افضل حليب مكمل غذائي للاطفال | كيف تضمن صحة أفضل لطفلك؟

تخاف جميع الأمهات على صحة أطفالها حتى بمجرد عِلمها بحملها بِهم، هل يحتاج طفلي المكملات الغذائية؟ لماذا لا يزداد وزن طفلي؟ ما هو افضل حليب مكمل غذائي للاطفال؟

يزداد وزن الأطفال بسرعة أكبر من أي وقت آخر في الحياة في خلال فترة الرضاعة والطفولة؛ لذلك يعتمد قرار إعطاء المكملات الغذائية للأطفال على عدة عوامل حسب الحالة الصحية للطفل ووزنه. 

تبدأ التغذية الجيدة بتقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة الطازجة قدر الإمكان، إلى جانب تعويض أي نقص غذائي عن طريق المكملات الغذائية.

من الأطفال الذين يحتاجون المكملات الغذائية؟ (أسباب عدم نمو الطفل)

افضل حليب مكمل غذائي للاطفال

يتفق الأطباء على أن احتياج الأطفال للمكملات الغذائية قد يكون محدودًا للغاية، إذا كان يتبع الطفل نظام غذائي صحي متوازن مليء بالكربوهيدرات والبروتين والخضروات.
ولكن قد يواجه بعض الأطفال مشكلة في النمو تجعل استشارة الطبيب والبحث عن افضل حليب مكمل غذائي للاطفال أمر ضروري.

تشمل أسباب عدم نمو الطفل ما يلي: 

  • عدم الحصول على سعرات حرارية كافية

في 90٪ من الحالات لا ينمو الأطفال لأنهم لا يستهلكون ما يكفي من السعرات الحرارية، وذلك ينطبق على:

  • عندما لا يدرك الوالدان عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها طفلهم.
  • الأطفال الذين لا يتناولون وجبات منتظمة ومتوازنة.
  • الأطفال صعبة المَرَاس الذين دائمًا لا يأكلون ما يكفي.
  • الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، أو نظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان.
  • قد لا يأكل الطفل الأكبر سنًا أو المراهق سعرات حرارية كافية بسبب عدم ثقتهم في شكل جسمهم، ويُسمى فقدان الشهية العصبي (anorexia nervosa).
  • أمراض طبية وغذائية مزمنة 

يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الفم أو في الجهاز الهضمي أو البنكرياس أو القلب، تجعلهم أقل قدرة على اكتساب الوزن عن أقرانهم.

  • الاضطرابات الجينية 

قد يعاني بعض الأطفال من مجموعة متنوعة من الاضطرابات الوراثية التي قد تؤثر على زيادة الوزن.

يُعد الطفل الذي يولد بوزن منخفض أكثر عرضة لعدم اكتساب الوزن فيما بعد، وأكثر احتياجًا لـ افضل حليب مكمل غذائي للاطفال يُستخدم ليزيد وزنه.

افضل حليب مكمل غذائي للاطفال بالتفصيل

تعمل المكملات الغذائية على سد الفجوة بين تناول الطعام والمتطلبات الغذائية، وتهدف إلى مساعدة أولئك الذين يعانون من نقص في تناول الطعام وضعف الشهية ومشاكل في النمو.

بعض الأمثلة عن افضل حليب مكمل غذائي للاطفال:

  • بدياشور Pediasure

يُعد بدياشور أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا في السوق، وهو مصمم للأطفال والمراهقين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و15 عامًا الذين يعانون من مشاكل في النمو.

تحتوي كل زجاجة على 7 جرامات من البروتين و27 جرامًا من الفيتامينات والمعادن لدعم المناعة، مثل: فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب12 والكالسيوم والحديد والزنك. 

ويحتوي أيضًا على 900 سعرًا حراريًا، التي يمكن أن تزيد وزن الطفل في غصون 8 أسابيع إذا تناول زجاجتين يوميًا، لذلك يُعد بدياشور افضل حليب مكمل غذائي للتسمين للاطفال.

بالإضافة إلى 3 جرام من الألياف لحل مشاكل الجهاز الهضمي، وأيضًا مناسب للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

  • إليكير EleCare

عبارة عن تركيبة غذائية كاملة قائمة على الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، وتساعد على نمو الدماغ والجسم بشكل صحي.

ويُعد إليكير افضل حليب مكمل غذائي للاطفال في تحسين أعراض الحساسية الغذائية الشديدة وحالات الجهاز الهضمي المختلفة.

يحتوي على المكونات الموجودة في حليب الثدي، التي تُعد مهمة في دعم نمو دماغ الطفل وعينيه، ويعزز قوة العظام.

ما هو افضل مكمل غذائي يسمن الأطفال بطرق طبيعية

افضل حليب مكمل غذائي للاطفال

يمكن دائمًا للنظام الصحي المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر اللازمة للجسم أن يُغني عن استخدام حليب مكمل غذائي للتسمين، وهناك بعض الأكلات بالتحديد التي قد تساعد في زيادة الوزن وأيضًا بطريقة صحية، وتتمثل فيما يلي:

  • زبدة الفول السوداني

الفول السوداني مليء بالبروتين والدهون، ويُعد وجبة مثالية للأشخاص الذين يحاولون زيادة الوزن بشكل طبيعي.

تحتوي زبدة الفول السوداني أيضًا على فيتامينات، مثل: المغنيسيوم وأحماض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين هـ، التي قد تتوافر في افضل حليب مكمل غذائي للاطفال ولكن في زبدة الفول بصورة طبيعية تمامًا!

  • اللحوم الحمراء

تُعد اللحوم الحمراء والدواجن وسيلة فعالة لاكتساب الوزن بسهولة بطريقة صحية، إذ تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتينات والحديد تساعد الجسم على النمو بشكل أفضل.

  • الحليب كامل الدسم 

يحتوي الحليب الحيواني كامل الدسم على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، كما أنه مصدر غني بفيتامين د وأ، مما يغنيك عن حليب المكملات الغذائية.

  • الأفوكادو

تُعد الفواكه بشكل عام مصدر سكريات طبيعي وتمنحك طاقة فورية، إلا إن الأفوكادو بشكل خاص وسيلة ممتازة لإضافة الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي.

كما أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين هـ وحمض الفوليك والبوتاسيوم؛ التي تبني الجسم وتُستخدم في كل أنواع افضل حليب مكمل غذائي للاطفال.

  • المكسرات 

تُعد المكسرات خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة؛ فهي مصدر جيد للدهون والعناصر الغذائية. 

تحتوي المكسرات أيضًا على قدر كبير من الألياف، مما يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي مع تجنّب مشاكل الجهاز الهضمي.

  • خبز القمح الكامل

يحتوي خبز القمح الكامل على ما يكفي من العناصر الغذائية لإضافة سعرات حرارية كافية إلى نظامك الغذائي، كما أنه يحتوي على ألياف ومعادن مفقودة في الخبز الأبيض العادي.

  • البطاطس

يمكنك إضافة البطاطس الغنية بالكربوهيدرات إلى النظام الغذائي لزيادة وزن طفلك بسرعة كبيرة، البطاطس غنية جدًا بالبروتين ومليئة بالألياف، وتحتوي أيضًا على كميات جيدة من فيتامين سي.

كل هذه المكونات تعمل الشركات بجِد لإضافتها في مكملاتها الغذائية خاصةً المُصممة للأطفال؛ لصُنع افضل حليب مكمل غذائي للاطفال، وهي ببساطة موجودة في البطاطس!

ما علاقة استخدام حليب مكمل غذائي للحامل بصحة الطفل؟

 

سجل بياناتك وأحصل مجانًا على دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع أهم النصائح والوصفات الطبية الموثوقة.

أحصل عليه الان مجانًا من الصحة أونلاين  

الاسم

الايميل

   

افضل حليب مكمل غذائي للاطفال

تريد الأمهات الحوامل جميعًا أن تُنمّي إنسانًا صغيرًا يتمتع بصحة جيدة، وتوضح الأبحاث وجود روابط كثيرة جدًا بين صحة الأم وصحة طفلها.

تناول الأم للمكملات الغذائية اللازمة أثناء الحمل يُحسّن من فُرص ولادة الطفل بوزن جيد وبصحة أفضل، وأيضًا يقي من العيوب الخلقية والأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات، مثل: حمض الفوليك والحديد وفيتامين د والزنك.

هناك بعض التركيبات الغذائية المتكاملة المُصممة خصيصًا للنساء الحوامل، مثل:

  • سيميلاك مام Similac mum.
  • بريجما بلس PregmaPlus.
  • بيلامي Bellamy’s Organic Pregnancy Formula.
  • ماما كير MamaCare Pregnancy Formula.

نصائح استخدام المكملات الغذائية

 
  • استشيري طبيب الأطفال قبل إعطاء المكملات الغذائية لطفلك حتى وإن كان افضل حليب مكمل غذائي للاطفال؛ للتأكد من احتياجه لها ومن سماح حالته الصحية بأخذِها.
  • احصلي على موافقة طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل، خاصة إن كنتِ تريدين أن تتناوليها بدلًا من الأدوية الموصوفة لكِ أو بالاشتراك معها.

الخلاصة

لا يحتاج جميع الأطفال إلى المكملات الغذائية إلا في حالات معينة حسب صحة الطفل ووزنه، يُعد بدياشور افضل حليب مكمل غذائي للاطفال وأكثرهم شيوعًا، فهو يحتوي على معظم العناصر الغذائية الأساسية لنمو الطفل.

تُعد البطاطس والأفوكادو وزبدة الفول السوداني مكملات غذائية طبيعية، واستخدام الأم الحامل للمكملات الغذائية يعزز من ولادة طفل بصحة جيدة.

ولكن لا يمكن تناول أي نوع من المكملات الغذائية سواء للأم أو الطفل دون استشارة الطبيب! 

المصادر

بقلم : د.أميرة علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *