رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل

لأن السمنة هي أحد أبرز المُشكلات التي يُعاني منها المجتمع بشدة في الفترة الأخيرة، ظهرت العديد من الأنظمة الغذائية لتُساعد على فُقدان الوزن الزائد، ومن أبرز هذه الأنظمة نظام رجيم الماء، فما هو رجيم الماء؟ وعند عمل رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل من الوزن الزائد؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

ما هو رجيم الماء؟

إن رجيم الماء هو أحد الأنظمة الغذائية التي تُساعد في خسارة الوزن الزائد، وفيه يُمنع الفرد من تناول أي شيء في خلال فترة النظام ما عدا الماء، ويجب عمل هذا الرجيم لمدة 24-48 ساعة متواصلة للحصول على نتائج جيدة، وأقصى مُدة مسموح بها للصيام هي 3 أيام متتالية، بينما يُمنع عمل الرجيم لمُدة أطول من ذلك دون استشارة طبية.

ولذلك يتساءل كثيرون ممن يُعانون من السمنة الزائدة عن رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل، كما أن هذا النظام له العديد من الفوائد الصحية، فهو:

  • يُساعد في خسارة الوزن بشكل كبير.
  • يُقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.
  • يُساعد على الوقاية من أمراض القلب.
  • ويحمي من الإصابة بمرض السكر.
  • يُقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.

ورغم أن هذا النظام له العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه قد يُشكل خطرًا على بعض الأفراد، ولذلك فإن هذا النظام ليس مسموحًا لأي حد، ويُمنع من هذا النظام الذين يُعانون من:

  • مشاكل واضطرابات الأكل.
  • مشاكل في القلب، مثل: فشل عضلة القلب.
  • مرضى السكري النوع الأول.
  • الحوامل والمرضعات.
  • الذين يحتاجون لنقل الدم.
  • نقصان الوزن.

طريقة عمل رجيم الماء فقط

لا توجد دراسة علمية واضحة تُبين طريقة عمل رجيم الماء فقط، إلا أن هناك عديد من المجموعات التي طبقت النظام بطرق مُختلفة وحصلت على نتائج جيدة، ولعلك تتساءل عن تطبيق رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل بالوزن، وسنتعرف فيما يلي على أحد أشهر طرق عمل رجيم الماء.

رجيم الماء 24-72 ساعة

في خلال هذه المُدة التي تتراوح بين 24-72 ساعة، يكون غير مسموح بتناول أي طعام، ويُسمح فقط بتناول الماء، كما ننصح بتهيئة الجسم لمدة 3-4 أيام قبل الصيام خاصةً إذا لم تجرب الصيام من قبل.

وفي خلال فترة الصيام قد يشعر الفرد بالدوخة والدوار؛ لذلك يُفضل عدم حمل أشياء ثقيلة وكذلك التوقف عن القيادة؛ كما يُمنع الصيام لفترة أطول من ذلك دون استشارة طبية بسبب المخاطر التي قد تحدث بسبب طول مُدة الصيام.

بعد الصيام 1-3 أيام

أما بعد انتهاء الفترة الأولى من رجيم الماء 24-72 ساعة، في خلال هذه الفترة يجب مقاومة تناول وجبات كبيرة ودسمة، ويُفضل تناول وجبات صغيرة وخفيفة، وعادةً ما تستمر هذه المرحلة لمدة يوم حتى 3 أيام.

رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل؟

رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل

يتساءل العديد ممن يعاني من الوزن الزائد عن رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل؟ إذ إن الماء يحفز الجسم لاستخدام الدهون للحصول على الطاقة، وهي عملية تُسمى بعملية الكيتوزية Ketosis، بالتالي فإن ذلك يعمل على إنقاص الوزن بشدة، وهذا النظام رجيم لمدة أسبوع ينزل 10 كيلو تقريبًا من الوزن.

تجربتي مع رجيم الماء

لقد كان رجيم الماء فقط تجربتي للحصول على وزن مثالي، لأنني مريضة بارتفاع ضغط الدم، كما أنني مريضة بالسكري منذ عشر سنوات، وكنت أعاني من السمنة المُفرطة منذ طفولتي، وعندها أخبرني الطبيب أنه لا بد من إنقاص وزني حتى تتحسن حالتي الصحية.

وبذلك اتخذت قراري في اتباع رجيم الماء فقط، نظرًا لعدة أسباب أهمها ما يلي:

  • أن هذا النظام يعمل على تحسين الصحة العقلية ويقلل الشعور بالضغط والقلق.
  • يُساعد في فقدان الوزن بشكل كبير وآمن إذا تم اتباعه بطريقة سليمة، كما أنه سهل جدًا مُقارنة بالعديد من الأنظمة الغذائية الأخرى.
  • لأن هذا النظام يُساعد في خفض ضغط الدم المُرتفع، كما أنه يُحسن من مُقاومة الإنسولين لذا يُعد علاجًا لحالتي المرضية أيضًا.

وعندما وصلت لهذا القرار اتبعت جدول رجيم الماء فقط، وبدأت الصيام من فجر يوم الاثنين الساعة 4 صباحًا، وبذلك توقفت عن عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة 48 ساعة متتالية أي حتى فجر يوم الأربعاء، وكنت أشرب في خلال هذه الفترة كميات كبيرة من الماء، إذ كنت أشرب حوالي كوب كبير من الماء كل ساعتين.

وبعد أن مضى أول يومين من صيام الماء بدأت أتناول الطعام خلال اليوم الثالث أي بعد فجر الأربعاء، وكنت أتناول الأطعمة الخفيفة سهلة الأكل في البداية، وكنت أحسب لنفسي السعرات الحرارية حتى لا أتناول وجبات كبيرة أو شديدة الدسامة، وكنت أكرر نفس الأمر لمدة يومين كل أسبوع على الأقل.

مزايا رجيم الماء فقط

بعد أن طبقت هذا النظام لاحظت أن له العديد من الفوائد الرائعة التي حصلت عليها، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • تحسنت حالة القلق الشديد التي كنت أعاني منها لسنوات طويلة، وكذلك تحسنت حالتي المزاجية بشكل كبير، فكنت أشعر بالأمل والسعادة طوال اليوم عكس ما كنت أشعر به قبل بداية هذا الرجيم.
  • فقدت الكثير من الوزن الزائد، فكنت أتساءل في البداية رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل، وأجابني على السؤال الميزان، فقد فقدت ما يقرب من 10 كيلو جرامات في الأسبوع الأول، وحوالي 5 كيلو جرامات في الأسبوع الثاني.
  • لاحظت تحسنًا كبيرًا ونضارة في بشرتي، كما أن حبوب الشباب التي كنت أعاني منها منذ فترة المراهقة تضاءلت بشكل كبير.
  • كما تحسنت حالتي الصحية كثيرًا، وأصبح مرض السكر أكثر استجابة للعلاج مما كان بالسابق.

عيوب رجيم الماء فقط

ورغم أن هذا النظام أفادني كثيرًا، إلا أنني شعرت ببعض التعب وكانت له بعض العيوب بالنسبة لي، ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك بسبب عدم تناول أي طعام في خلال فترة الصيام.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، إذ إنني كنت أفكر طول الوقت في تناول الطعام.
  • عدم القدرة على النوم والأرق في خلال أيام الصيام.

والآن بعد أن تجاوزت هذه الفترة، فإنه يسألني بعض معارفي عن رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل؟ فأجيب أنه ساعدني في خسارة ما يقرب من 10 كيلو جرامات في خلال أول أسبوع، ولكنه قد يختلف من شخص لآخر.

رجيم الماء والزبادي

يُعد رجيم الماء والزبادي أحد الأنظمة الغذائية التي يقوم فيها الفرد بتناول كميات كبيرة من الزبادي، بالإضافة للبروتينات والخضروات والفاكهة لمدة أسبوع، ووجد الباحثون أنها تُساعد على فقدان الوزن الزائد، كما أنها تعيد التوازن للبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. 

الخلاصة

إذا كنت تتساءل عن رجيم الماء فقط لمدة اسبوع كم ينزل، فلا بُد أن تعلم بدايةً أن هذا النظام الذي يعتمد على تناول الماء فقط لمدة 24-72 ساعة أسبوعيًا، يُساعد على فقدان الوزن بشكل كبير؛ إذ يُساعد في خسارة 5-10 كيلو جرامات أسبوعيًا.

كما أن هذا النظام له العديد من الفوائد؛ إذ يُحسن من حالة الفرد الصحية العامة، وخاصةً إذا كان يُعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري النوع الثاني، إلا أنه أثناء فترة الصيام قد يشعر الفرد بالدوخة والدوار والإرهاق نتيجة نقص الأكل.

المصادر

بقلم د. شيماء قرنى

شاهد أيضاً

متى تظهر نتائج الرجيم على الجسم؟ وأهم علامات نجاح الرجيم

هل بدأت في اتباع نظام غذائي للتنحيف؟ أو تريد فقدان الوزن بسرعة؟ هل تريد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *