رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو

رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو.. هل خسارة الوزن بهذا المعدل ممكنة؟

اقترب موعد مناسبة مهمة لك وتبحث عن رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو؟ هل يمكن خسارة كل هذا الوزن في هذه المدة الصغيرة؟ وما الأضرار المحتملة لذلك؟

رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو 

لا يمكن خسارة 20 كيلو من وزنك في أسبوع واحد! حتى وإن امتنعت تمامًا عن تناول الطعام، فلن تخسر هذا القدر من الوزن خلال هذه المدة الصغيرة، أعلمُ أنه قد يبدو هذا محبطًا، لكن خسارة الوزن عملية معقدة، تحتاج إلى كثير من الوقت والصبر والإرادة، لتصل لهدفك.

دعنا الآن ننظر إلى الجانب المشرق، هناك عدة حيل تساعدك على فقدان الوزن بسرعة، صحيح أنها ليست رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو، لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله، هذه النصائح سوف تسرع من تقدمك قدر المستطاع.

نصائح لنزول الوزن بسرعة

كيف اخسر وزني في اسبوع 10 كيلو

عند اتباع هذه النصائح، إضافة إلى حمية غذائية معتدلة، وممارسة الرياضة بانتظام، سوف تحصل على أفضل النتائج بأسرع وقت ممكن.

اشرب ماء خاصة قبل الأكل

شرب الماء يزيد معدل الحرق بنسبة 24 إلى 30%، إضافة إلى أنه يعطيك إحساس بالشبع، فيقلل من كمية الطعام التي تأكلها، ويؤخر شعورك بالجوع.

وهناك دراسة أثبتت أن من يشرب نصف لتر من الماء قبل الوجبة بحوالي نصف ساعة، يأكل أقل بنسبة 44%.

تناول البيض على الإفطار

البيض إضافة إلى أي مصدر للحبوب الكاملة على الإفطار، يقلل من السعرات الحرارية التي تأكلها خلال الـ 36 ساعة المقبلة، لذا فهو فطور ممتاز.

إن كنت لا تتناول البيض، لأنك نباتي أو لأي سبب آخر، لا بأس، استبدله بأي بروتين صحي، مع الحبوب الكاملة.

اشرب القهوة 

القهوة مصدر غني بمضادات الأكسدة، وأثبتت الدراسات أنها تزيد من معدل الحرق بنسبة 3 إلى 11%، وتزيد من حرق الدهون بنسبة 11 إلى 29%، صحيح هي ليست بمثابة رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو، لكنها حيلة ذكية لخسارة الوزن بسرعة.

فقط لا تضيف لها كثيرًا من السكر، أو اللبن، الذي يضيف لها سعرات حرارية، ويفقدها فوائدها لخسارة الوزن.

الشاي الأخضر للتخسيس

مثل القهوة، الشاي الأخضر يحتوي على قدر صغير من الكافيين، وقدر أكبر من مضادات الأكسدة، والتي تعمل مع الكافيين لتزيد من حرق الدهون.

وقد أثبتت الدراسات فاعلية الشاي الأخضر في خسارة الوزن، عند تناوله كمشروب أو أخذه في صورة حبوب.

تجنب السكر الأبيض

السكر هو أسوأ مكون أُضيف للنظام الغذائي حديثًا، فمنذ ظهوره وبدأت مشكلات السمنة والسكري وأمراض القلب تزداد بصورة ملحوظة.

لذا إن أردت خسارة الوزن بسرعة، احصل على احتياجك من السكر من الفاكهة، وتجنب إضافة السكر الأبيض إلى غذائك اليومي، واقرأ ملصقات الطعام، فهناك منتجات يُكتب عليها “طعام صحي” وهي تحتوي على السكر المضاف.

استخدم أطباق صغيرة

أحد الحيل الذكية لخسارة الوزن بسرعة المثبتة علميًا، إذ وجد الباحثون أنك عندما تأكل في أطباق أصغر تخدع المخ، فتظن أنك أكلت كمية طعام أكبر مما هو عليه.

أيضًا استخدام الأطباق ذات اللون الأخضر، سيجعلك ترى الخضراوات في صحنك أقل، والنشويات بيضاء اللون أكثر، وهذا يدفعك إلى تناول خضراوات أكثر، ونشويات أقل.

تحكم في البيئة المحيطة بك

بدلًا من البحث عن رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو، نظم بيئتك المحيطة لتسهل مهمتك طويلة المدى؛ فابعد أي طعام غير صحي عند متناول يدك، واجعل الوصول للطعام الصحي أسهل، واحتفظ دائما بوجبة صحية عند الخروج من المنزل؛ حتى لا يغلب عليك ضعفك، وتتجه للوجبات السريعة غير الصحية.

تناول الطعام الحار

الطعام الحار يزيد من معدل الحرق، ويقلل الشهية نسبيًا، لكن بعض الناس لا تتحمله، وقد يسبب لها اضطرابات في الهضم، لذا إن كنت من هؤلاء الأشخاص تجنب هذه الحيلة.

احصل على قدر كافي من الراحة

النوم جيدًا، لا يقل أهمية عن اتباع حمية غذائية معتدلة، وممارسة الرياضة، خلال رحلتك لفقدان الوزن، إذ أثبتت الدراسات أن قلة النوم تعد أكبر عامل خطر للسمنة، بنسبة 89% في الأطفال، و55% بين البالغين، لذا لا تستهين بالحصول على القدر الكافي من النوم أثناء رحلتك.

كل هذه الحيل تساعدك على خسارة الوزن أسرع، لكن ليس بالقدر الذي ترغب فيه، إذ لا ينصح الأطباء بخسارة أكثر من 2 كيلو في الأسبوع تجنبًا لمخاطر نزول الوزن السريع.

مخاطر نزول الوزن السريع

تظهر هذه المخاطر عند اتباع أنظمة غذائية قاسية، مثل رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو، وكلما زادت مدة اتباع هذه الأنظمة، زادت المخاطر التي تعرض نفسك لها، ومنها:

فقدان الكتلة العضلية

خسارة الوزن لا تأتي من خسارة الدهون فقط، بل يمكن أن تكون بسبب خسارة الكتلة العضلية، خاصة عند اتباع أنظمة غذائية منخفضة السعرات بصورة مبالغ فيها.

انخفاض معدل الحرق

عند تناول قدر صغير من الطعام يوميًا، يشعر جسمك أنه في حالة من المجاعة، لذا يقلل الطاقة التي يستهلكها، أملًا أن يبقيك على قيد الحياة أكبر فترة ممكنة، وهذا ينعكس على خسارة الوزن بالسلب.

نقص عناصر غذائية مهمة

الأنظمة القاسية لا توفر لك كل العناصر التي تحتاجها يوميًا، فيؤدي هذا إلى عدة مشكلات ناتجة عن نقص هذه العناصر، ومنها:

  • تساقط الشعر.
  • هشاشة العظام.
  • ضعف المناعة.
  • الضعف العام، والإجهاد السريع.

مخاطر رجيم سريع في أسبوع 20 كيلو للأطفال

خسارة الوزن السريعة في الأطفال تؤدي إلى مشكلات أكبر من غيرهم، فإن سوء التغذية الناتج عن مثل هذه الأنظمة يعيق عملية نمو وتطور الأطفال بصورة صحيحة، فإضافة إلى المشكلات السابقة، يتعرض الأطفال إلى تأخر في النمو والبلوغ، فقد يصبح أقصر من أقرانه، وتأخر في تطور القدرات العقلية أيضًا.

ويختلف هذا التأثير من طفل، لآخر، بحسب عمر الطفل، وقدر الوزن الذي خسره، لذا لا تحاول تجربة أي نظام قاسي للأطفال، دون استشارة الطبيب المختص.

الاحتفاظ بالوزن بعد نزول الوزن السريع

يصعب الاحتفاظ بنزول الوزن في حالة خسارة الوزن السريعة؛ فتقريبا كل من يخسر وزنه بسرعة يكتسبه مجددًا، وربما أكثر، خلال 3 إلى 5 سنوات من خسارة الوزن.

وكلما كانت خسارة الوزن أبطأ، فرصتك في الاحتفاظ بتقدمك كانت أكبر، لأنك خلال رحلتك تبني عادات صحية، وتتخلص من الدهون، لا الماء الزائد في الجسم، ولا العضلات، إضافة إلى بناء كتلة عضلية جديدة، تساعدك على الاحتفاظ بتقدمك.

بينما عند اتباع أنظمة قاسية لخسارة الوزن بسرعة، مثل رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو، لا تعطِ جسمك الوقت الكافي لكل هذا، وعندها يكون اكتساب الوزن مجددًا أسهل ما يمكن.

كيف تخس في اسبوع 20 كيلو

لا يمكن خسارة 20 كيلو في أسبوع بأي طريقة، إذ إن أقصى قدر ينصح به الأطباء لخسارة الوزن في أسبوع هو 2 كيلو فقط، وخسارة أكثر من ذلك يعرضك للكثير من المشكلات الصحية، إضافة إلى سرعة استعادة الوزن مجددًا، وربما أكثر، خلال فترة قصيرة من التوقف عن رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *