الطب البديل لعلاج البواسير .. وصفات الجدة هي الحل

تعاني من البواسير؟ قلق من الآثار الجانبية للأدوية الطبية؟ لا تود تجربة العمليات الجراحية؟ إليك الحل، إنه الطب البديل لعلاج البواسير، طريقة آمنة وفعالة لعلاج البواسير وتخفيف آلامها.

طرق علاج البواسير:

الطب البديل لعلاج البواسير
الطب البديل لعلاج البواسير

توجد طرق عديدة يمكن الاختيار بينها لعلاج البواسير، مثل :

  1. اتباع نمط حياة صحي. 
  2. استخدام الأدوية في علاج البواسير. 
  3. إجراء العمليات الجراحية. 
  4. الطب البديل لعلاج البواسير . 

يختار المريض بمساعدة الطبيب، إحدى الطرق السابقة في علاج البواسير على حسب مجموعة من العوامل، منها:

  1. سن المريض. 
  2. الحالة الصحية للمريض. 
  3. نوع البواسير، داخلية أم خارجية
  4. شدة أعراض البواسير
  5. وجود مضاعفات للبواسير. 

الطب النبوي علاج البواسير:

لم يُعلّم الرسول أصحابه والمسلمين شعائر الدين الإسلامي فقط، بل علمهم كثير من النصائح الحياتية والصحية، التي تساعدهم في أمورهم الدنيوية. 

الطب النبوي هو مجموعة من الأحاديث أو الوصايا التي وصى بها الرسول أصحابه والمسلمين باتباعها للوقاية من الأمراض، وبعض الطرق التي استخدمها الرسول طلبا لشفاء أمراض الصحابة. 

من وصايا الرسول الطبية الحث على التداوي بالعسل؛ إذ يمتلك العسل كثير من الخصائص المضادة للالتهاب، لذلك يمكن استخدام العسل في علاج البواسير، والوقاية من التهابها. 

الحجامة أيضا من العلاجات النبوية، وتُستخدم للتخلص من الدم الفاسد الموجود في الجسم، عن طريق إجراء شقوق صغيرة في أماكن معينة من الجسم. تساعد الحجامة في تجديد الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم؛ لذلك يمكن استخدامها في علاج البواسير. 

الطب البديل:

مصطلح يُطلق على العلاجات الطبيعية التي تُستخدم في علاج بعض الأمراض، أو على الأقل تخفيف أعراضها. 

يعتمد الطب البديل على استخدام بعض المواد الطبيعية، الموجودة في الأعشاب أو الأطعمة، بدلا من استخدام الأدوية الطبية أو العمليات الجراحية التي تُجرى تحت إشراف الطبيب.

انتشر استخدام الطب البديل انتشارا سريعا في السنوات الماضية؛ يرجع ذلك إلى قلق كثير من الأشخاص من الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام الأدوية الطبية. 

وعلى الرغم من أن أغلب علاجات الطب البديل تعتمد على علاجات تقليدية موروثة من الأجداد، طوّر بعض الباحثين من هذه العلاجات عن طريق اكتشاف أعشاب ومواد طبية جديدة، والتعرف على خصائص الأعشاب المعروفة أكثر، حتى أصبحت بعض الدول تعترف بمهنة المعالج بالطب البديل.

طريقة علاج البواسير بالطب البديل:

البواسير جزء من التركيب التشريحي للمستقيم وفتحة الشرج، إلا أن الأعراض تظهر نتيجة حدوث تضخم في هذه الأوعية. أي إنه لا يوجد علاج فعال يمكن استخدامه للشفاء تماما من البواسير، حتى العمليات الجراحية المستخدمة يمكن أن تظهر البواسير مرة أخرى بعدها.

لذلك، فإن استخدام الطب البديل لعلاج البواسير لا يساعد في التخلص نهائيا منها، بل يساعد في تخفيف الأعراض فقط. إضافةً إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الطب البديل لعلاج البواسير دون أدوية أخرى، بالأخص في المراحل المتقدمة من البواسير، مثل: المرحلة الرابعة من البواسير والمصنفة كأخطر مرحلة من البواسير

على حسب الأعشاب المستخدمة في العلاج، تختلف طريقة علاج البواسير بالطب البديل؛ إذ إن بعض الأعشاب يُفضل إضافتها إلى الوجبات الغذائية للمريض؛ لتحسين الهضم وتقليل الإمساك. وبعض الأعشاب يُفضل استخدامها موضعيا على مكان البواسير؛ لتقليل الألم وتقليص حجم البواسير. 

الطب البديل لعلاج البواسير:

يعتمد الطب البديل في علاج البواسير على أساس التخلص من الإمساك؛ لأنه يزيد من أعراض البواسير، وتخفيف ألم البواسير عن طريق الاستخدام الموضعي. 

الأعشاب التالية هي مجموعة من الأعشاب التي تستخدم لتقليل الإمساك، يُفضل إضافتها إلى غذاء مريض البواسير:

  1. القرفة. 
  2. اليانسون. 
  3. النعناع. 
  4. الزنجبيل. 
  5. البابونج.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت:

الطب البديل لعلاج البواسير
الطب البديل لعلاج البواسير

كثير من الزيوت لديها خصائص مضادة للالتهاب؛ لذلك تُستخدم في علاج البواسير موضعيا، لتقليل تورم البواسير، والوقاية من التهابها. ولكن يُرجى الحذر قبل استخدام الزيوت الأساسية؛ إذ يجب تخفيفها باستخدام زيت ناقل قبل وضعها على الجلد؛ لتجنب حدوث حساسية أو تهيج بالجلد. 

الزيوت التالية هي أشهر الزيوت المستخدمة في علاج البواسير:

  • زيت اللبان العطري:

يساعد زيت اللبان في تقليل الالتهاب ويساعد في قتل كثير من البكتريا، ويُعتقد أن له دور في تخفيف الألم. يمكن تخفيف زيت اللبان العطري باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، أو زيت الزيتون، ووضع الخليط على مكان البواسير. 

  • زيت نبات الآس العطري:

أثبتت بعض الأبحاث التي أُجريت على زيت نبات الآس قدرته على علاج ألم البواسير، وتخفيف النزيف الناتج عنها. 

  • زيت كستناء الحصان الأساسي:

أثبت زيت كستناء الحصان الأساسي فاعليته في علاج البواسير والدوالي؛ إذ إنه يقلل من الألم، ويساعد في تقليص التورم، إضافةً إلى قدرته على تقليل تخثر الدم؛ لذلك يجب الحذر وعدم استخدامه قبل إجراء أي عملية جراحية. 

  • زيت لحاء القرفة العطري:

إضافة مسحوق القرفة إلى وجبات طعام مريض البواسير يقلل من الإمساك، أما الزيت العطري، فيخفف من الالتهاب ويحفز نمو الأنسجة الصحية، عند استخدامه على مكان البواسير. 

  • زيت القرنفل الأساسي:

يحسن زيت القرنفل من انقباض العضلات الشرجية، ويُستخدم في علاج الشرخ الشرجي والبواسير. يمكن تخفيف زيت القرنفل مع كريم مرطب (3 إلى 5 قطرات زيت القرنفل تُضاف إلى أونصة من الكريم). 

نصائح عند استخدام الزيوت في علاج البواسير:

الزيوت العطرية السابقة أثبتت فاعليتها في تخفيف أعراض البواسير، إلا أن استخدامها بطريقة خاطئة قد يزيد الأمر سوءا؛ لذا يجب:

  1. عدم استخدام تلك الزيوت مباشرةً على الجلد دون تخفيف. 
  2. عدم شرب الزيوت، والاكتفاء باستخدامها موضعيا على مكان البواسير. 
  3. يُفضل ألا تستخدم الزيوت العطرية في علاج البواسير الداخلية.

نصائح تساعد في علاج البواسير:

 

الطب البديل لعلاج البواسير
الطب البديل لعلاج البواسير

سواء اخترت الطب البديل لعلاج البواسير أو استشرت الطبيب لتلقي العلاج المناسب، النصائح التالية تساعد في تقليل ألم البواسير: 

  1. تناول نظام غذائي صحي، لتجنب حدوث الإمساك؛ إذ إنه من أشهر أسباب البواسير. 
  2. شرب كمية كبيرة من المياه، 8 أكواب يوميا على الأقل. 
  3. ممارسة التمارين الرياضة؛ إذ إنها تساعد على الهضم، وتحسن من تدفق الدم، وتقوي جدار الأوعية الدموية. 
  4. تجنب الجلوس لفترات طويلة، بالأخص الجلوس في الحمام. 
  5. رفع القدمين على كرسي صغير أثناء الجلوس في الحمام. 
  6. استعمال كمادات الماء البارد على مكان البواسير، ولكن يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد. 
  7. ارتداء ملابس قطنية فضفاضة. 

متى تستشير الطبيب؟ 

في أغلب الأحيان يمكن السيطرة على أعراض البواسير، باستخدام الطب البديل لعلاج البواسير والعلاجات المنزلية، والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة الطبيب. إلا إنه يجب استشارة الطبيب في حال: 

  1. زيادة شدة الألم، وعدم القدرة على السيطرة عليه. 
  2. نزيف شديد من البواسير. 
  3. تدلي البواسير من فتحة الشرج، وعدم القدرة على دفعها مرة أخرى.
  4. ارتفاع في درجة الحرارة. 

 

الخلاصة:

الطب البديل هو الطب الذي يعتمد على المواد الطبيعية في علاج وتخفيف كثير من الأمراض. بعض هذه الطرق موروث والبعض الآخر طوره الباحثين على مدار السنوات. أما الطب النبوي فهو النصائح والطرق التي كان الرسول ينصح باتباعها عند المرض، مثل: الحجامة.  

الطب البديل لعلاج البواسير يعتمد على إضافة بعض الأعشاب الطبيعية للنظام الغذائي لمريض البواسير، مثل: اليانسون والنعناع؛ لتحسين الهضم وتجنب الإمساك. إضافةً إلى استخدام بعض الزيوت الموضعية التي تحسن من تدفق الدورة الدموية، وتقلل من تورم البواسير وتقاوم الالتهاب، مثل: زيت القرنفل. 

استخدام الطب البديل وحده لا يكفي لعلاج البواسير؛ لذلك يُفضل استشارة الطبيب واتباع العلاج المناسب. 

النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية وشرب كمية كبيرة من المياه يساعد في تخفيف ألم البواسير. 

شاركنا في التعليقات أي استفسار آخر لديك عن الطب البديل لعلاج البواسير. 

المصادر: 

بقلم د. ساره محمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى