رجيم 10 كيلو في شهر مجرب

رجيم 10 كيلو في شهر مجرب | ثلاث أنظمة صحية لخسارة الوزن بسرعة

هل سئمت من كثرة المحاولات لخسارة الوزن التي لا تجدي نفعًا، وتبحث عن رجيم 10 كيلو في شهر مجرب؟ هل ترغبين في خسارة الوزن لتتمتعي بمظهر رشيق وجذاب في أسرع وقت؟

أنظمة خسارة الوزن متعددة، كلًا منها يعتمد على أساس مختلف لخسارة الوزن، وطبيعة أجسامنا تختلف من شخص لآخر، لذا يجب المتابعة مع مختص التغذية، ليحدد لك نظام غذائي يناسب طبيعة جسمك.

رجيم 10 كيلو في شهر مجرب

من منا لا يرغب في خسارة وزنه بين ليلة وضحاها، لكن الأهداف الكبيرة تتطلب وقت لتحقيقها، وخسارة 10 كيلو في شهر ممكنة، لكن من الأفضل التحلي بالصبر عند اتباع الحمية الغذائية؛ فالنتائج التي تحصل عليها عند خسارة الوزن ببطء، أفضل من خسارته بسرعة.

ويوصي خبراء التغذية بخسارة 1.5 إلى 2 كيلو في الأسبوع بحدٍ أقصى، لتتجنب مضاعفات خسارة الوزن بسرعة.

إضافة إلى أن سرعة خسارة الوزن تتأثر بعدة عوامل، منها: 

  • وزن الشخص قبل البدء في الحمية

فكلما كان وزن الشخص أكبر في بداية الحمية، كانت خسارة الوزن أسرع في البداية.

  • ممارسة الرياضة مع الريجيم

بالتأكيد ممارسة الرياضة تسرع من عملية خسارة الوزن؛ فهي تزيد من المجهود المبذول في اليوم، على المدى القريب، وتزيد من الكتلة العضلية، التي تزيد معدل الحرق على المدى البعيد، لذا كلما كانت الرياضة أعنف، والجهد المبذول فيها أكبر، كانت خسارة الوزن أسرع.

لذا فعلى الرغم من أن الأنظمة التالية مجربة لخسارة الوزن بسرعة، إلا إنها قد لا تعطيك نفس النتيجة لاختلاف طبيعة جسمك عن أي شخص آخر، ومن الأفضل التوجه لمختص التغذية ليحدد لك النظام الغذائي الأنسب لك.

نظام غذائي ينقص 10 كيلو في شهر

من الأنظمة الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة:

رجيم الجيش 3 أيام

أحد الأنظمة الغذائية التي تعطي نتائج سريعة، قد تصل إلى 4.5 كيلو في الأسبوع، ويتميز بسهولة تطبيقه، وقلة تكلفته.

وهو رجيم 10 كيلو في شهر مجرب في الجيش الأميركي، كان يُتبع لإكساب الجنود جسم رشيق بأسرع وقت ممكن، وسُمي ريجيم الـ 3 أيام لأنه يعتمد على خطة غذائية منخفضة السعرات، تتبعها لمدة 3 أيام، يتبعها 4 أيام من الراحة، وتكرر هذه الدورة أسبوعيًا.

كيفية اتباع الرجيم 

كل ما عليك فعله هو أن تقلل عدد السعرات الحرارية خلال الثلاث أيام الأولى في الأسبوع، بحيث لا تتعدى السعرات المستهلكة في اليوم 1100 إلى 1400 سعر حراري، مقسمة على وجبات الإفطار والغداء والعشاء، دون تناول وجبات خفيفة بينهم.

وفي الأربعة أيام المتبقية من الأسبوع، يمكنك تناول طعام صحي، ولا تفرط في تناول السعرات الحرارية، فلا تتخطى 1500 سعر حراري في اليوم.

ثم تكرر هذه الدورة إلى أن تصل لهدفك في النهاية.

مخاطر رجيم الجيش

يمكنك أن تجعل رجيم الجيش رجيم صحي لمدة شهر ينزل 10 كيلو، ويمكنك أن تعرض نفسك للمخاطر أثناء اتباع هذا الرجيم، أنت من يختار.

إذ يعد رجيم الجيش آمن نسبيًا للأشخاص العاديين، فهو أقصر من أن يسبب مضاعفات، لكن عند اتباعه فترات طويلة، قد يسبب نقص عناصر غذائية مهمة، خاصة إن كنت لا تتناول الفاكهة والخضراوات كثيرًا، وتتناول طعام غير صحي في أيام الراحة.

رجيم منخفض الكربوهيدرات

يعتمد الرجيم منخفض الكربوهيدرات على التحكم في مستوى الأنسولين في الدم، فعندما تتناول قدر صغير من الكربوهيدرات يوميًا، ينخفض مستوى الأنسولين في الدم، والذي يؤدي إلى اتجاه الجسم لحرق الدهون لإنتاج الطاقة.

كيفية اتباع الرجيم

الرجيم منخفض الكربوهيدرات هو رجيم 10 كيلو في شهر مجرب من قبل خبراء التغذية، فمنهم من جعل منه نظامًا غذائيًا قاسيًا، فحدد قدر الكربوهيدرات المسموح خلال اليوم 50 جرام فقط، ومنهم من سمح بقدر يصل إلى 150 جرام يوميًا.

لذا لاتباع هذا النظام الغذائي عليك تحديد إلى أي مدى ستخفض حصتك اليومية من الكربوهيدرات، ويفضل الاستعانة بمختص التغذية في هذه الخطوة؛ حتى لا تضر صحتك، ومن ثم حساب هذا القدر من طعامك وعدم تجاوزه.

مخاطر الرجيم منخفض الكربوهيدرات

لا ينصح الأطباء باتباع الرجيم منخفض الكربوهيدرات فترة طويلة، فهو فعال على المدى القريب، لكنه يسبب أضرار كثيرة على المدى البعيد، منها:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • هشاشة العظام.
  • تلف الكلى.
  • زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.
  • الموت المفاجئ.
  • اضطراب مستويات الدهون في الدم.

لذا يُنصح باتباع هذا النظام الغذائي تحت إشراف الطبيب، لتتجنب هذه المضاعفات، وتحصل على أفضل النتائج للحمية في خسارة الوزن.

رجيم الصيام المتقطع

المميز في نظام الصيام المتقطع أنه لا يفرض عليك عدد معين من السعرات الحرارية مثل رجيم الجيش الأمريكي، ولا يقيد خيارات الطعام المتاحة لك مثل الرجيم منخفض الكربوهيدرات، كل ما عليك فقط هو التحكم في موعد تناول الطعام.

لكن هذا لا يعني الإفراط في تناول كل ما هو غير صحي، إن كنت تبحث عن رجيم 10 كيلو في شهر مجرب، عليك التحلي بقدر من الإرادة، واختيار الطعام الصحي، وتناوله باعتدال.

كيفية اتباع الرجيم

هناك طرق عدة لتطبيق هذا الرجيم، ومنها:

  • الصيام لمدة 12 إلى 18 ساعة يوميًا

فتمتنع عن الطعام خلال فترة الصيام، ويُسمح بشرب المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية، مثل: الماء، والشاي غير المحلى.

  • صيام يومين أسبوعيًا

تشبه هذه الطريقة رجيم الجيش، إذ تحدد يومين أسبوعيًا، تخفض فيها السعرات التي تأكلها إلى 600 سعر حراري للرجال، و500 للسيدات.

  • صيام يوم تلو الآخر

بعض الناس في هذه الطريقة تكتفي بالسوائل في يوم الصيام فقط، وبعضهم الآخر يخصص 500 سعر حراري فقط، لكن هذه الطريقة غير شائعة، وليست أفضل طريقة للمبتدئين.

  • صيام 24 ساعة أسبوعيًا

في هذه الطريقة تتوقف عن الأكل تمامًا لمدة 24 ساعة في الأسبوع، ويُسمح بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية.

هذه الطريقة قد تسبب الضعف والإجهاد، لذا لا تتبعها دون استشارة الطبيب.

مخاطر الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع له فوائد عدة إضافة إلى دوره في خسارة الوزن، مثل: خفض ضغط الدم، وزيادة حساسية الجسم للأنسولين.

لكن على الرغم من ذلك لا يجب أن تتبع أي رجيم 10 كيلو في شهر مجرب دون استشارة الطبيب، فأي نظام يمكن أن يسبب مضاعفات، حتى وإن لم تظهر على غيرك ممن أخبرك “اتبع رجيم 10 كيلو في شهر تجربتي ولن تندم”، فأي نظام غذائي سريع لخسارة الوزن له أضرار.

ومن الآثار الجانبية لرجيم الصيام المتقطع:

  • آلام الجوع.
  • الصداع والدوخة.
  • عسر الهضم.
  • التقلبات المزاجية.
  • فقدان الطاقة.
  • رائحة النفس الكريهة.
  • اضطرابات النوم.
  • الجفاف.
  • سوء التغذية.

الخلاصة

خسارة الوزن بسرعة لها عدة مخاطر، لذا لا تخضع لأي رجيم 10 كيلو في شهر مجرب دون استشارة الطبيب، فقد تختلف تجربتك مع الحمية عن تجربة غيرك؛ فكلًا منكم له طبيعة خاصة.

لذا إن أردت خسارة الوزن بسرعة توجه للطبيب المختص، ليحدد لك النظام الغذائي المناسب لك، وإن لم يكن لديك سبب لخسارة الوزن بسرعة، يفضل وضع أهداف أصغر لتخسر وزنك بصحة أفضل.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.