أشهر 22 نوع أعشاب تسبب الاجهاض .. هل القرفة تسبب الاجهاض؟

أعشاب تسبب الاجهاض

هل يوجد أعشاب تسبب الاجهاض؟ نعم..

اعتادت قريبتي شرب القرفة بكميات كبيرة يوميا، حتى بعد حملها، وبمجرد معرفة الطبيب لذلك، حذرها من أضرار شرب القرفة للحامل في الشهر الأول و باستمرار، وأنها تُعرف بأنها أعشاب للاجهاض!

أعشاب تسبب الاجهاض

أعشاب تسبب الاجهاض
الاجهاض

 

رغم الفوائد العديدة للمشروبات واستخدام أعشاب لمنع الإجهاض، إلا أن هناك عدد من الأعشاب يجب الابتعاد عنها أثناء الحمل،والإقلال من  تناولها ؛لأنها قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة. 

يمكن القول أن لكل عشبة خصائصها المميزة ،وذات تأثير معين على جسم الإنسان، ويمكن تقسيمها حسب خصائصها في التأثير على الجسم إلى :

أعشاب مضادة لهرمون البروجسترون 

هي أعشاب تسبب الاجهاض؛ إذ تعمل على منع زرع البويضة في الرحم ،أو تقلل من من قدرتها على التمسك بجدار الرحم مثل لحاء جذور القطن.

اعشاب تعمل على زيادة تقلصات الرحم 

تزيد هذه الأعشاب من انقباضات الرحم، فتعمل على طرد مكوناته وتسبب الإجهاض، مثل :عشبة الكوهوش السوداء. 

اهم الاعشاب التي تسبب الإجهاض :

أعشاب تسبب الاجهاض
أعشاب تسبب الاجهاض
  • القرفة 

على غير المتوقع، يُمكن أن يحدث اجهاض الجنين بالاعشاب! وجدت الأبحاث أن استهلاك كميات كبيرة من القرفة أثناء الحمل، خاصة فى الشهور الأولى، يزيد من تدفق الدم  وانقباض عضلات الرحم، مما يسبب الإجهاض.

استهلاك القرفة بكميات مناسبة على فترات متباعدة لا يؤثر على الحمل. 

  • الخلة البلدية  (Ammi visnaga  )  

هي أعشاب تسبب الاجهاض، تتواجد كنبتة زهرية  تحتوي على الخلين  (khelin)  كمادة فعالة ،تعمل على تحفيز عضلات الرحم ،وقد تسبب الاجهاض.

  • البربرين (Berberine )

يتواجد البربرين فى العديد من النباتات، مثل :البرباريس الأوروبي (شجرة تنتج التوت الحمضى ) و عنب اوريغون.

يعتبر البربرين غير آمن أثناء فترة الحمل وقد يُصنف على أنه أعشاب سامة تقتل الجنين! إذ يمكنه النفاذ عبر المشيمة ،ويصل إلى الجنين ،ويسبب له العديد من الأضرار، مثل: اليرقان النووي (kernicterus) ،وهى حالة عصبية تنتج عن التصبغ الأصفر لأنوية خلايا الدماغ ، فتؤثر على خلايا الدماغ وتتلفها.

  • القرع المر – الحنظل -(  Bitter melon) 

القرع المر خضار ينمو فى الشرق الأوسط، يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم. قد يُصنف ضمن قائمة أعشاب تنزيل الحمل!

يحذر الأطباء من تناول القرع المر أثناء الحمل ؛لأن عصارته تعمل على تحفيز العضلات الملساء للرحم ،فتسبب النزيف المبكر والإجهاض أو الولادة المبكرة. 

  • نبتة كوهوش السوداء( Black cohosh ) 

هي عبارة عن مجموعة من النباتات المزهرة ،يتم استخدامها في العلاج الطبيعى وذلك لقيمتها الصحية العالية.

 تستخدم نبتة الكوهوش السوداء كمضاد للتقلصات، مع نبتة الكوهوش الزرقاء.

لا تسبب عادة هذه النبتة الإجهاض، لكن قد تظهر أضرار الكوهوش الأسود للاجهاض إذا استخدمت مع اعشاب اخرى ،مثل :اعشاب تحتوي على فيتامين سى ،و عشبة الملاك الصينية. 

  • هل عشبة المرمية تسبب الاجهاض ؟

نعم ،تصنف المرمية ضمن قائمة أعشاب تسبب الاجهاض ؛إذ تعمل على  تحفيز نزول الدورة الشهرية، وزيادة تقلصات الرحم، ممّا قد يزيد خطر الإجهاض.

  • عشبة مخلب القط ( Cat’s Claw)

هي أعشاب تسبب الاجهاض  تنبت في أمريكا الجنوبية ،تحتوى على مادة شبه قلوية alkaloids التي وجد أن لها تأثير مضاد لتكاثر الخلايا ،كما تعمل على تحفيز موت الخلايا؛ لذلك تعد ضمن اعشاب تسبب الاجهاض فورا ؛ لأنها أعشاب تقتل الجنين في الرحم بسبب فشل خلاياه في التضاعف والتكاثر. 

  • البابونج الروماني 

يعمل البابونج على تخفيف آلام العضلات؛ لذلك تستخدمه الحامل لتهدئة المعدة ،وتقليل غثيان الصباح، لكن الاستهلاك الزائد لمشروب البابونج يمكن أن يؤدى الى الإجهاض، أو الولادة المبكرة لأنه يزيد انقباض عضلات الرحم. 

  • عشبة الملاك الصينية  (Dong quai )

رغم فوائد عشبة الملاك الصينية المتعددة في الطب البديل ،إلا أنها تعد غير آمنه للحامل إذا تم تناولها عن طريق الفم، إذ تعمل على زيادة معدل تقلصات الرحم ،وتسبب حدوث الإجهاض.

  • الحلبة (Fenugreek)

تحتوي الحلبة على مادة phytoestrogen التي تعمل على زيادة الخصوبة، لكنها تؤثر عكسياً على مستوى هرمون البروجسترون المسئول عن تثبيت الحمل وصحة الجنين. لذلك قد تنضم إلى أعشاب تسقط الجنين!

  • الاقحوان( Feverfew)

هى أعشاب تسبب الاجهاض؛ لذلك يجب تجنب تناول الاقحوان, لأن له دور فى زيادة تدفق الدم ( emmenagogue activity) فتعمل على طرد المشيمة ،وأغشية الجنين فتسبب الاجهاض.

  • البقدونس 

يستخدم البقدونس كمحفز لحدوث الطمث, عند تأخر الدورة الشهرية,  إذا لم يكن الحمل السبب في تأخرها. 

يستخدم البقدونس كـ أعشاب تساعد على الاجهاض؛ اذ يعمل على إرخاء عضلات المهبل، ويساعد في طرد مكونات الرحم ،فيسبب الإجهاض.

لا يسبب البقدونس الاجهاض بمفرده، ولكن مع أعشاب اخرى كعامل مساعد.

  • لحاء جذور القطن 

استخدم لحاء جذور القطن للمساعدة في الإجهاض منذ وقت قديم ،إذ يؤثر على إنتاج هرمون البروجسترون، كما يزيد من استجابة العضلات للاوكسيتوسين، فيزيد تقلصات الرحم. 

  • نبات العرعر (Juniper)

 يصنف نبات العرعر ضمن قائمة أعشاب تسبب الإجهاض الفوري؛ لأنه مادة سمية تحدث الإجهاض ،خاصة في أول اسبوعين من الحمل.

  • حشيشة الدود( tansy herb)   

تعرف حشيشة الدود منذ القرن الحادى عشر بقدرتها على طرد مكونات الرحم ؛إذ تحتوى على مادة كيميائية تسمى thujone ,التى تسبب زيادة شديدة فى تقلصات الرحم. لذلك فهي أعشاب تؤدي لموت الجنين.

  • عشبة بالميتو( saw palmetto)  

تصنف ضمن قائمة اعشاب تسبب الاجهاض الفوري؛ إذ تؤثر فى مستوى الهرمونات في الجسم, خاصة البروجسترون فتسبب الاجهاض.

  • بذور الجزر البرية ( wild carrot seeds )  

تقلل بذور الجذر البرية من قدرة البويضة على زرعها داخل جدار الرحم ، فتسبب الإجهاض، خاصة في الشهور الأولى من الحمل ؛لذلك يصنف ضمن قائمة أعشاب تسبب الاجهاض.

  • فيتامين سى (vitamin C)

يتواجد  فيتامين سي في الحمضيات، مثل :الليمون و يمكن الحصول عليه عن طريق تناول هذه الفواكه، كما يوصى بمكملات الفيتامين لفعالية أفضل.

يجب استهلاك فيتامين سى بنسب متوازنة؛ إذ أن زيادته في الجسم ، يمكن أن تسبب حدوث الإجهاض. 

ارتفاع نسبة فيتامين سى يؤدى الى  ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين ، كما تؤدي إلى انخفاض مستويات البروجسترون  وهو هرمون ضروري للنمو الصحي للجنين. 

  • البابايا (Papaya)

تعد البابايا آمنة مع الحمل، عند استخدامها بكميات معتدلة، ولكن عند زيادة حد استهلاكها عن المعتاد ،من الممكن أن تؤدى إلى الإجهاض.

  • الاناناس 

الإفراط فى تناول فاكهة الأناناس  أثناء الحمل، خاصة في الأسابيع الأولى ،من الممكن أن يؤدى لحدوث الإجهاض لأنه غني بفيتامين سي.

  • البردقوش | هل عشبة البردقوش تسبب الاجهاض ؟

نعم؛ تناول البردقوش بكميات كبيرة له العديد من الأضرار على المرأة الحامل ،مثل : الإجهاض والنزيف في الشهور الأولى من الحمل أو الولادة المبكرة في الشهور الاخيره؛ لذلك هو ضمن قائمة أعشاب تسبب الإجهاض.

  •  نبات الجنسنغ (panax ginseng)

يستخدم الجنسنج في العديد من الدول لتحضير الشاي ،إلا أنه ليس من الآمن تناوله أثناء فترة الحمل ؛إذ يصنف ضمن قائمة أعشاب تسبب الاجهاض، كونه يسبب تقلبات فى ضغط الدم.

  • عشبة السنامكى هل عشبة السنامكى تسبب الاجهاض ؟

الإفراط فى تناول عشبة السنامكى، قد يسبب الإجهاض؛ إذ تزيد من تقلصات الرحم. 

  • اكليل الجبل (ٌRosmary)

استخدام اكليل الجبل بكميات صغيرة في الطعام آمنا للمراة الحامل ،لكن زيادة استخدامه عن الحد المعتاد ،قد يؤدى إلى الإجهاض؛ إذ يعمل على زيادة تقلصات الرحم ولذلك يفضل تجنب استخدامه.

  • عشبة القطف (الرغل الملحى ) | هل تسبب عشبة القطف الاجهاض 

لا تسبب عشبة القطف الإجهاض؛ فهي من الأعشاب الآمنة للحامل، ولكن يجب التنبيه انه يجب استهلاكها باعتدال.

 الخلاصة

اعشاب اجهاض! لم يتوارد على اسماعنا هذا كثيراً. لأن تمثل الأعشاب والمشروبات الطبيعية، مثل: القرفة والحلبة مكونا هاما من الغذاء الصحي السليم للمرأة الحامل ،ومع ذلك فإن بعضها يصنف ضمن قائمة أعشاب تسبب الاجهاض ؛لذلك يجب تناولها بحذر.

كما أن هناك أعشاب تقتل الجنين في الشهر السادس أو قبله أيضاً، ومنها: عشبة بالميتو وحشيشة الدود وغيرهم..

المصادر

دكتورة اسراء اسامة

دكتورة اسراء حاصلة على بكالوروس الطب والجراحة وكاتبة محتوى طبى,اهدف الى نشر الوعى الطبى الصحيح وتقديم معلومات طبية موثوقة يسهل استيعابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى