تغذية

إليك كل المعلومات البيبسي دايت وهل مسموح به في الرجيم؟

يعتقد المصابون بالسمنة أن المياه الغازية الدايت تساعد في إنقاص الوزن ولكن ماذا عن اضرار البيبسي الدايت؟

أحد أصدقائي مصاب بالسمنة وكان يتناول كميات كبيرة جدََا من البيبسي دايت، وعندما قرر اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن استعاض عن المياه الغازية العادية بالبيبسي الدايت.

ولكنَّ تناوله كميات كبيرة من البيبسي الدايت جعله مدمنََا للسكريات، لا تحتوي المياه الغازية الدايت على سعرات حرارية ولكنها تحتوي على محليات صناعية أقوى من السكر تجعلك تدمن السكريات الغنية بالسعرات الحرارية.

البيبسي الدايت

تم اصدار المياه الغازية الخالية من السكر عام 1950 من أجل مرضى السكر لمنحهم متعة طعم المياه الغازية مع تجنب نسبة السكر المرتفعة الموجودة في المياة الغازية العادية.

تم تسويق المنتج لمرضى السمنة كمنتج خالي من السعرات الحرارية للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد.

ولكن أضرار البيبسي دايت جعلت الأطباء يحذرون من استخدامه بهدف التخلص من الوزن.

مكونات البيبسي دايت

المياه الغازية الخالية من السكر هي خليط من المياه الغازية، والمحليات والألوان الصناعية، ومكسبات الطعم.

تفتقر معظم أنواع المياه الغازية الخالية من السكر إلى أي مواد غذائية، فهي لا تحتوى على أي سعرات حرارية أو دهون أو بروتينات.

تحتوي بعض أنواع المياه الغازية الدايت على نسبة سعرات حرارية بسيطة ويحتوي بعضها على نسبة سكريات بسيطة ونسبة كبيرة من الصوديوم أيضََا.

مكونات البيبسي دايت بالتفصيل

تختلف مكونات المياه الغازية من شركة لأخرى، ولكن الغالبية العظمى من المياه الغازية الدايت تتكون من:

1.المياه الغازية

تُصنع المياه الغازية عن طريق إذابة ثاني أكسيد الكربون في الماء تحت ضغط عالي.

2.المحليات الصناعية

  • في المياه الغازية الدايت يستعيض عن السكر بالمحليات الصناعية مثل الأسبرتام والسكرين السكرالوز، وتُعد تلك المواد محليات أقوى من السكر العادي بنحو 200 إلى 1300 مرة.
  • وتُسبب تلك المواد المُضافة اضرار البيبسي دايت المعروفة.

3.الحمض

تُضاف أحماض معينة إلى المياه الغازية مثل حمض الستريك أو حمض الماليك لإعطاء المياه الغازية طعمها اللاذع.

4.الألوان الصناعية

تُضاف الألوان الصناعية (مثل الكاروتينات و الأنثوسيانين) إلى بعض أنواع المياه الغازية لإعطائها ألوانها المميزة.

5.مكسبات الطعم

تُضاف العديد من مكسبات الأطعمة إلى المياه الغازية والعصائر والأعشاب المحفوظة.

6.مواد حافظة

تُضاف المواد الحافظة إلى جميع الأطعمة المعلبة لحفظها لأطول فترة ممكنة.

7.كافيين

تحتوي عبوة المياه الغازية على 35 إلى 45 ملغ كافيين.

الفرق بين البيبسي الدايت والعادي

  • الفرق بين المياه الغازية العادية والدايت أن المياه الغازية العادية تحتوي على نسبة كبيرة جدََا من السكر وبالتالي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • أما المياه الغازية الدايت تحتوى على محليات صناعية بديلة للسكر فلا تحتوي على أي سعرات حرارية، ولكن بعض أنواع المياه الغازية الدايت تحتوي على نسبة صغيرة من السكريات.

أضرار البيبسي الدايت

1.المياه الغازية الدايت تسبب مرض السكري

اضرار البيبسي الدايت، المياه الغازية الدايت تسبب مرض السكري

  • إن تناول عبوة واحدة يوميََا من المياه الغازية الدايت يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنحو 8 مرات إلى 13 مرة.
  • وقد وجدت دراسة تمت على 64850 امرأة يتناولون الأطعمة المحتوية على المحليات الصناعية أن احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يزداد بنسبة 21 % عند استخدام المحليات الصناعية مقارنة باستخدام الأغذية الصحية.

2.الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

في دراسة تمت على نحو ربع مليون شخص وُجِد أن احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يزداد بنسبة 9 % في مستخدمي المحليات الصناعية الموجودة في المياه الغازية الدايت.

3.الإصابة بجلطات المخ

الإصابة بجلطات المخ ليست من اضرار البيبسي دايت المؤكدة، ويتطلب الأمر المزيد من البحث والدراسة.

4.الإصابة بقصور الكلى المزمن

  • وجدت دراسات عديدة أن المياه الغازية الدايت تؤثر سلبََا على وظائف الكليتين.
  • وجدت دراسة أخرى تمت على 15 ألف شخص أن احتمال الإصابة بقصور الكلى المزمن يتناسب طرديََا مع عدد عبوات المياه الغازية الدايت المستهلكة أسبوعيََا.
  • وبمقارنة من يستهلك عبوة واحدة أسبوعيََا مع من يستهلك أكثر من سبع عبوات أسبوعيََا وجد أن من يستهلك سبع عبوات أسبوعيََا لديه احتمالية ضعيفة للإصابة بقصور الكُلى.
  • يُعتقد أن سبب ارتباط شرب المياه الغازية الدايت بقصور الكلى المزمن هو الفسفور، إذ تحتوي المياه الغازية الدايت على نسبة كبيرة من الفسفور، ويعتقد أن احتواء المياه الغازية الدايت على أحماض مثل الستريك والماليك يجعلها قادرة على علاج حصوات الكلى.

5.الولادة المبكرة وسمنة الأطفال.

  • من اضرار البيبسي دايت أثناء فترة الحمل الولادة المبكرة ومعاناة الطفل المولود من السمنة.
  • وفي دراسة نرويجية وُجِدَ أن مُعدل حدوث الولادة المبكرة يزداد بنحو  11 ٪ في الحوامل مستخدمات المحليات الصناعية، ولكن في دراسة بريطانية حديثة لم يوجد أي علاقة بين تناول المياه الغازية الدايت والولادة المبكرة.
  • يرتبط استهلاك المحليات الصناعية أيضََا بمدى مُعاناة الطفل من السمنة، إذ يزداد احتمال معاناة الأطفال من السمنة للضعف بعد مرور نحو عام كامل من الولادة عند تناول الأم المياه الغازية الدايت في فترة الحمل.

هل البيبسي الدايت مسموح في الرجيم

اضرار البيبسي الدايت، هل البيبسي الدايت مسموح في الرجيم

  • يعتقد البعض أن تناول المياه الغازية الدايت يساعد في إنقاص الوزن الزائد، ولكن العكس هو الصحيح إذ وُجِدَ أن من اضرار البيبسي دايت المعاناة من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • لا تحتوي المحليات الصناعية الموجودة في المياه الغازية الدايت على أي سعرات حرارية، ولكنها تجعلك تدمن الحلوى للأسف.
  • لأن المحليات الصناعية المستخدمة في صناعة المياه الغازية الدايت أقوى بنحو  800 إلى 1300 مرة من السكر العادي، فتناولها يجعلك تهفو على المزيد من السكريات والكربوهيدرات الغنية بالسعرات الحرارية.

الخلاصة

يعتقد نسبة كبيرة من الناس أن المياه الغازية الدايت صحية ويمكن استخدامها بأمان في الرجيم للمساعدة على انقاص الوزن، ولكن احذر فإن لها أضرار عدة.

مكنونات المياه الغازية الدايت:

  1. مياه غازية.
  2. محليات صناعية.
  3. أحماض.
  4. ألوان صناعية.
  5. مكسبات طعم.
  6. مواد حافظة.
  7. كافيين.

أضرار البيبسي الدايت:

لا تساعد المياه الغازية الدايت على فقدان الوزن في الرجيم بل ارتبط تناولها بزيادة الوزن في بعض الحالات بسبب إدمان السكريات.

المصادر

أسئلة شائعة:

هل بيبسي دايت خالي من السكر؟!

عادََة ما تكون المياه الغازية الدايت خالية من السكر ولكن بعض الأنواع قد تحتوي على 24 جرام من السكر. فالمياه الغازية تحتوي على محليات صناعية بديلة للسكر العادي ولا تحتوي على أي سعرات حرارية ولكنها مسؤولة عن اضرار البيبسي الدايت.

بيبسي دايت كم سعرة حرارية pepsi diet calories

المياه الغازية الدايت التي تحتوي على محليات صناعية ولا تحتوي على أي سكريات، لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وتفتقر أيضََا إلى جميع المواد الغذائية من دهون وبروتينات وفيتامينات. تحتوي المياه الغازية الدايت الغير محتوية على أي نسبة سكر على نصف سعر حراري تقريبََا. المياه الغازية الدايت التي تحتوي على محليات صناعية ولا تحتوي على أي سكريات، لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وتفتقر أيضََا إلى جميع المواد الغذائية من دهون وبروتينات وفيتامينات. تحتوي المياه الغازية الدايت الغير محتوية على أي نسبة سكر على نصف سعر حراري تقريبََا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى