ادوية تسبب الاجهاض فورا | احذري!

حلم الأمومة حلم يراود الكثيرات، وما أن يتحقق حتى تبدأ الفرحة العارمة تغمر القلوب وتبدأ الاستعداد لاستقبال المولود الجديد، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن إذا تعرضت الأم لخطر الإصابة بأحد الأمراض أثناء فترة الحمل فينبغي تجنب ادوية تسبب الاجهاض فورا حتى وأن بلغت غايتها في تحقيق الهدف المنشود من تعافي الأم سريعًا كذلك الالتزام ببروتوكول علاجي وإن كان بطيئًا في الوصول للنتيجة المرجوة.

ادوية تسبب الاجهاض فورا 

ادوية تسبب الإجهاض فورا

تكمن خطورة هذه الأدوية في الثلث الأول من الحمل، فقد لا تعرف العديد من النساء بحملهن في هذه الفترة وهي الفترة الأساسية لتكوين الأعضاء وتطورها ومن هذه الأدوية: 

  • أيزوتريتينوين isotretinoin

دواء يستخدم لعلاج حب الشباب وهناك خطر كبير للغاية من تناوله أثناء فترة الحمل حيث يتسبب في عيوب خلقية شديدة  تؤدي بدورها إلى الإجهاض، وهو متوفر في أكثر من صورة تجارية مثل : نت لوك، زيراكتان، اكيوتان.

  • أتورفاستاتين Atrovastatin 

يتوفر في الشكل الدوائي:

-ليبيتور.

-اتورفا.

-اتور.

وهو يستخدم كعلاج دوائي لخفض الكوليسترول ولكنه يتسبب في تشوهات جنينية تودي بحياة الجنين لدى النساء الحوامل كذلك النساء اللواتي يخططن للحمل على المدى القريب.

  • أرتروتيك الذي يحتوي على (ديكلوفيناك الصوديوم/ الميزوبروستول)

يستخدم لألم المفاصل الروماتويدي والتهابها الناتج عن هشاشة العظام وقد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة أو عيوب خلقية.

والميسوبروستول بشكل خاص يعد من ادوية تسبب الاجهاض فورا الأشد خطورة.

  • ثنائي هيدرو ارغوتامين dihydroergotamine mesylate

من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الصداع النصفي، ولكنه يمثل خطورة شديدة على المرأة الحامل فهو يتسبب في تقلصات شديدة بالرحم وزيادة توتره 

يتوفر في الصيدليات بأكثر من صورة: 

-ميجرانيل

-نوميجران

-ميتوجرين

-سبازموميجران.

  • وارفارين warfarin

يستخدم في منع الجلطات في الأوردة والشرايين والرئتين والقلب، يمنع تمامًا خلال فترة الحمل أو للنساء التي تخطط للحمل؛ إذ أنه يسبب نزف للأجنة وبالتالي فقدانها. ويستبدل بـ Lovenox  وهو هيبارين منخفض الوزن الجزيئي.

  • اسيتريتين acitretin

يعد أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الصدفية، هو من ادوية تسبب الاجهاض الفوري لحد أنه ينبغي التأكد من استخدام موانع الحمل أثناء تناوله، لا تتناولي هذا الدواء إلا إذا كنت تنوين الحمل عقب ثلاث سنوات من توقف استخدامه.

  • أدوية البنزوديازيبين benzodiazepine

يستخدم في علاج القلق لدى البالغين، يمنع استخدامها نهائيًا أثناء فترة الحمل نظرًا لقدرتها على عبور المشيمة مما يزيد من فرص حدوث الإجهاض ونادرا ما يكتمل الحمل بأوزان مواليد منخفضة 

وأشهر هذه الأدوية: 

-زانكس

-فاليام.

-بوسبار.

  •  ليفلونوميد leflunomide

علاج فعال في التهاب المفاصل الروماتويدي المتوسط إلى الشديد، غير أنه يؤدي إلى وفاة الأجنة داخل الرحم فينبغي الخضوع لفحص الحمل قبل الشروع في استخدامه.

  • ميثوتركسات Methotrexate 

من أشهر ادوية تسبب الاجهاض فورا وهو يستخدم أيضًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، غير أنه يعمل على خفض نسبة حمض الفوليك اللازمة لنمو الأجنة داخل الرحم فيتأثر النمو البدني والعقلي مما يؤدي بدوره في النهاية لموت الجنين.

  • تازاروتين tazarotene

كريم يستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد، ينبغي قبل استخدامه التأكد من إجراء اختبار حمل سلبي لأنه يسبب أضرار بالغة للأجنة تؤدي إلى الإجهاض.

  • إيبوبروفين ibuprofen

من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، يمنع استخدامه تمامًا بعد 30 أسبوع من الحمل أي خلال الثلاث أشهر الأخيرة 

كما يستخدم بحرص شديد أثناء الفترة الأولى، يمكن استبداله بالباراسيتامول للسيطرة على الألم أو الحمى 

هل المضاد الحيوي يسبب الإجهاض ؟

ادوية تسبب الإجهاض فورا

أوضحت دراسة بحثية كندية أن العديد من فئات المضادات الحيوية الموصوفة بشكل شائع، بما في ذلك الماكروليدات والكينولونات والتتراسيكلين والسلفوناميدات قد ترتبط بزيادة خطر الإجهاض خلال الأسابيع العشرين الأولى من الحمل. ولنستعرض بأكثر تفصيلًا 

أنواع ادوية تسبب الاجهاض فورا من فئة المضادات الحيوية

  • الفلوروكينولونات (سيبروفلوكساسين، ليفوفلوكساسين)

من أنواع المضادات الحيوية التي قد تؤدي إلى نزيف يهدد الحياة، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من تمدد في الأوعية الدموية أكثر عرضة لخطر الإصابة بآثاره الجانبية.

  • السلفوناميدات

 تُعرف أيضًا باسم أدوية السلفا. تُستخدم غالبية هذه الأنواع من الأدوية لقتل الجراثيم وعلاج الالتهابات البكتيرية. قد تزيد السلفوناميدات أيضًا من فرص حدوث الإجهاض.

  • التتراسيكلين

على الرغم من كونه آمن خلال الفترة الأولى من الحمل، إلا أنه بعد مرور 16 أسبوع  يتسبب في حدوث أذى بالغ للجنين حيث أنه يعبر المشيمة وقد يخترق أنسجة الجنين مسببًا موته.

  • الماكروليدات

يستثنى منها الإريثرومايسين، تسبب هذه المجموعة الإجهاض، وتأخر في نمو الجنين، والتشوهات الخلقية.

يوجد أيضًا بعض المضادات الحيوية من الفئة الآمنة التي يمكن استخدامها أثناء فترة الحمل مثل: 

-أموكسيسلين

-أمبيسيلين

-سيفالكسين

-أوجمنين

الخلاصة:

تخشى الأم أثناء فترة الحمل الإصابة بأحد الأمراض نظرًا لخطورة بعض الأدوية على حياة جنينها، من أشهر ادوية تسبب الاجهاض فورا الميزوبروستول والميثوتركسات والإيبوبروفين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.. 

كذلك بعض المضادات الحيوية تمثل خطورة على حياة الجنين مثل التتراسيكلن والسيبروفلوكساسين وبعضها آمن يمكن استخدامه مثل الأموكسيسيللين والأوجمنتين.

مصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *