الاكل المفيد لعملية البواسير | فوائد التفاح للبواسير

أجريت منذ أسبوع عملية البواسير, لكنني أخاف من عودتها مرة أخرى, أشعر بغصة في حلقي كلما تذكرت الآلام, وعدم قدرتي على المشي, أو الجلوس, وكم من ليلة أردت ضرب رأسي فى الحائط من شدة الحرقان والألم! 

أخبرني الطبيب أن ما بعد العملية يقع على عاتقي, وأنه بتعديل بسيط على النظام الغذائي أستطيع منع رجوع البواسير نهائيََا, ووضع لى قائمة بأنواع الاكل المفيد لعملية البواسير.

 فهل حقََا تغيير نمط الغذاء وتناول أنواع معينة من الطعام وتجنب أخرى, له علاقة بالبواسير وبخلاصي منها؟

الاكل المفيد لعملية البواسير 

الاكل المفيد لعملية البواسير
الاكل المفيد لعملية البواسير

السبب الرئيسي لحدوث البواسير هو الإمساك المُزمن والحزق المستمر, لذا منع حدوث ذلك يُعد من أولى طرق العلاج بعد عملية البواسير

 ومن رحمة الله علينا أن بتغيير بسيط في نمط الغذاء, يمكننا منع الإمساك,  والبواسير من الأساس, ومنع عودتها بعد عملية البواسير و تجنب تطور مراحلها, لذا ما هو الأكل المناسب لمرضى البواسير ؟ دعونا نتعرف عليه سويََا… 

الأطعمة الغنية بالألياف

إنَّ إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى الطعام, و حصول الجسم على قدر كافِِ من الألياف ضروري جدََا لمنع حدوث الإمساك, إذ تعمل الألياف على تليين البراز وتسهيل حركة الأمعاء مما يُسهل دفع البراز دون الحزق المستمر…

** لا بُد من تناول نحو  21 إلى 38 جرامََا من الألياف يوميََا, للوقاية من البواسير وتقليل الأعراض المصاحبة لها, وتختلف الكمية أيضا بناءََ على عمر وجنس الشخص. ومن الاكل المفيد لعملية البواسير الغني بالألياف:

  • البقوليات :

وتشمل الفاصوليا, العدس, البازلاء, فول الصويا, الفول السوداني, والحِمَّصُ.

كل هذه الأطعمة غنية بالألياف, إذ أن كوبََا واحدََا  منها يحتوي على 16 جرامََا من الألياف, وهو تقريبََا نصف ما يحتاجه الشخص من الألياف يوميََا.

  • الحبوب الكاملة:

وتشمل الشعير, والذرة, والأرز البني, والقمح, والبرغل, والكينوا, وحبوب الجاودار, والحنطة السوداء, والشوفان.

تحتوي الحبوب الكاملة مثل البقوليات على نسبة عالية من الألياف, فتسهل عملية الهضم, وتمنع عودة البواسير. 

  • الخضروات الصليبية:

وتشمل البروكلي, والقرنبيط, واللفت, والجرجير, والكرنب, والملفوف.

تُعرف هذه الخضروات بخصائصها المضادة للسرطان, وبالإضافة إلى ذلك, فهي تحتوي على نسبة عاليََة من الألياف, إذ أنَّ كوبََا واحدََا منها يحتوي على 2 جرام من الألياف, وهذا ما يجعلها من الاكل المفيد لعملية البواسير .

  • نبات الخرشوف:

تحتوي أوراق الخرشوف على 7 جرام تقريبََا من الألياف, وتزيد من البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي, لذا تساعد في عملية الهضم وبالتالي  تمنع البواسير وتقلل الأعراض المصاحبة لها.

  • الخضروات الجذرية:

وتشمل الجزر, والبنجر, والبطاطا, واللفت, والزنجبيل, والثوم, والفجل, والبطاطس.

تُعد هذه الخضروات من الاكل المفيد لعملية البواسير، إذ  أنها غنية بالألياف وتحتوي الحبة الواحدة منها  على نحو  3 إلى 5 جرامات من الألياف.

  • قرع العسل:

قرع العسل والكوسا من الأكلات المناسبة أيضََا لمرضى البواسير, إذ يحتوي كوبََا واحدََا من القرع مثلََا على نحو 9 جرامات من الألياف.

  • الفلفل الحلو:

تحتوي حبة الفلفل الحلو على نحو 2 جرام من الألياف, ويحتوي على نسبة عالية من الماء تصل لنحو 93%, لذا فهو اختيار جيد في علاج الإمساك والبواسير.

  • الكرفس:

كالفلفل الحلو يحتوي على نسبة ماء عالية 95%, كما تحتوي حزمة الكرفس المكونة من 11 عودََا على 1 جرام من الألياف.

  • الخيار والبطيخ:

يُعدَّان من الاكل المفيد لعملية البواسير , إذ أنهما غنيان بالألياف والماء. يُفضل عدم تقشير الخيار للحصول على أكبر قدر من الألياف.

  • الكمثري:

تُعد الكمثرى من الفواكه المفيدة للبواسير, إذ تحتوي حبة كمثرى متوسطة الحجم على نحو 6 جرامات من الألياف, والأفضل تقشيرها قبل تناولها على خلاف الخيار سابق الذكر أعلاه.

  • البرقوق:

يُعد من الاكل المفيد لعملية البواسير , إذ تشير الدراسات أن تناول البرقوق يوميََا يُحسن من حركة الامعاء, ويعمل على تليين البراز لمعالجة الإمساك ويساعد في منع عودة البواسير بعد العملية.

  • الموز والبواسير:

تحتوي حبة الموز الواحدة متوسطة الحجم على نحو 3 جرامات من الألياف, وتتكون من البكتين الملين للبراز, والنشا مما يعزز من البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي.

  • الطماطم والبواسير:

الطماطم من الأطعمة الغنية بالماء والألياف, لذا فإنهاأيضََا  من الاكل المفيد لعملية البواسير, كما تحتوي على النارينجين وهو مضاد طبيعي للأكسدة كما أثبت العلماء فعاليته كملين للإمساك.

تناول كميات كافية من الماء

لا بُد مع تناول الألياف, والحفاظ على شرب كمية كافية من الماء والسوائل, حوالي 8 أكواب من الماء يوميََا, وقد تختلف على حسب جنس وعمر الشخص, لذا لا بُد من استشارة الطبيب لتحديد الكمية المطلوبة منك وفقََا لنشاط جسمك الحيوي, ومن المشروبات المفيدة للبواسير:

  • الشوربة (الحساء).
  • الشاي الأسود.
  • عصير الليمون للبواسير, عصير مفيد للبواسير, ويُعد من أفضل المشروبات لعلاج البواسير, غني بالمواد الحمضية وفيتامين سي ومضادات الأكسدة, لذا يُساعد في علاج عسر الهضم ويمنع الإمساك, ويمكنك تجميد عصير الليمون  واستخدامه مثل الكمادات الباردة على البواسير. 

فوائد التفاح للبواسير:

يحتوي التفاح على الكثير من الألياف, إذ تحتوي التفاحة الواحدة على ما يَقرُب من 5 جرامات من الألياف, أكثرها من البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان بالجهاز الهضمي، إذ يُلين البراز ويُسهل عملية الإخراج ويُقلل من الآلام المصاحبة للبواسير…

 كما أن قشرة التفاح لا يتم هضمها في الأمعاء لذا تزيد من كتلة البراز وتسهل خروجه.

لا يستخدم خل التفاح للبواسير, انتشر مؤخرََا أنه يساعد في علاج آلام البواسير وأنه مفيد لكل شئ تقريبََا, ولكن نجاحه في علاج البواسير ماهي إلا تجارب شخصية, ولا يوجد دليل علمي على ذلك, بل أشارت العديد من التقارير أنه يسبب مزيدََا من التهيج, و قد تصل إلى حدوث طفح جلدي إذا وُضِعَ بشكل مباشر على الجلد.

البرتقال والبواسير

البرتقال من الفواكه المفيدة للبواسير, إذ يحتوي على نسبة عالية جدََا من الألياف التي تزيد من كتلة البراز وتُسهل عمل الأمعاء, ومن فوائد البرتقال للبواسير أيضََا أنه يحتوي على النارينجين المادة المضادة للأكسدة, وغني بفيتامين سي,  لذا يقلل من الإمساك بمجرد تناوله…

ويُمكن الحصول على أكبر قدر من الألياف عن طريق تناول قشر البرتقال, وأيضا قشر التفاح, وينصح بشراب ما بُعادل نصف كوب أو كوب كامل من عصير البرتقال الطازج يوميََا, وعدم شراء العصائر المُعلبة.

ويُمكن إضافة العديد من الفواكه للنظام الغذائي للحصول على أكبر قدر من الألياف مثل: التفاح, والكيوي, والخوخ, والمشمش, والمانجو.

الزبادي والبواسير

يعتقد الكثير أن الزبادي مثل منتجات الألبان الممنوعة لدى مرضى البواسير, ولكنه في الحقيقة ووفقََا للأبحاث فإن الزبادى من الاكل المفيد لعملية البواسير, إذ تُعد من البروبيوتيك (الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا نافعة)، لذا تُسهل من عمل الجهاز الهضمي, وتُساعد في التخلص من أعراض البواسير سريعََا خاصََة الألم, وتساعد في منع عودتها مرة أخرى.

انتبه عند تناول الألياف:

يتم إضافة الألياف تدريجيََا وببطء, وعن طريق إضافة الكميات المحددة وعدم الأسراف فيها, إذ أن إضافتها بكميات كبيرة يسبب الانتفاخ, والغازات, والإمساك.

الأكلات الممنوعة لمرضى البواسير

الاكل المفيد لعملية البواسير
الاكل المفيد لعملية البواسير

إذا كانت البواسير ناتجة عن الإمساك المزمن, فلا بُد من تجنب الأطعمة المحتوية على القليل من الألياف, أو التي لا تحتوي على ألياف أصلََا, مثل: 

  1. الجبن.
  2. الحليب والبواسير, يُنصح بتجنب جميع منتجات الألبان أو الحد من تناولها لمنع حدوث الإمساك والذي يؤدي بدوره إلى حدوث البواسير.
  3. الآيس كريم.
  4. البيض والبواسير, يُعد البيض من الأكلات التي تهيج البواسير.
  5. الشيبسى والمقرمشات.
  6. الوجبات السريعة, مثل: البيتزا.
  7. الأطعمة المجمدة. 
  8. الأطعمة المقلية.
  9. الأطعمة الحارة.
  10. الأطعمة المالحة.
  11. اللحوم الحمراء.
  12. القهوة, والكافيين.
  13. الشيكولاتة.

الخلاصة

من الاكل المفيد لعملية البواسير:

  1. البقوليات, مثل: الفاصوليا, والبازلاء, والحمص.
  2. الخضروات الصليبية, مثل: البروكلي, والقرنبيط, واللفت.
  3. الكرفس.
  4. الخيار والبطيخ.
  5. عصير الليمون.
  6. الفواكه, مثل: البرتقال, والتفاح, والموز, والخوخ.
  7. الزبادي.

ومن الأطعمة الممنوعة لمرضى البواسير:

  1. اللحوم الحمراء.
  2. منتجات الألبان, مثل: الجبن, والحليب, والبيض.
  3. الأطعمة الحارة.
  4. الأطعمة المجمدة.

إذا كانت لديكم أي استفسار عن الاكل المفيد لعملية البواسير …  فشاركونا بها في التعليقات. 

المصادر

  1. Food for Piles: 15 Foods to Fight Hemorrhoids
  2. Eating, Diet, & Nutrition for Hemorrhoids
  3. Best and Worst Foods for Hemorrhoids
  4. Which foods to eat and avoid to help treat and prevent piles
  5. CAN YOGURT AND OTHER PROBIOTICS HELP EASE HEMORRHOID PAIN?
  6. Foods to Avoid with Hemorrhoids
  7. Best and Worst Foods for Hemorrhoids
  8. Can Apple Cider Vinegar Get Rid of My Hemorrhoids?
  9. 5 FOODS TO EAT TO KEEP HEMORRHOIDS FROM COMING BACK
  10. What Is the Best Food to Eat After Hemorrhoid Surgery?
  11. Foods to Eat When You Have Hemorrhoids
  12. Get Rid Of Your Hemorrhoids The Natural Way
  13. 5 juices that can help relieve constipation

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى