6 أدوية لعلاج قشرة الشعر.. وأفضل شامبو للقشرة

أدوية لعلاج قشرة الشعر

إذا كان شعرك داكن اللون، أو ترتدين الألوان الداكنة وتلاحظين القشرة في شعرك أو على كتفيك، الأمر الذي قد يصيبك بالإحراج والخجل في كثير من الأحيان. هنا عليك بالبحث عن أدوية لعلاج قشرة الشعر .

قشرة الشعر يعتقد البعض أنها قلة نظافة، ولكن هذا ليس صحيحًا حتى أن غسل الشعر بالشامبو بصورة متكررة يجعل القشرة تبدو أكثر وضوحًا. هي لنتعرف على احسن شامبو للقشره من المقال..

أدوية لعلاج قشرة الشعر

أدوية لعلاج قشرة الشعر
أدوية لعلاج قشرة الشعر

تنتج القشرة عن تفاعل الزيت الزائد من الفروة مع فطريات تسمى الملاسيزية (وهي فطريات موجودة بشكل طبيعي على فروة الرأس)، ويؤدي هذا المزيج إلى تراكم خلايا الجلد وتكتلها مما يظهر القشرة المرئية بشكل واضح. وهناك عدد من الأدوية لقشرة الرأس التي تعالج الفطريات التي تسبب قشرة الرأس أو تقلل الدهون الزائدة. 

أفضل دواء للقشرة والسيطرة عليها هو استخدام الشامبو وعلاجات فروة الرأس:

أفضل شامبو لعلاج القشرة

السؤال الأكثر شيوعاً، ما هو أفضل علاج لمكافحة قشرة الرأس؟

هناك العديد من أنواع الشامبو المختلفة، ويحتوي كل منها على مكونات فعالة مختلفة وهذا ما يؤهل كلٍ منهم أن يكون أفضل شامبو قشرة الرأس.

للحصول على أفضل النتائج، اتبع دائمًا التعليمات الموجودة على الزجاجة. فعلى سبيل المثال، تتطلب بعض أنواع شامبو القشرة أن ترغى الشامبو في الشعر وتتركه لمدة خمس دقائق قبل شطفه. ولا ينبغي ترك أنواع أخرى على فروة الرأس. ومن أشهر أنواع الشامبو لعلاج قشرة الشعر:

  • شامبو يحتوي على بيريثون الزنك: 

يعد 2 بيريثيون الزنك الشامبو مضاد للفطريات والبكتيريا، لا يحتاج وصفة طبية حيث أن آثاره الجانبية مثل تهيج خفيف للجلد نادرة الحدوث، يتوفر في الصيدلية في صورة: هيد أند شولدرز أو ديرمازنك.

  • شامبو كيتوكونازول:

يعد أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء يستخدم أيضًا دون الحاجة إلى وصفة طبية. هو أفضل شامبو للفطريات، لأنه يعمل على قتل الفطريات المسببة لقشرة الشعر، من آثاره الجانبية جفاف فروة الرأس والحكة ويتوفر في سوق الدواء باسم: نيزورال ايه_دي أو نيزابكس.

  • اللدائن القرنية أو الشامبو الذي يحتوي على القطران:

إحدى ادوية للقشرة ويعمل عن طريق إبطاء نمو خلايا الجلد وبالتالي منعها من تكون القشور والحكة، غالبًا ما تكون رائحته نفاذة، عمومًا لا ينصح باستخدامه لذوي الشعر الفاتح، في حالات نادرة قد يعاني مستخدموه من تهيج الجلد والالتهاب، ستجده متوفرًا في الصيدلية بأسماء عديدة: مثل البولي تار، نيتروجينا تي/ جل. لذلك لا يُصنفه البعض أنه أفضل شامبو للقشرة الرأس الشديدة!

  • شامبو يحتوي على سالسيليك:

على النقيض من أنواع الشامبو الأخرى، فهو أفضل علاج للقشره من الصيدلية، فهو يتحكم في كمية الزيت الذي تنتجه فروة الرأس بدلًا عن الفطريات، يستخدم أيضًا دون وصفة طبية حيث أن آثاره الجانبية نادرة الحدوث، ومع ذلك يمكنك الاستعانة بالطبيب إذا ظهر رد فعل تحسسي مثل تورم الشفتين أو اللسان. مثل: نيتروجينا تي / سال

  • شامبو كبريتيد السيلينيوم:

يعد أفضل شامبو قشرة الرأس للنساء، حيث أنه من أنواع الشامبو المضادة للفطريات لعلاج قشرة الشعر أو التهاب الفروة، تجنب ملامسته العين أو الفم فقد يسبب التهيج 

أدوية لعلاج قشرة الشعر
أدوية لعلاج قشرة الشعر

ادوية لعلاج قشرة الشعر تحتوي على الستيرويدات: 

توضع على فروة الرأس الرطبة بعد غسلها بالشامبو غالبًا ما تكون الكريمات المضادة للفطريات فعالة، على ما يبدو لأنها تقلل عدد الكائنات الفطرية التي تعيش على الفروة. تشمل الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية 1٪ كريم كلوتريمازول، وكريم ميكونازول 2٪. تستخدم مرة أو مرتين يوميًا.

  • قطرة لعلاج قشرة الشعر :

هناك قطرة للقشرة. هي من أدوية لعلاج قشرة الشعر المطروحة حديثًا بالأسواق، تباع معظم القطرات عبر صفحات الإنترنت مثل منتجات Allen A46، Allen 82، SBL drops وهي مفيدة لعلاج قشرة الرأس البيضاء، وحكة فروة الرأس، والإكزيما، وتعزيز نمو الشعر. فهي أفضل علاج للقشرة من الصيدلية.

من مكوناتها: الكبريت والألمونيوم وحمض الفوسفوريك 

إزالة القشرة من الشعر في المنزل :

يمكن الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية قبل استخدام أدوية لعلاج قشرة الشعر أما إذا كانت القشرة شديدة ولم تفلح مثل هذه الوصفات فإننا نضطر للجوء إلى العلاج الدوائي، ومن الإجراءات التي يمكنك القيام بها في المنزل استخدام:

  • شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب كلًا من التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس

  • زيت جوز الهند:

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لقشرة الرأس. ثبت أيضًا أن زيت جوز الهند ومركباته لها خصائص مضادة للميكروبات في بعض الدراسات، على الرغم من أن التأثيرات على سلالة معينة من الفطريات التي تسبب قشرة الرأس لم يتم فحصها بعد

  • الألوفيرا أو الصبار:

من ادوية علاج القشرة الطبيعية الفعالة بشكل سحري! الصبار هو نوع من العصارة التي تضاف باستمرار إلى مراهم البشرة وكريمات الشعر، تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا في الحماية من قشرة الشعر.

  • خل التفاح:

يعد خل التفاح من أشهر أدوية لعلاج قشرة الشعر متوفرة بصورة طبيعية، أوضحت الدراسات أن خل التفاح ومركباته تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات. فإضافة عدة ملاعق كبيرة إلى الشامبو يؤدي إلى نتائج مذهلة. 

  • الأسبرين:

نظرًا لإحتوائه على حمض السالسليك الذي يستخدم في أنواع عديدة من الشامبو كمضاد للقشرة، يتم بإضافة مسحوق حبتين من الأسبرين إلى الشامبو الخاص بك، لتكوّن أفضل علاج قشرة الرأس.

العلاج بالأدوية
الأدوية

الخلاصة

الجميع يبحث عن أفضل شامبو لفروة الرأس صحية. لأن يعاني الكثير من مشكلة قشرة الشعر بفروة الرأس. تتفاقم بشكل خاص في فصل الشتاء، تستخدم بعض الوصفات المنزلية قبل الأدوية لعلاج القشرة مثل غسل الشعر بخل التفاح أو زيت شجرة الشاي.

كذلك تعد أنواع الشامبو التي تحتوي على الكيتوكونازول مثل النيزورال هي أفضل أدوية لعلاج قشرة الشعر، تستخدم أيضًا بعض الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات الموضوعية مثل ميكونازول كـ ادوية قشرة الشعر. 

بالطبح يختلف أفضل شامبو مكافحة قشرة الرأس للأطفال عن أفضل شامبو مكافحة قشرة الرأس للرجال، وأفضل شامبو مكافحة قشرة الرأس للنساء. وذلك بسبب طبيعة فروة رأس كلٍ منهم والشعر ومَن فروته دهنية أو جافة أو ..

المصادر

دكتورة ناردين ناصر

صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي، شغفي الأول هو الكتابة اسعى لنقل علوم المعرفة الطبية من مصادرها الموثوقة وتبسيطها باللغة العربية لفهمها بطريقة سلسلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى