الغذاء الصحي لمرضى السكري

الغذاء الصحي لمرضى السكري | ماذا يأكل مريض السكر

“هل سيحرمني السكري من تناول ما أحب؟” قالت هذا فور تأكيد تشخيصها بالسكري، فهل الغذاء الصحي لمرضى السكري يحرم صاحبه من أكل ما يحب؟

الأخبار السارة هي أنها يمكنها تناول كل ما تحب لكن باعتدال، والأفضل أن التحكم في النظام الغذائي لمريض السكر لا يقيه من المضاعفات الخطيرة فحسب، بل ويمكن أن يصبح علاج للسكري أيضًا.

الغذاء الصحي لمرضى السكري

الحمية الغذائية الصحية وممارسة الرياضة هما خط العلاج الأول للسكري من النوع الثاني، فإن ما تأكله لا ينعكس فقط على مستوى السكر في الدم، بل ويؤثر في طاقتك ونشاطك خلال اليوم، لذا يجب أن تهتم كثيرًا بما تأكل، ويفضل أن تستشير الطبيب ليضع لك نظامًا غذائيًا يناسبك.

ويشمل الغذاء الصحي لمرضى السكر تناول كل أنواع الطعام لكن باعتدال؛ فهناك طعام أفضل من غيره لمرضى السكري، ومن هذا الطعام:

الفاكهة والخضراوات

تتميز الخضراوات والفاكهة بأنها غنية بالألياف، والمعادن والفيتامينات المهمة لك، إضافة إلى إنها منخفضة السعرات الحرارية، وهي لا تحميك من مضاعفات السكري فقط، بل وتقي من أمراض خطيرة أخرى، مثل: 

  • السكتة الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.

لذا احرص أن تتناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات الملونة يوميًا؛ لتأخذ كل ما تحتاجه من الفيتامينات الموجودة بها، وتقدر الحصة بحجم ما تستطيع أن تحمله في يدك.

هل فكرت أن تحد من تناول الفاكهة لتقلل من قدر ما تأخذ من الكربوهيدرات يوميًا؟ قد يبدو هذا منطقيًا، لكن الأفضل أن تختار الفاكهة منخفضة السكريات، وتأكل منها باعتدال، وتتجنب أخذها في صورة عصائر، لتنتفع بالألياف الموجودة بها، وتقلل من قدر ما تأكل من السكر.

البروتينات

تناول قدر كافي من البروتين مهم في أي نظام غذائي، ليس في الغذاء الصحي لمرضى السكري فقط، فهي المسئولة عن بناء العضلات، وتساعدك على خسارة الوزن بصحة، لضبط مستوى الإنسولين في الدم.

لكن الاكل المناسب لمرضى السكري يتضمن قدر صغير من اللحوم الحمراء والمصنعة؛ فهي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، بينما أفضل أنواع البروتين الحيواني هو السمك، خاصة السلمون والسردين، فهما غنيان بأحماض الأوميجا 3، التي تحمي من أمراض القلب.

وهناك خيارات ممتازة من البروتينات النباتية، مثل الفول، والمكسرات، احرص على إدخالها ضمن نظامك الغذائي.

النشويات

أكثر ما يقلق مرضى السكري هو تناول النشويات، خوفًا من ارتفاع مستوى السكر في الدم، فهي تُهضم لتتحول في النهاية إلى سكر، فهل النشويات توجد ضمن الاكل المناسب لمرضى السكر؟

كما ذُكر في البداية، يمكنك تناول ما تحب من الطعام، لكن باعتدال، وقد قسم الأطباء النشويات إلى قسمين، اعتمادًا على المؤشر الجلايسيمي لها.

المؤشر الجلايسيمي هو مؤشر يقيس سرعة ودرجة ارتفاع سكر الدم بعد تناول طعام معين، وينقسم الطعام تبعًا المؤشر الجلايسيمي إلى:

  • طعام له مؤشر جلايسيمي مرتفع

هذا الطعام يرفع سكر الدم سريعًا فور تناوله، لذا يجب تجنبه، فهو ليس من ضمن الغذاء الصحي لمرضى السكري.

  • طعام له مؤشر جلايسيمي منخفض

وهو الطعام الذي يرفع سكر الدم ببطء وبالتدريج، هذا هو الأفضل لمرضى السكري.

لذا لا تحد من تناول النشويات، بل اختر الطعام له المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل:

  • الحبوب الكاملة.
  • الخبز والأرز البني.

هذا الطعام غني بالألياف أيضًا، لذا فهو مفيد لتعزيز الهضم، ويقي من أمراض القلب.

الدهون

جميعنا نحتاج إلى الدهون الصحية، فهي مصدر للطاقة، إضافة إلى إن هناك أحماض دهنية لا يستطيع الجسم تصنيعها، ولا بد من إدخالها ضمن النظام الغذائي، مثل الأوميجا 3.

لذا احرص على تناول الدهون الصحية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزبدة الفول السوداني، وتجنب الدهون الضارة (الدهون المشبعة والمتحولة) مثل تلك الموجودة في الزبدة.

طعام ليس ضمن الغذاء الصحي لمرضى السكري

هناك بعض أنواع الطعام على مريض السكري تجنبها، أو الحد منها قدر المستطاع، منها:

السكر المضاف

الحد من تناول السكر أمر صعب للغاية، لكن مع بعض التدريب يصبح المستحيل ممكن، لذا ابدأ بخفض تناولك للسكر الأبيض بالتدريج، وكلما اعتدت الأمر قلل استهلاكك أكثر، وستصل لهدفك في النهاية.

وقلل أيضًا من العصائر، والمشروبات الغازية، ومنتجات الألبان قليلة الدسم؛ لاحتوائها على نسبة سكر مرتفعة.

لكن قد يحتاج مريض السكري أخذ سكر سريع الامتصاص عند التعرض لنوبات انخفاض السكر، فهي العلاج الأول له في هذا الحالة، لا تتجنبه عندها، لكن إن كان الأمر يتكرر كثيرًا، لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

الملح

أيضًا يشمل الغذاء الصحي لمرضى السكري تقليل ملح الطعام قدر المستطاع؛ لأن الملح يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومريض السكر أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض.

لذا اكتفِ بتناول ملعقة واحدة (6 جرام) من الملح يوميًا،  واقرأ ملصقات الطعام، فكثيرًا من الطعام الجاهز يحتوي على نسبة مرتفعة من الملح.

الغذاء الصحي لمرضى السكري النوع الأول

لا يوجد نظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الأنسولين، أو ما يعرف بالسكري النوع الأول، ببساطة يمكنك تناول أي شيء، وإليك بعض النصائح:

  • اختر الطعام الصحي

كأي شخص آخر، حاول أن تختار الطعام الصحي، وتتجنب الوجبات السريعة، والمقليات، وغيرها من الطعام غير الصحي، الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والملح والسكريات، وليس له قيمة غذائية حقيقة.

  • لا تتجنب الكربوهيدرات

لا بد أن تتناول قد كافي من الكربوهيدرات؛ فمن دونها سوف تتعرض لانخفاض سكر الدم، الناتج عن أخذ الأنسولين، لذا اختر الكربوهيدرات الصحية، مثل الحبوب الكاملة، والمكسرات، وغيرها.

  • قسم وجباتك إلى وجبات كثيرة صغيرة

من المفيد أيضًا في النظام الغذائي لمرضى السكر النوع الأول، تناول وجبات كثيرة صغيرة على مدار اليوم، للحفاظ على مستوى السكر، دون أن يرتفع أو ينخفض أكثر من اللازم، مع أخذ جرعتك من الأنسولين.

ممارسة الرياضة لمرضى السكري

ممارسة الرياضة لا تقل أهمية عن الغذاء الصحي لمرضى السكري، ومن فوائدها:

  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • الوصول للوزن الصحي.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تعزيز الذاكرة لكبار السن.

وينصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة 5 مرات أسبوعيًا، لجميع مرضى السكري، أما إن كنت ترغب في خسارة بعض الوزن، فقد تحتاج إلى ساعة أو أكثر 5 مرات أسبوعيًا من الرياضة متوسطة الشدة.

الخلاصة

الغذاء الصحي لمرضى السكري جزء مهم جدًا في خطة العلاج، ولا تقلق فلن يحرمك السكري من تناول الطعام الذي تحبه، لكن هناك بعض أنواع الطعام عليك تجنبها، وحتى وإن لم تكن مصابًا بالسكري، ومنها السكر المضاف، والملح.

ويشمل الغذاء الصحي لمرضى السكري تناول كل أنواع الطعام، مع اختيار الصحي منه، مثل الفاكهة والخضراوات، والبروتين، واختيار الدهون الصحية، والنشويات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

وإن كنت مريض سكر من النوع الأول أو تأخذ الأنسولين، فاحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات؛ لتتجنب نوبات انخفاض السكر.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.