جدول رجيم البروتين | تجربتي مع رجيم البروتين والخضار

نصحني بعض الأصدقاء بتجربة جدول رجيم البروتين، هل هو مفيد حقًا؟ هل يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع؟ أخبرني أصدقائي أن رجيم البروتين يجعلك لا تشعر بالجوع، هل هذا حقيقي؟

السمنة هي مرض العصر، ولها تأثير سلبي على صحة الإنسان، وقد تتسبب في إصابته بعديد من الأمراض كأمراض القلب والسكر، كما أن لها تأثير سلبي على الصحة النفسية؛ مما يدفع الفرد إلى تجربة أنظمة غذائية جديدة لفقدان الوزن، منها رجيم البروتين.

تجربتي مع رجيم البروتين

جدول رجيم البروتين

 

تجربتي مع رجيم البروتين والخضار كانت رائعة حقًا، فقد قمت بتجربة جدول رجيم البروتين، الذي ساعدني على فقدان 10 كيلو جرامات في خلال 12 أسبوعًا، وفقدت جزءًا كبيرًا من دهون البطن التي كانت تزعجني.

جربت نظام الكيتو، ونظام الصيام المتقطع، ولكن نظام رجيم البروتين كان أكثر فاعلية كما كان مريحًا بالنسبة لي، وجعلني لا أشعر بالجوع في معظم فترات اليوم.

جدول رجيم البروتين

النظام الغذائي المتوازن، تمثل الكربوهيدرات فيه حوالي 45-65% من السعرات اليومية، بينما تمثل الدهون حوالي 20-35%، بينما يمثل البروتين حوالي 10-30% من السعرات التي يحصل عليها الإنسان يوميا.

في جدول رجيم البروتين، يحصل الإنسان على قدر أكبر من البروتينات، قد تصل نسبتها إلى 50% من السعرات اليومية، مع تقليل كميات الكربوهيدرات التي يحصل عليها الفرد يوميًا.

تعتمد فكرة هذا النظام الغذائي على الحصول على كميات أكبر من البروتين الذي يُعد من العناصر الغذائية المهمة، إذ يتكون البروتين من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بعديد من الوظائف، ومنها:

  • المحافظة على أنسجة الجسم والتئام الجروح.

يلعب البروتين دورًا مهمًا في الحفاظ على أنسجة الجسم المختلفة كالعضلات والعظام والجلد، فهو يدخل في تكوينها، كما يساعد على سرعة التئام الجروح.

  • تصنيع الهرمونات.

يدخل البروتين في تصنيع الهرمونات، فهي الموصلات الكيميائية التي تساعد على التنسيق بين أعضاء الجسم المختلفة؛ لأداء وظائفها بشكل سليم.

  • تصنيع الإنزيمات.

يدخل البروتين في تصنيع الإنزيمات التي تساعد على إتمام عملية الهضم.

  • تقوية المناعة.

البروتين ضروري لتصنيع الخلايا المسؤولة عن تقوية وتعزيز المناعة في جسم الإنسان.

يعتمد جدول رجيم البروتين على تقليل نسبة النشويات كالأرز والخبز والمعكرونة في النظام الغذائي، وزيادة نسبة البروتين في الغذاء اليومي.

البروتين يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ إذ إن البروتين يعمل على زيادة بعض الهرمونات التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء؛ وبالتالي يساعد على تقليل تناول الطعام مما يساعد على فقدان الوزن.

كذلك يساعد البروتين على تقليل نسبة هرمون الغرلين الذي يُعرف بهرمون الجوع؛ مما يعطي الشعور بالشبع والامتلاء.

تشير بعض الدراسات أن تناول كميات أكبر من البروتين تساعد على زيادة معدلات الحرق بالجسم، فيساعد على فقدان الوزن بصورة أسرع من النظام الغذائي الصحي الطبيعي.

يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين على الحفاظ على عضلات الجسم أثناء فقدان الوزن؛ إذ يقوم الجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة، لذا يساعد على التخلص من دهون الجسم الزائدة.

محتوى جدول رجيم البروتين

جدول رجيم البروتين

يُنصح في رجيم البروتين بزيادة بعض أنواع الأطعمة الغنية بالبروتين، ومنها:

  • البيض.
  • البقوليات كالعدس والفول.
  • اللحوم الحمراء.
  • الدواجن.
  • السمك والمأكولات البحرية كالكابوريا وبلح البحر.
  • منتجات الألبان كالزبادي، خاصةً الزبادي اليوناني والجبن بأنواعه المختلفة.
  • المكسرات كالفول السوداني، والسمسم، وبذور دوار الشمس.

بينما يُنصح في رجيم البروتين بتقليل تناول الكربوهيدرات، التي تضم:

  • الأرز.
  • الخبز.
  • المعكرونة.
  • البطاطس.

رجيم البروتين كم ينحف في الأسبوع؟

تختلف استجابة أجسامنا لأنظمة الرجيم المختلفة، فمعدلات الحرق تختلف من شخص لآخر حسب العمر، وأسلوب المعيشة، وطبيعة العمل، وممارسة الأنشطة الرياضية.

لا يوجد طريقة لتحديد عدد الكيلوجرامات التي يمكن أن يفقدها الشخص عند اتباع نظام غذائي معين، ولكن بصفة عامة اتباع  جدول رجيم البروتين قد يساعد على فقدان حوالي 0.5 الى 1 كيلوجرام أسبوعياً، ويمكن أن تزيد خسارة الوزن في حالة تقليل السعرات اليومية بشكل كبير.

يساعد رجيم البروتين قليل النشويات على فقدان كمية كبيرة من مياه الجسم؛ مما يساعد على تقليل الوزن.

رجيم البروتين لمدة 10 أيام

يعتمد جدول رجيم البروتين سريع المفعول على تناول كميات من الأطعمة الغنية بالبروتين، وكميات ضئيلة من الكربوهيدرات.

تُقلل كميات السعرات التي يحصل عليها الفرد بشكل تدريجي خلال 10 أيام، حتى يصل إلى أقل عدد من السعرات في اليوم العاشر.

يعمل هذا النظام الغذائي على فقدان قدر كبير من الوزن خلال فترة قصيرة، ولكن يرى كثير من الأطباء أن هذه الطريقة لفقدان الوزن تعد طريقة غير صحية، وقد تسبب ضغطًا على أعضاء الجسم.

أضرار رجيم البروتين

تشير بعض الدراسات التي أجراها خبراء التغذية، أن النظام الغذائي المتوازن الذي يضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون مع تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية هي الطريقة المثلى لإنقاص الوزن، وهي أفضل من جدول رجيم البروتين ونظام الكيتو.

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من البروتين لفترات طويلة في حدوث بعض الأضرار على صحة الإنسان، ومنها:

  • زيادة الوزن.

على الرغم من أن نظام رجيم البروتين يساعد على فقدان الوزن، إلا إنه عند تناول كميات كبيرة من البروتينات لفترة طويلة، التي قد تحتوي على قدر كبير من السعرات، مما يؤدي ذلك إلى ثبات الوزن أو زيادة الوزن في بعض الأحيان.

  • الإمساك.

جدول رجيم البروتين

عند تناول كميات كبيرة من البروتين، وعدم تناول القدر الكافي من الألياف كالخضروات والفواكه، فإن ذلك قد يتسبب في حدوث الإمساك؛ مما يترتب عليه الشعور بعدم الارتياح وصعوبة التبرز.

  • الإسهال.

تناول قدر كبير من منتجات الألبان والأطعمة المصنعة قد يكون مصحوبا بالإسهال في بعض الحالات، خاصةً عندما يكون المريض مصابا بمرض عدم تحمل اللاكتوز.

  • الجفاف.

تناول كميات كبيرة من البروتين قد يتسبب في تخلص الجسم من المياه مع النيتروجين؛ فيحدث بعض درجات الجفاف، ويمكن تعويضه بشرب كميات وفيرة من المياه.

  • التأثير على الكلى.

تؤكد الدراسات أن تناول كميات كبيرة من البروتين لا يؤثر على الكلى السليمة، ولكنه يشكل عبئًا على الكلى المصابة.

  • أمراض القلب.

تناول كميات كبيرة من اللحوم التي قد تحتوي على قدر كبير من الكوليسترول يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل القلب.

تجارب رجيم البروتين الناجحة

يوجد عديد من التجارب الناجحة في اتباع جدول رجيم البروتين؛ إذ يُعد من الطرق الفعالة لفقدان الوزن، خاصةً عند تجربته لفترة قصيرة.

على الرغم من ذلك، فإنه لا يُنصح بتجربة مثل هذا النظام الغذائي إلا تحت إشراف الطبيب، وبعد إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من أن النظام الغذائي مناسب للحالة الصحية.

التغذية المتوازنة مع تقليل السعرات وممارسة الرياضة تُعد طريقة أكثر أمانا لفقدان الوزن، ولكنها قد تستغرق وقتًا أطول ومجهودًا أكبر للوصول إلى الوزن المطلوب.

الخلاصة

جدول رجيم البروتين هو نظام غذائي يعتمد على تناول حصة أكبر من البروتين تصل إلى 50% من السعرات اليومية التي يحصل عليها الشخص، مع عدم تناول أو تقليل نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي.

يساعد نظام رجيم البروتين على فقدان الوزن بشكل سريع، ولكنه قد يحمل بعض المخاطر على الصحة خاصةً عند تناول كميات كبيرة من البروتين لفترات طويلة؛ لذا لا يُفضل اتباع نظام رجيم البروتين إلا تحت إشراف الطبيب.

المصادر

شاهد أيضاً

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ وأهم علامات نجاح الرجيم

هل بدأت في اتباع نظام غذائي للتنحيف؟ أو تريد فقدان الوزن بسرعة؟ هل تريد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *