رجيم الصيام كل يوم كيلو | طرقه وأهم فوائده

ما هو رجيم الصيام كل يوم كيلو؟ هذا سؤال يتردد بشكل كبير بين الأشخاص الذين يُعانون من زيادة كبيرة في الوزن أو يُعانون من أمراض السمنة التي تُسبب يهم العديد من المُشكلات في حياتهم اليومية؛ ولذلك فإن وجود حمية رجيم الصيام كل يوم كيلو هي بمثابة حل سحري لهؤلاء الأشخاص.

ولذلك لا بُد من الإشارة إلى أنه هذا النظام هو نظام الصيام المتقطع، فما هو نظام الصيام المتقطع بالتفصيل؟ وكيف تحصل على وزن مثالي بأسهل وأسرع طريقة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

إن نظام رجيم الصيام المتقطع هو أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل واسع، وكان الهدف من هذا النظام هو الحصول على وزن مثالي، إذ أنه يُساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، كما أنه يُحسن من عملية الأيض الغذائي، ويحمي من العديد من الأمراض.

ومعنى رجيم النظام المتقطع هو أن الفرد يتناوب بين فترات من الصيام التام أو التوقف التام عن الأكل، بينما يُسمح في خلالها بتناول الماء والمشروبات الخالية من السكر مثل الشاي والقهوة، وفترات أخرى يتناول فيها الفرد كل ما يريده من الأطعمة ولكن بشكل منظم ومحسوب.

طرق رجيم الصيام كل يوم كيلو

يوجد العديد من طرق رجيم الصيام كل يوم كيلو وكلها تقع تحت بند نظام الصيام المتقطع مثل:

  • طريقة 16/8

فيها يقوم الفرد يقوم بالصيام طوال 16 ساعة ويُمكنه أن يتناول الطعام خلال بقية اليوم ولكن هذه الأطعمة تكون محسوبة السعرات الحرارية.

  • كُل ثم صُم ثم كُل 

تشمل هذه الطريقة في الصيام أن يتوقف الفرد عن تناول أي طعام من غذاء اليوم الأول إلى غذاء اليوم الثاني، أي أنه يصوم لمدة 24 ساعة، ويُكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا.

  • نظام 5/2

ويتم هذا النظام عن طريق توقف المرء عن الطعام طوال يومين كاملين في الأسبوع، ولا يُسمح له إلا بتناول أطعمة لا تتعدى 500-600 سُعرًا حراريًا.

  • صيام يوم بديل

ويكون عن طريق صيام يوم ويوم، كما أن البعض قد يسمح بتناول 500 سعر حراري خلال يوم الصيام، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن هذا النوع من الصيام لا يكون أكثر فعالية من غيره من الأنواع.

  • حمية المُحارب 

وهي أحد أنواع رجيم الصيام القاسي، إذ أنه أثناء هذا النوع من الصيام لا يُسمح إلا بتناول وجبات صغيرة جدا من الخضروات والفاكهة طوال اليوم، ثم يُسمح بالأكل في خلال مُدة قصيرة هي 4 ساعات فقط من الليل.

  •  تخطي الوجبات عفويًا

وهذا النوع من الصيام لا يستلزم اتباع حمية مُعينة، وإنما يكون عن طريق تخطي الوجبات من وقت لآخر إذا لم تشعر بالجوع، أي أنه يُمكنك عدم تناول وجبة الإفطار إذا لم تشعر بالجوع، ويُمكنك الحصول على غذاء صحي ومُشبع.

ماذا أتناول خلال فترة رجيم الصيام كل يوم كيلو؟

رجيم الصيام كل يوم كيلو

هذا السؤال كثيرًا ما يتردد على ألسنة الأفراد الذين يختارون نظام الرجيم المتقطع لخسارة الوزن، إذ يُمكنك تناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، مثل: الشاي والقهوة بدون أي سكر وذلك في خلال أيام الصيام.

كما يُمكنك الأكل بشكل طبيعي في خلال الأيام التي ليس فيها صيام، ولكن يجب تجنب المأكولات عالية السعرات الحرارية، وخاصة الوجبات السريعة، كما يُفضل التقليل من الكربوهيدرات، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

إن فوائد رجيم الصيام كل يوم كيلو له عديدة خاصة في التحكم في الوزن، والحماية من الأمراض، كما أن له العديد من الفوائد على صحة الجسم والمخ، ومن أبرز فوائد هذا النظام ما يلي:

  • يُساعد هذا النظام على إنقاص الوزن بشكل كبير وبدون الحاجة إلى نظام رجيم قاسي جدا.
  • يُقلل من مُقاومة الإنسولين، وبالتالي فإنه يعمل على تحسين مُستوى السكر في الدم عند مرضى السكر، ويُساعد على تقليل جُرعة الإنسولين التي يحتاجها المريض للتحكم في مُستوى السكر في الدم، كما يُساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكر.
  • كما أثبتت العديد من الدراسات أن هذا النوع من الصيام يُساعد على تقليل الالتهاب، مما يُساعد على علاج العديد من الأمراض المُزمنة.
  • يعمل هذا النظام على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، وكذلك على تقليل مستوى الدهون الثلاثية، وبالتالي فإنه يحمي القلب من الجلطات، وكذلك من الأمراض المُزمنة في القلب.
  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذا النوع من الصيام يقي من الإصابة بالسرطانات.
  • كما أن نظام ريجيم الصيام كل يوم كيلو يعزز إفراز هرمونات BDNF، كما يُعزز نمو الخلايا العصبية، ويحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • يُكافح الشيخوخة، إذ أنه وُجد أن من يصومون فإن مُعدل أعمارهم أكبر ب 36-83 مرة من الذين لا يصومون.

تجربتي مع رجيم الصيام 

رجيم الصيام كل يوم كيلو

لقد بدأت تجربتي مع رجيم الصيام كل يوم كيلو منذ 3 أعوام، إذ كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن، فكان وزني حينها يتخطى التسعين كيلو جرامًا، بينما طولي لا يتجاوز 160 سنتيمترًا، وكُنت أعاني كثيرًا بسبب هذا الوزن الزائد، فكانت رُكبتاي تُؤلمانني كثيرًا، وعانيت من صُعوبة في التنفس عند المشي أو صعود السلالم.

وحينها قررت أن أتبع حمية غذائية، وعندها بحثت كثيرًا حتى قرأت عن حمية النظام المُتقطع التي وجدتها تُناسبني كثيرًا، فقررت اتباع هذه الحمية بنظام 16/8، فكُنت أصوم 16 ساعة يوميًا، أما بقية اليوم فكنت أتناول ما يحلو لي ولكن بحساب مُعين، وتوقفت في خلال هذه الفترة أيضًا عن تناول الكربوهيدرات والسكريات تمامًا.

كانت تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع صعبة في البداية، إلا أنني سُرعان ما بدأت أعتاد عليها، بل كان الأمر أفضل لي وكنت لا أشعر بالجوع بمرور الأيام، كما عملت في خلال هذه الفترة على تحسين عاداتي الغذائية، فبدأت أزيد من تناول الفاكهة والخضروات، وتوقفت عن تناول السكر والمأكولات السريعة المليئة بالسُّعرات الحرارية.

والآن أصبح وزني 60 كيلو جرامًا، وأصبحت مُعتادة على الصيام المُتقطع، كما أصبح لدي عادات صحية جديدة تحسنت معها صحتي، وقللت من آلام ركبتي، كما لم أعد أشعر بالنهجان كلما مشيت بضع مترات كما كان يحدث لي.

أسئلة شائعة

*** ******************************************* ******************************************* ******************************************* ***** المنتج يتم شحنه من السعوديه

ما هو رجيم الصيام الجاف؟

إن رجيم الصيام الجاف يُمكن اتباعه مع نظام الرجيم المتقطع، إذ أن رجيم الصيام الجاف يكون عن طريق التوقف تمامًا عن تناول أي مشروبات أو مياه خلال فترة الصيام، وهو النوع الأشهر عند المُسلمين، إذ يتوقف الفرد عن تناول أي أطعمة أو مشروبات من الفجر وحتى المغرب، وهذه الفترة تُقدر بحوالي 16 ساعة يوميًا.

 ويُساعد هذا النظام على فقدان الوزن بشكل كبير، كما يعمل على تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهابات المفاصل، وأمراض القلب والسكر، كما يُقلل من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه يُكافح الشيخوخة.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع؟

كما قلنا سابقًا أن نظام رجيم الصيام يعمل على تقليل الوزن بشكل كبير، إذ أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 3.6-14%، كما يُساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الأكل، وبالتالي فإنه يعمل على إنقاص 3-8% في خلال مُدة 3-24 أسبوعًا، ومن ثم فإنه قد يُساعد على خسارة 2-3 كيلو جرامات في الأسبوع.

الخلاصة

إن رجيم الصيام كل يوم كيلو يُقصد به الصيام المتقطع، وله العديد من الفوائد، إذ يُساعد في التحكم في الوزن فيقلل من الوزن الزائد، كما يُساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويُقلل من مُقاومة الإنسولين، كما أنه يعمل على حماية القلب والمخ من الإصابة بالأمراض المزمنة، ويحمي من الإصابة بالسرطان.

ويوجد العديد من طرق النظام المتقطع من أهمها نظام 16/8، وحمية كُل ثم صُم ثم كُل، ونظام 5/2 وغيرها من الأنظمة والطرق المختلفة في الصيام.

المصادر

بقلم د. شيماء قرنى عبد الله

عن محررين الصحة أونلاين

شاهد أيضاً

كيف ابدا رجيم صحي | أول خطوات الرجيم

يلجأ كثير من الناس إلى عمل الرجيم بسبب زيادة الوزن عن الطبيعي أو بسبب بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *