افضل علاج للبواسير الخارجية بدون جراحة .. كيف تختفي البواسير الخارجية

ما هو افضل علاج للبواسير الخارجية ؟ فأنا أعاني من ألم وحكة حول فتحة الشرج، في البداية حاولت تحمل الأمر، لكنه أصبح مزعجا كثيرا بالنسبة لي، وبدأت ألاحظ ظهور دم في البراز، ولأني لا أفضل الجراحة، أبحث عن افضل علاج منزلي للبواسير الخارجية ..

هناك نحو 4.4% من الناس حول العالم يعانون من أعراض البواسير المزعجة التي تحدث بسبب تمدد الأوعية الدموية داخل فتحة الشرج، ويعتمد علاجها على حِدة الأعراض، ومدى انزعاج المريض منها.

افضل علاج للبواسير الخارجية

افضل علاج للبواسير الخارجية
افضل علاج للبواسير الخارجية

يختلف أفضل علاج للبواسير الخارجية من مريض لآخر، إذ يمكن أن تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد عدة أسابيع، ويعتمد العلاج في هذه الحالة على بعض الوصفات المنزلية التي تلطف من الأعراض المصاحبة للبواسير حتى تختفي..

وفي حالة استمرت أكثر من ذلك، أو سببت مضاعفات، مثل النزيف، قد يلجأ الطبيب لطرق العلاج الأخرى سواء الجراحية أو غيرها.

افضل علاج منزلي للبواسير الخارجية

لحسن الحظ علاج البواسير الخارجية بالمنزل يُحسن أعراض البواسير الخارجية كثيرا، إضافة إلى أنه يتميز ببساطته وسهولة تنفيذه، ويتضمن الآتي:

  • تناول الكثير من الألياف

اختيار الطعام الغني بالألياف، مثل:

  1. البروكلي.
  2. الفول.
  3. الشوفان.
  4. الحبوب الكاملة.
  5. الفواكه الطازجة.

أو حتى تناول مكملات الألياف مثل:

  1. سليوم psyllium.
  2. سيليلوز ميثيل Methylcellulose.
  3. بولي كربوفيل polycarbophil.

إضافة إلى شرب سوائل كافية، يقلل من الإمساك، ويجعل عملية الإخراج أسهل، مما يقلل من الضغط الواقع على البواسير الخارجية، ويحسن من أعراضها المزعجة، كالالتهاب، وخروج الدم مع البراز..

لذا يعد أحد الوصفات المنزلية ضمن افضل علاج للبواسير الخارجية ..

لكن قد يعاني البعض من الانتفاخ والغازات نتيجة تناول الكثير من الألياف، لذا حاول أن تبدأ تدريجيا، وستختفي تلك الأعراض الجانبية مع الوقت.

  • ممارسة التمارين الرياضية

افضل علاج للبواسير الخارجية
افضل علاج للبواسير الخارجية

ممارسة الرياضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة في اليوم، تحسن من حالة الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسن البواسير الخارجية.

  • الذهاب إلى الحمام فور الحاجة

كلما تراكم البراز داخل الأمعاء يزداد الضغط الواقع على البواسير، ويزداد أيضا الجهد المبذول أثناء التبرز،  مما يزيد البواسير سواء، لذا لا تؤخر الذهاب للحمام عند الحاجة للتبرز.

  • الحمام الدافئ

الحمام الدافئ أحد الوصفات المنزلية ضمن  افضل علاج للبواسير الخارجية ..

الجلوس في حمام دافئ يقلل من التهيج، والحكة المصاحبة للبواسير؛ يمكنك عمل حمام دافئ لمدة 20 دقيقة، مرتين إلى ثلاثة يوميا، لكن تأكد من تجفيف المنطقة جيدا بعد الحمام، لكن بلطف حتى لا تزيد من تهيجها.

لا تستخدم المراهم الموضعية في علاج البواسير نهائيا، لكنها أحد وصفات  افضل علاج للبواسير الخارجية التي تخفف من أعراض البواسير، حتى تختفي من تلقاء نفسها في الحالات البسيطة.. 

أفضل مرهم للبواسير الخارجية يعتمد على الأعراض التي تشعر بها، وهناك نوعان رئيسيان للمراهم المستخدمة لعلاج البواسير:

  • مراهم تحتوي على الكورتيزون

تستخدم المراهم التي تحتوي الكورتيزون في تخفيف الالتهاب والحكة المصاحبة للبواسير، يمكن أن توجد أيضا في صورة كريم أو لبوس..

يمكن أن تستخدمها عدة مرات في اليوم، لكن لا تستخدمها أكثر من المدة المسموحة، لأن الكورتيزون يقلل من سمك الجلد بعد فترة من الاستخدام..

لذا اقرأ التعليمات المدونة على العبوة، أو اسأل الصيدلي عن المدة المُوصى بها، ولا تستخدمه أكثر من ذلك، ولا يُستخدم للأطفال إلا بعد استشارة الطبيب.

  • مراهم مسكنة للألم

المراهم التي تحتوي على الليدوكايين lidocaine تعمل على تسكين الألم المصاحب للبواسير.. 

لكن استخدام الليدوكين أكثر من اللازم قد يجعل الجلد أكثر حساسية، لذا لا تتخطى المدة المُوصى بها، ولا يستخدم للأطفال دون 12 عام إلا بعد استشارة الطبيب.

  • مناديل المرحاض المبللة

مناديل المرحاض العادية قد تسبب تهيج تلك المنطقة عند من يعانون من البواسير، لذا استبدالها بمناديل مبللة يقلل من تهيج تلك المنطقة.

  • كمادات الثلج

تعمل كمادات الثلج على تقليل حجم البواسير، وتخفيف التهابها، يمكن استخدامها عن طريق تغطية قطعة الثلج بقطعة من القماش النظيف، واستخدمه لمدة 15 دقيقة.

افضل علاج للبواسير الخارجية بالاعشاب

العديد من الأعشاب أدت إلى نتائج فعالة في علاج البواسير، ومنها:

  • ماء الهاماميليس

يعد ماء الهاماميليس أحد مضادات الالتهابات الطبيعية، لذا يمكن استخدامه موضعيا على البواسير، ليقلل من الحكة والالتهاب والتورم مصاحب للبواسير، أو استخدام منتجات تحتوي عليه، كالصابون أو المناديل المبللة.

  • جل الصبار

يُعتقد أن جل الصبار له خصائص مضادة للالتهابات، لذا هو أحد الأعشاب ضمن افضل علاج للبواسير الخارجية ، فيمكنك استخدامه موضعيا للبواسير..

لكن تأكد قبل استخدامه أنك لا تعاني حساسية منه، عن طريق وضع القليل منه على معصمك، وانتظر يوم إلى يومين، إن لم تتحسس منه يمكنك استخدامه بأمان.

طرق علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

غالبا تستخدم طرق علاج البواسير الخارجية بدون جراحة لعلاج البواسير من الدرجة الأولى والثانية، وتُجرى في العيادة الخارجية، ومنها:

  • ربط الشريط المطاطي

تٌسحب البواسير وتُربط بالرباط المطاطي، مما يمنع وصول المزيد من الدم إليها، وتُجرى هذه الطريقة في العيادة الخارجية، دون الحاجة إلى تخدير.

  • المعالجة بالتصليب

تُحقن مادة داخل البواسير ثلاث مرات، خلال 6 أسابيع، تؤدي هذه المادة إلى تخثر الدم داخل الباسور، وتليف نسيجه.

  • علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء

تُسلط الأشعة تحت الحمراء على قاعدة البواسير، مسببة حرق بعمق 2 مم، وتعطي نتائج مشابهة للمعالجة بالتصلب، لكنها أقل ألما.

  • علاج البواسير بالتبريد

تُستأصل البواسير من خلال تبريدها باستخدام النيتروجين السائل لمدة 3 دقائق، هذه الطريقة غير مؤلمة، ولا تطلب تخدير، لكن من ضمن مضاعفاتها التورم، وخروج إفرازات نفاذة.

يُستأصل البواسير باستخدام الليزر، وتتميز هذه الطريقة بسرعتها، والتئام الجرح بسلام، وأنها غير مؤلمة، ويمكن تصنيفه افضل علاج للبواسير الخارجية بدون جراحة، إذ أنه فعال في 98% من الحالات.

علاج البواسير الخارجية بالجراحة

يعد استئصال البواسير جراحيا أكثر الطرق المستخدمة لعلاج البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة، وهي آمنة وبسيطة وفعالة، ومن ضمن الأعراض الجانبية بعد العملية:

  1. الألم.
  2. احتباس البول.
  3. النزيف.

كيف تختفي البواسير الخارجية

تختفي البواسير إما من تلقاء نفسها، إن كانت صغيرة، دون الحاجة لعلاج محدد، مع بعض التغير في نمط الحياة واستخدام بعض الوصفات المنزلية لتخفيف الأعراض، إما في حالة سببت مضاعفات، يجب استشارة الطبيب، ليقرر أفضل الطرق لعلاجها.

مدة علاج البواسير الخارجية

تختلف مدة العلاج باختلاف حجم البواسير، فقد تختفي البواسير خلال أيام، إن كانت صغيرة الحجم، أما إن كانت أكبر حجما تأخذ وقت أطول في العلاج، وتسبب أعراض أكثر إزعاجا.

الخلاصة

افضل علاج للبواسير الخارجية يختلف من شخص لآخر، إذ يمكن أن تختفي البواسير من تلقاء نفسها عند بعض الناس، وفي هذه الحالة يعتمد العلاج فقط على تخفيف الأعراض باستخدام بعض الوصفات المنزلية، ومنها:

  1. تناول الكثير من الألياف.
  2. ممارسة الرياضة.
  3. استخدام المراهم الموضعية.

وهناك بعض الأعشاب التي تعمل كمضادات طبيعية لالتهاب، يمكن استخدامها بشكل موضي، مثل:

  • جل الصبار.
  • ماء الهاماميليس.

أما إن كانت البواسير كبيرة الحجم، أو سببت مضاعفات مثل النزيف، يجب استشارة الطبيب، لتحديد العلاج المناسب لها، سواء جراحيا أو دون جراحة.

المصادر

  1. Hemorrhoids.
  2. External Hemorrhoids
  3. Hemorrhoids and what to do about them – Harvard Health
  4. Hydrocortisone for piles and itchy bottom: steroid treatments for haemorrhoids
  5. Treatment of Hemorrhoids | NIDDK
  6. List of Hemorrhoids Medications (62 Compared)
  7. Lidocaine treatments for piles and itchy bottom
  8. 8 Home Remedies for Hemorrhoids
  9. How long do hemorrhoids last? What to know
  10. Hemorrhoids: Treatment, Recovery, and More
  11. Surgical Management of Hemorrhoids

بقلم د. أمنية محفوظ

دكتورة أمنية محفوظ

طالبة بكلية الطب جامعة القاهرة الفرقة الخامسة، مهتمة بنشر التوعية الطبية الصحيحة بطريقة سهلة وبسيطة للقارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى