افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت بدون رجيم

ربما تواجهك الكثير من الإعلانات عن افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت، لكن احرص على اتباع الطرق الواقعية والآمنة، واحذر من تلك الطرق الخيالية التي قد تصيبك ببعض الأضرار الصحية، فما أفضل طريقة للتخسيس بسرعة، وهل يمكن فقدان 5 كيلو في يومين؟ 

افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت

افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت
افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت

في حين أن هناك أنظمة غذائية لا حصر لها ومكملات وخطط بديلة للوجبات تدَّعي أنها تضمن فقدان الوزن بسرعة، إلا إن معظمها يفتقر إلى أي دليل علمي، ومع ذلك هناك بعض الاستراتيجيات التي يدعمها العلم، والتي لها تأثير على إدارة الوزن، تشمل طرق إنقاص الوزن التي يدعمها البحث العلمي، ما يلي:

الصيام المتقطع 

هو نمط من الأكل يتضمن صيامًا منتظمًا قصير المدى، وتناول وجبات خلال فترة زمنية أقصر خلال اليوم، أشارت العديد من الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قصير المدى، الذي يصل إلى 24 أسبوعًا، يؤدي إلى فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، يُعد الصيام المتقطع افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت، ويشمل ما يلي:

  • صيام اليوم التبادلي: صيام يوم وإفطار يوم، تناول 25-30 في المائة فقط من احتياجات الجسم في أيام الصيام، وتناول الطعام بصورة طبيعية في غير أيام الصيام، ولكن من الأفضل اتباع نمط الأكل الصحي وتجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • النظام الغذائي اثنين إلى خمسة (5:2): صيام يومين من كل أسبوع، وإفطار خمسة أيام، تناول 500-600 سعرة حرارية فقط في أيام الصيام. 
  • طريقة 8/16: يُقسم اليوم (24 ساعة) إلى 16 صيام، وتناول الأكل لمدة 8 ساعات فقط في اليوم، وجدت دراسة أجريت على هذه الطريقة أن تناول الطعام خلال فترة محدودة أدى إلى تقليل استهلاك المشاركين للسعرات الحرارية وفقدان الوزن.

اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة 

إذا أردت إنقاص وزنك، يجب أن تكون على دراية بكل ما تأكله وتشربه كل يوم، افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت هي تسجيل كل أكل تستهلكه، يمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات على هاتفك، وجدت الدراسات أن التتبع المستمر للأكل والنشاط البدني ساعد في إنقاص الوزن. 

تناول البروتين في وجبة الإفطار 

يمكن أن ينظم البروتين هرمونات الشهية لمساعدة الناس على الشعور بالشبع، هذا يرجع في الغالب إلى انخفاض هرمون الجوع الجريلين وارتفاع هرمونات الشبع الببتيد، تشمل الخيارات الجيدة لوجبة إفطار غنية بالبروتين، البيض والشوفان وزبدة المكسرات والبذور وعصيدة الكينوا والسردين وبذور الشيا.

الأكل الواعي | افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت 

الأكل الواعي (Mindful eating) هي استراتيجية حيث ينتبه الناس إلى كيف وأين يأكلون الطعام، يمكن لهذه الممارسة أن تمكن الناس من الاستمتاع بالطعام الذي يأكلونه والحفاظ على وزن صحي، نظرًا لأن معظم الناس يعيشون حياة مزدحمة، فإنهم غالبًا ما يميلون إلى تناول الطعام بسرعة في السيارة والعمل في مكاتبهم وأثناء مشاهدة التلفزيون.

تشمل تقنيات الأكل الواعي ما يلي:

  • الجلوس لتناول الطعام: ويفضل أن يكون ذلك على طاولة، انتبه للطعام واستمتع بالتجربة.
  • تجنب المشتتات أثناء الأكل: لا تشغل التلفاز أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف.
  • الأكل ببطء: خذ وقتًا لمضغ الطعام وتذوقه، تساعد هذه التقنية في إنقاص الوزن، إذ تجعل الإنسان يشعر بالشبع سريعًا.
  • اتخاذ خيارات غذائية مدروسة: اختر الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، وتلك التي تُشعِرك بالشبع لساعات بدلاً من دقائق.

التقليل من السكر والكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة هي أطعمة معالجة بكثافة ولم تعد تحتوي على الألياف والمواد الغذائية الأخرى، مثل: الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة، هذه الأطعمة سريعة الهضم وتتحول إلى جلوكوز بسرعة، يدخل الجلوكوز الزائد إلى الدم ويثير هرمون الأنسولين الذي يعزز تخزين الدهون في الأنسجة الدهنية؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

للحصول على افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت تجنب الكربوهيدرات المكررة واستبدلها بالتالي:

  • أرز الحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة بدلاً من الأنواع البيضاء.
  • الفاكهة والمكسرات والبذور بدلاً من الوجبات الخفيفة عالية السكر.
  • شاي الأعشاب بدلًا من المشروبات الغازية عالية السكر.

تناول الكثير من الألياف | افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت 

الألياف الغذائية لا يمكن هضمها على عكس السكريات؛ لذا فإن تناولها بكثرة يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع؛ مما يؤدي إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية وفقدان الوزن، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

  • الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والشوفان، والشعير.
  • الفواكه والخضراوات.
  • البقوليات، مثل البازلاء والفول.
  • المكسرات والبذور.

الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا

يُعد النوم الجيد افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت، أظهرت العديد من الدراسات أن الحصول على أقل من 5-6 ساعات من النوم كل ليلة يرتبط بزيادة الإصابة بالسمنة، تشير الأبحاث إلى أن النوم غير الكافي يبطئ عملية التمثيل الغذائي (عملية تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة)؛ مما يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون. 

التحكم في القلق والتوتر 

يؤدي القلق والتوتر وقلة النوم إلى إفراز هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين؛ في بداية الأمر، تقلل هذه الهرمونات الشهية كجزء من استجابة الجسم للقتال أو الهروب، لكن يمكن أن تزيد من الشهية وتناول المزيد من الطعام إن استمر وجودها لفترة طويلة في الدم. 

تتضمن بعض طرق التحكم في التوتر ما يلي:

  • التأمل والتفكر. 
  • تقنيات التنفس والاسترخاء. 
  • قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، مثل المشي أو البستنة. 

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

أسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم

ربما يُعد اتباع رجيم للتخسيس أمرًا مرهقًا، لكن إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك قد يكون افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت يمكن أن تؤدي إلى إنقاص وزنك والمحافظة عليه، اعتمد واحدة أو أكثر من هذه الاستراتيجيات البسيطة غير المؤلمة للمساعدة في إنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي:

  • تناول وجبة الإفطار كل يوم.
  • أغلق المطبخ في الليل.
  • اختر السوائل بعناية وأكثر من شرب الماء.
  • تناول الكثير من الألياف.
  • تناول الحبوب الكاملة.
  • تناول البروتين في كل وجبة.
  • اجعل المشي عادة يومية لك.

أسرع طريقة للتخسيس في يومين

هل هناك طريقة للتخسيس في يومين؟ وهل يمكن فقدان 5 كيلو في يومين؟ إذا توقفت تمامًا عن الأكل لمدة 48 ساعة وركضت لمدة 45 ساعة فإنك ستفقد حوالي 5 كيلو، وهذا لا يمكن تنفيذه في يومين حتى لو كنت من متسابقي الماراثون، لا تتسرع، فقدان الوزن بطرق ثابتة صحية ومستمرة أفضل من فقدانه بسرعة واكتسابه بسرعة مرة أخرى.

أسرع طريقة للتخسيس في أسبوع واحد

كل يوم نرى إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والمواقع الإلكترونية عن افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت، العديد من هؤلاء يعدون بمساعدتك على فقدان 5 كيلو في أسبوع فقط أو الحصول على بطن مسطح في 7 أيام.. الخ، في الواقع، يمكن أن يؤدي فقدان الدهون الزائدة في الجسم إلى تحسين صحتك العامة ويمكن تحقيقه من خلال طرق آمنة ومستدامة.

ومع ذلك، فإن استخدام طرق غير صحية لفقدان الوزن، والتركيز فقط على فقدان الدهون على المدى القصير، والانشغال المفرط بوزنك يمكن أن يؤثر على صحتك الجسدية والنفسية، بدلًا من ذلك، يجب أن يكون تركيزك على الطرق الآمنة والمستدامة التي تعزز فقدان الوزن لفترة أطول. 

الخلاصة 

يمكن الحصول على افضل طريقة للتخسيس فى اسرع وقت عن طريق:

  1. الصيام المتقطع.
  2. اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
  3. الأكل الواعي.
  4. تناول البروتين في الوجبات، خصوصًا وجبة الإفطار.
  5. التقليل من السكر والكربوهيدرات المكررة.
  6. الإكثار من تناول الألياف.
  7. الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا.
  8. التحكم في القلق والتوتر. 

المصادر 

بقلم د. أحمد سعيد 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى