هل تتمنى تخسيس البطن في يومين؟ إليك 5 طرق تساعدك

Abdominal slimming in 2 days

على الرغم من أن اليومين يمثلان فترة قصيرة لخسارة الوزن، إلا أننا سنخبرك في هذا المقال بعضًا من الطرق المؤقتة التي قد تساعد في تخسيس البطن في يومين.

دهون البطن تنتج عن ممارسة العادات الغذائية غير الصحية. وتتمثل في تناول الكثير من السكريات، والمخبوزات والصودا بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة؛ مما يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن.

وتنقسم هذه الدهون إلى الدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم من الداخل، والدهون التي تتواجد تحت الجلد. وتمثل الدهون الحشوية خطورة كبيرة على حياة الشخص أكثر من الدهون الأخرى.

ويشير ذلك إلى أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي يتضمن الصيام المتقطع، وشرب كميات كبيرة من الماء، وتغيير أسلوب الحياة اليومي والابتعاد عن التوتر والإرهاق.

ما هي العوامل التي تؤثر على تخسيس البطن في يومين؟

لكي تتمكن من تخسيس البطن في يومين، يجب تجنب الأسباب والعوامل التي قد تسهم في تكوين البطن وتشمل الآتي:

تناول الكحوليات:

قد يتسبب تناول الكحوليات في تعرض الشخص للكثير من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض الكبد. وقد أثبتت الدراسات أن الإسراف في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن حول البطن خاصًة في الذكور.

نظام غذائي غير صحي: 

لن تتمكن من تخسيس البطن في يومين إذا لم تتوقف عن تناول السكريات والحلويات والوجبات السريعة؛ إذ إنها تؤدي إلى زيادة سريعة في الوزن وتقليل معدل حرق الدهون.

الوراثة:

تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في إصابة الشخص بالسمنة؛ وذلك لأن هذه الجينات قد تؤثر على سلوك الشخص، وعملية التمثيل الغذائي وإصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة.

الإجهاد:

لا شك أن تعرض الشخص للإجهاد والإرهاق يصعب تخسيس البطن في يومين؛ نتيجة لإفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يؤثر على عملية الأيض.

ونظرًا، لاتجاه كثير من الأشخاص إلى تناول الطعام لتخفيف الشعور بالتوتر؛ فإن إفراز هرمون الكورتيزول يؤدي إلى ترسب هذه الدهون حول البطن وغيرها من أعضاء الجسم.

عدم الاهتمام بممارسة الرياضة:

تمثل الرياضة أحد أهم العوامل التي تساعد في تخسيس البطن في يومين؛ إذ إن استهلاك الشخص لسعرات حرارية أعلى من معدل حرق الجسم للدهون يسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم خاصًة الموجودة حول البطن.

التدخين:

قد لا يكون التدخين سببًا مباشرًا في تكوين دهون البطن، لكنه يمثل عامل خطورة؛ إذ وجد زيادة نسبة دهون البطن في المدخنين عن غير المدخنين.

كيف يمكن تخسيس البطن في يومين؟

إذا كنت تسعى لتخسيس البطن في يومين، يجب عليك اتباع العادات الغذائية الصحية السليمة التي تشمل مايلي:

  • الصيام المتقطع الذي يمثل أكثر الطرق فاعلية لتخسيس البطن. يتضمن هذا النظام صيام لمدة 8 ساعات مع الاعتماد على تناول وجبات صغيرة متكررة. ويعتبر الصيام المتقطع عاملًا رئيسيًا في إزالة السموم من الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تؤدي إلى خسارة الوزن، وفقدان الدهون في كل أنحاء الجسم وتخسيس البطن في يومين.
  • شرب كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم يساعد في تنحيف البطن. وذلك لأن الاهتمام بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا من الماء قد يساعد في تخسيس البطن في يومين.
  • أثبتت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد في فقدان الوزن. وكذلك تحفز الشعور بالشبع مثل الأفوكادو والبقوليات.
  • تجنب استخدام كميات كبيرة من الملح أثناء تحضير الطعام. ومن الأفضل استخدام ملح البحر الطبيعي والابتعاد عن صلصة الصويا الحارة لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.
  • تناول الشيكولاتة الداكنة بمعدل مربع أو اثنين يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي. ويرجع ذلك إلى احتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • استخدام الماء الدافئ مع الليمون كروتين صباحاً. حيث يساعد هذا المشروب في التخلص من انتفاخات المعدة والالتهابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي.
  • مضغ الطعام جيدًا لتجنب عسر الهضم. ويساعد تناول الطعام ببطء في منع دخول كميات كبيرة من الهواء أثناء مرور الطعام داخل الجهاز الهضمي. سيساعد هذا الأمر في تجنب الانتفاخ. 

أهمية الروتين اليومي الصحي في تخسيس البطن في يومين

إن الاهتمام باتباع نظام غذائي متوازن مصحوبًا بممارسة الرياضة والحفاظ على راحة الجسم يساعد في إنقاص االوزن والتخلص من الدهون مثل:

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ للمحافظة على صحة الجسم بصفة عامة وشعور الإنسان بالراحة. فقد أثبتت الدراسات أن النوم أكثر من ثمانية ساعات أو أقل من خمس ساعات قد يسبب السمنة.
تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه يساعد في تخسيس البطن
تخسيس البطن/ أفضل الفواكه والمشروبات الصحية
  • تناول كميات مناسبة من الخضراوات يساعد في الوصول إلى الوزن المثالي، وعلى الرغم من أهمية البقوليات والفاصوليا والقرنبيط، إلا أنه يجب توخي الحذر والتعود عليها بالتدريج لأنها تسبب الغازات.
  • تناول الفواكه أفضل من تناول عصير الفواكه؛ وذلك لتجنب خسارة الألياف الموجودة بها وتقليل نسبة السكريات التي تعد سببًا رئيسيًا في زيادة الوزن.
  • تجنب تناول الوجبات في وقت متأخر من اليوم قد يساعد في تخسيس البطن في يومين؛ لأنه يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في تكوين الكرش.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات، لتجنب إفراز هرمون الكورتيزول.

إليك 5 طرق تساعدك في التخلص من دهون البطن

لا شك أن الحد من تناول الأطعمة غير الصحية وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية وغيرها من العوامل الرئيسية تعمل على تراكم الدهون. لذلك سنتحدث عن طرق تقليل الدهون وتخسيس البطن في يومين:

  1. تناول الدهون الصحية التي يحتاج الجسم إليها؛ لاكتمال النظام الغذائي الصحي ويتمثل في البيض والافوكادو والمكسرات والشيكولاتة الداكنة وبذور الشيا وغيرها. يؤدي تناول مثل هذه الأطعمة إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم وبقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. تناول البروتينات خالية الدهون مثل المكسرات واللحوم الخالية من الدهون، إذ إن الاعتماد على هذه البروتينات يساعد على الشعور السريع بالشبع وعدم تناول وجبات غير صحية مثل السكريات.
  3. التقليل من الكربوهيدرات المكررة التي توجد في السكريات والمشروبات الغازية والخبز الأبيض. تكمن خطورة هذه الكربوهيدرات في أنها ذات سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية منخفضة. لذلك، يجب استبدالها بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخضراوات والفاكهة؛ للتخلص من دهون البطن.
  4. تجنب تناول السكريات، إذ تمثل السكريات أحد الأسباب الرئيسية التي تمنع تخسيس البطن في يومين وتسبب الإصابة بالكثير من الأمراض. ولذلك، يجب التحكم في كمية السكر التي تستهلكها.
  5. تناول السعرات الحرارية بمعدل أقل مما تعود عليه الجسم يساعد في حرق الدهون وتشمل الدهون الزائدة  والحشوية، وذلك لتعويض نقص السعرات الحرارية.

 

تمارين تساعد في تخسيس البطن وإنقاص الوزن

تساعد ممارسة تمارين صحة القلب والأوعية الدموية مثل المشي، والسباحة واستخدام دراجة التمرين في تحسين صحة القلب وزيادة ضخ الدم؛ مما يؤدي إلى تقوية عضلات الجسم وتقليل نسبة الدهون.

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والقيام بالتمارين المقوية لعضلات البطن وزيادة الحركة والنشاطات العامة يساعد في تقوية العضلات وتحسين الحالة المزاجية. ويساعد المشي، وركوب الدراجات واستخدام الدرج في تحسين معدل النشاط اليومي.

كما تساعد تمارين القوة أيضًا في تقليل الوزن؛ إذ تعتمد على تكوين كتلة العضلات وتسهم في تحسين صحة العظام والمفاصل. ويرجع ذلك بسبب وجود العضلات القوية التي يمكنها تخفيف الضغط على العظام والمفاصل.

وتشير الدراسات إلى أهمية التدريب المتقطع عالي الكثافة الذي يتمثل في التمارين المكثفة المصحوبة بنشاط أقل لحرق السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون.

إليك أفضل مشروبات تساعدك في تخسيس البطن في يومين

 

يجب عليك الاهتمام بالمشروبات التي تتناولها والاعتماد على المشروبات الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية، وسنتحدث عن تلك المشروبات فيما يلي:

  1. الماء أولاً: لا شك أن الماء يمثل أهم المشروبات التي تساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون نظرًا لأهميته في كل وظائف الجسم. على سبيل المثال؛ الهضم، والدورة الدموية وعملية التمثيل الغذائي. ومن الأفضل شرب الماء قبل تناول الطعام لتقليل الشهية.
  2. مشروب خل التفاح: إذ يساعد هذا المشروب في تنظيم مستويات السكر في الدم، وإنقاص الوزن لأنه يحفز الإحساس بالشبع والامتلاء. ويمكن إضافته إلى الماء، للحصول على مشروب خالٍ من السعرات الحرارية. ويفضل عدم استخدام مشروب خل التفاح المعبأ إذ قد يحتوي على السكر أو المحليات.
  3. حليب الجوز: يعتبر هذا المشروب منخفض السعرات الحرارية في حالة عدم احتوائه على أي محليات صناعية. وتتمثل أهميته في إمداد الجسم ببعض الفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين د ومضادات الأكسدة.
  4. الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمكنك إضافة بعض العسل لتحليته.
  5. ماء جوز الهند: يعتبر من المشروبات المنعشة التي تساعد في ترطيب الجسم، كما يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين c، والبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في تعزيز مناعة الجسم، وتنظيم ضغط الدم وإنتاج الكولاجين في الجلد بواسطة فيتامين ج.

مشروبات أخرى ضرورية لتخسيس البطن في يومين

تمثل القهوة واحدة من أفضل المشروبات الحارقة، ويفضل شرب كوب من القهوة قبل تناول وجبتك؛ لتقليل الشعور بالجوع، مع الحفاظ على عدم شرب أكثر من كوبين يوميًا. ويفضل استخدام القهوة العضوية التي لا تحتوي على مواد كيميائية.

كذلك أثبتت الدراسات أن تناول العصير الأخضر يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة كبيرة لأنه يساعد في الشعور بالامتلاء، كما أنه لا يحتوي على السكريات مثل عصير الفواكه.

أما الكومبوتشا وهو عبارة عن شاي مخمر، لذلك يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب تكون البروبيوتيك أثناء التخمير الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم. ولكنه يحتوي على السكر طبيعيًا، لذلك من الأفضل استخدام العبوة التي تحتوي على أقل من 15 جرام سكر لكل زجاجة.

بالإضافة لذلك يساعد البروتين الموجود في مخفوق البروتين على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على إنتاج مزيد من الطاقة لهضمها، مما يساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية. ويعتبر بروتين الصويا، وبروتين بياض البيض، والكازين وبروتين مصل اللبن من أشهر مساحيق البروتين التي تساعد في إنقاص الوزن.

أما بالنسبة لشاي الزنجبيل، فهو يساعد في تخسيس البطن في يومين والتخلص من الدهون؛ لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة جدًا. كذلك، يساعد في تقليل الغازات، والانتفاخات، والشعور بالغثيان واضطرابات المعدة.

ما لاتعرفه عن الأطعمة التي تساعد في تخسيس البطن في يومين

يمكن أن تساعد الأطعمة التي سنتحدث عنها فيما يلي في إنقاص الوزن وخاصًة إذا كانت مصحوبة بممارسة التمارين الرياضية مثل:

  • التوابل منها القرفة والزنجبيل، فإنها تساعد على تقليل التورم وإبطاء جينات الدهون.
  • دقيق الشوفان هو أفضل ما تبدأ به يومك، وقد وجد أنه يساعد مع الفاصوليا والأرز والألياف بمساعدة بكتيريا الأمعاء؛ لإبطاء جينات مرض السكري.
  • الكولين الذي يساعد على وقف الجينات، لمنع زيادة الدهون الحشوية مثل البيض.
  • الثمار الحمراء إذ تساعد الفواكه ذات اللون الأحمر مثل التفاح في إنقاص الوزن، ويساهم ازدياد اللون الأحمر في زيادة إبطاء جينات السمنة أو إيقافها.
  • اللحوم خالية الدهون التي تساعد في ارتفاع معدل التمثيل الغذائي مثل اللحم البقري خالي الدهن وصدور الدجاج منزوعة الجلد.
  • الخضروات الورقية والخضروات الزاهية إذ تساعد على تقليل التورم وإبطاء جينات الدهون.
  • الشيكولاتة الداكنة والفواكه وزبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تساعد على إبطاء ترسيب الدهون.
  • البروتين النباتي مثل فول الصويا والمكسرات وبعض البذور مثل اللوز وبذور عباد الشمس.
  • الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين يمكنها المساعدة في حرق دهون الكبد والبطن.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات وقشور السيليوم والخضار والفاكهة.

هل تبحث عن نظام غذائي صحي يساعد في تخسيس البطن في يومين؟

توجد الكثير من الأنظمة التي قد تساعدك على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة أو على المدى الطويل مثل نظام الكيتو دايت ونظام البحر المتوسط الذي يساعد في إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة، ويقلل نسبة الإصابة بـمرض الزهايمر، والاكتئاب  والسكتة الدماغية.

كذلك، يساعد في تحسين مستوى السكر في الدم، ويعتمد هذا النظام على استخدام الفواكه، والخضراوات والفاصوليا. بالإضافة إلى المكسرات، والسمك، والزبادي، والأعشاب،والتوابل، والجبن وزيت الزيتون (يحتوي على أحماض أوميغا 3).

ويساعد نظام البحر المتوسط في حصول الشخص على وجبات غذائية متكاملة مع تقليل السعرات الحرارية. ويعد أيضًا فعالًا في الوقاية من الأمراض التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية.

ماهو نظام الكيتو دايت؟

يعتمد نظام الكيتو دايت على حصول الجسم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون. وقد ثبت دوره الفعال ضد العديد من الأمراض مثل السرطان والزهايمر والقدرة على الحفاظ على صحة الجسم.

 عندما يصبح الجسم في الحالة الكيتونية، تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، كذلك        يساعد في إمداد الدماغ بالطاقة وتحويل الدهون إلى كيتونات في الكبد، ويوجه التمثيل الغذائي في الجسم نحو الدهون والكيتونات مبتعدًا عن الكربوهيدرات.

الأطعمة المفضلة في الكيتو دايت مثل البيض والأفوكادو
الكيتو دايت/ أشهر الاطعمة في نظام الكيتو

فوائد نظام الكيتو دايت في علاج بعض الأمراض

أشارت بعض الدراسات إلى أن نظام  الكيتو دايت قد يلعب دورًا مهمًا في علاج بعض الأمراض. ولكن البحث في هذا المجال ما زال مستمرًا مثل علاج مرضى السرطان. و قد يستخدم هذا النظام كعلاج إضافي لمرض السرطان لأنه قد يقلل من نمو الورم.

قد يساعد هذا النظام في علاج مرض باركنسون (الشلل الرعاش)، لكن الأمر مازال قيد الدراسة.

وكذلك، قد يمثل علاجًا لبعض الأمراض العصبية مثل الصرع خاصًة عند الأطفال، وعلاج أمراض القلب. ويحدث ذلك عن طريق تحسين مستويات الكوليسترول ف الدم ومستوى ضغط الدم مع تحسين معدل الدهون في الجسم.

وقد أوضحت الدراسات أن النظام الكيتوني قد يساهم في معالجة متلازمة المبيض متعدد التكيسات بواسطة خفض مستوى الأنسولين في الدم.

أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الكيتو دايت 

قد يبدو نظام الكيتو دايت شاقًا، لكنه يساعد في تخسيس البطن و يسمح لك بتناول الكثير من المواد الغذائية الصحية. وتتمثل هذه المواد الغذائية في الآتي:

  • اللحوم والدواجن.
  • المأكولات البحرية.
  • البيض.
  • الجبن وتشمل العديد من الأنواع مثل الحلومي وجبن الماعز والفيتا وغيرها من الجبن المناسبة لنظام الكيتو.
  • الزبادي اليوناني العادي.
  • الجبنة القريش.
  • الحليب النباتي (غير المحلى).
  • القشدة.
  • القرع.
  • الخضروات الورقية.
  • الخضروات عالية الدهون مثل الأفوكادو والزيتون.
  • الفلفل.
  • التوت والمكسرات.

الخلاصة

قد اتجه الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام إلى استخدام الأنظمة الغذائية الكيتونية خاصةً بعد دراستها على نطاق كبير، ومعرفة أنها من الأنظمة الغذائية الفعالة.

لكن يجب استشارة الطبيب وتوخي الحذر! لتجنب الآثار الجانبية لنظام الكيتو على المدى القريب والبعيد.

 إن كل شخص قد يعاني من وجود بعض الدهون حول البطن، لكن وجود كميات كبيرة من شأنه الإضرار بالصحة. ويصبح الوضع أكثر خطورة مع وجود نظام غذائي غير متوازن يحتوي على كثير من السكريات والدهون غير الصحية والصودا وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الاعتماد على الطرق الطبيعية للتخلص من الدهون التي تتمثل في تناول الفواكه والخضراوات والدهون الصحية. كذلك، يفضل تجنب المشروبات والمكملات الأخرى التي ينقصها الكثير من الإثباتات العلمية التي تؤكد فعاليتها وعدم الإضرار بصحة الإنسان.

المصادر

how to loss belly fat

11 ways to loss weight

whats foods help burn belly

burn belly fat

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى