تعرف على الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني وأهم الأطعمة

إن الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني له أهمية كبيرة، ويُعد السكري النوع الثاني هو الشكل الأشهر في مرض السكري؛ إذ يكون المريض غير قادر على الاستفادة من السكر الموجود في الجسم نتيجة وجود مقاومة ضد الإنسولين؛ مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في مستوى السكر في الدم؛ ولذلك فإن مريض السكري يحتاج إلى نظام غذائي محكم، بجانب العلاج الدوائي ليساعده في ضبط مستوى السكر في الدم.

فإذا كنت تعاني من مرض السكري فلعلك تتساءل ما هو الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني؟ وما هو علاج السكري نهائيًا؟

أهمية الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

إن وجود نظام صحي غذائي  له أهمية بالغة في حياة مريض السكر؛ إذ أثبتت الدراسات أن خسارة 5-7% من الوزن ساعد على ضبط مستوى السكر في عديد من مرضى السكري، وأن من يمارس الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا فإن نسبة إصابته بمرض السكر تقل بمعدل 58%.

كما أُجريت دراسة في جامعة هارفارد أثبتت أن من يمارس الرياضة بشكل منتظم، ويتناول طعامًا صحيًا، ويخسر الوزن الزائد؛ فإن مرض السكر لديه يتحسن بشكل كبير وتزيد استجابة الجسم للأدوية، ومن هنا تأتي أهمية الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني.

علاج السكري النوع الثاني نهائيا

إن الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني له أهمية كبيرة؛ إذ يساعد بشكل كبير في علاج السكري نهائيًا في بعض الحالات، إلا إن كثير من الحالات لا بد لها من تناول أدوية طبية أو الإنسولين حسب احتياجهم وحسب توجيهات الطبيب المعالج، ويمكن تقسيم علاج السكري النوع الثاني إلى قسمين، كالتالي:

علاج السكري النوع الثاني بالأدوية

وفي هذه الحالات، الطبيب يصف بعض العقاقير الطبية التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ومن أهم هذه الأدوية:

  •  الميتفورمين Metformin الذي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
  • مجموعة الـ sulfonylureas التي تعمل على تحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الإنسولين.
  • مجموعة Alpha-Glucosidase Inhibitors التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق تقليل هضمه وامتصاصه، وتعمل أيضًا على منع ارتفاع مستوى السكر بشكل كبير ومفاجئ بعد الأكل مباشرة.
  • ومجموعة Thiazolidinediones (TZDs) التي تزيد من حساسية الإنسولين في الجسم؛ مما يعمل على خفض معدلات السكر في الدم.
  • الإنسولين Insulin ويُعد آخر محطة في علاج السكري النوع الثاني، ويعمل على خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير وفعال.

العوامل المساعدة بجانب النظام الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

وهنا يأتي دور الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني، وممارسة الرياضة، والتقليل من الضغوطات، والنوم بشكل جيد؛ إذ إن هذه الأشياء البسيطة تساعد -بجانب الأدوية الطبية- في خفض مستوى السكر في الدم، وتمنع ارتفاع السكر بشكل كبير ومفاجئ.

ووجود نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الإنسولين يساعد بشكل كبير على ضبط معدل السكر وتقليل نسبة الإنسولين التي يحتاجها الجسم لأن هذه الأطعمة وممارسة الرياضة يعملان على زيادة حساسية الجسم وتقليل مقاومته تجاه الإنسولين.

جدول نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني

إن وجود جدول نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني له أهمية بالغة؛ لأن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة نتيجة ارتفاع السكر في الدم، بالإضافة أن كثيرًا من مرضى السكري مصابون بالسمنة المفرطة مما يعرضهم لمشكلات خطيرة؛ ولذلك فإن الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني لا يكون نوعًا من الرفاهية، بل أمر واجب لا بد منه لمنع هذه المضاعفات وتقليل خطرها.

إن تناول البروتينات الخالية من الدهون، والخضروات، والأغذية عالية الألياف، والفاكهة، والأطعمة قليلة الدهون، والأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، مثل: المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا وغيرها من الأطعمة الصحية، يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، كما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة دون الحاجة إلى تناول الكربوهيدرات التي تتسبب في ارتفاع السكر بشكل كبير.

أهم الأطعمة التي تدخل في الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

هناك بعض الأطعمة التي يُنصح بها مرضى السكر لأنها تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وتعمل على تقليل المضاعفات الناتجة من مرض السكر، مثل: مشكلات القلب، وأهم الأطعمة التي تدخل في الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع

الثاني:

  • الأسماك  Fatty Fish 

مثل: السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل؛ لأنها تحتوى على كثير من الدهون الصحية، مثل: أوميجا 3 وغيرها التي لها فوائد عديدة لمنع مشكلات القلب وتقليل الالتهاب وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

  • الخضروات الورقية Leafy Greens 

مثل: السبانخ والكرنب، وهي مغذية بشكل كبير، لكنها تحتوى على قليل من السعرات الحرارية، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات، مثل: فيتامين سي C الذي يعمل مضادًا للأكسدة ومضادًا للالتهاب.

  • الأفوكادو Avocado 

إذ يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من الألياف والدهون الصحية، ولديه خصائص في منع مرض السكر.

  • البيض Eggs 

لأنه يساعد على شعور الشبع بين الوجبات، ووجدت بعض الدراسات أنه يقلل من معدل السكتات القلبية، ويعمل أيضًا على الحماية من أمراض العيون.

  • بذور الشيا chia seeds 

الغنية بالألياف الصحية، وتحتوى على قليل من الكربوهيدرات، وتساعد مرضى السكر على خسارة الوزن، والحفاظ على مستوى السكر في الدم.

  •  الفاصوليا Beans 

وتتميز بأنها مغذية جدا ورخيصة السعر، وتحتوي على فيتامين ب وكثير من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الفاصوليا يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم.

  • الزبادي اليوناني Greek Yogurt 

وهو نوع من منتجات الألبان التي وجد الباحثون أن تناولها يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم، وتقلل من مقاومة الإنسولين في الجسم، وتعمل أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالسكر.

  • المكسرات Nuts

الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

مثل: اللوز والكاجو وعين الجمل والبندق، وتُعد مغذية ولذيذة، وتحتوي على الألياف والدهون الصحية وقليل من الكربوهيدرات، وتعمل أيضًا على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

  • البروكلي Broccoli 

وهو أحد أهم الخضروات المغذية التي تحتوي على قليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ويحتوي على نسبة الفيتامينات التي تحمي الجسم من عديد من الأمراض.

  • زيت الزيتون البكر Extra-Virgin Olive Oil 

الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني

الذي يحتوي على حمض الأوليك Oleic acid، والذي يفيد بشكل مدهش في علاج ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

  • بذر الكتان Flaxseeds 

وله فوائد صحية  كبيرة، ويحتوي على عديد من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، ويعمل على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويزيد أيضًا من حساسية الإنسولين وبالتالي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.

  • خل حمض التفاح Apple cider vinegar 

الذي لديه عديد من الفوائد؛ إذ يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، ولا زالت تُجرى عديد من الدراسات لإثبات فوائده.

  • الفراولة Strawberries 

وهي أحد أشهر الفاكهة الذيذة والمغذية التي تحتوي على عديد من مضادات الأكسدة، وتحتوي أيضًا على مضادات قوية للالتهاب، وتعمل على تحسين مقاومة الإنسولين.

  • الثوم Garlic 

المغذي بشكل كبير، ويحتوي على عديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين C، وفيتامين ب6، والمنجنيز، والسيلينيوم، ويعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وتقليل الالتهاب، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، وخفض معدل ارتفاع ضغط الدم في مرضى السكر.

  • القرع Squash 

وهو من أهم الخضروات المغذية، ويحتوي على عديد من مضادات الأكسدة، ويعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم.

نصائح لمرضى السكري النوع الثاني

هناك نصائح بالإضافي ل الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الثاني، والتي يمكن أن يقوم بها المريض وتساعده على خفض مستوى السكر في الدم، منها: 

  • خسارة الوزن خاصةً إذا كنت تعاني من سمنة مفرطة؛ لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر، والإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • مارس الرياضة بشكل منتظم، حتى لو كان المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.
  • لا بد أن يحتوي فطور مريض السكري النوع الثاني على الأطعمة المغذية والمشبعة التي تحتوي على قليل من الكربوهيدرات، مثل: المكسرات والبيض.
  • توقف تمامًا عن تناول الوجبات الدسمة؛ لأنها تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتعمل على رفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • توقف عن تناول الوجبات السريعة والتيك أواي؛ لأنها تحتوي على عديد من الدهون الضارة والمهدرجة.

المصادر

بقلم: د. شيماء قرنى عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.