افضل حل للبواسير | علاج البواسير الملتهبة منزليا

البواسير أصبحت تزعجني كثيرا، أشعر بالألم في منطقة الشرج عند الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل، ما هو أفضل حل للبواسير؟ وهل يمكن علاجها دون الحاجة إلى جراحة البواسير؟

تعد البواسير من الأمراض المزعجة التي يشكو منها المريض، وقد تكون سببا في إفساد الحالة المزاجية للمريض بسبب ما يصاحبها من أعراض مزعجة، كالنزيف خاصةً بعد التبرز، والشعور بالألم أو عدم الراحة عند الجلوس لفترات طويلة.

ما هي البواسير الداخلية والخارجية؟

افضل حل للبواسير

البواسير هي انتفاخ الأوردة في منطقة المستقيم والقناة الشرجية وامتلائها بالدم والذي قد يكون مصحوبا بتدلي البواسير خارج فتحة الشرج.

يمكن تقسيم البواسير إلى:

  • بواسير داخلية:

هي البواسير التي يكون مصدرها الجزء الأخير من المستقيم، قد تتدلى في منطقة القناة الشرجية فقط، وقد تمتد إلى خارج فتحة الشرج.

تتميز البواسير الداخلية بأنها تكون مغطاة بغشاء مخاطي وليست مغطاة بالجلد، مما يجعلها غير مصحوبة بالألم؛ بسبب خلو الغشاء المخاطي من مستقبلات الألم.

  • بواسير خارجية:

البواسير الخارجية هي التي يكون مصدرها القناة الشرجية أو حول فتحة الشرج، وعادة تكون مغطاة بالجلد، كما أنها قد تُصاحب بألم وشعور بعدم الراحة في بعض الحالات.

  • بواسير داخلية وخارجية معا.

افضل حل للبواسير :

 

أعراض البواسير قد تكون مزعجة لكثير من المرضى، وقد تكون مصحوبة بكثير من الشكاوى، مثل:

-نزيف البواسير خاصة بعد التبرز.

-إفرازات البواسير، والشعور بالحكة حول فتحة الشرج.

-الشعور بالألم ،وعدم الراحة عند الجلوس لفترات طويلة، خاصةً في البواسير الخارجية.

-تدلي جزء من البواسير خارج فتحة الشرج.

لذلك يبحث دائما المريض عن أفضل حل للبواسير للتخلص من هذه الأعراض المزعجة، والذي يختلف حسب حالة كل مريض.

يختلف أفضل حل لعلاج البواسير حسب درجة البواسير، وشدة الأعراض، وشكوى المريض، حيث يمكن تقسيم البواسير حسب درجة تدليها خارج فتحة الشرج إلى:

  • بواسير من الدرجة الأولى:

هي البواسير التي تبقى داخل القناة الشرجية، ولا تصل إلى فتحة الشرج، في هذه الحالة تكون الشكوى الرئيسية نزيف البواسير، وملاحظة بعض الدم فاتح اللون مصاحبا للبراز أو في الملابس الداخلية بعد التبرز.

  • بواسير من الدرجة الثانية:

هي البواسير التي تكون مصحوبة بتدلي جزء من البواسير خارج فتحة الشرج أثناء التبرز، وتعود إلى موضعها داخل القناة الشرجية تلقائيا بعد التبرز.

  • بواسير من الدرجة الثالثة:

هي البواسير التي تتدلى خارج فتحة الشرج، ولا تعود تلقائيا إلى موضعها بعد التبرز، لكن يمكن إعادتها إلى موضعها يدويا بعد التبرز.

  • بواسير من الدرجة الرابعة:

هي أشد أنواع البواسير حيث تبقى فيها البواسير المتدلية خارج فتحة الشرج، ولا يمكن إعادتها يدويا إلى موضعها داخل فتحة الشرج، وهي الأكثر عرضة لحدوث المضاعفات كتخثر البواسير.

أفضل حل للبواسير من الدرجة الأولى والثانية هو العلاج المنزلي، واستخدام الطرق البسيطة، والوسائل غير الجراحية في علاج البواسير التي عادة ما تكون فعالة، وتساعد في الحصول على نتائج مُرضية، وتساعد في التخلص من الأعراض نهائيا.

بينما يُعد أفضل حل لعلاج البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة هو العلاج الجراحي؛ لأن الطرق المنزلية البسيطة عادةً لا تكون كافية، ولا تعطي النتائج المرجوة من العلاج.

افضل حل للبواسير الداخلية:

في حالة البواسير الداخلية من الدرجة الأولى أو الثانية تكون شكوى المريض بسيطة، فيُعد علاج البواسير الملتهبة منزليا بالطرق البسيطة، وتغيير نمط الحياة أفضل حل للبواسير ويعطي نتائج فعالة جدا.

من أهم طرق العلاج المنزلي:

علاج الإمساك:

افضل حل للبواسير

قد يكون الإمساك في كثير من الحالات سببا رئيسيا في مشكلة البواسير، وعلاج الإمساك وتجنب حدوثه قد يكون هو أفضل حل للبواسير، ويساعد على التخلص من أعراض البواسير المزعجة.

يمكن تجنب حدوث الإمساك عن طريق:

  • شرب كميات وفيرة من المياه.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف.

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين عملية الهضم، وزيادة حركة الأمعاء، وتجنب حدوث الإمساك. من أهم الأطعمة الغنية بالألياف: الفاكهة المختلفة كالبرتقال والبطيخ، والخضروات المختلفة، وبعض أنواع الحبوب كالقمح والشوفان.

  • تناول بعض أنواع الملينات التي تساعد على زيادة حركة الأمعاء، مثل: Dulcolax و FiberCon.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تحسين الدورة الدموية، وتحسين وظائف الجسم بشكل عام وتجنب الإمساك.
  • التبرز عند الحاجة، وعدم تأخير دخول الحمام؛ لتجنب حدوث الإمساك.

حمام الماء الدافئ والملح للبواسير:

حمام الماء الدافئ مع الملح للبواسير لمدة 10-15 دقيقة، له تأثير فعال؛ إذ يُعد افضل علاج للبواسير الملتهبة، ويعطي الشعور بالراحة، وكذلك يساعد على نظافة منطقة البواسير، ويقلل حدوث الالتهابات.

عمل حمام دافئ للبواسير بعد التبرز، بشكل دائم، قد يكون أفضل حل لعلاج البواسير، خاصةً في الحالات البسيطة، مثل: البواسير من الدرجة الأولى أو الثانية.

العلاج الدوائي:

في الحالات البسيطة كالبواسير من الدرجة الأولى أو الثانية، قد يكون العلاج الدوائي هو افضل حل للبواسير، مع علاج الإمساك، وعمل حمام الماء الدافئ للبواسير.

العلاج الدوائي يلعب دورا فعالا في تقليل الشكاوى المصاحبة للبواسير، ويضم العلاج الدوائي:

  • العلاج الموضعي:

يتضمن العلاج الموضعي المسكنات الموضعية؛ لتقليل الشعور بالألم، مثل: مرهم أو لبوس شرجي فاكتو، ومرهم لجنوكايين الذي يعد مرهم مخدر للبواسير؛ لتقليل الألم في منطقة البواسير خاصة بعد التبرز.

  • أدوية عن طريق الفم:

تفيد بعض الأدوية في تقليل احتقان البواسير، وتحسين الدورة الدموية في منطقة الشرج، مثل: دواء دافلون.

علاج البواسير بدون جراحة:

في بعض حالات البواسير من الدرجة الأولى أو الثانية، وفي بعض الأحيان من الدرجة الثالثة، قد لا يستجيب المريض للعلاج الدوائي والطرق المنزلية البسيطة، فيحتاج إلى بعض التدخلات الطبية البسيطة.

يرى الكثير أن علاج البواسير بواسطة الطرق غير الجراحية، هو افضل حل للبواسير، والتخلص من أعراض البواسير المستمرة على الرغم من تجربة العلاج بالطرق المختلفة.

من أهم طرق علاج البواسير بدون جراحة:

  • ربط البواسير:

ربط البواسير يساعد على تقليل وصول الدم إلى أطراف البواسير؛ مما يؤدي إلى موت هذه الأطراف وسقوطها، لا يحتاج إجراء هذا التدخل إلى التخدير الكلي.

  • التخثير الضوئي للبواسير:

تعتمد هذه الطريقة إلى تعريض جزء من البواسير إلى الضوء، ورفع درجة حرارة الأنسجة إلى درجات حرارة عالية تتسبب في تخثر الأنسجة وموتها وسقوطها بعد 10-14 يوم، دون أي ألم.

افضل حل للبواسير الخارجية:

في حالة البواسير الخارجية المؤلمة التي لا تستجيب للطرق التقليدية، مثل: العلاج بالمسكنات الموضعة، وحمام الماء الدافئ، بالإضافة إلى حالات البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة، أو التي تكون مصحوبة بمضاعفات، في تلك الحالات يكون العلاج الأفضل هو العلاج الجراحي.

ينقسم علاج البواسير جراحيا إلى:

يتم فيها إزالة البواسير، تحت تأثير التخدير الكلي.

  • تدبيس البواسير:

تعتمد هذه الطريقة على إعادة البواسير جراحيا إلى موضعها، مع وتثبيتها في موضعها.

أفضل علاج للبواسير الملتهبة:

افضل حل للبواسير

افضل حل للبواسير الملتهبة يعتمد على درجة البواسير، وتشخيص الطبيب لشدة الحالة، ومدى حاجتها إلى التدخلات غير الجراحية، أو حاجتها إلى الجراحة في بعض الحالات.

بصفة عامة؛ فإن مريض البواسير يحتاج إلى بعض الدهانات الموضعية؛ لتقليل الشعور بالألم، مع عمل حمام ماء الدافئ؛ لتقليل الالتهاب في منطقة البواسير، وزيارة الطبيب للتأكد من التشخيص، ومدى الحاجة إلى طرق الأخرى لعلاج البواسير.

الخلاصة:

ما هو افضل حل للبواسير ؟

يتوقف ذلك على درجة البواسير، فالبواسير من الدرجة الأولى والثانية يكون العلاج بالطرق المنزلية، وعلاج الإمساك، والتدخل غير الجراحي فعالا في معظم الحالات.

بينما في حالة البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة، فإن العلاج الجراحي يُعد الحل الأفضل في معظم الأحيان.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.