الفازلين للبواسير الخارجيه

كيفية استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه .. وهل هو آمن؟

يشتهر الفازلين بعديد من الاستخدامات، منها: تنعيم البشرة وترطيبها والحفاظ عليها من الجفاف، لكن مؤخرا تم إثبات فعاليته في علاج البواسير، حتى أصبح عديد من الأطباء ينصحون باستخدام الفازلين للبواسير الخارجيه؛ لأنه يساعد على تخفيف أعراض البواسير وبالتالي تسهيل علاجها، كما أنه يقلل احتمالات تطور البواسير ووصولها لمراحل أشد.

استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه:

هلام الصبار للبواسير

 

يتكون الفازلين من مجموعة من الزيوت الطبيعية والمعادن والشمع، ويكون في صورة مادة أثقل من قوام الكريم العادي؛ مما يجعله يعمل كحاجز للجلد فيحافظ على رطوبته، ويحميه من العوامل الخارجية.

لذلك يُستخدم الفازلين في علاج البواسير؛ لأنه يقوم بعدد من الوظائف التي قد تساعد على التخلص من البواسير نهائيا، ومنها:

  • يحافظ على رطوبة الجلد، ويحميه من الجفاف والتشقق.
  • يلين البراز فيسهل نزوله، ويقلل الضغط على منطقة الشرج.
  • يعطي شعور بالراحة، ويقلل الألم المصاحب للتبرز.
  • يحسن حركة الأمعاء.
  • يحافظ على الجروح الصغيرة من التلوث.
  • يساعد على سرعة التئام الشقوق والجروح الصغيرة.

يُستخدم الفازلين للبواسير الخارجية في مراحلها الأولى، أما المراحل الأكثر تقدما، مثل: بواسير الدرجة الثالثة أو الرابعة فغالبا ما تحتاج لأدوية وعلاجات أشد، وقد تحتاج أيضا للتدخل الجراحي.

طريقة استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه:

يجب اتباع إرشادات الطبيب فيما يخص عدد مرات استخدام العلاج ومدة الاستخدام؛ حتى تصل لأفضل نتيجة في أقل وقت ممكن. إليك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه:

  • يجب غسل اليدين جيدا قبل وبعد استخدام الفازلين.
  • اغسل المنطقة بالماء، ويمكنك استخدام الصابون المخفف ثم شطفه جيدا.
  • يتم دهن كمية قليلة من الفازلين داخل منطقة الشرج بأحد أصابعك، بعد ارتداء القفاز الطبي.
  • ثم ادهن القليل منه على منطقة الشرج وحولها من الخارج أيضا.

يُفضل استخدام الفازلين بعد دخول الحمام، كما يجب أن تحاول تجنب دخول الحمام بعد وضع المرهم مباشرةً، فإن حدث ذلك يجب إعادة وضع الفازلين مرة أخرى، كما يُفضل وضعه مرة قبل النوم حتى يبقى على المنطقة أطول فترة ممكنة.

الاحتياطات والملاحظات قبل استخدام الفازلين:

الفازلين للبواسير الخارجيه

هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها والحذر منها قبل استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه:

  • لا يعالج الفازلين البواسير بشكل نهائي، إنما يخفف الأعراض المزعجة المصاحبة للبواسير، مثل: الألم والالتهاب؛ فيسهل العلاج ويقلل مدته.
  • غالبا ما يُستخدم الفازلين بالإضافة إلى بعض المراهم أو العلاجات الأخرى؛ حتى يعملوا سويا على علاج البواسير لمساعدتك على التخلص منها نهائيا.
  • يُستخدم الفازلين في علاج البواسير في المرحلة الأولى أو الثانية ولا يُستخدم للبواسير في مراحلها المتقدمة؛ إذ تحتاج لأدوية وعلاجات أشد من الفازلين، كما أن هناك حالات قد تحتاج لإجراء الجراحة للتخلص من البواسير الشديدة.
  • يجب الحذر من استخدام الفازلين بكميات كبيرة أو لمدة طويلة إلا بالمتابعة مع الطبيب؛ لأن كثرة استخدامه قد تسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية؛ لأنه يغلق مسام البشرة.
  • يمكن أن يسبب الفازلين رد فعل تحسسي للبشرة؛ لذلك يُنصح بتجربته على منطقة صغيرة من الجلد أولا إن لم يتم استخدامه من قبل.

استخدام الفازلين في علاج البواسير للحامل والمرضع:

يُعد الفازلين آمن للاستخدام لعلاج بواسير الحمل، فيمكن للحامل استخدام الفازلين بعد استشارة الطبيب المتابع للحالة، كما يمكن للمرضع أيضا استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه؛ ليساعد على تخفيف أعراض البواسير وعلاج ألمها، وتسهيل دخول الحمام؛ مما يقلل الضغط على منطقة الشرج، فيقلل التهاب البواسير.

كما تُنصح الحامل ببعض الطرق الطبيعية الأخرى لعلاج البواسير، مثل:

  • شرب كثير من الماء.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف.
  • الحفاظ على نشاط الجسم عن طريق المشي، وعدم الجلوس لفترات طويلة.

الفازلين لعلاج الإمساك المزمن وبواسير الأطفال:

يمكن استخدام الفازلين لعلاج الإمساك المزمن الذي قد يصيب الأطفال، لأن الفازلين آمن فيمكن استخدامه مع الأطفال في أي سن بعد استشارة الطبيب.

يتم وضع كمية قليلة من الفازلين حول منطقة الشرج، كما يمكن إدخال كمية بسيطة جدا داخل فتحة الشرج برفق؛ حتى يساعد على تليين البراز وتسهيل خروجه، كما أنه يقلل الضغط على فتحة الشرج فيمنع الالتهاب أو يهدئه.

خلطات طبيعية لعلاج البواسير بالفازلين:

عند استخدام الفازلين لعلاج البواسير هناك بعض الأعشاب أو الزيوت الطبيعية التي يمكن إضافتها كي تساعدك على علاج البواسير في يوم واحد، مثل:

الفازلين وزيت الزيتون:

الفازلين للبواسير الخارجيه

يساعد زيت الزيتون على تقليل التهاب البواسير وألمها، كما أنه يساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية؛ فيقلل حدوث النزيف أثناء دخول الحمام. يساعد زيت الزيتون أيضا على تحسين حركة الأمعاء، وتقليل حجم البواسير.

الفازلين والكركم:

يتم خلط الفازلين بالكركم عن طريق إضافة ملعقة من الفازلين إلى ملعقة من الكركم، ثم دهن الخليط في منطقة الشرج وحولها قبل التبرز. الكركم له خصائص مضادة للالتهاب؛ فيساعد على تقليل التهاب البواسير وألمها، كما يقلل الألم المصاحب لعملية التبرز.

المره والفازلين للبواسير:

يمكن إضافة مطحون المُرة إلى الفازلين، ثم دهن الخليط على البواسير؛ مما يساعدك على تخفيف أعراض البواسير والشرخ الشرجي، كما يقلل الألم الناتج عنهم، كلما كانت المُرة أكثر نقاءا كلما كان مفعولها أقوى، ومن فوائد المُرة للبواسير أيضا أنها تساعد على تطهير الجروح وسرعة التئامها، كما أنها تعالج الإمساك وتحسن عملية التبرز.

علاجات أخرى للتخلص من البواسير:

تختلف علاجات البواسير حسب مرحلة البواسير وأعراضها فتتراوح طرق العلاج بين

الطرق الطبيعية التي عادةً ما تُستخدم إذا كانت البواسير في مرحلتها الأولى، ومنها استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه، كما أن منها أيضا:

أما في المرحلة الثانية أو الثالثة فيمكن أن يرشح الطبيب أفضل علاج للبواسير في الصيدليات لحالتك، مثل:

وإذا وصل المريض لأخطر مراحل البواسير فسيكون الحل الأفضل هو التدخل الجراحي حتى يساعد على التخلص من البواسير في دقيقتين، مثل:

كما يمكن للطبيب أن يجمع بين نوعين من العلاج أو أكثر، لذلك عليك اتباع إرشادات الطبيب في العلاجات المطلوبة، كما يجب اتباع ارشادات ما بعد العملية إذا قرر الطبيب التدخل الجراحي؛ حتى تتجنب حدوث المضاعفات بعد العملية، وتصل لأسرع علاج للبواسير.

الخلاصة:

الفازلين هو مادة طبيعية وآمنة تساعد على علاج أمراض الشرج المختلفة، مثل: البواسير الخارجية والداخلية والشرخ، يلعب الفازلين دورا هاما في تخفيف التهاب البواسير وتقليل ألمها، كما يساعد على تليين البراز وتسهيل نزوله دون ضغط على منطقة الشرج؛ حتى لا يزيد التهابها أو تُصاب بجروح نتيجة الضغط.

يمكن استخدام الفازلين للحوامل أو الأطفال بعد استشارة الطبيب؛ لأنه آمن، فعادةً لا يسبب أي أعراض جانبية.

يُستخدم الفازلين للبواسير الخارجيه في مراحلها الأولى، فلا تستطيع استخدامه في المراحل الأكثر تقدما التي قد تحتاج للعلاج الدوائي أو التدخل الجراحي.

شاركنا في التعليقات أي استفسار آخر لديك عن استخدام الفازلين للبواسير الخارجيه.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.