مضاد حيوي لخراج الأسنان طالما لا يعاني المريض من أي مرض يضعف مناعته وطالما يمكن إزالة سبب الخراج، ولكن يتم استخدامه أحياناً في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد الكبير الذي يتبع الخراج مما يجعل المريض غير قادر على فتح الفم.

  • أموكسيسيلين

هي مادة فعالة للعديد من المضادات الحيوية المتوفرة في الصيدليات مثل الأوجمنتين والهاي بايوتك والميجاموكس، ويُعد أفضل مضاد حيوي لعصب الضرس وأفضل دواء لخراج الأسنان.

  • الماكروليد

هل هو احسن مضاد حيوي للاسنان حقاً؟! تلك المادة الفعالة مكونة لدواء زيثروماكس وهو من أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان الفعالة والمتوفرة في الصيدلية، ويتم تناوله بجرعة قرص كل 12 ساعة أو قرصين كل 24 ساعة لمدة 3 أيام فقط.

  • الميترونيدازول

من أشهر الأدوية ويُدعى فلاجيل، أفضل دواء لعلاج التهاب اللثة وأفضل مضاد حيوي للاسنان. واستخدام فلاجيل لالتهاب الأسنان أمرٌ شائع إلا أن الأبحاث الجديدة لا توصي باستخدامه إلا في الحالات الشديدة التي تقاوم العلاج.

يجب التنبيه على أنه لا يجب تناول أي مضاد حيوي دون وصف طبي حيث يؤدي للعديد من المشاكل الأخرى، ويجب تناول جرعة المضاد الحيوي بدقة وعدم التوقف في منتصف الجرعة.

أدوية علاج التهاب اللثة والاسنان بالأعشاب

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان
أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

هل يوجد أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان بصورة طبيعية؟ وهل يمكن استبدال ادوية لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب؟ هذا سؤالٌ متكرر، وللإجابة عليه نقول أنه بالفعل يوجد بعض المواد الطبيعية التي يمكن أن تقلل من أعراض الالتهاب والألم مثل القرنفل في حالات ألم الأسنان ومثل الطحينة في حالات قرح الفم، ولكن تلك المواد لا تعالج السبب ولذلك لا تغني عن طبيب الأسنان وليست بقوة الأدوية الصناعية.

الخلاصة:

هناك العديد من ادوية علاج التهاب اللثة والأسنان ويتم وصفها تبعاً للحالة، فمثلاً في حالات التهابات اللثة يتم العلاج أولاً لدى الطبيب بـ ادوية الاسنان ثم وصف بعض أنواع غسول الفم وبعض المضادات الحيوية، وفي الخراج تُعد أفضل أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان في تلك الحالات هي المسكنات حتى موعد الذهاب للطبيب وسؤاله عن أفضل مضاد حيوي لعلاج الخراج، ويمكن أن يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية الجيدة.

هناك orovex مضمضة “orovex-h” أيضا تساعد في علاج التهاب اللثة.

المصادر

  1. Hyaluronan-containing mouthwash
  2. Clinical Efficacy of Hyaluronic Acid Gel
  3. Mouthwash (Mouthrinse)
  4. swollen gums
  5. Causes and treatment of gingivitis
  6. DENTAL MEDICATIONS
  7. Systemic antibiotic therapy in periodontics
  8. TOPICAL HYALURONIC ACID IN THE MANAGEMENT OF ORAL ULCERS
  9. Tetracycline Pregnancy and Breastfeeding Warnings
  10. Cataflam
  11. aspirin in toothache

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى