ماذا يفعل الثلج للبواسير واضرار الثلج للبواسير

أعاني من البواسير ما بين الحين والآخر ولا أستطيع الجلوس ولا حتى النوم, حكي لي صديق عن تجربته مع الثلج للبواسير, وكم هو غير مكلف، فهو بمثابة سحر في تهدئة أعراض البواسير في وقت وجيز للغاية! 

ماذا يفعل الثلج للبواسير ؟ كيف يمكن لقطع الثلج معالجة البواسير؟ هل يقضي الثلج على البواسير نهائيا؟ كيف ذلك دون أن يلحق الثلجُ الضررَ بالبواسير أو حتى بالجلد, وهل يوجد طرق أخرى لمعالجة البواسير في البيت دون الحاجة إلى إجراء جراحة للبواسير؟

ماذا يفعل الثلج للبواسير

الثلج للبواسير
ماذا يفعل الثلج للبواسير

تحدث البواسير عند انتفاخ الأوعية الدموية لمنطقة فتحة الشرج نتيجة زيادة الضغط عليها, وذلك لعدة أسباب, مثل الإمساك المزمن, والجلوس طويلََا, لذا فهي حالة مرضية شائعة خاصََة مع تقدم العمر,  يعانيها أكثر من نصف الناس فوق سن الخمسين رجالََا ونساء…

ومن رحمة الله علينا أنه يمكننا معالجة الأعراض المصاحبة للبواسير, مثل: الحكة, والتورم, والألم في البيت,  لذا ماذا يفعل الثلج للبواسير وأعراضها؟

يُعد الثلج مادة مضادة للالتهابات والتورم, ويقلل من تدفق الدم للمنطقة الموضع عليها, لذا  فإن استخدامه للبواسير فكرة جيدة لإزالة الانتفاخات والالتهابات المصاحبة لها, ولكن لا يوضع على الجلد مباشرة… 

  أثبتت الدراسات أن استخدام الثلج في علاج البواسير المؤلمة فعَّال جدََا في كل مرة حيث يعمل على:

  1. إزالة الآلام.
  2. تخفيف الحرقان.
  3. تقليل التورم مباشرة بمجرد استخدامه.
  4. تقليل حجم البواسير.
  5. يُقلل من ظهور بروزات الجلد.
  6. يمنع حدوث الجلطات وتخثر الدم المصاحب للبواسير, إذ أن أخطر مراحل البواسير هي البواسير المتخثرة, وحدوثها يعني أنه لا بُد من التدخل الجراحي  لعلاج البواسير, لذا فإن وضع الثلج على البواسير يقلل حدوث جلطات الدم.
  7. يُقلل من حدوث تشنجات العضلات.

طرق استخدام الثلج للبواسير

لا يُوضع الثلج على الجلد بشكل مباشر, لذا يُستخدم الثلج في إحدى الصور الآتية: 

  • كمادات الثلج: عمل كمادات باردة عن طريق استخدام الماء البارد، أو قطع الثلج المجروش في قطعة شاش أو  قطن طبي.
  • أكياس الثلج: وضع قطع من مكعبات الثلج الصغيرة, أو ثلج مجروش في كيس الثلج البلاستيكي, وهو الخيار الأفضل إذا كانت منطقة الألم كبيرة, إذ يُوضع على المنطقة المصابة.
  • أكياس ثلج جل: قد تسبب كمادات قطع الثلج الحرج لكثير من الناس, لذا تم ابتكار أكياس ثلج طبية تحتوي على جل, وذلك الجل يساعد في تهدئة البواسير دون أي مشاكل, ويقلل من حجم البواسير باستمرار عند استخدامه, كما أنه سهل التنظيف, يغسل بماء دافىء وصابون بعد الاستخدام ويوضع في الثلاجة للاستخدام عدة مرات.

كيفية استخدام الثلج في علاج البواسير

لا يُوضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يدمر خلاياه, بل توضع قطع الثلج, أو الثلج المجروش في غطاء بلاستيكي, أو يُلف في قطعة قطن أو شاش طبي, أو عن طريق إستخدام أكياس الثلج الطبية, بحيث يُوضع على البواسير لمدة تتراوح ما بين  10 إلى  15 دقيقة, وذلك مرتين أو ثلاث مرات باليوم. 

** لا بُد أن يتخلل الجلسات فاصل زمني مدته لا تقل عن 30 إلى 40 دقيقة.

اضرار الثلج للبواسير

لا يُسبب الثلج أي أضرار إذا تم استخدامه  للبواسير بصورة صحيحة, بل يُزيل الألم والحرقان فورََا بمجرد وضعه, ولكن وضع الثلج على الجلد مباشرة, أو وضعه لفترات طويلة أكثر من 20 دقيقة يسبب الكثير من المضاعفات, إذن ماذا يفعل الثلج للبواسير عند وضعه لأكثر من 20 دقيقة؟

  • لسعة الصقيع (لسعة برد). 
  • تدمير لخلايا الجلد.
  • يؤخر التئام الجروح بالمنطقة, إذ يقلل من الخلايا المناعية نتيجة تقليل تدفق الدم للمنطقة.
  • يُسبب اتساع للأوعية الدموية مما يزيد  البواسير سوءََا.
  • حروق الثلج: يُلاحظ تغير في لون الجلد (يحمر أو يبيض), وإذا حدث لا بُد من تدفئة الجلد سريعا عن طريق: الجلوس في حمام ماء دافىء لمدة 20 دقيقة, أو وضع كمادات دافئة, ولا يُستخدم الماء الساخن إذ يُسوِّء وضع الحرق. 

علاج البواسير بالماء الدافئ أم البارد

التبديل بين كمادات الماء البارد والدافئ, هو أحد أسرع الوسائل لتخفيف الآلام والانتفاخات, عند حدوث الألم مباشرة توضع كمادات الثلج فقط وبعد مرور 48 ساعة, يمكن التبديل بين الماء الدافئ والبارد, يساعد التبديل بينهما على ارتخاء العضلات وتقليل الألم…

 وضع كمادات الماء الدافئ, أو القربة الطبية على المنطقة, أو الجلوس في حمام دافئ  لمدة 10 دقائق, وغسل المنطقة باستمرار بالماء الدافئ بعد دخول المرحاض, كل ذلك يساعد على تخفيف أعراض البواسير, ويمكن وضع الملح الإنجليزي في الحمام الدافىء لتقليل الالتهابات.

نصائح عند استخدام الثلج للبواسير

  • لا يُوضع الثلج على الجلد مباشرة, ولا يوضع لأكثر من 20 دقيقة.
  • لا يُمكن علاج البواسير بالماء الساخن, إذ يهيج البواسير ويزيد من التورم, بل يتم التبديل بين الماء الدافىء والماء البارد.
  • بعد استخدام الثلج والماء الدافىء, لا بُد من استخدام المرطبات, والحفاظ على  المنطقة جافة.
  • علاج البواسير بالثلج يُعد من أسهل وأسرع الطرق لتقليل الأعراض بمجرد وضعه, ولكن إزالة الألم مؤقتة وتعود مرة أخرى, فإذا استمرت الأعراض أو زادت لا بُد من رؤية الطبيب.

طرق علاج البواسير بدون جراحة

الثلج للبواسير
ماذا يفعل الثلج للبواسير

علاج البواسير في البيت ما هي إلا طُرق لتخفيف الأعراض المصاحبة للبواسير وليست وسائل للقضاء على البواسير نهائيََا, لذلك تُستخدم العلاجات المنزلية كوسيلة لازالة الألم, والتورم, والحكة المصاحبة للبواسير, والعمل على منع حدوث الأسباب المسببة للبواسير, وذلك عن طريق:

  1. استخدام مسكنات الآلام, مثل: البريدوكايين.
  2. وضع المراهم التي لا تحتاج وصف الطبيب, مثل: مرهم فاكتو.
  3. استخدام المرطبات, مثل: جل الصبار الألوفيرا, نبات ويتش هازل.
  4. الجلوس في حمام ماء دافئ مرتين في اليوم لمدة 10 دقائق, واستخدام الماء الدافئ بعد التغوط (التبرز) .
  5. بقاء المنطقة جافة, واستخدام المناديل المبللة بدلََا من تلك الجافة.
  6. ممارسة الرياضة.
  7. تناول الكثير من الألياف. 
  8. ارتداء ملابس قطنية واسعة.

** كل هذه الطرق يُعد بمثابة وسائل سريعة واستخدامها فكرة جيدة لعلاج البواسير في المنزل, ولكن إذا لم تستجب البواسير للعلاجات المنزلية, أو حدثت تجلطات الدم (بواسير متخثرة), أو إذا كانت بواسير من الدرجة الثالثة والرابعة, لا بُد من التدخل الجراحي فهو الحل النهائي آنذاك.

** لا بُد بعد  إجراء العملية, أو عند استخدام العلاجات المنزلية متابعة الأعراض باستمرار لتجنب حدوث المضاعفات مثل: الأنيميا, وتجلطات الدم.

الخلاصة

ماذا يفعل الثلج للبواسير : 

  1. يُزيل الآلام سريعََا.
  2. يُخفف الحرقان والتورم.
  3. يُقلل حجم البواسير.
  4. يُقلل تدفق الدم للمنطقة.

استخدام الثلج للبواسير فكرة جيدة فهو يُعادل مفعول مسكنات الألم, كما أنه سريع المفعول, ولكنه لا يُمكن الاعتماد عليه منفردََا في التخلص من البواسير ولكن نحتاج إلي العلاجات المنزلية الأخرى,  وقد نحتاج أيضََا إلى التدخل الجراحي في بعض الأحيان.

** لا يُسبب الثلج أي أضرار, إلا إذا وُضع على الجلد مباشرة, أو لأكثر من 20 دقيقة, ومن أضرار علاج البواسير بالثلج:

  1. حدوث لسعة الصقيع.
  2. تأخر التئام جروح منطقة الشرج.
  3. تدمير خلايا الجلد.
  4. حرق الثلج.

إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى عن استخدام الثلج في علاج البواسير …  شاركونا بها في التعليقات.

المصادر

  1. 8 Home Remedies for Hemorrhoids
  2. Hemorrwedge Hemorrhoid Treatment Ice Pack – Gel Freeze Pack, Pair with Case
  3. Treating Hemorrhoids: Self-Care
  4. Hemorrhoids: Care Instructions
  5. WHAT NOT TO DO TO YOUR HEMORRHOID!
  6. Help with Hemorrhoid Relief
  7. Should You Ice or Heat an injury?
  8. Everything You Need to Know About Ice Burn
  9. Ice vs. Heat: What Should I Use, When?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى