الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى | نصائح للحامل البكر

“مبروك، أنتِ حامل” لا شك أن هذه الكلمة تكون مفرحة لكِ ولكل أفراد عائلتكِ، ولكي تكتمل فرحتكِ وتعيشين فترة حمل آمنة، يجب عليكِ تجنب الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، واتبعي النصائح التي تساعدكِ في الحفاظ على صحتك وصحة جنينكِ. 

الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى

لكي تكون فترة حملكِ آمنة وتحافظي على صحتكِ وسلامة جنينكِ، هناك أشياء قد تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى يجب عليكِ تجنبها، مثل تناول بعض الأطعمة وملامسة القطط.. إلخ، قد يكون من الصعب حصر كل الأشياء الضارة بالحمل، ولكن تجنبي الأشياء التالية:

الأكل الممنوع على الحامل في الشهور الأولى 

عندما تكونين حاملاً، تشاركين كل ما تأكلينه مع طفلك الذي ينمو،على الرغم من أن بعض أنواع الأطعمة قد لا تؤذيكِ، إلا إن تناولها قد يكون من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، للبقاء في أمان والحرص على عدم إيذاء طفلكِ، تجنبي الأطعمة التالية:

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

الزئبق عنصر شديد السمية، عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين وقد يسبب أيضًا مشكلات خطيرة في النمو لدى الأطفال، للحفاظ على جنينكِ، تجنبي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل: سمك القرش والتونة والسمك أبو سيف. 

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه ليست كل الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، يُعد تناول الأسماك منخفضة الزئبق أثناء الحمل أمرًا صحيًا للغاية، من الأسماك التي يمكنكِ تناولها أثناء الحمل، سمك السلمون والبلطي، ولكن يجب أن لا يزيد تناولكِ لهذه الأسماك عن ثلاث مرات في الأسبوع كحدٍ أقصى. 

اللحوم والأسماك النيئة 

تناول اللحوم والأسماك النيئة وغير المطهية جدًا، وكذلك البيض النيء من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؛ لأنها قد تؤدي إلى إصابتكِ بالعدوى، بعض هذه العدوى تؤثر عليكِ فقط، وبعضها الآخر من الممكن أن ينتقل إلى الجنين ويسبب له العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل الإعاقة الذهنية والعمى والصرع وقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض وموت الجنين. 

اللحوم العضوية

تحتوي اللحوم العضوية على نسبة عالية من فيتامين أ ويمكن أن تؤدي إلى تشوهات خلقية وربما يسبب الإجهاض، على الرغم من أن هذا يرتبط في الغالب بمكملات فيتامين أ، إلا إنه من الأفضل أن تتجنبي اللحوم العضوية مثل الكبد أو على الأقل تناولي كمية قليلة جدًا مرة واحدة في الأسبوع.

الكافيين

قد تكونين واحدًا من ملايين الأشخاص الذين يحبون أكواب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الكاكاو يوميًا، أنتِ بالتأكيد لست وحدكِ عندما يتعلق الأمر بحبنا للكافيين، لكن وُجد أن شرب الكافيين بكثرة من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، يُنصح الحوامل عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا.

يُمتص الكافيين بسرعة كبيرة ويمر بسهولة إلى المشيمة، ونظرًا لأن الأطفال والمشيمة الخاصة بهم لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي اللازم لاستهلاك الكافيين، يمكن أن يتراكم بمستويات عالية، وقد تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

الحليب غير المبستر والأجبان الطرية

يمكن أن يحتوي الحليب غير المبستر والأجبان الطرية وكذلك العصائر غير المبسترة على مجموعة من البكتيريا الضارة، قد تسبب هذه العدوى العديد من المشكلات الصحية للجنين ويمكن أن تهدد حياة الطفل الذي لم يولد بعد.

الكحول

يُنصح بتجنب شرب الكحول تمامًا أثناء الحمل، لأنه من ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى؛ إذ يزيد من خطر الإجهاض وولادة جنين ميت، حتى كمية صغيرة يمكن أن تؤثر سلبًا، شرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يسبب أيضًا متلازمة الكحول الجنينية (fetal alcohol syndrome)، والتي تتضمن حدوث تشوهات في الوجه وعيوب في القلب وإعاقة ذهنية.

الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدًا

قد يتلوث سطح الفاكهة والخضروات غير المغسولة بالعديد من البكتيريا والطفيليات، أشهرها التوكسوبلازما (Toxoplasma)، معظم الأطفال الذين أُصيبوا بالتوكسوبلازما أثناء وجودهم في الرحم لا تظهر عليهم أعراض عند الولادة، ومع ذلك قد تظهر أعراض مثل العمى أو الإعاقات الذهنية في وقت لاحق من الحياة.

من المهم جدًا تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى عن طريق غسل الفواكه والخضروات جيدًا بالماء أو تقشيرها، حافظي على ذلك كعادة جيدة بعد ولادة الطفل أيضًا.

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

لا توجد فاكهة معينة يمكن إدراجها ضمن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى، ولكن يُنصح بعدم الإكثار من تناول الفواكه التالية:

  • الأناناس: يحتوي على البروميلين الذي يمكن أن يتسبب في تليين عنق الرحم ويؤدي إلى حدوث الإجهاض. 
  • البابايا: تحتوي البابايا -خصوصًا غير الناضجة- على اللاتكس الذي يمكن أن يسبب انقباضات في الرحم وحدوث الإجهاض. 
  • العنب: يحتوي على ريسفيراترول وهو مركب سام يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات أثناء الحمل. 

الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى غير الأطعمة

مشاكل الحمل في الشهور الأولى

حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة والجاكوزي:

 تُعرِّض هذه الأماكن المرأة الحامل لخطر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والإغماء، يمكن أن يؤثر الارتفاع الكبير في درجة الحرارة للأم على نمو طفلها، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وجدت بعض الأبحاث أن خطر الإجهاض قد يتضاعف إذا استخدمت المرأة الحامل واحدة من هذه خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

ملامسة القطط:

تعد ملامسة القطط من محظورات الحمل في الأشهر الأولى، يجب التخلص من القطط أو تجنب ملامستها والابتعاد عنها تمامًا؛ لأنها قد تحمل طفيل التوكسوبلازما الذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للطفل.

هل المشي يضر الحامل في الشهور الأولى؟

بالعكس، ممارسة المشي باعتدال مفيد جدًا للمرأة الحامل طوال مرحلة الحمل؛ إذ ينشط الدورة الدموية، ويخفف من أعراض الحمل، مثل: القيء والغثيان والإمساك، يُنصح بممارسة المشي بمعدل 30 دقيقة يوميًا.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟

الحركة للحامل ليست من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى إلا إذا كانت هذه الحركة شديدة، مثل ممارسة التمارين العنيفة، يمكنكِ أداء الأعمال المنزلية البسيطة دون قلق، وإذا كنتِ تشعرين بالراحة والنشاط قبل الحمل، فلا بأس عمومًا بالاستمرار في أداء نفس التدريبات -حتى التمارين الأكثر قوة، مثل الجري- طالما وافق طبيبكِ على ذلك.

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

يجب نقل المرأة على الفور إلى المستشفى أو المركز الصحي في حالة ظهور أي من العلامات التالية:

  • نزيف مهبلي.
  • تشنجات.
  • صداع شديد مع عدم وضوح الرؤية.
  • حمى مع عدم القدرة للنهوض من السرير.
  • ألم شديد في البطن.
  • تنفس سريع أو صعب.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

من أهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى ما يلي:

  • زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد مواعيد الزيارات الروتينية خلال فترة الحمل.
  • عدم أخذ أي أدوية أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الابتعاد عن الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى مثل التدخين والكحول. 
  • ممارسة الرياضة المعتدلة المناسبة لكِ. 
  • أخذ قسط كافي من النوم
  • الالتزام بنظام غذائي صحي. 
  • تناول حمض الفوليك. 
  • الاتصال بالطبيب فورًا عند ظهور بعض عوامل الخطر، مثل: النزيف الشديد وألم البطن الشديد. 

الخلاصة 

من الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى:

  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك القرش والتونة والسمك أبو سيف. 
  • اللحوم والأسماك النيئة.
  • البيض النيء.
  • الكافيين.
  • الكحول.
  • الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدًا.
  • ملامسة القطط.
  • حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة والجاكوزي.

المصادر

بقلم د. أحمد سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.