افضل رجيم بدون اضرار

افضل رجيم بدون اضرار

إن البحث عن خطة رجيم صحي بدون اضرار أمر بالغ الأهمية، إذ إن الوزن الزائد له العديد من المخاطر، وكذلك خسارة الوزن بقدر كبير ومُفاجئ قد يتسبب أيضًا في العديد من الأضرار، فما افضل رجيم بدون اضرار؟

أضرار السمنة

إن السمنة تُعد من أمراض العصر، إذ ارتفعت نسبة المرضى الذين يُعانون منها على مستوى العالم، إضافة إلى إن لها العديد من الأضرار التي تؤثر على الفرد والمجتمع، ومن أبرز أضرار السمنة:

  • زيادة مُعدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • صعوبة التنفس والإصابة بالربو وكذلك توقف التنفس أثناء النوم.
  • آلام المفاصل والعظام المُتكررة.
  • زيادة مُعدل الإصابة بالجلطات، وكذلك الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • الإصابة ببعض الأورام والسرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الثدي واللوكيميا.
  • تأخر الإنجاب عند النساء بسبب تكيسات المبيضين، وعند الرجال بسبب انخفاض مُعدل إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الشعور بالخجل والتعرض للتنمر بسبب السمنة مما قد يؤدي للإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

وبالتالي فإن السمنة لا تُسبب ضررًا على الجانب الصحي فقط لمريض السمنة، بل تؤثر في حياته النفسية والاجتماعية عامة، وذلك يدفع العديد ممن يُعانون من السمنة إلى البحث عن أفضل رجيم بدون ضرر، حتى يتحقق مُبتغاهم من الحصول على وزن وجسد ممشوق ولكن دون أضرار صحية.

افضل رجيم بدون اضرار

نظام غذائي للتنشيف للنساء

لعلك تبحث عن مُشكلة للسمنة، وبالتالي فإنك تبحث عن نظام غذائي يُساعدك في حل هذه المُشكل، ولكن عند إعدادك خطة لخسارة الوزن فهناك العديد من الأمور التي يجب مُراعاتها حتى يتحقق لك الحصول على افضل رجيم بدون اضرار، وأبرز هذه الأمور:

خسارة الوزن تدريجيا

لا بُد من خسارة الوزن تدريجيًا حتى تتجنب المُضاعفات، إذ إن خسارة الوزن سريعًا قد تتسبب في فقدان الكتلة العضلية وضعف العظام بدلًا من تخسيس الدهون.

يُفضل خسارة 1-2 كيلو جرامًا فقط خلال الأسبوع، وينبغي استشارة طبيب تغذية مُتخصص خاصة إذا كُنت تُعاني من أي مرض مُزمن مثل الضغط أو السكر.

استشارة طبيب التغذية

ولذلك فإنه يُفضل سؤال طبيب تغذية مُتخصص للحصول على افضل رجيم بدون اضرار، وكذلك ينبغي مُراعاة خسارة الوزن تدريجيًا لتجنب أي مُضاعفات.

أفضل أنواع الرجيم | افضل رجيم بدون اضرار

هناك العديد من أشكال الرجيم المُختلفة التي يُمكن اتباعها، إلا إن هناك بعض الأنواع التي قد تُسبب ضررًا بالمرضى وخاصة ممن يُعانون من بعض الأمراض المُزمنة، ومن أفضل أنواع الرجيم:

والذي يكون عن طريق التوقف عن تناول الطعام لمُدة مُحددة تختلف من نظام لآخر، مثل:

  • نظام 16/8: الذي يتمثل في صيام 16 ساعة متواصلة والسماح بتناول الطعام لمدة 8 ساعات ولكن بكميات مُحددة وسعرات حرارية مُحددة، وهو واحد من أفضل الأنظمة الغذائية دون أضرار كما أثبتت الدراسات.
  • نظام 5:2: الذي يكون عن طريق صيام يومين كاملين من أيام الأسبوع، والتوقف خلالهما عن تناول الطعام كُليًا، وقد يسمح بتناول المياه وبعض المشروبات دون سكر مثل الشاي والقهوة.

ويهدف هذا النظام ببساطة إلى استبدال بعض الوجبات بالماء، وقد يستبدل بعض الأشخاص جميع الوجبات الصلبة بوجبات أقرب إلى السائل، والتي تكون قليلة السعرات الحرارية، متبعين في ذلك النظام الغذائي للمرضى الذين أجروا عملية تكميم المعدة، ويهدف هذا النظام إلى تعزيز حرق الدهون وخسارة الوزن.

  • نظام قليل الكربوهيدرات

ويهدف هذا النظام إلى تقليل استخدام الكربوهيدرات عامة، حتى تصبح كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد طوال اليوم حوالي 60 جرامًا، ولا يُعد هذا النظام افضل رجيم بدون اضرار لأنه قد يتسبب في حدوث نقص التغذية خاصة عند الأطفال والحوامل.

ويوجد العديد من الأنظمة الغذائية الأخرى التي يُمكن اتباعها، وقد يتبادر إلى ذهنك، أو أنك بالفعل جربت بعض هذه الأنظمة الغذائية، ولكن كيف تختار النظام الذي يُناسب، فليست جميع الأنظمة مناسبة للجميع، ولكن لكل فرد اختياراته، وفيما يلي سوف نساعدك كيف تتعرف على النظام الغذائي الأنسب لك.

كيف أختار رجيم صحي بدون اضرار مُناسب؟

إن مُهمة اختيار النظام الغذائي المُناسب والآمن قد لا تكون سهلة على الإطلاق، إلا إنه يوجد بعض القواعد التي يُفضل مُراعاتها عند اختيارك للنظام الغذائي حتى تستطيع الاستمرار عليه لفترة طويلة حتى تحصل على الوزن المُناسب، ومن أهم هذه القواعد:

  • اختيار النظام الغذائي الذي يُمكن الاستمرار عليه فترات طويلة.
  • اختيار النظام الذين يُناسب صحتك العامة، فإن كنت مُصابًا بأحد الأمراض المُزمنة، مثل السكر، لا بُد من سؤال الطبيب الباطني وكذلك طبيب التغذية قبل بدء النظام، وذلك لتعديل جُرعات الأدوية بما يُناسب النظام الغذائي الجديد.

نصائح منزلية لخسارة الوزن بشكل صحي وآمن

طريقة التخسيس الصحيحة

هناك العديد من النصائح المنزلية التي يُمكنك اتباعها، والتي تُساعدك في الحصول على نظام غذائي صحي وآمن، أي افضل رجيم بدون اضرار، ومن أهم هذه النصائح:

لأن مُمارسة الرياضة تزيد من مُعدل حرق الدهون، وكذلك التقليل من ظهور الترهلات والسليوليت، وتُساعد على بناء الكتلة العضلية.

  • شرب كميات كبيرة من المياه

لأن شرب المياه بانتظام يزيد من مُعدل التمثيل الغذائي، وتُحافظ على نضارة البشرة، وتحمي الأعضاء الداخلية من الجفاف.

  • توقف عن تناول المشروبات المُحلاة والعصائر والصودا 

لأنها تحتوي كميات مهولة من السكر.

  • شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر

إذ إنها تزيد من مُعدل الحرق.

  • تناول البروتين في وجباتك

خاصة وجبة الإفطار، لأن البروتين يساعد في تنظيم الشهية والشعور بالشبع إذ إن البروتينات تعمل على تقليل هرمون الجوع وتزيد من هرمونات الشبع.

  • راقب وزنك باستمرار 

حتى تكون على إطلاع بالوزن الذي خسرته، وكذلك ملاحظة إن زاد الوزن لأي سبب.

  • توقف عن تناول الوجبات السريعة 

لأنها تحتوي على كميات مهولة من السعرات الحرارية والدهون الضارة التي تزيد من الوزن وتفتح الشهية.

  • تناول الفاكهة والخضروات 

إذ تحتوي على الألياف الطبيعية، لأنها تُساعد على الشعور بالشبع، وتنظم الشهية، وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل الإمساك.

  • النوم الجيد ليلًا، وكذلك تنظيم وتحديد ساعات النوم 

لأن النوم الجيد يساعد في خسارة الوزن، وكذلك التقليل من الضغوطات والأمراض النفسية كما أثبتت الدراسات.

  • التحكم في الضغط 

إذ أن الضغوطات النفسية والجسدية تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يزيد من شهية الفرد وبالتالي فإنه يأكل أكثر من الطبيعي ويُعاني من زيادة الوزن.

الخلاصة

إن السمنة من أهم مُشكلات العصر الحديث التي تدفع العديد من الأفراد للبحث عن افضل رجيم بدون اضرار، ومن أبرز الأنظمة الآمنة التي يُمكن اتباعها نظام الصيام المُتقطع ورجيم الماء والنظام الغذائي بدون كربوهيدرات.

المصادر

بقلم د. شيماء قرنى عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *