ما هي أفضل تمارين تحرق سعرات حرارية عالية بسرعة؟

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية

وقتك لا يعوض بثمن، لذا عند ممارسة الرياضة تحتاج دائماً إلى تمارين تحرق سعرات حرارية عالية للحصول على أفضل النتائج فى أقل وقت. ولترى نتيجة سريعة تدفعك وتشجعك للاستمرار فى ممارسةالرياضة.

وعليك معرفة أنه كلما زادت نسبة العضلات فى الجسم، زادت نسبة حرق السعرات وكانت النتيجة أفضل.

لحرق سعرات أكثر يجب عليك ممارسة تمارين تعمل على الجزء العلوي والسفلي من عضلات الجسم معاً وممارستها بوتيرة عالية والانتظام عليها.

لذا إليك أهم تمارين تحرق سعرات حرارية عالية وأهم النصائح، لزيادة معدل الحرق والحصول على جسم مثالي خالى من الدهون.

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية

 

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية
تمارين تحرق سعرات حرارية عالية

التمارين الهوائية aerobic exercise)) يمارسها الرياضيون لزيادة حرق الجسم فى وقت قصير وهى ذات كثافة عالية إذ تجعل الجسم فى حالة من الحرق الدائم حتى بعد انتهاء التمرين،

ويتطلب اكسجين أكثر بعد نهاية التمرين ليتعافى ويعود الجسم لوضع الراحة مرة أخرى وتعود العضلات لوضعها الطبيعي، فيظل الجسم يحرق سعرات حرارية لساعات لتوفير تلك الكمية الكبيرة من الأكسجين،

وهذا النوع من التمارين يحرق سعرات حرارية أكثر من تمارين الكارديو وإليك أكثر 5 تمارين تحرق سعرات….

1.      تمارين الهيت High Intensity Interval Training

يعد تمارين الهيت أو التدريب المتقطع عالي الكثافة من أكثر تمارين تحرق سعرات حرارية عالية خاصة فى حالة عدم اتساع الوقت لممارسة الرياضةخلال اليوم فهى تعطيك أكثر استفادة من الرياضة فى أقل وقت.

ماهى تمارين الهيت؟

  • تمارين الهيت هى عدة تمارين عالية الكثافة والقوة يتم ممارستها لفترة قصيرة ويختار المتدرب المجموعة المناسبة له ولحالته الصحية ولياقتهويبدأ بوتيرة بطيئة أولاً.
  • ثم يزيد فى السرعة وقوة التمرين ثم فترات راحة ويجب ان تكون مساوية لفترة التمارين العنيفة أو أكثر منها فى الوقت حوالي 40 ثانية.
  • التمرين العنيفة لا تتعدى 30 ثانية للحفاظ على وتيرة التمرين، ثم تقوم بعمل دورات من هذه التمارين مرتين أسبوعياً ويجب تقليل وتيرة التمرين لتجنب الأصابات. من أشهر تمارين تحرق سعرات حرارية عالية من الهيت ركوب الدراجة الهوائية تقودها بسرعة عالية لمدة30 ثانية ثم تبطئ تدريجياً لمدة 2:4 دقائق وتكرر هذه العملية لمدة دقيقة15 حتى 30دقيقة.
  • أو يمكنك البدء بهرولة لإحماء الجسم والعضلات ثم تزيد من السرعة لمدة 15 ثانية ثم تبطئ لمدة دقيقة حتى دقيقتان وتكررهذا التمرين لمدة 10 دقائق حتى 20 دقيقة.

تمارين الهيت كم تحرق سعرات حرارية ؟

يزيد حرق الحسم عند ممارسة التدريب المتقطع عالي الكثافة بنسبة 25% حتى 30% من السعرات أكثر من ممارسة تمرين واحد فقط،  وتشعر بتائج هذا التمرين مرتين أكثر من التمارين منوسطة ومنخفضة الكثافة.

وهى تستغرق من 10 دقائق حتى 30 دقيقة ويتخللها فترات راحة للجسم وتحرق حوالي 444 سعر خلال نصف ساعة، ولها عدة استراتيجات وطرق يمكن اتباعها،

و لكن يجب فى جميع الحالات أن يتخللها فترات راحة قصيرة من التمارين العنيفة وعالية القوة والكثافة للحفاظ على وتيرة ضربات القلب ومعدل التنفس وبقاء الجسم فى حالة حرق دائم للسعرات.

فوائد تمارين الهيت

  • زيادة معدل الأيض والحرق فى الجسم حتى بعد الانتهاء من التمرين لمدة ساعات لذا هى من أهم تمارين تحرق سعرات حرارية عالية.
  • زيادة معدل فقدان الدهون خاصة من محيط الوسطودهون البطن.
  • زيادة نسبة العضلات فى الجسم.
  • خفض مستوى السكر فى الدم ومقاومة الانسولين وهى تمارين مفيدة لمرضى السكري النوع الثاني.
  • زيادة إفراز هرمون النمو الذى يستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة.

أقرأ أيضاً

2.      تمارين الأوزان ذات الكثافة العالية

 

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية
رفع الأوزان لحرق السعرات الحرارية

تعد تمارين رفع الأوزان من أشهر تمارين تحرق سعرات حرارية عالية وتتم بعدة طرق منها:

  • ممارسة تمرين القرفصاءمع حمل أوزان فى كلا اليدين ثم ممارسة تمرين القرفصاء السريعبدون أوزان وتكرارها مع تغيير وضعية القرفصاء إلى كلا الجانبين.
  • تمرين التسلق فى الصالة الرياضية مع حمل الأوزان على حسب قدرة المتدرب وحالته الصحية.
  • تكرار هذه التمارين لمدة دقيقة على 3 مجموعات ويتخللهم 30 ثانية من الراحةفى كل مجموعة ثم دقيقة من تمرين التسلق، يليه دقيقة من تمرين القرفصاء مع رفع الأوزان.
  • يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة هذه التمارين لتجنب الأصابات وأدائها تحت إشراف مدرب خاص.

3.      التدريب الدائري circuit training

التدريب الدائري هو عدة تمارين تتضمن الحركة السريعة للجسم من تمرين لآخر. وتحرق بنسبة 30% سعرات حرارية أكثر من تمارين الأوزان التقليدية.

هو خليط من تمارين الكارديو وحمل الأوزان تدوم لمدة 30 دقيقة. وهى تتكون من 8 إلى 10 تمارين بعد ممارستها يرتاح الرياضي لمدة 1:2 دقيقة ثم يكرر التمارين حتى 3 مرات.

التدريب الدائري من أفضل تمارين تحرق سعرات حرارية عالية ويحسن من صحة القلب ويقوى عضلات الجسم، كما يحسن من كفاءة الرئين ويحسن من الحالة المزاجية للمتدرب.

4.      الجري

 

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية
الجري يحرق سعرات حرارية

الركض يحرق سعرات حرارية عالية أكثر من ركوب الدراجة ويجب تحريك اليدين عند الركض و يحرق بعد نصف ساعة من الركض أكثرمن ساعتين ركوب الدراجة.

عليك الحذر من الأصابة الشائعة بالمفاصل بسبب الركض، لذا ينصح الأطباء ممارسة بعض تمارين الأوزان لتجنبها.

أقرأ أيضاً

5.      السباحة

 

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية
السباحة تمارين تحرق سعرات حرارية عالية

يعد تمرين السباحة طريقة ممتعة للتخلص من السعرات الحرارية ومناسب لمرضى التهاب المفاصل ويعد من تمارين تحرق سعرات حرارية عالية  وتقليل دهون الجسم معاً وخاصة الدهون الثلاثية.

ولتجنب الأصابة الشائعة فى مفصل الكتف بعد السباحة يُفضل  ممارسة تمارين الإطالة قبل السباحة ، ويحرق هذا التمرين 500 إلى 700 سعر حراري فى الساعة.

زيادة معدل الحرق

 

تمارين تحرق سعرات حرارية عالية
تمارين تحرق سعرات حرارية عالية

إليك عزيزي القارئ عدة نصائح لزيادة معدل الحرق فى جسمك  عند ممارسة التمارين الرياضية:

  • الأحماء قبل التمرين لتهيئة الجسم والعضلات للتمرين لأنه يزيد من درجة حرارة الجسم ويحسن من الدورة الدموية مما يجعل الجسم مستعد ويقلل خطر الأصابة.
  • تناول كمية كافية من البروتين فى الوجبات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لأن 500 مل من المياه تزيد معدل الحرق إلى 30% خلال ساعة.
  • النوم لمدة لاتقل عن 8 ساعات ليلاً.
  • كلما زادت قوة ومدة التمارين الرياضية زاد حرق الجسم للسعرات.

 

الأسئلة الشائعة

كيف تحرق 1000 سعرة حرارية فى اليوم؟

يضع الكثير هدف حرق 1000 سعرة حرارية فى اليوم، ولكن هل يمكن تحقيقه؟ يعتمد ذلك على الطريقة المتبعة ويمكن حرق 1000 سعر فى اليوم من خلال عدة أنشطة معاً مثل الأعمال المنزلية والتمارين الرياضية ، يمكن حرق 1000 سعر بممارسة الجري لمدة ساعة بسرعة 5 ميل فى الساعة، أو ممارسة ركوب الدراجة لمدة 5ساعات ونصف بسرعة 5.5 ميل فى الساعة.

كارديو عشر دقائق كم يحرق؟

تمارين الكارديو متعددة ويعتمد عدد السعرات الحرارية التى يحرقها الجسم على نوع التمرين وقوته وسرعة الأداء أثناء التمرين وتتراوح عدد السعرات خلال التمرين التى يحرقها الجسم أثناء تمارين الكارديو بعد عشر دقائق 170 سعر حتى 500 سعر حراري.

كم سعرة حرارية يحرق تمرين بوربييس؟

تمرين بوربيس يحرق 10 سعر حراري فى الدقيقة وبمعدل 100 تمرينة من BURPEES تحرق 50 سعر.

ماهي الرياضة التى تحرق سعرات حرارية اكثر؟

يعتقد الكثير أن الجري هو اكثر رياضة تحرق سعرات ولكن الرياضة الجماعية تحرق سعرات أكثر مثل: مبارة كرة السلة تحرق 345 سعر بعد 30 دقيقة، ومباراة كرة طائرة تحرق 420 سعر بعد نصف ساعة.

الخلاصة

أفضل تمارين تحرق سعرات حرارية عالية هى التمارين الهوائية ومن أهمها:

  1. تمارين الهيت.
  2. تمارين الأوزان عالية الكثافة.
  3. التدريب الدائري.
  4. السباحة.
  5. الركض.

يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين العنيفة لتجنب الأصابة واختيار التمرين المناسب لحالتك الصحية، ويجب الاحماء قبل التمرين لزيادة حرق الجسم.

 

أقرأ أيضاً

تمارين تخسيس البطن في اسبوع | 9 تمارين مجربة وفعالة

المصادر

Sara Mahmoud

سارة محمود صيدلانية خبرة أكثر من 8 سنوات فى المجال ولدي شغف الكتابة الطبية للإجابة عن التساؤلات الطبية بمعلومات موثوقة ومبسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى