الغذاء الصحي لمرضى السرطان

الغذاء الصحي لمرضى السرطان | أغذية تقلل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

لماذا يُعد الغذاء الصحي لمرضى السرطان أمرًا مهمًا؟ عند إصابة الجسم بالسرطان يجب أن يحصل الشخص المصاب على كمية كافية من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية لزيادة مناعة الجسم وحمايته من العدوى وبقائه قويًا في مواجهة السرطان، فما هي الأغذية التي يُنصح بتناولها وما هي الأغذية التي يجب تجنبها؟ وهل هناك أغذية تقلل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي؟

الغذاء الصحي لمرضى السرطان 

النظام الغذائي الصحي مهم في كل خطوة في رحلة السرطان، مشاكل الأكل مثل الغثيان أو انخفاض الشهية شائعة أثناء علاج السرطان، هذه المشاكل يمكن أن تجعل من الصعب التمتع بصحة جيدة وتناول الطعام الصحي، يساعد الأكل الصحي في الحفاظ على وزن الجسم، وكتلة العضلات، وإمداد الجسم بالطاقة وتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

 الغذاء المناسب لمرضى السرطان .. الغذاء الصحي لمرضى السرطان

الغذاء الصحي لمرضى الجلطة القلبية

عندما تُعالج من السرطان، فربما يكون آخر شيء تريد التفكير فيه هو الالتزام بنظام غذائي، لا يجب ارهاقك باتباع نظام غذائي قاسي وتناول أغذية معينة ولكن هناك بعض الأساسيات التي يُنصح باتباعها للحفاظ على شعورك بالقوة والصحة قدر الإمكان أثناء تلقي العلاج.

تشمل الأهداف الغذائية الرئيسية أثناء علاج السرطان الحصول على ما يلي: 

  • شرب السوائل بكمية كافية للحفاظ على رطوبة الجسم (غالبًا يُنصح بشرب السوائل الخالية من الكافيين).
  • الحصول على سعرات حرارية عالية من المأكولات الصحية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تناول البروتين للمساعدة في الحفاظ على كتلة الجسم (العضلات).

يختلف كل مريض عن الآخر، ما يصلح لبعض المرضى قد لا يكون ملائمًا لغيرهم، فيما يلي بعض الأغذية الصحية التي يميل مرضى السرطان إلى تناولها:

الفاكهة الطازجة:

يجب أن يتضمن الغذاء الصحي لمرضى السرطان الفاكهة الطازجة، وذلك لأنها سهلة الأكل وتحتوي على كمية عالية من السوائل، يمكنك تناول البطيخ والتوت والأناناس والموز والكمثرى والفاكهة المقطعة.

الزبادي:

من السهل تناوله، ويعزز الهضم، يجب اختيار أصنافًا غير محلاة، ويمكنك إضافة التوت أو القرفة أو شرائح اللوز حسب الرغبة.

زبدة الفول السوداني أو الجبن:

ابحث عن زبدة الفول السوداني بنسبة 100٪  دون زيوت مضافة.

 الحبوب الكاملة: 

 تناول الخبز والمقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة يعزز انتظام وصحة الجهاز الهضمي.

اللحوم والدواجن: 

إدراج اللحوم والدواجن ضمن الغذاء الصحي لمرضى السرطان يساعد الجسم في الحصول على البروتينات اللازمة للحفاظ على كتلة العضلات، ولكن يجب تناول اللحوم الطبيعية وتجنب اللحوم المصنعة.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

من المهم التقليل من الأطعمة التي قد تؤدي إلى تفاقم صحتك، يشمل ذلك الكحول والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والصوديوم والسكريات، بالإضافة إلى ذلك من المهم التعامل مع الطعام بأمان أثناء علاج السرطان، يمكن أن يضعف السرطان وعلاجه جهاز المناعة ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى خصوصًا من الأطعمة، فيما يلي أهم الأطعمة التي يجب عليك تجنبها:

  • اللحوم الباردة غير المطبوخة، حتى لحوم اللانشون المطبوخة مسبقًا يجب إعادة تسخينها.
  • البيض غير مكتمل الطهو. 
  • الحليب غير المبستر أو الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر. 
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة. 
  • المأكولات البحرية النيئة أو اللحوم، مثل السوشي والساشيمي.

يجب ألا يحتوي الغذاء الصحي لمرضى السرطان على اللحوم النيئة أو الخضروات غير المغسولة؛ لأن ذلك يسهل انتقال العدوى بالميكروبات، وانتبه جيدًا عند التعامل مع وجبات الطعام أو تحضيرها؛ إذ يمكن أن تنتقل العدوى في تلك المرحلة أيضًا.

أغذية لتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي 

يمكن أن تؤدي العديد من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان إلى صعوبة الحصول على ما يكفي من الطعام، هناك أغذية قد تساعد في تجاوز بعض المشكلات الأكثر شيوعًا، فيما يلي أهم الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي والأغذية التي تساعد في تخفيفها:

الغثيان / القيء: 

يجب أن يخلو الغذاء الصحي لمرضى السرطان من الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة الحارة أو ذات الروائح النفاذة؛ لأن ذلك يساعد في زيادة الغثيان والقيء، يمكنك تناول الأطعمة الجافة مثل البسكويت أو الخبز المحمص كل بضع ساعات، واشرب السوائل الصافية مثل المرق والمشروبات الرياضية والماء.

مشاكل الفم أو الحلق: 

عند وجود تقرحات بالفم  أو الشعور بالألم أو صعوبة البلع، التزم بالأطعمة اللينة، تجنب أي شيء خشن وكذلك الأطعمة الحارة أو الحمضية، تناول وجبات فاترة (ليست ساخنة أو باردة).

الإسهال والإمساك:

 بالنسبة للإسهال؛ من المهم جدًا المحافظة على بقاء الجسم رطبًا وتجنب الجفاف، اشرب الكثير من السوائل وقلل من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضروات، أما في حالة الإصابة بالإمساك؛ فأضف ببطء المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي، شرب الكثير من السوائل إضافة إلى الغذاء الصحي لمرضى السرطان هو المفتاح لحل هذه المشكلة أيضًا.

تغير الطعم:

 يمكن أن يكون للعلاج الكيميائي تأثير غريب على براعم التذوق، الأشياء التي لم تعجبك من قبل قد يكون مذاقها جيدًا الآن؛ لذا كن منفتحًا على الأطعمة الجديدة، يجب معرفة ما إذا كنت تحب النكهات الحامضة أو اللاذعة مثل الزنجبيل أو الرمان، قد تساعدك التوابل مثل إكليل الجبل والنعناع والأوريغانو على الاستمتاع بأطعمة أخرى أيضًا.

أسئلة شائعة عند مرضى السرطان

نظرًا لخطورة مرض السرطان وزيادة انتشاره في الفترة الأخيرة؛ هناك أسئلة كثيرة يبحث مرضى السرطان عن إجابتها؛ من أجل الحفاظ على مناعة الجسم وضمان بقائه قويًا للتغلب على السرطان، من أهم الأسئلة الشائعة عند مرضى السرطان ما يلي:

هل اللبن مضر لمرضى السرطان 

تناول الحليب أو مشتقاته مثل الجبنة والزبادي قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛ إذ أثبتت الدراسات وجود ارتباط محتمل بين تناول الحليب وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة، ولكن بالنسبة للرجال يُنصح بتقليل تناول الألبان نظرًا لوجود دراسات تؤكد ارتباط تناول الحليب بسرطان البروستاتا.

هل الخبز مضر لمرضى السرطان

يجب أن يحتوي الغذاء الصحي لمرضى السرطان على الألياف الغذائية ومنها الخبز لأنه يساعد في إضافة كتلة إلى البراز، ويؤدي ذلك إلى نقل الطعام بسرعة أكبر عبر الجهاز الهضمي، تساعد الألياف أيضًا على تغذية البكتيريا النافعة المرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان، يُنصح بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والابتعاد عن الخبز الأبيض والمخبوزات المعالجة.

هل العسل يضر مرضى السرطان

على الرغم من أن العسل يحتوي على خليط من السكريات والذي يُعتقد أنه في حد ذاته مادة مسرطنة، إلا أنه يوجد الآن دليل كبير على أن العسل مفيد لمرضى السرطان؛ إذ يُعد مقويًا طبيعيًا للمناعة ومضادًا طبيعيًا  للالتهابات والميكروبات، إضافة إلى أنه يقوم بتثبيط تكاثر الخلايا وتحريض موت الخلايا السرطانية، وهذا يقلل من انتشار السرطان.

الخلاصة

الغذاء الصحي لمرضى السرطان مهم جدًا في رفع مناعة الجسم وإمداده بالطاقة لبقائه قويًا في مواجهة السرطان، إضافة إلى أنه يحافظ على كتلة الجسم العضلية وتقليل الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام العلاج الكيميائي، لا يوجد هناك أكل معين يجب على مريض السرطان تناوله ولكن أثناء علاج السرطان يجب الحصول على ما يلي:

  • السوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم.
  •  الطاقة (السعرات الحرارية).
  • البروتين للمساعدة في الحفاظ على كتلة العضلات.

ونظراً لأن السرطان قد يؤدي إلى نقص المناعة؛ لذا يجب الوقاية من حدوث العدوى من خلال تجنب الأطعمة التالية:

  • اللحوم الباردة غير المطبوخة.
  • البيض غير مكتمل الطهو.
  • الحليب غير المبستر.
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة جيدًا.
  • المأكولات البحرية النيئة مثل السوشي والساشيمي.

المصادر 

بقلم د. أحمد سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *