5 أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات.. أفضل أدوية في الصيدلية

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

يعاني ما يقرب من 20 بالمئة من البالغين مشكلات في الجهاز الهضمي مرتبطة بالانتفاخ والغازات؛ ويبحث الجميع عن أفضل دواء للقولون والغازات، فقد تسبب تلك المشكلة شعور بالحرج وعدم الراحة لدى البعض.

لذلك سنوضح لك أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات في هذا المقال وما أفضل ادوية علاج الغازات للكبار.

أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات
أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

ما هو أفضل علاج للغازات من الصيدلية؟

تُحدد أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات تبعاً لكل حالة مرضية؛  فإذا كان زيادة الغازات والشعور بالانتفاخ ناتج عن مشكلة صحية أخرى فيجب معالجة السبب أولاً؛ أما غير ذلك، تتوفر أنواع متعددة من الأدوية والمواد الفعالة لعلاج الغازات والانتفاخ ومنها:

  • مضادات الأكسدة Antacids 

يطلق عليها البعض أنها أفضل علاج طارد للغازات من الصيدلية.

حيث تسهم مضادات الأكسدة وخاصة التي تحتوي على مادة سيميثكون في التخلص من الغازات؛ إذ تجمع فقاعات الغاز داخل المعدة، مما يسهل خروجها. لك في أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ.

  • ألفا جالاكتوسيداز Alpha-galactosidase

احسن دواء للغازات! إذ أن إنزيم ألفا غالكتوسيداز هو من إنزيمات التي تساعد على هضم وتكسير الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب والخضروات؛ يؤخذ قبل الوجبات؛ إذ يسهم في تكسير السكريات التي قد تتسبب في تكون الغازات. وهو في أعلى قائمة ادوية علاج انتفاخ البطن والقولون.

  • المعززات الحيوية أو البروبيوتك Probiotic

توجد في المكملات الغذائية ويستخدمها البعض كـ ادوية غازات البطن وعلاجها؛ وهي من البكتيريا المفيدة للأمعاء؛ وتوجد في بعض الأطعمة أيضاً؛ مثل: الزبادي الذي يُعد من ادوية امتصاص الغازات الطبيعية؛ تسهم البروبيوتك في تحقيق توازن البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي؛ مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي.

  • مكملات  اللاكتاز lactase supplement

وهي تتكون من إنزيم اللاكتاز الذي يساعد على هضم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر اللاكتوز؛ ويُستخدم للأشخاص الغير قادرين على هضم سكر اللاكتوز؛ مما يقلل من تكون الغازات والانتفاخ الذي ينتج عن عدم هضمه. لذلك يًصنف أنه من ادوية لعلاج الغازات في البطن.

  • أقراص الفحم النشط  Activated charcoal

هي أحد ادويه الغازات البطن، فلقد أظهرت بعض الدراسات تأثيره في تقليل تكون الغازات بعد الوجبات؛ ولكن يجب عدم تناول أقراص الفحم مع أي دواء آخر؛ لأنها قد تتداخل في امتصاصه.

هل مازلت تتساءل عن أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات؟

أمثلة على أدوية لعلاج الانتفاخ في الصيدلية 

يوجد عدة ادويه للغازات البطن؛ إليك أشهر ادويه للغازات والانتفاخ المتوفرة في الصيدليات في مصر؛ وكيفية استعمالها:

دواء ديسفلاتيل Disflatyl 

من ادوية انتفاخ البطن والغازات دواء ديسفلاتيل. الذي يحتوي على مادة سيميثكون؛ والتي تقلل اضطرابات وانتفاخ المعدة والألم الناتج عن ضغط الغازات الزائد؛ إذ تجمع فقاعات الغاز الصغيرة إلى فقاعات أكبر لتسهيل خروجها.

تتراوح الجرعة للبالغين ما بين 40 إلى 125 أربع مرات يومياً  بعد الأكل وقبل النوم؛ وذلك ليوفر الراحة اللازمة في أثناء النوم.

يجب ألا تتعدى الجرعة اليومية 500 ملجم.

دواء كولوفيرين Coloverin

أفضل أدوية علاج انتفاخ القولون، لأنه يحتوي على مادة ميبفرين من مضادات التشنج؛ التي تعمل على ارتخاء العضلات في الأمعاء؛ مما يخفف من التقلصات والألم؛ لذلك يستخدم كـ أفضل دواء لانتفاخ القولون.

تكون الجرعة للبالغين: قرص واحد (135 ملجم) ثلاث مرات يومياً، قبل 20 دقيقة من الطعام؛ أما إذا كان تركيز القرص 200 ملجم: فيؤخذ قرص واحد مرتين يومياً فقط.

قد تضاف مادة السيميثيكون إلى مادة ميبفرين؛ مما يزيد من فاعلية الدواء في التخلص من الغازات؛ فهو ضمن ادوية لعلاج غازات القولون أيضاً.

أقراص  أوكاربون Eucarbon

أحد أفضل ادوية لعلاج غازات البطن! تحتوي أقراص أوكاربون على مكونات طبيعية منها: الفحم النباتي الذي يقوم بامتصاص الغازات؛ ويساعد على التخلص منها؛ إضافة إلى احتوائه على أوراق السنا، والتي تعد أفضل ادويه طارده للغازات وملينة وطارد لدى البعض؛ حيث تسهم في علاج الإمساك، لكنها ليست أفضل علاج للامساك من الصيدلية!

لا يستعمل في الأطفال الأقل من 12 عام.

تكون جرعته من قرص إلى قرصين ثلاث مرات يومياً بعد الأكل؛ يجب تجنب تناوله مع أي دواء آخر حتى لا يتداخل معه.

افضل دواء طارد للغازات لكبار السن

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات
أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

يزيد عند كبار السن الشعور بانتفاخ البطن والغازات؛ وذلك لأن مع تقدم العمر تبطىء عملية الهضم؛ مما قد يسبب الإمساك والانتفاخ، لذلك نبحث عن أدوية للتخلص من الغازات..

عند البحث عن أفضل دواء للغازات للكبار، توجد أمثلة وبدائل متعددة؛ ولكن أشهرهم في الاستعمال: هي مادة السيميثيكون؛ إضافة إلى بعض المكملات الغذائية مثل: البروبيوتيك من أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ. يفضل عدم استخدام أقراص الفحم النشط؛ لأنها قد تصبح غير فعالة عند استعمالها لفترات طويلة. بالرغم من أنها أفضل علاج للانتفاخ والغازات اذا تم استخدامها لمرات قليلة.

يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب مرضي آخر لانتفاخ وغازات البطن أو تعارض ادوية الانتفاخ للكبار وادوية الغازات للكبار مع أدوية أخرى يتناولها المريض.

 أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والغازات 

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات
أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

 من المهم قبل استخدام اي من أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات أن تعرف ما هو السبب وراء تكوّن هذه الغازات؟

من الطبيعي وجود الغازات داخل الجهاز الهضمي؛ ويتخلص الجسم منها عن طريق الفم عند التجشؤ “لكنك غالباً لا تحتاج أدوية لعلاج التجشؤ” أو من خلال الشرج عند خروج الريح؛ ولكن عند زيادة الغازات وتراكمها داخل المعدة أو القولون وعدم خروجها؛ تؤدي إلى حدوث الانتفاخ والشعور بالامتلاء. لذلك قد تحتاج تناول ادوية انتفاخ المعدة وادوية طاردة للغازات.

 تتكون الغازات في المعدة عند دخول الهواء إليها في أثناء تناول الطعام أو الشراب؛ولكن يزداد دخول الهواء إلى المعدة في بعض الحالات منها:

  1. التدخين.
  2. تناول الطعام أو الشراب سريعاً.
  3. تناول ومضغ العلكة.

وقد يزيد تناول الأطعمة والمشروبات من تكون الغازات داخل الجسم ومنها:

  1. الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب، البروكلي.
  2. المشروبات الغازية.
  3. منتجات الألبان.
  4. بدائل السكر مثل: السوربيتول.

 إضافة إلى أنه توجد بعض المشكلات الصحية التي قد تجعلك تخضع لـ ادوية الانتفاخات والغازات أيضاً؛ ومنها:

  1. أمراض التهاب الأمعاء مثل: التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون.
  2. متلازمة القولون العصبي.
  3. حرقة المعدة.
  4. زيادة الوزن.

علاج انتفاخ البطن والإمساك في المنزل

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات
أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

إذا حصلت على أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية سيكون نصف المشكلة قد حُل! يمكن تقليل انتفاخ البطن تناول أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات واتباع بعض العادات الصحية ومنها:

  1. تناول الطعام ببطء،وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات أصغر.
  2. مضغ الطعام جيداً في الفم.
  3. ممارسة الرياضة أو زيادة النشاط البدني في أثناء اليوم.
  4. التأكد من تركيب أطقم الأسنان تركيباً صحيحاً ملائم لتجويف الفم.

كما يمكن تناول بعض المشروبات التي قد تسهم في طرد الغازات ومنها: مشروب النعناع، مشروب الكاموميل.

يمكن استخدام أفضل علاج للقولون من الصيدلية لعلاج الامساك الذي قد يتسبب في الغازات. واتباع نظام غذائي صحي والإكثار من شرب السوائل، ويمكن استخدام الملينات وادوية التخلص من الغازات في بعض الحالات بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب أولاً.

الخلاصة

ما هو أفضل دواء للانتفاخ والغازات؟

تكون الغازات والشعور بالانتفاخ من المشكلات الشائعة المرتبطة بالجهاز الهضمي؛ قد يؤدي التغيير في نمط حياتنا، والطعام الذي نتناوله من تقليل حدوثها؛ ولكن في بعض الأحيان قد تصبح مشكلة طبية تحتاج إلى أفضل ادويه الانتفاخ والغازات.

توجد عدة ادوية لغازات البطن ومنها:

  1. ألفا جلاكوسيداز.
  2. مادة السيميثيكون ومضادات الأكسدة.
  3. مكملات اللاكتاز.
  4. أقراص الفحم.
  5. المعززات الحيوية.

قبل أن تتناول أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات يجب عليك استشارة الطبيب، حتى لا تُلحق الضرر بنفسك. فقد تكون ادوية القولون والانتفاخ له تأثير مضاد لأدوية أخرى تتناولها أو لا تتناسب مع حالتك الصحية!

المصادر

بقلم د. نورهان عيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى