نظام غذائي لزيادة الوزن غير مكلف

تجربتي مع رجيم الصيام | رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع

تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع كانت رائعة حقا، كنت أشعر بالحيوية والنشاط في معظم فترات اليوم، خاصةً خلال فترات الصيام، كما أنه ساعدني على خسارة 15 كيلو جرام خلال ثلاثة أشهر فقط.

تُعد السمنة وزيادة الوزن من أكثر المشكلات التي تشغل الباحثين والأطباء المتخصصين في مجال التغذية، نظرا لما لها من تأثير سلبي صحة الفرد، إذ أثبتت الدراسات أن السمنة تُعد من العوامل المساعدة على حدوث عديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، وأمراض الكبد.

رجيم الصيام ١٦ ساعة

تجربتي مع رجيم الصيام 16 ساعة كانت مثمرة جدا، يعتمد نظام رجيم الصيام 16 ساعة على تناول الوجبات بشكل طبيعي منذ الساعة الثانية عشرة ظهرا وحتى الساعة الثامنة مساءً، ثم الصيام عن الطعام من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الثانية عشرة من اليوم التالي.

يمكن خلال فترات الصيام شرب المياه، وكذلك أي نوع من المشروبات التي تخلو من السعرات الحرارية، مثل: الشاي الأحمر والشاي الأخضر أو القهوة مثلا.

يمكن تناول أي نوع من الأغذية خلال فترة تناول الطعام من الثانية عشرة ظهرا وحتى الثامنة، مع مراعاة تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، وعدم الإفراط في تناول الطعام؛ حتى لا يتسبب ذلك في ثبات الوزن أو زيادته.

مميزات وعيوب تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع 

تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع كان لها العديد من المميزات التي لاحظتها خلال شهرين من بداية نظام الصيام المتقطع، على الرغم من ذلك كان لها بعض العيوب التي كانت تزعجني خلال فترات الصيام.

مميزات تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع

خلال تجربتي لنظام رجيم الصيام المتقطع، لاحظت مميزات عديدة لهذا النظام الغذائي، من أهمها:

  • خسارة الوزن.

تجربتي مع رجيم الصيام

يساعد نظام الصيام المتقطع على خسارة الوزن بشكل تدريجي صحي، إذ يساعد على فقدان الوزن بمعدل 0.5 إلى 1 كجم أسبوعيا بشكل صحي.

توضح الدراسات والتجارب العملية لنظام الصيام المتقطع أنه يساعد على فقدان الدهون بشكل ملحوظ خاصةً في منطقة البطن.

  • ضبط مستوى الكوليسترول.

أوضحت التجارب العملية لنظام الصيام المتقطع أنه يكون مصحوبا بتحسن كبير في مستوى الكوليسترول في الدم، إذ يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد HDL، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم LDL.

  • تقليل مقاومة الانسولين.

تُعد مقاومة الانسولين من أهم أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، الذي يحدث بسبب نقص حساسية أنسجة الجسم للإنسولين؛ مما يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

أثبتت الدراسات والتجارب العملية أن الصيام المتقطع يساعد كثير من الحالات على تقليل مقاومة الإنسولين في الجسم، إذ يساعد على تقليل كمية الإنسولين التي يحتاجها المريض للحفاظ على مستوى سكر الدم.

  • علاج الضغط العالي.

أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على علاج الضغط العالي، كما يقلل نوبات ارتفاع الضغط لمرضى الضغط بشكل ملحوظ.

  • تحسين الحالة النفسية.

عيوب تجربتي مع رجيم الصيام

واجهت بعض الصعوبات عند تجربة نظام الصيام المتقطع، التي من أهمها:

  • التعب والإرهاق وصعوبة التركيز.

تجربتي مع رجيم الصيام

يُعد التعب والإرهاق من أكثر المشاكل شيوعا التي قد يواجهها الشخص عند تجربة الصيام المتقطع، خاصةً عند ممارسة الأنشطة العنيفة خلال فترات الصيام.

ينصح عند إجراء الصيام المتقطع أن يكون ذلك خلال الفترات التي لا يكون فيها قدر كبير من المجهود البدني؛ لتجنب الشعور بالإرهاق وضعف التركيز خلال فترات العمل.

  • الإفراط في تناول الطعام.

في بعض الحالات، نتيجة الحرمان من الطعام لفترات طويلة من اليوم، فإن بعض الأشخاص قد يتناولون الطعام بكميات كبيرة تفوق احتياجات الجسم؛ مما قد يؤدي لثبات الوزن أو حتى اكتساب بعض الكيلوجرامات.

نظام الصيام المتقطع لا يقوم فقط على الصيام لبعض الساعات، ولكن يجب تناول غذاء صحي متوازن يضم جميع العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم وعدم المبالغة في تناول الطعام حتى خلال فترات تناوله؛ لتجنب تخزين الدهون في الجسم.

تجربتي مع الصيام الإسلامي لانقاص الوزن

بالإضافة لما في الصيام الإسلامي من روحانيات وامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه له فوائد عديدة لصحة الإنسان.

الصيام الإسلامي يشبه الى حد بعيد نظام رجيم الصيام المتقطع، فهو مستمد من نظام الصيام الإسلامي.

نظام الصيام الإسلامي يعتمد على الصيام منذ الفجر حتى المغرب، الذي تقارب مدته حوالي 16 ساعة من الصيام عن الطعام والشراب.

يساعد الصيام الإسلامي على تحسين الحالة الصحية للفرد؛ إذ يساعد على:

  • تخليص الجسم من السموم.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.
  • التحكم في الشهية وعدم الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم.
  • تحسين امتصاص الطعام في الأمعاء.
  • تعزيز مناعة الإنسان.

تجربتي مع رجيم الصيام الإسلامي رائعة، وقد نجحت في فقدان حوالي 4 كيلوجرامات خلال شهر رمضان فقط.

نجاح فقدان الوزن خلال نظام الصيام الإسلامي مشروطة بعدم الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار، وكذلك عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون، إذ  نظام الصيام الإسلامي أساسه التحكم في شهوة الطعام والقدرة على الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى.

رجيم صيام 23 ساعة

من أنظمة الصيام المتقطع التي يراها البعض فعالة لفقدان الوزن هو نظام ريجيم الصيام 23 ساعة، وتعتمد على تناول وجبة واحدة، والصيام باقي اليوم وعدم تناول أي سعرات حرارية طوال اليوم.

يمكن خلال فترات الصيام شرب المياه، والمشروبات الخالية من السعرات، مع مراعاة عدم إضافة أي سكر لهذه المشروبات.

رجيم صيام 23 ساعة له العديد من العيوب التي تجعله أقل شيوعا من رجيم الصيام 16 ساعة، وهو طول مدة الصيام، التي تعرض الجسم إلى:

  • انخفاض مستوى السكر في الدم خلال فترات الصيام الطويلة.
  • الشعور بالتعب الشديد عند إجراء أي أنشطة بدنية.
  • عدم القدرة على التركيز معظم فترات اليوم.
  • الشعور بالجوع الشديد خلال فترات الصيام.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

يجب الالتزام بنظام رجيم الصيام المتقطع لمدة تتراوح من شهرين إلى 3 أشهر؛ حتى تشعر بتأثير الصيام في تحسين الحالة الصحية، وحتى يعتاد الشخص على الصيام وتناول الوجبات في المواعيد المحددة.

من تجربتي مع رجيم الصيام شعرت بالتحسن في حالتي الصحية خلال شهرين من بدء النظام، وفقدت ما يقرب من 8 كيلوجرامات خلال هذه الفترة.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع؟

من المعروف أن استجابة أجسامنا للأنظمة الغذائية تختلف من شخص لآخر، ولا يوجد مقياس ثابت يمكن على أساسه معرفة مقدار الوزن الذي يفقده الفرد عند اتباع نظام غذائي معين.

رجيم الصيام المتقطع بصفة عامة يساعد على فقدان حوالي 0.5 إلى 1 كجم أسبوعيا، حسب طبيعة الجسم وحسب نوعية الطعام التي يتناولها الفرد وكميته.

الخلاصة

تجربتي مع رجيم الصيام تجربة مثمرة، لقد ساعدتني على فقدان الوزن بشكل صحي، كما أنه يساعد على تقليل الضغط العالي وكذلك تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكولسترول النافع.

رجيم الصيام 16 ساعة هو نظام يعتمد على الصيام من الساعة الثامنة مساءً حتى الثانية عشرة ظهرا من اليوم التالي، وهو أكثر أنظمة الصيام المتقطع شيوعا، ويشبه إلى حد بعيد نظام الصيام الإسلامي.

المصادر

شاهد أيضاً

رجيم اسبوعي سريع المفعول

رجيم اسبوعي سريع المفعول للجسم والكرش سهل وغير مكلف

من أفضل الأشياء التي تشجع على الالتزام بالدايت وفقدان الوزن هو رؤية نتائج سريعة للرجيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *