الغذاء الصحي وقت الاختبارات

أهمية الغذاء الصحي .. مكونات الغذاء الصحي المتوازن 

أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر من 34% من الشباب في سن العشرينات يعانون من ارتفاع الوزن، بينما تم تصنيف حوالي 33.8 % من الشباب بالسمنة الزائدة. 

ويرجع السبب في ذلك إلى التقدم الحضاري السريع، وانشغال سوق العمل؛ الأمر الذي يدفعهم للاعتماد على الوجبات السريعة، وترك الغذاء الصحي.

كما يرجع السبب أيضا إلى إغفال الكثيرين عن أهمية الغذاء الصحي، وسهولة الحصول على الطعام السريع. 

أهمية الغذاء الصحي

أهمية الغذاء الصحي

يعتقد معظم الأشخاص أن فوائد الغذاء الصحي يقتصر على إنقاص الوزن، و الحصول على جسم مثالي، ولكن أهمية الغذاء الصحي في الحقيقة تتعدى  أكثر من ذلك بكثير، فالغذاء الصحي هو نظام غذائي متكامل ومتوازن، يهدف إلى الحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام. 

الغذاء الصحي المتوازن هو الذي يحتوي على جميع متطلبات جسم الإنسان من النشويات، والدهون، والبروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. 

إن فهم تعريف الغذاء الصحي بشكل كامل يزيد من إدراكنا لأهمية الغذاء الصحي، وضرورة الحصول عليه. 

من أهم فوائد الغذاء الصحي: 

 التحكم فى الوزن 

أهمية الغذاء الصحي

لا يلزم أن تعاني من الوزن الزائد لتدرك أهمية الغذاء الصحي؛ إذ يساعد الغذاء الصحي المكون من الوجبات المتوازنة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون في الحفاظ على شكل الجسم بطريقة صحية، كما أنه يمد الجسم بالكثير من المعادن، والفيتامينات، والعناصر اللازمة لبنائه بصورة سليمة. 

إن تناول الأطعمة السريعة أو المعلبة، والاعتماد على السناكس، مثل: الشيبسي، والمشروبات الغازية بين الوجبات يساعد في اكتساب الوزن والإصابة بالأمراض. 

الحماية من الأمراض 

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه من الممكن منع حوالى 80% من مرضى القلب، والسكتة الدماغية، ومرضى السكر النوع الثاني من الإصابة بهذه الأمراض فقط عن طريق تناول الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة، والتوقف عن التدخين. 

ربطت عديد من الأبحاث  بين تناول الغذاء الصحي المحتوي على كميات وافية من الخضروات والفواكه، وبين تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب.

تقوية الجهاز المناعي 

تُعد الفيتامينات والمعادن هي أفضل وسيلة لتقوية الجهاز المناعي، والتي تتوفر بكثرة فى الخضروات والفواكه خاصةً الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال، والفراولة.

إن تناول وجبات متكاملة ومتوازنة من الغذاء الصحي مع الابتعاد عن الأطعمة السريعة يقوي الجهاز المناعي، ويساعد في منع كثير من الأمراض، والتغلب عليها دون اللجوء للأدوية.

تأخير الشيخوخة 

تحتوي بعض أنواع الطعام على مكونات مهمة تساعد في الوقاية من أمراض الشيخوخة، وتحسين صحة الدم، مثل:

التوت : يُعد التوت أحد المصادر المهمة لمضادات الأكسدة التى تحمى من الإصابة بالسرطان مع تقدم  العمر، وتحمي من أمراض الشيخوخة.

الأسماك : تحتوي على أحماض دهنية تساعد المخ والجهاز العصبي، كما أنها مصدر غني بالأوميغا 3 الذي يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول

الخضروات والفواكه : تحتوي على الألياف النباتية، والفيتامينات، والمعادن، وأيضا مضادات الاكسدة التى تعمل على تحسين الصحة الجسدية والعقلية، وتقليل الإصابة بالأمراض.

تحسين الصحة النفسية 

من أهم فوائد الغذاء الصحي المتوازن هو تحسين الصحة العقلية والنفسية؛ إذ يساعد على:

تحسين المزاج 

إن تناول الطعام الصحي يجعلك سعيدا؛ لاحتوائه على العديد من المكونات، مثل: الأوميجا 3، والبروتينات، والأحماض الدهنية التي تقوم بتحسين المزاج.

تجنب الإصابة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب 

أشارت عديد من الأبحاث إلى توافر أنواع من الأطعمة تحتوي على مضادات للاكتئاب يمكنها المساهمة في تقليل الشعور بالاكتئاب، مثل: المحار، وبلح البحر من المأكولات البحرية، بالإضافة إلى الخضروات خاصةً البروكلي. 

تجديد الطاقة فى الجسم 

تتوافر العديد من الأغذية الصحية التي يمكنها أن تمد الجسم بالطاقة، وتقوى من قدرة التحمل عند الأشخاص، وتحسن أداء الجسد.

تحسين الذاكرة 

تكمن أهمية الغذاء الصحي للطلاب في قدرته على  تحسين الذاكرة، والقدرة على استرجاع الأحداث، بالإضافة إلى إمدادهم بالطاقة الجسدية، وتحسين مزاجهم العام.

مفيد للجلد والبشرة

بالإضافة لتحسين الصحة العامة، فإن من ضمن اهمية الغذاء الصحي أنه يعمل على تحسين صحة الجلد والبشرة.  

إن تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والمعادن يزيد نضارة البشرة، كما يحمى الجلد من الأمراض.

أشارت بعض الدراسات أن تناول الخضروات، والأسماك، وزيت الزيتون يسهم فى تقليل تجاعيد البشرة مع تقدم العمر كما يزيد من مرونتها، بالإضافة إلى أنه يقلل نسب الحبوب في البشرة خاصةً حب الشباب  الذي يُعد الطعام المعلب والاطعمة الدهنية أهم الأسباب الرئيسية في ظهورها.

احتوائه على نسب أقل من الدهون الثلاثية 

يؤدي زيادة نسبة الدهون الثلاثية فى الدم للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل : الكبد الدهنى، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين. 

يؤثر نوع الطعام على نسبة الدهون الثلاثية فى الدم؛ إذ يزداد معدلها في الدم بتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، أو النشويات؛ لذلك يُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذه المكونات، مثل: الأطعمة المعلبة والسريعة.

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

أهمية الغذاء الصحي

بالإضافة لفوائد الغذاء الصحي السابقة، فإنه يجب الاهتمام بنوع الطعام المقدم للأطفال بشكل خاص؛ إذ تكمن أهمية الغذاء الصحي للأطفال في كونه:

  • يساعد في بناء الجسم وتكوين العظام. 
  • يقى من أمراض الطفولة، مثل: الكساح.
  • يعمل على نمو الدماغ وتطورها بشكل سليم.
  • يحمي من الإصابة بسمنة الأطفال التي بدأت تزداد في الفترات الأخيرة؛ بسبب الأطعمة السريعة.

مكونات الغذاء الصحي 

يوفر كل نوع من الطعام أنواعا خاصة من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر المهمة للجسم؛ لذلك يجب الحصول على وجبات متكاملة ومتوازنة لتحقيق فوائد الغذاء الصحي

ومن أهم أنواع الغذاء الصحي  التي يجب أخذها بالاعتبار:

الحبوب الكاملة 

تُعد الحبوب الكاملة مثل الأرز البني نوع من أنواع الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة، والألياف التي تساعد في عملية الهضم، وأيضا من مضادات الأكسدة. 

الفواكه والخضروات 

تحتوي الفواكه والخضروات بشكل خاص على الفيتامينات، والمعادن المهمة التى تساعد فى تنظيم وظائف الجسم.

يُفضل تناول الخضروات والفواكه طازجة كاملة؛ للاستفادة بفوائدها بشكل كامل.  

البروتينات 

يُعد البروتين العنصر الأساسي اللازم لبناء الجسم وتقوية العضلات، وتُعد اللحوم المصدر الأساسي للبروتينات خاصةً اللحوم الحمراء. 

الألبان ومنتجاتها

تحتوي الألبان على العديد من العناصر المهمة اللازمة للجسم خاصة ًالعظام، مثل: 

الكالسيوم، والفوسفور،  والبوتاسيوم، وأيضا فيتامينات أ، وفيتامين ب 12.

السكريات والدهون 

إن الدهون الصحية، مثل: الأوميجا 3 وغيرها تسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين مناعة الجسم.  

الخلاصة 

مع ازدياد نسبة الأمراض، وظهور كثير من الأمراض المرتبطة بنوع الطعام تزايد الوعي لأهمية الغذاء الصحي، وضرورة توفيره، ومن أهم فوائد الغذاء الصحي: 

  • الحماية من الأمراض. 
  • تقوية الجهاز المناعى. 
  • تحسين الصحة النفسية والعقلية. 
  • تحسين صحة الجلد والبشرة.
  • تأخير الشيخوخة ومحاربة أمراضها. 

 المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.