طرق العدوى بكورونا | كيف أحمي نفسي من العدوى

طرق العدوى بكورونا عديدة  ففي وقت قصير بلغ عدد المصابين به عشرات الآلاف.وتشير كلمة “كورونا” إلى عائلة الفيروسات التي ينتمي إليها الفيروس المسبب للمرض

فيروس كورونا بالانجليزي Corona Virus ويسمى كورونا الجديد عالميًا Covid-19؛ بعد ظهوره في عام 2019 طالب الباحثون منظمة الصحة العالمية إطلاق اسم رسمي للمرض لتجنب التشتت و سمي  Covid-19.وجاءت هذه الخطوة بعد أن تجاوز عدد ضحايا الفيروس ألف شخص.

طرق العدوى بكورونا

طرق العدوى بكورونا
طرق العدوى بكورونا | كيف أحمي نفسي من العدوى

طرق انتقال فيروس كورونا عديدة .انتشر COVID-19 كالنار في الهشيم في فترة قصيرة يحدث هذا بسبب فيروس SARS-CoV-2  الذي ينتشر بين الأشخاص خاصة عندما يكون الشخص المصاب على اتصال وثيق بشخص آخر مصاب بالفيروس ومن أهم طرق العدوى بكورونا 

من أهم طرق العدوى بكورونا السعال أو العطس 

ينتشر الفيروس من فم أو أنف الشخص المصاب في جزيئات سائلة صغيرة عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث أو يغني أو يتنفس بشدة. هذه الجسيمات السائلة لها أحجام مختلفة تتراوح من “قطرات تنفسية” أكبر إلى “رذاذ” أصغر.

يصاب الأشخاص الآخرون بـ COVID-19 عندما يدخل الفيروس في فمهم أو أنفهم أو عيونهم ، وهو ما يحدث على الأرجح عندما يكون الناس على اتصال مباشر أو قريب (على بعد أقل من متر واحد) مع شخص مصاب.

الهباء الجوي في الأماكن المغلقة

 ينتقل الهباء الجوي في الأماكن المغلقة والمزدحمة وغير جيدة التهوية ،حيث يقضي الأشخاص المصابون فترات طويلة من الوقت مع الآخرين مثل المطاعم ودروس اللياقة البدنية والنوادي الليلية والمكاتب وأماكن العبادة. 

المزيد من الدراسات جارية لفهم الظروف التي يحدث فيها انتقال الهباء الجوي بشكل أفضل خارج المرافق الطبية حيث يتم إجراء إجراءات طبية محددة تمنع خروجه.

 ملامسة الأسطح من طرق العدوى بكورونا أيضًا

و من طرق العدوى بكورونا أن يعطس المصابون أو يسعلون أو يلمسون الأسطح أو الأشياء مثل الطاولات ومقابض الأبواب والدرابزين. 

يصاب الأشخاص الآخرون عن طريق لمس هذه الأسطح الملوثة  ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم دون تنظيف أيديهم أولاً.

مدة انتقال فيروس كورونا

يتساءل البعض عن مدة انتقال عدوى كورونا من شخص لآخر وجدت الأبحاث المنشورة مؤخرًا أنه في المتوسط  يبلغ الوقت من التعرض لإحدى طرق العدوى بكورونا إلى ظهور الأعراض (المعروفة باسم فترة الحضانة) حوالي خمسة إلى ستة أيام. 

ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الأعراض مدة ظهور أعراض كورونا في أقرب وقت بعد ثلاثة أيام من التعرض لمدة تصل إلى ثلاثة عشر يومًا بعد ذلك. 

تستمر هذه النتائج في دعم توصية مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالحجر الذاتي ومراقبة الأعراض لمدة سبعة إلى  أربعة عشر يومًا بعد التعرض.

متى يصبح مصاب كورونا غير معدي

تتوقف العدوى بعد عشرة أيام من ظهور الأعراض

وجدت دراسة أخرى أجريت في مستشفى بالصين، أنه بحلول عشرة أيام بعد ظهور الأعراض،كانت الحالات الخفيفة المصابة بالفيروس قد أصبحت خالية من الفيروس فيما زاد انتشار الفيروس لدى الحالات الشديدة  حتى بعد مرور عشرة أيام من بدء الأعراض، وهو ما يفسر قدرة بعض المصابين على نقل الفيروس لفترة أطول.لأنه كلما كان المرض أكثر شدة، كلما استمر الجسم في التخلص من الفيروس وأصبح المصاب معديا للآخرين بأيًا من طرق العدوى بكورونا المتعددة.

•      في حالة عدم ظهور أعراض نهائيًا

   ولكن ماذا عن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض أبدًا؟ وجدت دراسة أن واحدًا تقريبًا من كل أربعة إصابات قد ينتقل عن طريق الأفراد المصابين بعدوى بدون أعراض.

تقدم هذه الدراسة سببًا آخر لارتداء أقنعة الوجه ومراقبة التباعد الجسدي. يمكن أن يساعد كلا الإجراءين في تقليل خطر إصابة شخص لا تظهر عليه الأعراض بالعدوى.

طرق العدوى بكورونا في الأطفال

تنتقل العدوى للأطفال عن طريق:

البالغين المصابين بكورونا

تشير الأدلة إلى أن الأطفال على الأرجح يصابون بـ COVID-19 في منازلهم أو من خلال الاتصال بأفراد الأسرة المصابين و خاصة  في البلدان التي تم فيها إغلاق المدارس والتباعد الجسدي الصارم.

الأطفال المصابين و الذين لا تظهر عليهم أعراض 

لا تظهر أي أعراض على معظم الأطفال المصابين بفيروس COVID-19 ،أو تظهر عليهم أعراض أكثر اعتدالًا مثل الحمى المنخفضة الدرجة والتعب والسعال. 

أشارت الدراسات المبكرة إلى أن الأطفال لا يساهمون كثيرًا في انتشار فيروس كورونا. لكن الدراسات الحديثة تثير مخاوف من أن الأطفال يمكن أن ينشروا الفيروس ويكونوا أحد طرق العدوى بكورونا لأنهم لا تظهر عليهم الأعراض بشدة.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

اعراض الكورونا الجديدة
طرق العدوى بكورونا | كيف أحمي نفسي من العدوى

قناع الفم و الأنف

ضع قناعًا على أنفك وفمك تساعد الأقنعة في منعك من الإصابة بالفيروس أو نشره.يمكنك أن تنشر COVID-19 للآخرين حتى لو لم تشعر بالمرض.

يجب على الجميع ارتداء قناع في الأماكن العامة وعندما يكونون بالقرب من أشخاص لا يعيشون في منزلك ، خاصةً عندما يصعب الحفاظ على تدابير التباعد الاجتماعي الأخرى.لا ينبغي وضع الأقنعة على الأطفال الصغار دون سن الثانية، أو أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس، أو فاقد للوعي أو عاجز أو غير قادر على إزالة القناع بدون مساعدة.

لا تستخدم الكمامة المخصصة للعاملين في مجال الرعاية الصحية. حاليًا ، تعد الأقنعة الجراحية وأجهزة التنفس N95 من الإمدادات الهامة التي يجب تخصيصها للعاملين في الرعاية الصحية وغيرهم من المستجيبين الأوائل لتجنب طرق العدوى بكورونا

قف على مسافة مناسبة من الآخرين

استمر في الحفاظ على مسافة 6 أقدام بينك وبين الآخرين. القناع ليس بديلاً عن التباعد الاجتماعي 

  • داخل منزلك: تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى.إذا أمكن ، حافظ على مسافة 6 أقدام بين الشخص المريض    وأفراد الأسرة الآخرين.
  • خارج منزلك: ضع مسافة 6 أقدام بينك وبين الأشخاص الذين لا يعيشون في منزلك.

تجنب التجمعات

 إن التواجد في المطاعم أو الحانات أو مراكز اللياقة البدنية أو دور السينما يعرضك لخطر أكبر للإصابة بـ COVID-19.

تجنب الأماكن سيئة التهوية 

مثل الأماكن الداخلية التي لا توفر الهواء النقي من الخارج قدر الإمكان. إذا كنت في الداخل ،قم بإدخال الهواء النقي عن طريق فتح النوافذ والأبواب إن أمكن.

اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون 

 اغسلهم لمدة 20 ثانية على الأقل خاصة بعد تواجدك في مكان عام أو بعد نفث أنفك أو السعال أو العطس.يعتبر غسل اليدين بالماء و الصابون من أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا  و خاصة:

  •  قبل الأكل أو تحضير الطعام
  1. قبل لمس وجهك
  2. عند استخدام الحمام
  3. بعد مغادرة مكان عام
  4. عقب نفث أنفك أو السعال أو العطس
  5. بعد التعامل مع قناعك
  6. عند تغيير الحفاضات
  7. قبل وبعد رعاية شخص مريض
  8. بعد لمس الحيوانات الأليفة

استخدام معقم اليدين

إذا لم يكن الصابون والماء متاحين بسهولة ، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل. قم بتغطية جميع أسطح يديك وفركها معًا حتى تشعر بالجفاف.تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.

استخدم المناديل الورقية

قم دائمًا بتغطية فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس أو استخدام الجزء الداخلي من مرفقك ولا تبصق.ارمي المناديل المستعملة في سلة المهملات.

تناول الأطعمة الطازجة وغير المصنعة 

كل يوم تناول الفواكه والخضروات والبقوليات (مثل العدس والفاصوليا) والمكسرات والحبوب الكاملة (مثل الشوفان والقمح والأرز البني أو الجذور مثل البطاطا أو القلقاس) والأطعمة حيوانية المصدر (مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب) لتقوية جهازك المناعي حتى وإن تعرضت لإحدى طرق العدوى بكورونا تكون قادرًا على مواجهة الفيروس.

اشرب كمية كافية من المياه يوميًا

 الماء ضروري للحياة. فهو ينقل المواد الغذائية والمركبات في الدم، وينظم درجة حرارة الجسم، ويتخلص من النفايات، ويخفف ويسهل حركة المفاصل.اشرب 8-10 أكواب من الماء كل يوم.الماء هو الخيار الأفضل ،ولكن يمكن أيضًا تناول المشروبات والفواكه والخضروات الأخرى التي تحتوي على الماء. 

على سبيل المثال: عصير الليمون (المخفف في الماء وغير المحلى) والشاي والقهوة. ولكن كن حذرًا من استهلاك الكثير من الكافيين، وتجنب عصائر الفاكهة المحلاة، والعصائر ،و مركزات عصير الفاكهة، والمشروبات الغازية والمنعشة لأن جميعها تحتوي على السكر.

 الخلاصة

تتعدد طرق العدوى بكورونا منها الرذاذ المنتشر أثناء العطس أو السعال أو عن طريق لمس الأسطح التي عطس أو سعل عليها المرضى المصابين بالفيروس. يكون الأشخاص المصابون معديين ويمكن أن ينتشر الفيروس منهم إلى أشخاص آخرين سواء ظهرت عليهم الأعراض أم لا.

ومن طرق الوقاية من فيروس كورونا وضع قناع على الفم و الأنف ، ودائما حافظ على التباعد الاجتماعي بينك و بين الآخرين، وحاول تجنب الحشود والأماكن المغلقة ،وتناول الطعام الصحي وأكثر من شرب المياه.

المصادر

  1. COVID-19
  2. Coronaviruses and Acute Respiratory Syndromes (COVID-19, MERS, and SARS)
  3. Coronavirus disease (COVID-19): How is it transmitted?
  4. COVID-19 basics
  5. Transmission of COVID-19
  6. Coronavirus disease (COVID-19): Prevention and risks
  7. How to Protect Yourself & Others
  8. Coronavirus disease (COVID-19): Food safety and nutrition

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى