نصائح للحامل في الشهر الثالث | الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث

أنتِ حامل في الشهر الثالث؟ عظيم، فإنكِ تقربين من قطع ثلث مرحلة الحمل، ولكن هناك نصائح للحامل في الشهر الثالث يجب عليكِ اتباعها؛ حتى يستمر نمو طفلكِ بصورة جيدة، وتفرحي بولادته قريبًا، وعليكِ معرفة أهم الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل، والأعراض الخطيرة التي تستدعي الاتصال بالطبيب فورًا. 

الحمل في الشهر الثالث 

عند وصول حملكِ إلى الشهر الثالث، لا بد من أن الكثير من الأسئلة تراودكِ، عن مكان الجنين في البطن، وهل يكون بارزًا على البطن أم لا، ويهمكِ معرفة الأعراض الطبيعية التي قد تصاحب الحمل في هذه المرحلة، والأعراض الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب فورًا. 

في أي اسبوع ينتهي الشهر الثالث من الحمل

يستغرق الحمل تسعة أشهر وهذا يعادل حوالي 40 أسبوعًا وتُقسم هذه الأسابيع إلى ثلاثة فصول؛ الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الثلاثة الثانية والأشهر الثلاثة الأخيرة، تبدأ الأشهر الثلاثة الأولى من أول يوم في آخر دورة شهرية وتستمر حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، وفي هذه الفترة تحدث تغيرات سريعة لكِ ولطفلكِ.

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

ربما لا يظهر الحمل على البطن في الشهر الثالث خاصة إذا كان هذا هو حملكِ الأول؛ وذلك بسبب عضلات بطنكِ التي ما زالت قوية ولم يحدث لها ترهل مع تكرار الحمل، تحتاج العديد من النساء إلى أربعة أو خمسة أشهر حتى يظهر الحمل على البطن بصورة ملحوظة، ويختلف حجم البطن من أم إلى أخرى؛ لذا من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث عدم مقارنة بطنكِ بالحوامل الأخريات.

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

تعتقد العديد من النساء أن هناك علاقة بين أعراض الحمل ونوع الجنين لكن لا يوجد دليل على ذلك، أعراض الحمل هي نفسها سواءً كنتِ حاملًا بولد أو بنت، من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث معرفة الأعراض المصاحبة للحمل؛ لكي تستطيعي التعامل معها بصورة صحيحة، ومن أشهرها من يلي:

  1. القيء والغثيان. 
  2. الإمساك وغازات البطن وحموضة المعدة. 
  3. تغيرات في الثدي مثل التورم والحكة واغمقاق لون الحلمات. 
  4. الشعور بالتعب. 
  5. الدوخة والصداع. 
  6. زيادة الشهية. 
  7. تقلب المزاج. 
  8. زيادة في الإفرازات المهبلية. 
  9. زيادة النفور من بعض الأطعمة أو الرغبة الشديدة في تناول أكل معين. 

مخاطر الحمل في الشهر الثالث

تُعد الأعراض السابقة، مثل القيء والغثيان وتقلب المزاج والإمساك.. إلخ أمرًا طبيعيًا، ولكن هناك أعراض وجودها يدل على وجود مشكلة خطيرة على الحمل؛ لذا من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث زيارة طبيبكِ فورًا إذا واجهتي الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في البطن. 
  2. نزيف شديد. 
  3. دوار شديد. 
  4. زيادة الوزن بسرعة، أو زيادة قليلة جدًا في الوزن. 
  5. الشعور بثقل الحمل في الشهر الثالث بقدر مبالغ فيه.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثالث
نصائح للحامل في الشهر الثالث

إنجاب طفل هو أحد أكثر الأوقات سعادة في حياة العديد من النساء، لكنكِ تحتاجين أيضًا إلى اتخاذ بعض الخطوات العملية؛ للمحافظة على نمو جنينكِ بصحة، وأيضًا لكي تحافظي على صحتكِ وتتعاملي مع الأعراض المصاحبة للحمل جيدًا، تتضمن هذه النصائح اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة التي قد تضر بكِ أو بجنينكِ. 

نصائح للحامل في الشهر الثالث | نصائح عامة

هناك نصائح عامة لكل أم حامل في الأشهر الأولى يجب عليكِ اتباعها حتى إذا كنتِ لا تعانين من أي مشاكل صحية؛ لأن جسمكِ قد مر بالكثير من التغيرات الهرمونية، فيما يلي أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها:

  1. سارعي بزيارة طبيبكِ وحددي مواعيد الزيارات الروتينية خلال فترة الحمل -إن لم تقومي بذلك من قبل-، سيأخذ الطبيب تاريخًا طبيًا كاملاً ويتحدث معكِ عن أسلوب حياتك وعاداتك الصحية، سيحدد موعد ولادتكِ، وستخضعين أيضًا لبعض الفحوصات، استمري في زيارة الطبيب كل 4 أسابيع.
  2. اسألي طبيبكِ عن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي لا يزال بإمكانك تناولها بأمان.
  3. تخلصي من العادات السيئة مثل التدخين وتعاطي المخدرات، وقللي من تناول الكافيين.
  4. حافظي على أداء بعض التمارين الرياضية، لكن استمعي إلى جسدك، قد تحتاجين إلى تغيير نوع التمرين أو التخفيف منه قليلاً، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط رياضي. 
  5. خذي قسطًا كافيًا من النوم. 
  6. قرري متى وكيف ستشاركين أخبار حملكِ، قد ترغبين في الانتظار حتى تسمعين دقات قلب الطفل، أو تجاوزها بأمان في الثلث الأول من الحمل. 

نصائح للحامل في الشهر الثالث عن التغذية السليمة

تناول الغذاء الصحي أثناء الحمل يساعد طفلك على النمو بصورة سليمة، لا تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي خاص، ولكن من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة كل يوم للحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك.

ابدئي بتناول حمض الفوليك لمساعدة دماغ طفلك وحبله الشوكي على النمو بشكل صحيح، من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولينها، ولكن عندما تكونين حاملاً، يجب أن تأخذي مكمل حمض الفوليك أيضًا، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث

تتضمن نصائح للحامل في الشهر الثالث الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، إذا كنتِ حاملًا، فقد ترغبين إلى تناول السكريات، لكن حاولي ألا تعتادي على الوصول إلى قطعة من الكعكة أو قطعة حلوى لإرضاء تلك الرغبة، الفاكهة هي الحل الأمثل، إنه يوفر الطعم الحلو الذي ترغبين به والتغذية التي تحتاجينها، استمتعي بتناول الفواكه التالية:

البرتقال: يساعد البرتقال على بقاء جسمكِ رطبًا ويحد من الجفاف، كما أنه مصدر كبير لحمض الفوليك وفيتامين سي. 

المانجو: يُعد المانجو مصدرًا آخر لفيتامين سي، كما أنه غني أيضًا بفيتامين أ. 

الأفوكادو: يُعد تناول الأفوكادو من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث في تخفيف الغثيان، يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك أكثر من الفواكه الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين سي وفيتامين ب والمغنسيوم والبوتاسيوم. 

الليمون: في إحدى الدراسات التي أجريت سابقًا، أبلغت النساء الحوامل عن بعض النجاح في استخدام رائحة الليمون أو الليمون للمساعدة في تخفيف الغثيان المرتبط بالحمل، يحتوي الليمون أيضًا على نسبة عالية من فيتامين سي، فهو يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي لتخفيف الإمساك.

الموز: يحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، وأظهرت الأبحاث أنه قد يساعد في تخفيف الغثيان والقيء أيضًا. 

التوت والفراولة: يحتوي على الكربوهيدرات الصحية وفيتامين سي وحمض الفوليك. 

التفاح: يُعد التفاح غني بالألياف ومصدر جيد لفيتامين سي، كما أنه يحتوي على فيتامين أ والبوتاسيوم. 

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الثالث

من أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث تجنب بعض الأطعمة التي قد تسبب ضررًا لكِ ولطفلكِ، إذا كنتِ حاملًا في الشهر الثالث تجنبي تناول الأطعمة التالية: 

  1. الحليب غير المبستر والأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر. 
  2. النقانق واللحوم اللانشون (ما لم يتم طهوها جيدًا قبل التقديم).
  3. المأكولات البحرية النيئة واللحوم غير المطبوخة جيدًا.
  4. الفطائر المبردة. 
  5. المأكولات البحرية المدخنة المبردة. 

طريقة نوم الحامل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثالث

يمكنكِ النوم في الأشهر الثلاثة الأولى في أي وضع تريدين، ولكن في الأشهر القادمة سيكون النوم على الجانب هو الطريقة المفضلة لكِ، إذا كنتِ ترغبين في التعود على النوم على الجانب من الآن، فحاولي ببساطة وضع وسادة بين ساقيك؛ لأن هذا قد يخفف من الشعور بعدم الراحة في الوركين وأسفل الجسم.

الخلاصة

نصائح للحامل في الشهر الثالث

  1. زيارة الطبيب والالتزام بمواعيد الزيارات الروتينية خلال فترة الحمل؛ لإجراء الفحوصات اللازمة. 
  2. الابتعاد عن التدخين. 
  3. ممارسة بعض أنواع الرياضة المناسبة لكِ. 
  4. أخذ قسط كافي من النوم. 
  5. الالتزام بنظام غذائي صحي. 
  6. تناول حمض الفوليك. 
  7. الاتصال بالطبيب فورًا عند ظهور بعض الأعراض الخطيرة، مثل النزيف الشديد وألم البطن الشديد. 

المصادر

  1. The First Trimester of Pregnancy 
  2. First Trimester of Pregnancy: What to Expect 
  3. 3 Months Pregnant: Symptoms, Belly, Baby’s Development, More 
  4. Signs You’re Having a Boy: How to Tell 
  5. Your Pregnancy Week by Week: Weeks 9-12 
  6. Have a healthy diet in pregnancy 
  7. Fruits to Eat During Pregnancy: Nutritious Options 
  8. Nutrition During Pregnancy 
  9. Sleeping Positions in Pregnancy: Right Side vs. Left Side, More 

بقلم د. أحمد سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى