6 من أعراض الجلطة في القلب للرجال والنساء

أعراض الجلطة في القلب

كان يعمل من بداية النهار و في طريق العودة مع صديقه شعر بضيق في التنفس وألم في الصدر ودوار وغثيان و انتابه شعور غامر بالقلق لأنه شك أن هذه أعراض الجلطة في القلب..

جلطة القلب أو النوبة القلبيّة أو احتشاء عضلة القلب (بالإنجليزية: Myocardial Infarction) ،هي حالة مرضيّة شائعة الحدوث وتشكل خطراً على حياة الإنسان ،وتُعد وفق العديد من الدراسات المسبب الرئيسي للوفاة في العالم.

تحدث أعراض الجلطة في القلب عند قطع إمداد الدم للقلب بشكل مفاجئ ،فالقلب يتلقى الدم والغذاء عبر ثلاثة شرايين رئيسة تُعرف بالشرايين التاجيّة، وغالباً ما يكون ذلك بحدوث انسداد مفاجئ لواحد أو أكثر من هذه الشرايين، أو لفروعها.

اعراض الجلطة القلبية الخفيفة

تؤثر أعراض الجلطة القلبية الخفيفة على جزء صغير نسبيًا من عضلة القلب ،أو لا تسبب ضررًا دائمًا للقلب. وذلك لأن الانسداد في الشريان التاجي يحدث في الشريان الصغير الذي يغذي جزءًا صغيرًا من عضلة القلب. لا يمنع تدفق الدم إلى القلب تمامًا ؛ أو تدوم لفترة وجيزة.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن النوبة القلبية الخفيفة ليست خطيرة. حتى لو كانت منطقة القلب المصابة صغيرة فيمكن أن تؤدي النوبة القلبية إلى تلف دائم في القلب ومشاكل تهدد حياتك تؤثر عليك لبقية حياتك مثل قصور القلب وضربات القلب غير الطبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) وارتفاع خطر الاصابة بنوبة قلبية ثانية ومن أعراض جلطة القلب عند النساء:

  1.  ألم في الصدر – إحساس بالضغط أو الضيق أو الضغط في منتصف صدرك و هو أبرز أعراض الجلطة في القلب.
  2.  ألم في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تشعر كما لو أن الألم ينتقل من صدرك إلى ذراعيك (عادة ما تتأثر الذراع اليسرى ،لكنها يمكن أن تؤثر على كلا الذراعين) والفك والرقبة والظهر والبطن 
  3. الشعور بالدوار 
  4. التعرق
  5. ضيق في التنفس
  6.  الشعور بالغثيان أو القيء
  7.  شعور غامر بالقلق (مثل نوبة الهلع)
  8.  السعال أو الصفير
  9. عسر الهضم ،على الرغم من أن ألم الصدر غالبًا ما يكون شديدًا ،إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون فقط من ألم خفيف ، مثل عسر الهضم

 في بعض الحالات ،قد لا يكون هناك أي ألم في الصدر و هو العرض الأكثر شيوعًا من أعراض الجلطة في القلب خاصة عند النساء وكبار السن والأشخاص المصابين بداء السكري. تختلف تماماً أعراض جلطة الرئة عند النساء عن أعراض جلطة القلب.

أعراض الجلطة في القلب عند الرجال

أعراض الجلطة في القلب
تعرف على أعراض الجلطة في القلب

أعراض الجلطة عند الرجال أكثر منها في النساء ،ولكن إذا ما بلغت النساء سن اليأس ،فإنهن قد يتساوين مع الرجال في نسبة حدوثها ؛لأن هرمون الاستروجين يعد عاملًا محايدًا لحدوثها بين النساء.

وبما أنه يقل لدى النساء في سن اليأس، فإن أعراض الجلطة القلبية عند النساء تكون متساوية إلى حد كبير مع الرجال؛ لأن هرمون الاستروجين يعد حاميا للقلب من هذه الناحية. و تظهر جميع الأعراض السابقة بصورة مثالية عند الرجال.

أعراض الجلطة في القلب عند النساء

  أكثر من 50% من النساء لا يشعرن بالام في الصدر أو بضيق في التنفس ،لكن الأمر النموذجي جداً عند الرجال.  عوضاً عن ذلك فقد يشعرن بمشاعر مختلفة غير مرتبطة إطلاقاً بالنوبة القلبية. على سبيل المثال :

  1. الإعياء الشديد والغثيان.
  2. السعال المستمر.
  3.  الدوخة والتعرق المفرط، أو العرق البارد.
  4. الهلع و الخوف.
  5. الحرقان.
  6. نبضات قلب قوية أو متسارعة.
  7. أوجاع في فُم المعدة، أو الفك، الحلق أو في أعلى الظهر.
  8. عدم الشعور بالراحة أو أحاسيس غريبة مثل: الضغط القوي  ألم حاد والشعور بالألم في الرقبة والأكتاف ،اليدين أو في أعلى الظهر.

أعراض الجلطة في القلب عند الشباب

عند كبار السن تحدث معظم النوبات القلبية تقريبًا بسبب انسداد الشرايين التاجية. يسود مرض الشريان التاجي التقليدي أيضًا لدى الشباب ،ويمثل احتشاء عضلة القلب عند الشباب حوالي 80٪ من النوبات القلبية. 

حوالي 60٪ من هؤلاء المرضى الصغار يعانون من مرض في شريان تاجي واحد فقط ، بينما المرضى الأكبر سنًا هم أكثر عرضة للإصابة بمرض في شرايين أو ثلاثة شرايين

يفترض العلماء أن الاضطرابات الصامتة غير المكتشفة لإيقاع ضخ القلب هي المسؤولة عن العديد من الوفيات المفاجئة في المرضى ذوي القلوب الطبيعية الهيكلية. ومن أسباب وجود أعراض الجلطة القلبية عند الشباب أيضًا:

  1. النظام الغذائي غني بالدهون المشبعة
  2. التدخين
  3. تعاطي الكحول أو الشرب المفرط أو المخدرات
  4. داء السكري
  5. ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)
  6. الجلطات الدموية التي تنتقل إلى الرئتين ونزيف المخ

يجب على الشاب إذا أحس بأي أعراض الجلطة في القلب الذهاب إلى الطبيب الذي لن يصدق بسهولة إلا إذا قام بعمل الفحوصات اللازمة حتى يتمكن من تشخيص الجلطة القلبية 

تشخيص الجلطة القلبية 

تشخيص امراض القلب
تشخيص امراض القلب

تظهر بعض أعراض الجلطة في القلب و يمكن للشخص العادي ملاحظتها  قبل استدعاء الطبيب أو سيارة الإسعاف مثل :

  1. يبدو على المريض أنه لا يتنفس
  2. يفقد قدرته على الحركة
  3. لا يستجيب لأي تحفيز ،مثل اللمس أو عندما تتحدث إليه

إذا ظهرت هذه الأعراض يجب العرض على الطبيب لتحديد ما إذا كانت آلام صدرك سيُجرَى لك فحص لضغط الدم والنبض ودرجة الحرارة. وسيتم توصيله بجهاز مراقبة القلب، و ستخضع لاختبارات لمعرفةِ ما إذا كنت مصابًا بأزمة قلبية.

تشمل اختبارات تشخيص الجلطة القلبية ما يلي:

  • تخطيط كهربية القلب (ECG):

هذا الاختبار الأول الذي يتم إجراؤه حتى يتم تشخيص الجلطة القلبية عن طريق الإشارات الكهربائية أثناء انتقالها عبر قلبك وتلصق ملصقات جلدية ولزجة (الكترودات) على صدرك وأطرافك. وتُسجَّل الإشارات في صورة موجات معروضة على الشاشة  أو مطبوعة على ورق..

نظرًا لأن عضلات القلب المُصَابة لا تُصدِر نبضات كهربائية على النحو الطبيعي ،فقد يُظهِر مخطَّط كهربية القلب أن هناك أزمة قلبية قد حدثت، أو أنها تحدث بالفعل.

  •  اختبارات الدم 

تتسرب بعض بروتينات القلب ببطء إلى دمك بعد تضرر القلب الناتج عن أعراض الجلطة في القلب. سيأخذ أطباء غرفة الطوارئ عينات من دمك لاختبار وجود هذه البروتينات والإنزيمات ناتجة عن القرحة أم لا ،ولكن إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بقرحة المعدة ،فهذا هو السبب المحتمل

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية

تتيح صورة الأشعة السينية لصدرك تشخيص الجلطة القلبية عن طريق فحص حجم قلبك و أوعيته الدموية والبحث عن السوائل في رئتيك.

  •  مخطط صدى القلب

 تنتج الموجات الصوتية – الألتراساوند (محوّل الطاقة الفوق صوتي) صورًا للقلب في أثناء حركته. ويُمكن أن يستخدم طبيبك هذا الفحص لمعرفة كيفية ضخ غرف القلب وصماماته للدم. يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تحديد ما إذا كانت منطقة من قلبك قد تعرضت للتلف أم لا.

  • قسطرة الشريان التاجي (صورة وعائية) 
أعراض الجلطة في القلب
تعرف على أعراض الجلطة في القلب

 تُحقن شرايين القلب بصبغة سائلة عبر أنبوب طويل ورفيع (قسطرة) يمر عبر أحد الشرايين، عادةً ما تكون شرايين ساقك أو الأريبة، وصولًا إلى شرايين القلب. وتجعل هذه الصبغة الشرايين مرئية في صور الأشعة السينية، وتكشف بذلك عن مناطق الانسداد

  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب.

 تنشئ هذه الفحوص صورًا للقلب والصدر. تستخدم فحوص التصوير المقطعي المحوسب الأشعة السينية. ويَستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب مجالًا مغناطيسيًّا وموجات راديوية لالتقاط صور لقلبك. وفي الفحصين، تتمدد على طاولة تَنزلق إلى داخل جهاز طويل شبيه بالأنبوب..

ويمكن استخدامهما لتشخيص مشكلات القلب، بما في ذلك حجم الضرر الناتج عن أعراض الجلطة في القلب.

أعراض الجلطة في القلب المزيفة

الجلطة القلبية المزيفة لا يكون سببها انسداد الشرايين التاجية، ولكن بسبب تشنج عصبي على مستوى الضفيرة الشمسية (منطقة فوق السرة)..

الأشخاص الذين يتعرضون للجلطة القلبية المزيفة هم أناس عصبيون، قلقون، متوترون أو يتعرضون لضغط زائد، لا يعرفون طرق الاسترخاء و الراحة. تكون أعراض النوبة المزيفة مشابهة لتلك التي تحدث مع النوبة الحقيقية، من حيث أن التشنج العصبي يضغط على الشرايين ويضيقها مؤقتاً..

لكن هذا الضغط لا يمنع الدم من أن يجري كما في حالة انسداد الشريان بجلطة، لذلك لن يعرّضكم لخطر الذبحة، إلا إذا كان الشخص مصاباً بتصلب الشرايين، وهذا ممكن مع أنه نادر. لأنه في هذه الحالة، يضاف التشنج العصبي إلى وجود تصلب الشريان مما يؤدي إلى انهيار سريع في ضغط الدم وإلى فقدان الوعي.

الجلطة القلبية الصامتة

هي نوبة قلبية لا تظهر عليها أعراض الجلطة في القلب أو أعراض قليلة أو أعراض غير معروفة. لا تكون النوبة القلبية واضحة دائمًا مثل الألم في صدرك وضيق التنفس والتعرق البارد، يمكن أن تحدث النوبة القلبية دون أن يعرفها أحد.

يصعب التعرف على أعراض النوبة القلبية الصامتة تمامًا كما يوحي الاسم ، النوبة القلبية الصامتة ،لكنها مثل أي نوبة قلبية أخرى حيث يتم حظر تدفق الدم إلى جزء من القلب بشكل مؤقت ويمكن أن يسبب ندبات وتلف عضلة القلب.

و لكن هناك بعض العلامات التي قد تدل على جلطة القلب الصامتة

  1. عسر الهضم 
  2. حالة الانفلونزا
  3. اجهاد عضلي في الصدر أو أعلى الظهر.
  4. قد لا تكون مزعجة في الصدر ،فقد تكون في الفك أو أعلى الظهر أو الذراعين 
  5. يعاني بعض الناس من إرهاق طويل ومفرط غير مبرر. 

هذه هي بعض الأعراض الأقل تحديدًا للنوبة القلبية ،ولكنها أعراض قد يتجاهلها الناس أو ينسبونها إلى شيء آخر 

اسعافات الجلطة القلبية 

السؤال هنا كيف يتم إنقاذ المريض فى حالة حدوث أعراض جلطة القلب ؟

  1. اطلب الإسعاف لأن نصف من يموتون من النوبات القلبية يفعلون ذلك في غضون الساعة الأولى بعد بدء الأعراض
  2. قبل وصول المسعفين حاول إبقاء الشخص هادئًا ، واجعله يجلس أو يستلقي.
  3. إذا توقف الشخص عن التنفس ، يجب عليك أنت أو أي شخص آخر مؤهل إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على الفور.قم بوضع كعب يدك على عظمة الصدر في منتصف صدر الشخص. ضع يدك الأخرى فوق يدك الأولى وشبك أصابعك.باستخدام وزن جسمك (وليس ذراعيك فقط) ، اضغط لأسفل بمقدار 5 إلى 6 سم على الصدر.اعمل على القيام بـ 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة    
  4. إذا كان الشخص لا يعاني من حساسية تجاه الأسبرين فاجعله يمضغ ويبتلع الأسبرين. (يعمل بشكل أسرع عند مضغه وعدم ابتلاعه بالكامل)

اعراض ما بعد الجلطة القلبية

أعراض الجلطة في القلب
تعرف على أعراض الجلطة في القلب

إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المستمرة. من المهم معرفة علامات التحذير. اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كانت لديك أعراض حرجة. يمكن أن يحدث ذلك أثناء نشاطك أو أثناء الراحة ، وتشمل:

  1. ألم في الصدر (الذبحة الصدرية).
  2. ضيق أو ضغط في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو معدتك.
  3. ضيق في التنفس.
  4. دوار أو ضعف أو إغماء.
  5. جلد شاحب ومتعرق.
  6. ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  7. الغثيان أو القيء.
  8. تورم أو ألم في ساقيك.
  9. التعب المفاجئ

الخلاصة

جلطة القلب هي حالة مرضيّة شائعة الحدوث وتشكل خطراً على حياة الإنسان. تحصل أعراض الجلطة في القلب عند قطع إمداد الدم للقلب بشكل مفاجئ، وأبرز أعراض الجلطة في القلب:

  1.  ألم في الصدر
  2. ألم في أجزاء أخرى من الجسم
  3.  تشعر كما لو أن الألم ينتقل من صدرك إلى ذراعيك وعادة ما تتأثر الذراع اليسرى ،لكنها يمكن أن تؤثر على كلا الذراعين والفك والرقبة والظهر والبطن.
  4. الشعور بالدوار
  5. التعرق.
  6. ضيق في التنفس

 المصادر

  1. Symptoms -Heart attack
  2. Mild and Massive Heart Attacks: What’s the Difference?
  3. 8 Chest Pains You Might Mistake for a Heart Attack
  4. Medicine: How to Fake Heart Disease
  5. Heart Attack
  6. What is a Silent Heart Attack?
  7. SIGNS AND SYMPTOMS OF A HEART ATTACK FOR MEN
  8. Premature heart disease
  9. Signs and Symptoms of Heart Disease in Men
  10. Heart Attack Symptoms: What To Do in an Emergency

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى