علاج التهاب البواسير الخارجية

يهدف علاج التهاب البواسير الخارجية إلى تقليل الالتهاب وتخفيف حدة الأعراض ولتجنب تكرار الالتهاب لا بد من علاج البواسير نفسها.

علاج التهاب البواسير الخارجية

  1. يعتمد العلاج على شق دوائي وهي مراهم وكريمات موضعية يتم دهنها على منطقة البواسير الملتهبة لتهدئة الأعراض المزعجة وأهمها الألم، وتهدئة الحكة والاحمرار والانتفاخ الذي قد يتعارض مع التبرز مما يزيد من الإمساك ويزيد من حدة البواسير. 
  2. لا يمكن استكمال علاج البواسير دون تهدئة التهاب البواسير، ذلك لأن الشق الآخر والأساسي من العلاج هو التدخل الجراحي الذي تختلف طرقه باختلاف الحالة ودرجة البواسير. لكن على الجرّاح البدء أولًا بالعلاجات الدوائية لتهدئة الموضع تمامًا قبل العمل، ولن يحدث هذا دون تعاون والتزام من المريض.
  3. يمكن أيضًا اللجوء إلى طرق وقائية بعد الالتزام بعلاج التهاب البواسير، حيث تهدف هذه الطرق إلى عدم تكرار حدوث الالتهاب ولحسن الحظ فإنها طرق متوافرة وسهلة مكوّنة من علاجات عشبية ومنزلية. يداوم عليها المريض إلى حال تحديد وقت التدخل الجراحي.

علاج التهاب البواسير الخارجية الدوائي | افضل مرهم للبواسير الملتهبه

يشمل العلاج الدوائي للبواسير الملتهبة : مليّنات للبراز الذي يمكن استبدالها بنظام غذائي مليء بالألياف، كما يشمل المراهم التي تعمل كمسكنات ومهدئات للالتهاب والحكة. كما يحتوي بعضها أيضًا على مواد مقويّة لجدران أوردة البواسير الملتهبة، مما يقلل من حدوث نزيف من البواسير. 

 افضل مرهم للبواسير الملتهبه

  • مرهم سيديبروكيت

الذي يحوي مادة الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) التي تساعد في تقليل أعراض الالتهاب.

  • مرهم أنوسول 

ويحتوي هذا المرهم على 

  • zinc oxided 
  • bismuth oxide 
  • balsam peru

التي تساهم في تقليل الحكة التي تحيط بمنطقة الشرج، كما يساعد على تعقيم المنطقة من البكتيريا الضارة ويساعد أيضًا على تقوية جدران الأوعية الدموية مما يقي من النزيف الشرجي من البواسير.

  • مرهم نيوهيلار 

يتكون هذا المرهم من مكونات طبيعية تمامًا، حيث يحوي العديد من الأعشاب والزيوت التي تعمل سويًا في تقليل الحكة والألم وتساعد على شفاء الجلد الملتهب.     

   علاج البواسير الخارجية الملتهبة بالزيوت

  • زيت شجرة الشاي.
  •  

زيت شجرة الشاي هو من الزيوت القوية التي لا يمكن وضعها مباشرةً على جلدك خاصةً إذا كان ملتهبًا، حيث سيتسبب بزيادة الألم مع الإحساس بشعور حارق، لذلك يستخدم زيت شجرة الشاي في علاج التهاب البواسير الخارجية عن طريق خلطه وتخفيفه بزيوت أخرى حيث يساعد على قتل البكتيريا ويعزز عملية الشفاء ويقلل من حدة الالتهاب. 

  • زيت اللوز 

يتم استخدامه من قبل الجراحين من خلال وصفة طبية معينّة يتم حقنها بداخل البواسير لتساعد على انكماش وتقليل حجمها.

  • زيت جوز الهند 

حيث يعمل كمضاد للبكتيريا، الاتهاب والألم كما يساعد أيضًا على تقليل الإمساك إذا تم تناوله.

كيفية تحضير كريم موضعي من زيت جوز الهند يستخدم في علاج التهاب البواسير الخارجية : 

  • امزج زيت جوز الهند مع نبات الهماميلس 
  • ضعه على البواسير الخارجية

 كما يمكن صنع تحميلات أيضًا عن طريق :

  • تشكيل الزيت على هيئة تحاميل صغيرة بعرض أو قطر القلم.
  •  قم بتجميد التحميلات في البرّاد حتى تصبح صلبة القوام.

يعمل زيت جوز الهند مع الحرارة الباردة على توفير علاج سريع مؤقت.

علاج التهاب البواسير الخارجية بالاعشاب

  • الليمون

بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، يمكن استعمال عصير الليمون في علاج التهاب البواسير الخارجية ، قم بخلطه مع قليل من العسل والزنجبيل لتستيغ طعمه، كما يقوم البعض بوضعه مباشرةً على المنطقة الملتهبة.

  • الرمان

للاستفادة من الرمان في علاج التهاب البواسير الخارجية ، قم بغلي قشر الرمان ثم اترك المياه المركزة لتبرد قليلا وقم بشربها.

  • بذور السيليوم -Psyllium 

كثيرًا ما يتم ترشيج بذور السيليوم للتعامل مع مشاكل البواسير، لكنها تعمل كوقاية أفضل من عملها كعلاج ذلك لأنها تعمل كألياف مما قد يزيد حجم البراز كثيرا، تأكد من استشارة طبيبك ومن شرب الكثير من المياه حين تناولها.

  • الهماميليس – Witch hazel

تقلل نبتة الهماميليس من الحكة والألم المصاحب لالتهاب البواسير، وهما أهم الأعراض التي تزعج المريض، توجد في صورة سائل يمكن وضعه مباشرة على منطقة الألم والحكة.

  • جل الصبار -Aloe vera jel

يتم استخدامه على مر العصور في علاج التهاب البواسير الخارجية ، وعلاج مشاكل الجلد بشكل عام، ذلك لاحتواءه على مضادات التهاب طبيعية، وبالرغم من نتائجه المذهلة في الجلد، إلا أنه لم يتم اثبات ورقات بحثية علمية على فائدته للبواسير، لا يمنع هذا أن بعض منظمات الصحة مثل منظمة National centre for complementary and integrated health قامت بوضعه ضمن العلاجات الآمنة للاستخدام الموضعي. لا تنسى عمل اختبار حساسية على جلد ذراعك واتركه لمدة يوم أو يومان قبل استخدامه في منطقة البواسير.

  افضل علاج للبواسير الخارجيه الملتهبه | نصائح منزلية 

إضافةً إلى ما سبق، إليك بعض النصائح التي تساعد في تقليل أعراض البواسير الخارجية وهي كالتالي : 

  • شرب المياه

من أهم إن لم يكن أهم عامل في علاج الإمساك للوقاية من وتقليل حدة أعراض البواسير، عليك شرب ثمان أكواب من المياه يوميًا على الأقل.

  • الثلج

وضع مكعبات الثلج ولكن بطريقة غير مباشرة يساعد في تقليل آلام البواسير حيث يخفف من الاتهابات المحيطة بالمنطقة. 

  • الرياضة

ممارسة الرياضة باعتدال واستمرار يقي من حدوث الإمساك كما يعزز من مناعة الجسم ويساهم في علاج التهاب البواسير الخارجية الملتهبة ، يمكنك على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا. 

  • خل التفاح 

لما فيه من عوامل مضادة للأكسدة تقلل من التورم وما يصاحبه من حكة وألم، قم بنقع نصفك السفلي لمدة 20 دقيقة في حوض مليء بالماء الدافئ الممزوج بكوبان من خل التفاح.

  • أكياس الشاي الأسود

قم بتدفئتها في ماء ثم وضعها على المنطقة المصابة مباشرة وسترى تغيرًا ملحوظا ذلك لكونها تساعد في تجلط الدماء مما يقلل من حدة النزيف ويساعد على الشفاء كما تقلل الأعراض الأخرى فتساهم في علاج البواسير الخارجية الملتهبة والنازفة

طرق للوقاية تدعم علاج التهاب البواسير الخارجية

إليك 6 نصائح سريعة تساعدك في علاج البواسير الخارجية الملتهبة وتقليل حدة الأعراض إلى حين الذهاب إلى طبيب. 

  • ضع المزيد من الألياف على الطاولة.

نصيحة وقائية قبل أن تكون علاجية، لذلك إن كنت تبحث عن كيفية الوقاية و علاج التهاب البواسير الخارجية في نفس الوقت، فعليك بلا شك زيادة مستوى الألياف في طعامك.

 ذلك لأن أحد أهم وأشيع أسباب البواسير هو حدوث الإمساك، لذلك تجنب حدوثه بتناول أطعمة تحوي المزيد من الألياف مثل :

– الكرفس

– البرتقال

– الجزر 

– البروكلي.

  • سهِّل عملية الإخراج بقليل من التزليق.

هنالك ما يعرف باسم الزيوت المعدنية، و الزيت المعدني يسمح بوجود كميات ماء أكبر في البراز لذلك يسهّل خروجه، لتتقبل طعمه، جرب مزجه مع الزبادي أو خل التفاح ( يجب عدم الإكثار منه حتى لا يتحوّل الإمساك إلى إسهال.) 

  • لا تؤجل.

تأجيل الذهاب إلى المرحاض للتبرز (خاصة عند الشعور برغبة ملحة في ذلك) لن يجعلك تتجنب الألم، بل بالعكس سيزيد ذلك منه، حيث سيجعلك هذا تصاب بالإمساك الذي سيزيد من صعوبة وألم إخراج البراز.

  • تحسين وضعيتك أثناء التبرز

قم برفع قدميك عن الأرض في حال استخدام المراحيض الحديثة التي هي على شكل كرسي، يمكن فعل ذلك بوضع كرسي أو منضدة صغيرة تحت قدماك للاستناد عليها بدلًا من الأرض. يساعد ذلك في الضغط على الأمعاء وتسهيل خروج البراز وتقليل حدوث الإمساك.

  • أدوية تساعدك بدون وصفة طبيب.

جرّب الذهاب إلى الصيدلية وطلب أدوية علاج التهاب البواسير الخارجية التي تُصرف بدون وصفة طبيب،  تحتوي بعض هذه الأدوية على مادة ليدوكين المخدرة التي ستساهم في التقليل من الألم، ويمكن أخذ بعض الملينات أيضا التي تتوفر على صورة شراب أو حبوب ، كلاهما يساعد على تسهيل عملية الإخراج.

  • اجلس في حوض الاستحمام.

قم بملئ حوض الاستحمام بقليل من الماء الدافئ الذي يكفي لتغطية منطقة الإصابة بالبواسير، كرر هذه العملية من مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم.

علاج التهاب البواسير الخارجية نهائيًا 

لا شك أنك إن كنت تبحث عن حل نهائي لمشكلة البواسير الخارجية خاصةً إذا كانت مزمنة وقد  جربت العلاجات السابقة لمدة أسبوعين ولم تلقى الكثير من النتائج، فعليك حينها زيارة الطبيب الجرّاح لتحديد نوع الحل الجراحي الذي يناسبك، فهنالك العلاج بالحقن مثلًا الذي ذكرنا نبذة عنه ونحن نتحدث عن العلاج بزيت اللوز. 

الخلاصة 

هنالك العديد من الطرق يمكن استخدامها في علاج التهاب البواسير الخارجية وتخفيف أعراضها بشكل مؤقت، منها الأعشاب والزيوت، كما أن هنالك وصفات دوائية يمكن استخدامها بدون الرجوع إلى طبيب، ولا تنسى تغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة التي قد تكون هي المسبب الرئيسي في حدوث البواسير. 

لا شك أن الحل النهائي للبواسير المزمنة هو التخدل الجراحي لكن لا تقلق حيال ذلك فهنالك العديد من الطرق الجراحية البسيطة التي يمكن على طبيبك اقتراحها عليك أولا كالحقن وغيره. 

المصادر

  1. How to Treat Hemorrhoids: 12 Home Remedies for Hemorrhoid Relief
  2. Coconut Oil for Hemorrhoids
  3. Which essential oils can I use for haemorrhoids?
  4. 8 Home Remedies for Hemorrhoids
  5. 7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids
  6. Tea bag eases hemorrhoid itch
  7.  Neo Healar Hemorrhoid Treatment Cream
  8. Sediproct
  9. 6 self-help tips for hemorrhoid flare-ups
  10. The 6 Best Over-the-Counter Hemorrhoid Treatments of 2021
  11. Conservative and surgical treatment of haemorrhoids
  12. Hemorrhoids: The Definitive Guide to Medical and Surgical Treatment

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى