ادوية اول شهور الحمل | متى يتأثر الجنين بالادوية 

أنا حامل في شهري الثاني، وأعاني من الصداع،فما هي ادوية اول شهور الحمل؟ و هل يمكنني تناول المسكنات؟ 

ما إن تعلم المرأة أنها حامل حتى تبدأ بالحذر وتجنب كثير من الأدوية لظنها أنها تضر الجنين، فهل كل الأدوية تضر الحامل؟ ومتى يتأثر الجنين بالأدوية؟

ادوية اول شهور الحمل

ادوية اول شهور الحمل

تُعد المرحلة الأولى في الحمل أكثر مراحل الحمل خطورة؛ إذ إنها مرحلة بدء تخلق الجنين، وتكوين أعضائه الحيوية؛ لذلك يجب الاهتمام بعلاج أول الحمل، فبعض الأدوية قد لا تناسب هذه المرحلة، كما قد تحتاج أدوية أخرى إلى إعادة ضبط الجرعات خلال فترة الحمل.

 من الصعب تحديد أأمن أدوية خلال الحمل، خاصةً في مراحله الأولى؛ إذ قد يختلف ذلك من حامل لأخرى، ويرجع الأمر إلى تقدير الطبيب للحالة، ومع ذلك توجد كثير من الأدوية التي أُثبت أمانها عندما استخدمتها النساء خلال أشهر الحمل. 

ومن ادوية اول شهور الحمل : 

حمض الفوليك 

يُعد أشهر ادوية اول شهور الحمل الذي يجب أن تأخذه الحامل بمقدار 500 ملجم يوميا؛ إذ يقي الحامل من الإصابة بالأنيميا، كما يدخل حمض الفوليك في تركيب الجهاز العصبي للجنين.

الفيتامينات 

تًعد الفيتامينات والعناصر المعدنية من ادوية اول شهور الحمل، التى تحتاج إليها الحامل، لتعويض النقص في جسمها، ومن أشهرها: 

  • فيتامين سي : يعمل على رفع المناعة.
  • فيتامين ب6:  يسهم في التخفيف من غثيان الحمل فى الشهور الأولى. 
  • الكالسيوم : خاصةً للحوامل اللاتي يعانين من نقص نسبة الكالسيوم في أجسادهم. 

مسكنات

تُعتبر المسكنات التي تحتوي على مادة الباراسيتامول من أكثر المسكنات أمانا خلال أشهر الحمل؛ لذلك لا ينصح الأطباء الحوامل إلا باستخدامه، ولكن بجرعات مناسبة. 

من أشهر الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول:

  •  بنادول.
  • أدول. 
  • بارامول. 

مضادات حيوية 

يُعد البنسلين ومشتقاته من المضادات الحيوية الآمنة خلال فترة الحمل التى يستخدمها الطبيب لعلاج الالتهابات والعدوى البكتيرية التى تصيب الأم، وقد تشكل خطرا على الجنين. 

 أشهر مشتقات البنسلين الآمنة: 

  • الأموكسيسللين. 
  • أمبيسيللين. 
  • سالباكتام.

بعض أدوية الحساسية 

قد تعاني المرأة خلال أشهر الحمل من حساسية يلزم معها العلاج، ومن أشهر أدوية الحساسية المستخدمة خلال أشهر الحمل:

  • كلاريتيتن claritin.
  • ألفرت alavert. 
  • بنادريل benadryl.

أدوية مرض السكري 

ادوية اول شهور الحمل

إذا كنتِ حاملاً، وتعانين من مرض السكر، فإن الإنسولين هو الدواء الأمثل لكِ؛ إذ يُعد الإنسولين من أدوية السكر الآمنة خلال أشهر الحمل بخلاف غيره من أدوية السكري. 

أدوية ارتفاع الضغط 

إن ارتفاع ضغط الحمل من المشكلات الخطيرة التي قد تواجه الحامل، وقد تؤدي للإصابة بتسمم الحمل، ويُعد ألفا ميثيل دوبا (الألدوميت) علاجا آمنا لحالات ارتفاع ضغط الدم خلال أشهر الحمل.

أدوية البرد 

ينصح الأطباء بتجنب معظم أدوية البرد خلال فترة الحمل، لكن تتوفر بعض ادوية اول شهور الحمل  التى يمكنها أن تخفف من أعراض البرد، وتكون آمنة على الجنين، مثل: 

  • الباراسيتامول : مسكن للألم وخافض للحرارة. 
  • نقط الأنف : تخفف من احتقان الأنف. 
  • الغرغرة بمحلول ملحي أو باستخدام الماء الدافئ المملح. 

الكريمات الموضعية 

تُعد معظم الكريمات الموضعية من ادوية اول شهور الحمل  الآمنة على الجنين، مثل: الكريمات المرطبة. 

 الحقيقة أنه لا يوجد دواء ثبت أمانه على الحامل بنسبة 100%؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل، للتأكد من أمانه وتحديد الجرعة المناسبة لكِ. 

الأدوية النفسية الآمنة للحمل 

لا ينصح الأطباء الحوامل بتناول الأدوية عامةً في خلال أشهر الحمل الأولى، ولكن توجد بعض أدوية الاكتئاب خاصةً الأدوية من فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية  SSRI التي ثبت أمانها في أثناء الحمل، مثل: 

البروزاك (الفلوكستين) 

يُعد من  أدوية SSRI الآمنة خلال فترة الحمل؛ إذ سجلت الدراسات أقل عدد من التشوهات الجينية المرتبطة به، كما أشارت الأبحاث إلى أن إصابة الطفل بعيوب خلقية في القلب نتيجة تناول الأم لدواء الفلوكستين تصل إلى 2%.  

هل دواء الالتهاب يؤثر على الحامل 

يختلف التأثير باختلاف  نوع دواء الالتهاب، فأدوية الالتهابات الموضعية لا تؤثر على الحامل غالبا، كما تُستخدم المضادات الحيوية في علاج الالتهابات؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية، لتحديد نوع وجرعة الدواء المناسب لك. 

 متى يتأثر الجنين بالأدوية

*** ******************************************* ******************************************* ******************************************* ***** المنتج يتم شحنه من السعوديه

ادوية اول شهور الحمل

يبدأ تأثر الجنين بالأدوية من الشهر الأول للحمل، ويختلف تأثير الأدوية على الجنين باختلاف مرحلة الحمل، إذ توجد بعض الأدوية الآمنة خلال الأشهر الأولى لكن يُفضل تجنب استخدامها في الأشهر الأخيرة، والعكس صحيح. 

هل تؤثر الأدوية على الحمل في الشهر الأول  

قد يموت الجنين عند تعرضه للأدوية الخطيرة في بدء مرحلة الإخصاب، لكن بعد مرور 12-15 يوم قد لا يتعرض للموت؛ إذ تعوض الخلايا التالفة بعضها، ومن أشهر هذه الأدوية:

الأيزوتريتينوين: يُعد أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب، لكنها أدوية خطيرة على الحمل؛ إذ يزداد مع استخدمها خطر حدوث التشوهات الجنينية والعيوب الخلقية، لذلك يحظر تماما استخدامها للحوامل أو لمن تخطط للحمل خلال عام من استخدامه.

مرحلة تكون الأعضاء (أول 10 أسابيع)

 تتكون معظم أعضاء الجسم المهمة في أول 10 أسابيع من الحمل، لذلك تُعد هذه المرحلة من أهم المراحل في حياة الجنين، ويجب الحذر بشأن أدوية أول شهور الحمل، خاصةً أدوية الحمل في الشهر الثاني كي لا تؤثر على الجنين.

مراحل نمو الجنين

 تُعد المرحلة الثانية من الحمل مرحلة  يتسارع فيها نمو الجنين، وخاصةً مع ابتداء الأسبوع العشرين في الحمل، لذلك تُعد الفيتامينات والمعادن أهم أدوية الحامل في الشهر الخامس، بالإضافة للمسكنات، كما قد يلجأ الطبيب لإعطاء الحديد كمكمل غذائى عند إصابة الحامل بالأنيميا. 

خلال الأشهر الأخيرة 

 يتزايد خطر تعرض الجنين للاضطرابات العقلية والوظيفية؛ إذ ينمو الجهاز العصبي في هذه المرحلة، فمثلا يحذر تناول مضادات الاكتئاب الثلاثية؛ لأنها تؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب فى الجنين بعد الولادة. 

مرحلة الولادة 

 يتزايد خطر بعض الأدوية فى مرحلة الحمل الأخيرة وقبل الولادة؛ إذ قد تزيد من خطر الولادة أو تسبب أضرارا للجنين. 

الخلاصة 

تُعد المرحلة الأولى في الحمل أكثر مراحل الحمل خطورة؛ إذ إنها مرحلة بدء تخلق الجنين وتكوين أعضائه الحيوية؛ لذلك فإن بعض الأدوية قد لا تناسب هذه المرحلة، كما قد تحتاج أدوية أخرى إلى إعادة ضبط الجرعات خلال فترة الحمل.

من أشهر ادوية اول شهور الحمل: 

  • حمض الفوليك.
  •  الفيتامينات والمكملات الغذائية. 
  • الباراسيتامول.
  • البنسلين ومشتقاته. 
  • الإنسولين لعلاج السكر. 
  • ألفا ميثيل دوبا لعلاج الضغط. 
  • بعض أدوية الحساسية. 
  • بعض أدوية الأزمة. 

المصادر

عن دكتورة اسراء اسامة

دكتورة اسراء حاصلة على بكالوروس الطب والجراحة وكاتبة محتوى طبى,اهدف الى نشر الوعى الطبى الصحيح وتقديم معلومات طبية موثوقة يسهل استيعابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *