هل انشور مكمل غذائي لكبار السن فقط؟ حقيقة المكملات الغذائية!

هل تناولت يومًا المكملات الغذائية لأن كل الناس يفعلون ذلك؟ بعد اجتياح مرض الكورونا (COVID-19) العالم بأكمله، زاد استهلاك الأفراد بمختلف الأعمار والظروف الصحية للمكملات الغذائية والفيتامينات بشكل كبير جدًا!

صُنّعت المكملات الغذائية خصيصًا لإمدادك بنصيبك اليومي من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، خاصةً مع انتشار الأطعمة غير الصحية وظروف الحياة الصعبة. 

يُعد حليب مكمل غذائي انشور أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم؛ لذلك يُستخدم انشور مكمل غذائي لكبار السن والأطفال وللسيدات الحوامل أيضًا.

مكونات حليب مكمل غذائي انشور

يحتوي المكمل الغذائي انشور على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية والسعرات الحرارية، وتشمل مكونات انشور مكمل غذائي لكبار السن ولغير كبار السن على 32 نوعًا مختلفًا من العناصر اللازمة، مثل:

  • الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  • الماغنسيوم.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • مضادات الأكسدة (كاروتين، فيتامينات ج، هـ، زنك، سيلينيوم).
  • مزيج من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3 و 6)، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (أوميغا 9).

وإلى جانب ذلك، فهو خالٍ من الكولسترول والدهون المتحولة واللاكتوز.

انشور مكمل غذائي لكبار السن فقط؟ من يحتاج المكملات الغذائية؟

تُضاف المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي الصحي المتوازن وليس بديلًا عنه، ولكن قد يحتاج بعض المجموعات من الأشخاص ذوي ظروف صحية معينة إلى المكمل الغذائي رغم اتباعهم للنظام المتوازن، أو ربما لعدم قدرتهم على القيام بنظام غذائي صحي، وتشمل هذه المجموعات:

النساء في سن الإنجاب

لانشغال النساء الدائم في هذه المرحلة فكثيرًا لا يعتنين بصحتهنّ!

بالإضافة إلى أن تناول النساء كميات غير كافية من المعادن والحديد يؤثر على صحتهنّ، فإن أيضًا ضعف مستوى الحديد لدى النساء الشابات يزيد من خطر ولادة الأطفال بوزن منخفض، وتأخر نمو الدماغ.

كما يمكن لحمض الفوليك أن يقلل من خطر العيوب الخلقية لدى الأطفال، يُعد الفوليك مكمّل بالغ الأهمية للنساء اللواتي يخططن للحمل، دائمًا ما يُنصح بتناوله قبل الحمل والاستمرار عليه في أول 12 أسبوعًا من الحمل على الأقل.

النساء المرضعات

انشور مكمل غذائي لكبار السن

لتحقيق أقصى استفادة من الرضاعة الطبيعية، تُنصح الأمهات دائمًا بالمكملات الغذائية.

الأشخاص فوق سن الخمسين

يعاني الأشخاص فوق سن الخمسين من نقص المواد الغذائية في جسدهم، خاصةً السيدات بعد انقطاع الطمث.

 إن استخدام مكمل غذائي متعدد الفيتامينات، مثل انشور مكمل غذائي لكبار السن أمرًا مفيدًا للوقاية من الأمراض والتمتع بصحة جيدة.

الأشخاص الذين لا يتعرضون لكمية كافية من الشمس

ليست كل الفيتامينات توجد في الطعام، فإن فيتامين د (Vitamin D) يحتاج أشعة الشمس بكميات كبيرة؛ ليتحول لصورته نشطة.

لذلك يواجه الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بكمية كافية إلى نقص شديد في فيتامين د الذي قد يسبب مرض الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام لدى البالغين.

الأطفال أقل من 5 سنوات

قد يحتاج الأطفال إلى فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د، على الرغم من ذلك فإن الأطفال الذين يتمتعون بشهية جيدة ويأكلون مجموعة متنوعة من الأطعمة قد لا يحتاجون إليها.

يعاني بعض الأطفال أيضًا من مشاكل في نموهم، لذلك قد يحتاجون إلى مكمل غذائي انشور لزيادة الوزن.

النباتيون

أي شخص يلغي مجموعة طعام بأكملها من نظامه الغذائي، غالبًا ما يحتاج المكملات الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين ب12؛ للحفاظ على صحته.

فوائد انشور مكمل غذائي لكبار السن

انشور مكمل غذائي لكبار السن

يتجه كبار السن بشكل خاص إلى المكملات الغذائية، هناك فائدتان أساسيتان مِن فِعل هذا، وهما:

  • الحفاظ على الجسم في حالة عمل جيدة

تعمل الفيتامينات بفاعلية للحفاظ على عمل أجسامنا بشكل صحيح، وتساعد في العمليات الحيوية اللازمة في حياتنا اليومية، كل عنصر غذائي لديه مهمة وهي الحفاظ على صحتك في أتم عافية.

  • شيخوخة صحية

تعاني خلايانا من العَجَز مع مرور الوقت، ولكن التغذية السليمة يمكن أن تبطئ هذه العملية، على سبيل المثال مضادات الأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة التي توجد أيضًا في انشور مكمل غذائي لكبار السن على حماية الخلايا من الضغوطات البيئية؛ مما يساعد على دعم الشيخوخة الصحية.

فوائد مكمل غذائي انشور لزيادة الوزن

صُمم انشور علميًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية على تحسين حالتهم الغذائية ووزن الجسم، يحتوي انشور على كميات مناسبة من السعرات الحرارية 410 سعر حراري لكل 100 جرام من انشور.

ويحتوي أيضًا على كل المكونات الغذائية من الكربوهيدرات، والدهون غير المشبعة، والبروتين إلى جانب الفيتامينات والمعادن؛ مما يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي.

فوائد مكونات المكمل الغذائي انشور بالتفصيل 

تعتمد كل خلية حية على الأرض على المعادن الضرورية لها، مكونات المكملات الغذائية من الفيتامينات والعناصر الأساسية ضرورية للتكوين السليم لسوائل الجسم، وللتركيب السليم للأنسجة والعظام والأسنان والعضلات والأعصاب. 

على سبيل المثال:

  • يساعد الكالسيوم وفيتامين د في الحفاظ على قوة العظام، وتقليل فقدان العظام؛ لذلك تزداد أهمية انشور مكمل غذائي لكبار السن.
  • يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية في الأطفال.
  • تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية من زيوت السمك في حماية القلب من الأمراض.
  • يستخدم الجسم فيتامين ب12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ودعم وظائف الجهاز العصبي.
  • يساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على جدران الأوعية الدموية سليمة، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب التاجية، وبعض أنواع السرطان.
  • فيتامين ب3 (النياسين) يدعم نمو الخلايا الجديدة، ويساعد جسمك على إصلاح الحمض النووي التالف.
  • تحمي مضاد الأكسدة خلاياك من التلف، وتدعم المناعة.
  • يشارك المغنيسيوم في وظائف كيميائية حيوية أكثر من أي معدن آخر في الجسم، فهو مثلًا مهم للغاية في تنظيم ضربات القلب.
  • يساعد الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

هل يصلح حليب انشور لمرضى السكري؟

يواجه مرضى السكري مشكلة في استخدام المكملات الغذائية خوفًا من اضطراب مستوى السكر لديهم، لذلك يوجد تركيبة مصممة علميًا خاصة بمرض السكري من المكمل الغذائي انشور، وتسمى (ENSURE diabetes care).

يمكن إضافة انشور مكمل غذائي لكبار السن، خصوصًا المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر إلى خطة نظامك الغذائي، إلى جانب تعديلات نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ما أضرار انشور مكمل غذائي ونصائح استخدام المكملات الغذائية

بالرغم من الفوائد العديدة للمكملات الغذائية، ولكن تحتوي المكملات الغذائية على مكونات نشطة يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية في الجسم، كن دائمًا متيقظًا لاحتمال حدوث رد فعل سيئ، خاصةً عند تناول منتج جديد.

من المرجح أن تكون لديك آثارًا جانبية من المكملات الغذائية إذا كنت تتناولها بجرعات عالية، أو بدلاً من الأدوية الموصوفة لك، أو إذا كنت تتناول العديد من المكملات الغذائية المختلفة. 

يمكن لبعض المكملات أن تزيد من خطر حدوث النزيف، أو يمكن أن تغير استجابتك للتخدير إذا تم تناولها قبل الجراحة.

ويمكن أن تتفاعل المكملات أيضًا مع بعض الأدوية بطرق قد تسبب مشاكل، خاصةً كبار السن وذوي الأمراض المزمنة الذين قد يستخدمون انشور مكمل غذائي لكبار السن.

نصائح استخدام المكملات الغذائية 

  • استشر طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية سواء انشور مكمل غذائي لكبار السن أو غير كبار السن؛ للتأكد من احتياجك لها ومن حالتك الصحية.
  • احصل على موافقة طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية، إن كنت تريد أن تتناولها بدلًا من الأدوية الموصوفة أو بالاشتراك معها.
  • إذا كان من المقرر إجراء أي نوع من العمليات الجراحية، فتحدث مع طبيبك عن أي مكملات تتناولها.
  • ضع في اعتبارك أن مصطلح “طبيعي” لا يعني دائمًا الأمان، فبعض المنتجات النباتية الطبيعية يمكن أن تضر الكبد خاصةً إذا كانت بكميات كبيرة.

الخلاصة

يُعد انشور مكمل غذائي لكبار السن ولغير كبار السن لاحتوائه على العديد من العناصر اللازمة للجسم، فهو يدعم المناعة ويقي من كثير من الأمراض، ويساعد على زيادة الوزن بشكل صحي للذين يعانون من سوء التغذية.

ويوجد أيضًا تركيبة مخصصة لمرضى السكري، ولكن لا يمكن تناول المكملات دون استشارة الطبيب؛ لأن زيادة الاستهلاك يمكن أن يسبب كثير من الأضرار.

المصادر

بقلم: د.أميرة علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *