ماهو علاج البواسير الملتهبه .. أفضل علاج للبواسير الملتهبة

سواء كنت تفضل استعمال العلاجات المنزلية التقليدية لعلاج البواسير، أو كنت تفضل استشارة طبيب وتلقي العلاج المناسب، لا تستهن بالبواسير وتتركها دون علاج؛ إذ قد تحدث مضاعفات خطيرة للبواسير، إحداها هو التهاب البواسير، الذي يتطلب خطة علاج مختلفة. 

متى يحدث التهاب البواسير؟ و ماهو علاج البواسير الملتهبه؟ وهل يختلف علاج البواسير الملتهبة حسب نوع البواسير؟ 

البواسير:

 

علاج البواسير الملتهبه
علاج البواسير الملتهبه

البواسير hemorrhoids هي مجموعة الأوردة الموجودة تحت الطبقة المبطنة للمستقيم وتحت الجلد المحيط بفتحة الشرج، وهي جزء من التركيب التشريحي لهذه المنطقة. 

تتحول البواسير إلى مرض وتبدأ الأعراض في الظهور نتيجة لتضخم هذه الأوردة أكثر من الطبيعي؛ مما يعني زيادة تدفق الدم إلى هذه الأوردة أكثر من اللازم.

البواسير الملتهبة:

البواسير الملتهبة infected hemorrhoid إحدى مضاعفات البواسير وأكثرها شيوعا؛ إذ تتعرض البواسير لكثير من البكتيريا نتيجة احتكاكها مع فضلات الجسم. 

إضافةً إلى أعراض البواسير التقليدية، مثل: 

  • الحكة. 
  • ألم. 
  • نزيف من فتحة الشرج. 
  • إفرازات من فتحة الشرج. 
  • تدلي البواسير من فتحة الشرج. 

قد يشعر المريض بأعراض أخرى نتيجة لحدوث التهاب في البواسير، مثل: 

  • ارتفاع في درجة الحرارة. 
  • زيادة شدة الألم.
  • احمرار حول فتحة الشرج ومكان البواسير الملتهبة.
  • زيادة كمية النزيف؛ نتيجة لضعف جدار الأوعية الدموية. 

أسباب البواسير الملتهبة:

 

ماهو علاج البواسير الملتهبه؟

قبل التعرف على علاج البواسير الملتهبة يجب تحديد سبب حدوث الالتهاب.

الإمداد الدموي الجيد للبواسير هو الجندي الخفي الذي يحمي البواسير من حدوث الالتهاب؛ إذ إن الإمداد الدموي الجيد يعني وجود خلايا الجهاز المناعي بكثرة في مكان البواسير؛ مما يقلل من حدوث الالتهاب. 

لذلك البواسير الخارجية أكثر عرضة من البواسير الداخلية للالتهاب؛ وذلك لضعف الإمداد الدموي. ولكن هذا لا يعني أن التهاب البواسير لا يمكن أن يحدث في البواسير الداخلية؛ إذ في بعض الأحيان قد تتدلى البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج ولا يمكن إدخالها مرة أخرى؛ مما قد يؤدي إلى اختناق البواسير ونقص الإمداد الدموي بها. 

أي إن أي مشكلة تؤثر على الإمداد الدموي للبواسير قد تسبب التهاب البواسير، مثل: 

  • مرض السكري. 
  • مرض كرون. 
  • ضيق الأوعية الدموية. 
  • السمنة المفرطة. 
  • وجود جلطات في الدم.
  • بعض الإجراءات الجراحية المستخدمة في علاج البواسير. 

إضافةً إلى بعض الأمراض التي قد تضعف الجهاز المناعي للجسم، مثل: مرض نقص المناعة المكتسبة. 

ماهو علاج البواسير الملتهبه؟

تهدف خطة علاج البواسير الملتهبة إلى علاج التهاب البواسير وعلاج البواسير نفسها، توجد عدة طرق لعلاج البواسير الملتهبة حسب حالة المريض. 

استخدام المضادات الحيوية، سواء كانت الأدوية الفموية أو المراهم الموضعية هو حجر الأساس في علاج البواسير الملتهبة. تُضاف إليها بعض الطرق الأخرى لعلاج البواسير وتقليل الأعراض، منها: 

  • اتباع نظام حياة صحي. 
  • استخدام بعض الأدوية الطبية، مثل: الأدوية المسكنة. 
  • العلاجات الجراحية. 

أفضل علاج للبواسير الملتهبة:  

استخدام مضاد حيوي هو الحل الأول والأفضل لعلاج البواسير الملتهبة، يجب أن يُستعمل المضاد الحيوي تحت إشراف الطبيب. إذا كان الالتهاب شديدا وهناك خطر لانتشار الالتهاب إلى أجزاء أخرى من الجسم، يُفضل الطبيب استخدام مضاد حيوي واسع المجال عبر الفم، مثل: دواء أوجمنتين. 

 ولكن في أغلب الأحيان يصف الطبيب مرهم مضاد حيوي لمقاومة الالتهاب، مثل:

  • مرهم سيديبروكيت. 
علاج البواسير الملتهبه
علاج البواسير الملتهبه
  • مرهم أنوسول.
علاج البواسير الملتهبه
علاج البواسير الملتهبه

علاج البواسير الخارجية الملتهبة: 

علاج البواسير الملتهبه مرهم مضاد حيوي لمقاومة التهاب البواسير والتخفيف من حدتها سريع المفعول ,طويل المدى

البواسير الخارجية أكثر عرضة للالتهاب من البواسير الداخلية، إلا إن نسبة الشفاء من التهاب البواسير الخارجية أكبر. استخدام مرهم مضاد حيوي هو الخيار الأفضل لعلاج التهاب  البواسير الخارجية، يمكن أيضا استخدام مرهم يحتوي على مادة الكورتيزون؛ لتسريع الشفاء وتقليل أعراض الالتهاب. 

علاج البواسير الداخلية الملتهبة: 

غالبا ما يحدث التهاب البواسير الداخلية في مراحل متقدمة من البواسير، مثل: المرحلة الرابعة من البواسير المُصنفة كأخطر مراحل البواسير؛ لذلك يحتاج التهاب البواسير الداخلية عناية أكبر، إذ يمكن أن ينتشر الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم. 

حسب شدة الحالة يمكن أن يصف الطبيب أكثر من نوع من المضادات الحيوية الفموية، مع استخدام مرهم مضاد حيوي. في بعض الأحيان لا تكفي المضادات الحيوية ويحتاج الطبيب إلى علاج البواسير الملتهبة بالإجراءات الجراحية.

ماهو علاج البواسير الملتهبه للحامل:   

الحمل هو أحد أشهر أسباب البواسير عند النساء. لا تختلف طرق علاج البواسير أثناء الحمل عن الطرق السابقة، إلا إنه يجب الحذر قبل استخدام أي مضاد حيوي فموي؛ إذ إن هناك بعض أنواع المضادات الحيوية يُحذر استخدامها أثناء الحمل. 

إضافةً إلى أنه لا يفضل إجراء العمليات الجراحية أثناء الحمل، إلا في الحالات الشديدة، كأن ينتشر الالتهاب إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

ماهو علاج البواسير الملتهبه جراحيا؟  

العلاجات الجراحية طريقة من طرق علاج البواسير، لا يُفضل إجراؤها قبل علاج الالتهاب، إلا إن في حالة البواسير الداخلية في المرحلة الرابعة، قد يتزامن حدوث الالتهاب مع اختناق البواسير المتدلية؛ مما يجعل العملية الجراحية خيارا لا بد منه. 

علاج البواسير الملتهبه منزليا: 

 

ماهو علاج البواسير الملتهبه في المنزل؟

لا يجب الاستهانة بالتهاب البواسير، فهي أحد مضاعفات البواسير ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة أخرى؛ لذلك يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب. 

إضافةً للعلاج الموصوف من الطبيب يمكن اتباع الإجراءات التالية في المنزل للتقليل من ألم البواسير، وتقليل مدة الشفاء من التهابها.

الوقاية من البواسير الملتهبة: 

 

ماهو علاج البواسير الملتهبه ؟ 

الوقاية دائما خير من العلاج؛ لذلك يجب اتباع بعض الإرشادات التي تساعدك في التخلص من البواسير، وتخفيف أعراضها، وتقليل فرص التهابها، منها: 

  • تناول وجبات طعام صحية؛ لتجنب حدوث الإمساك. 
  • شرب كمية كبيرة من المياه؛ لتجنب الإمساك، وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية. 
  • ممارسة الرياضة بانتظام؛ لرفع المناعة، وتحسين صحة الأوعية الدموية. 
  • استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب للبواسير. 
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، بالأخص في الحمام. 

الخلاصة: 

البواسير هي انتفاخ الأوردة الموجودة في نهاية المستقيم، وتحت الجلد حول فتحة الشرج. التهاب البواسير أحد أشهر مضاعفات البواسير، يحدث نتيجة وجود مشكلة في الإمداد الدموي للبواسير. 

إضافةً إلى أعراض البواسير التقليدية تظهر أعراض أخرى للبواسير الملتهبة، مثل: ارتفاع درجة الحرارة الجسم. 

التهاب البواسير الخارجية أكثر شيوعا من البواسير الداخلية، لكن قد يحدث التهاب البواسير الداخلية في المراحل المتقدمة من المرض.  

ماهو علاج البواسير الملتهبه؟ 

المضاد الحيوي هو العلاج الأول للبواسير الملتهبة، في الحالات الشديدة يُستخدم نوعين من المضاد الحيوي، مضاد حيوي واسع المجال عبر الفم، ومرهم مضاد حيوي موضعي، أما أثناء الحمل فيُفضل استخدام المراهم الموضعية فقط. 

لا يُفضل علاج التهاب البواسير جراحيا، إلا إذا حدث اختناق للبواسير الداخلية.

استشارة الطبيب واستخدام العلاج المناسب للبواسير يُجنب المريض حدوث التهاب للبواسير.

المصادر: 

بقلم د. ساره محمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى