امراض اللثة عند الاطفال الرضع .. متى تستدعي القلق؟!

” بنتي عندها التهاب في اللثة يا دكتور، عمرها 7 أشهر فقط وتعاني من التهاب شديد يميل إلى اللون الأزرق ولا أعلم ماذا أفعل؟ ” بتلك الجملة دخلت الأم إلى العيادة فزعة؛ إذ لم يحدث ذلك الأمر مع طفلها الأول.

امراض اللثة عند الاطفال الرضع

امراض اللثة عند الاطفال الرضع
امراض اللثة عند الاطفال الرضع

امراض اللثة عند الرضع بعضها يستدعي القلق والذهاب إلى الطبيب وبعضها لا، وتشمل امراض اللثة عند الاطفال الرضع التالي:

تورم اللثة عند التسنين

يبدأ التهاب اللثة البزوغي قبل عدة أيام أو عدة أسابيع من بدء ظهور السن، ويشعر به الطفل قبيل ظهور أول سن له عند عمر الـ 6 أشهر، 

ولكن تختلف الأعراض المصاحبة لتورم اللثة عند ظهور الأسنان بين طفلٍ وآخر وأهم الأعراض التي يمكن أن تصاحب التهاب اللثة عند التسنين هي:

  1. احمرار اللثة والشعور بالألم.
  2. زيادة اللعاب وخروجه من الفم.
  3. زيادة الرغبة في عض الأشياء أو الضغط على اللثة.
  4. اللعب في الأذن في نفس ناحية السن.
  5. فقدان الشهية.
  6. البكاء باستمرار.

علاج تورم اللثة عند التسنين

من المفيد أن تتعرف الأم على مواعيد ظهور الأسنان لدى الأطفال وأن تتابع مع طبيب الأسنان بين حينٍ وآخر، وعند ظهور علامات التسنين بعض النصائح التي قد تساعد هي:

  • تدليك اللثة أو مساج اللثة بقطعة قماش نظيفة وباردة قد يساعد من تخفيف الألم.
  • إعطاء الطفل خضار أو فاكهة باردة للضغط عليها مع مراعاة ألا تكون القطع صغيرة يمكن بلعها.
  • في حالات الألم المتوسط يمكن للطبيب أن يصف بعض المسكنات مثل بروفين شراب للأطفال ولكن بجرعات دقيقة.

ازرقاق اللثة عند الأطفال الرضع

امراض اللثة عند الاطفال الرضع
امراض اللثة عند الاطفال الرضع

ظهور ورم أزرق أو شفاف على اللثة من امراض اللثة عند الاطفال الرضع ويُسمى كيس البزوغ ، وهو من أكثر الأشياء التي تقلق الأمهات. 

ذلك الازراق هو ببساطة نتيجة تكون كيس أو تجمع دموي على الأسنان اللبنية أو الدائمة قبل ظهورها في الفم وتمنع السن القادم من شق اللثة.

 علاج ازرقاق اللثة عند الأطفال:

رغم كل هذا القلق الذي يسببه فعلاجه سهل للغاية، يفحص الطبيب مكان الورم ويتأكد من سن الطفل ثم يتخذ قراراً بتركه كما هو لحين ظهورالسن دون تدخل طبي والذي يظهر عادةً خلال أسبوعين.

وفي بعض الحالات الأخرى قد يتدخل الطبيب لفتح الكيس الدهني إذا تأخر ظهور السن أو التبديل عن الموعد الطبيعي.

اللثة السميكة عند الأطفال

في بعض الأحيان يكون تأخر ظهور السن في الفم نتيجة اللثة السميكة عند الأطفال مما يؤدي لصعوبة في خروج السن وظهور ورم بسيط أبيض مكان الضغط على اللثة.

علاج اللثة السميكة

قد يفضل الطبيب الانتظار والمتابعة لفترة، إذا لم يستطع السن شق اللثة والخروج عندها قد يكون أفضل حل هو فتح جزء بسيط من اللثة لمساعدة السن.

ظهور دم في لثة الرضيع أو الطفل

العديد من الأسباب قد تؤدي لظهور دم في لثة الرضيع أو الطفل مثل التعرض لإصابات أو العض على الأشياء الصلبة ولكن ليس هذا مجال حديثنا الآن، نحن نتكلم هنا عن دم مستمر في لثة الطفل عند تناول الطعام أو بمفرده.

ظهور الدم عرض شهير يحدث نتيجة امراض اللثة عند الاطفال الرضع ، فمنذ لحظة ظهور السن الاولى للطفل عند عمر 6 أشهر يجب الاهتمام بمسح الأسنان واللثة بالشاش أو فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال للتخلص من آثار لبن الرضاعة.

إذا لم يتم الاهتمام بتنظيف الأسنان جيداً تتكون طبقة البلاك وهي طبقة شفافة غير مرئية من البكتيريا على سطح الأسنان مسببة الالتهابات التي تؤدي إلى النزيف، وقد يتراكم البلاك مع الوقت مسبباً الجير وهي طبقة أصلب.

علاج دم اللثة عند الرضيع أو الطفل

يبدأ الطبيب أولاً بالكشف على اللثة والأسنان ثم يقوم بتدريب الأم على الاستخدام الصحيح للفرشاة وقد يقوم الطبيب بإزالة الجير المتكون على سطح الأسنان. 

ولكن إذا استمر نزيف اللثة دون سبب واضح مع الالتزام بالتعاليم قد يرغب الطبيب بفحص دم شامل لاستبعاد أي أمراض أخرى مثل سيولة الدم مثلاُ.

حمو اللثة عند الأطفال

من أشهر امراض اللثة عند الاطفال الرضع هو حمو اللثة. وهو تعبير يُستخدم عند ظهور قرح في فم الأطفال عند اللثة وعند الشفاة، وأسباب تلك القرح متعددة ونبدأ في سردها في السطور القادمة:

التهاب الفم الفيروسي (الهربس):

معظم الأشخاص يصابون بفيروس الهربس من النوع الأول في سنوات عمرهم الأولى من 1 إلى 5 سنوات. 

وتتفاوت أعراض المرض من طفل لآخر وقد تمر العدوى على الطفل دون الشعور بها، وعادةً تستمر الأعراض من 7 إلى 10 أيام وتظهر على هيئة:

  1. قرح متعددة على اللثة والشفاه.
  2. ارتفاع في درجة الحرارة.
  3. ألم في الحلق.
  4. سيلان اللعاب.
  5. العصبية واضطراب المزاج.
  6. زيادة حجم الغدد اللمفاوية تحت الفك وفي الرقبة.

علاج الهربس عند الطفل:

يكتب الطبيب بعض المسكنات ومضادات الفيروس مع الحفاظ على مناعة الطفل عن طريق التغذية الصحيحة وزيادة السوائل في جسمه، وينصح الطبيب بضرورة عزل الطفل عن باقي الأطفال بسبب سرعة انتشار ذلك المرض عن طريق اللعاب أو الأكل والشرب.

القرح القلاعية عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح إلى الآن لظهور تلك القرح عند الأطفال ولكن يقول بعض الأطباء أن السبب قد يكون نتيجة حساسية ضد طعام معين أو نقص في الفيتامينات. 

وتظهر على هيئة قرح بيضاء وحمراء على اللثة والشفاه من الداخل أو في الخد وهي غير معدية ولكنها مؤلمة.

علاج القرح القلاعية

لا يوجد لها علاج محدد وهي تختفي بمفردها بعد أسبوع إلى 14 يوم وينصح الطبيب خلال تلك الفترة بتجنب أي طعام صلب أو أطعمة حمضية وقد يصف الطبيب بعض المسكنات الموضعية عند الضرورة.

مرض اليد والقدم والفم

هو مرض فيروسي يتكون من قرح في اللثة والفم مصاحب لها الطفح الجلدي في القدمين واليدين، يعاني الطفل خلال تلك الفترة من ارتفاع في درجة الحرارة مع تغير في المزاج وعدم الرغبة في الرضاعة ويمكن اعتباره من امراض اللثة عند الاطفال الرضع بسبب أعراضه في الفم.

علاج مرض اليد والقدم والفم

يعالج الطبيب الأعراض الظاهرة عن طريق تجنب الأكل الصلب أو الذي يهيج قرح الفم ووصف بعض المسكنات.

امراض اللثة عند الاطفال الرضع
امراض اللثة عند الاطفال الرضع

ظهور حبة في اللثة عند الأطفال

هي حبة في اللثة صفراء اللون أو قد تظهر أحياناً على هيئة بروز اللثة عند الأطفال تحت الأسنان اللبنية، وتكون في الغالب نتيجة لخراج الأسنان الذي يحدث عند تسوس الأسنان اللبنية لفترة طويلة ووصول البكتيريا إلى عصب الأسنان مما يؤدي لموت العصب وظهور الخراج.

الخراج يكون مؤلماً للغاية ويؤدي لبكاء مستمر للطفل مع عدم قدرة على النوم والألم أثناء الليل، وإذا لم يتم الاعتناء بتلك المشكلة قد تنتشر العدوى لتسبب تورم في الوجه.

علاج خراج الأسنان عند الأطفال

امراض اللثة عند الاطفال الرضع
امراض اللثة عند الاطفال الرضع والخراج

يجب الذهاب سريعاً إلى طبيب الأسنان الذي يتخذ قراراً من اثنين، إما معالجة السن علاج عصب إذا كان الجزء الباقي من السن يسمح بذلك وإما يتجه الطبيب لقرار خلع السن لإزالة الخراج.

الخلاصة

تتعدد امراض اللثة عند الاطفال الرضع ومن أهمها الالتهابات التي تصاحب التسنين والتهابات اللثة نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة الأسنان، وقد تظهر أمراض اللثة نتيجة لأمراض عامة في الجسم مثل فيروس الهربس أو نتيجة لفيروس مرض اليد والقدم والفم.

ومن أهم مشاكل اللثة التي قد تلاحظها الأم عند الطفل الرضيع خراج الأسنان الذي يظهر كحبة صفراء أو تورم في اللثة تحت الأسنان اللبنية ويحتاج لتدخل طبي بسرعة.

المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى