ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو وأضرار التخسيس السريع

الحفاظ على وزن الجسم ضمن النطاق الطبيعي يحمي أجسامنا من كثير من الأمراض، ويعطي الجسم مظهرًا رائعًا وجذابًا، السمنة ليست جيدة إطلاقًا لصحتنا؛ ومع ذلك فإن عملية إنقاص الوزن يجب أن تكون وفق نظام صحي؛ لتجنب حدوث كثير من المخاطر الصحية، هل يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو؟ وما هي الطرق الصحية لفقدان الوزن الزائد؟

هل يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو 

عملية  فقدان الوزن مليئة بالأساطير، غالبًا ما ينصح الناس بفعل كل أنواع الأشياء المجنونة، مثل رجيم الزبادي ينزل كل يوم كيلو ومعظمها ليس له دليل صحي موثوق، على الرغم من أننا قد نحصل على رجيم ينزل كل يوم كيلو مجرب من بعض الأشخاص إلا إن خبراء الصحة يوصون باتباع طريقة بطيئة وثابتة.

 لا يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو لأن فقدان الوزن بسرعة كبيرة يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية بعضها أكثر خطورة من الآخرى، عندما يفقد الناس الوزن بسرعة كبيرة جدًا فإنهم غالبًا ما يكونون غير قادرين على الحفاظ على هذا التقدم بنجاح، فيقول أغلبهم “اتبعت رجيم كل يوم كيلو تجربتي كانت ناجحة في فقدان الوزن سريعًا، لكن بعد فترة اكتسبت وزنًا أكثر مما كنت عليه في البداية”.

المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الاسبوع

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن فإن المعدل الأسبوعي الآمن لفقدان الوزن هو ما بين 0.5 كجم و 1 كجم ، بالتالي لا يمكن إيجاد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو ؛ لأن في حال فقدان أكثر من 1 كجم في الأسبوع لفترة طويلة قد يكون جسمك غير قادر على المواكبة ولا بد أن تظهر أعراض ملحوظة.

أهم الطرق الصحية للتخسيس

نظام غذائي للتخسيس للبنات

قد يدعي البعض أنه يتبع ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو؛ لكن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن والحفاظ عليه هي إنقاصه تدريجيًا، يجب أن يتضمن ذلك إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ومستويات النشاط التي يمكنك الالتزام بها على المدى الطويل، من الطرق الصحية للتخسيس ما يلي:

قلل من تناول الكربوهيدرات 

إحدى طرق إنقاص الوزن بسرعة هي تقليل السكريات والنشويات أو الكربوهيدرات، يمكن أن يكون ذلك من خلال نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عن طريق تقليل الكربوهيدرات المكررة واستبدالها بالحبوب الكاملة، مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات سيحرق الجسم الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يمكن أن يقلل الشهية مما قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل، دون التفكير في الأكل أو الشعور بالجوع، وأكدت دراسة أجريت عام 2020 أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات كان مفيدًا لفقدان الوزن لدى كبار السن.

تناول البروتين والدهون والخضروات

لا يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو، ولكن إذا أردت فقدان وزنك بصحة سريعًا،  يجب أن تتضمن كل واحدة من وجباتك ما يلي:

  • مصدر بروتين.
  • مصدر الدهون.
  • خضروات.
  • جزء صغير من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.

يعد تناول كمية موصى بها من البروتين أمرًا ضروريًا للمساعدة في الحفاظ على صحتك وكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على البروتين الكافي أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة في الأكل وتجعلك تشعر بالشبع ويمكن الحصول على البروتين بشكل صحي من اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات.

تتميز الخضروات ذات الأوراق الخضراء بأنها مليئة بالعناصر الغذائية، ويمكنك تناول كميات كبيرة جدًا دون زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير، من الخضروات التي يجب تضمينها البروكلي والقرنبيط والسبانخ والخس والخيار والطماطم والكرنب وغيرها من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية.

لا يزال جسمك يحتاج أيضًا إلى دهون صحية بغض النظر عن خطة الأكل التي تختارها، يعد زيت الزيتون وزيت الأفوكادو من الخيارات الرائعة للتضمين في خطة الأكل الخاصة بك، يجب استخدام الدهون الأخرى، مثل الزبدة وزيت جوز الهند باعتدال فقط بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة.

حرك جسمك ومارس الرياضة

على الرغم من أن التمرين ليس مطلوبًا لإنقاص الوزن؛ لكنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة أكبر، ستحرق سعرات حرارية كثيرة، يمكنك الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية لرفع الأثقال؛ ولكن القيام ببعض تمارين الكارديو مثل المشي أو الركض أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة مفيد أكثر لفقدان الوزن والصحة العامة.

8 نصائح لفقدان الوزن سريعاً 

قد يكون إيجاد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو أمرًا مستحيلًا؛ ولكن هناك نصائح قد تساعد في فقدان وزنك أسرع، من أهمها ما يلي:

  1. تناول وجبة فطور غنية بالبروتين.
  2. تجنب المشروبات السكرية وعصير الفاكهة.
  3. اشرب الماء قبل الوجبات.
  4. اختر الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن.
  5. تناول الألياف القابلة للذوبان.
  6. اشرب القهوة أو الشاي.
  7. كل ببطء.
  8. احصل على نوم جيد.

أضرار التخسيس السريع على الصحة

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك فمن المحتمل أنك حريص على رؤية الفرق بسرعة، قد يكون من المغري أن تضع ثقتك في واحدة من الخطط التي لا تعد ولا تحصى، والتي تعِد بفقدان الوزن بسرعة وسهولة؛ لكن لسوء الحظ حتى لو ساعدتك هذه الحميات على إنقاص الوزن فمن غير المرجح أن تحافظ على وزن صحي في الأشهر والسنوات التي تلي ذلك.

عند الرغبة في التخلص من الوزن الزائد يجب استشارة طبيب التغذية لأن فقدان الوزن بطريقة سريعة وغير صحية ينتج عنه أضرار كثيرة صحية وخطيرة، من أهمها ما يلي:

فقدان كتلة العضلات.. أشهر أضرار ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو

عندما نفقد الوزن نريد التخلص من الدهون وليست الكتلة العضلية؛ ولكن إذا قمت بخفض السعرات الحرارية بسرعة كبيرة فسوف تتأثر قوة العضلات بصورة خطيرة، عند تقليل السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه فإن الجسم يتجه إلى تكسير العضلات واستخدامها في إنتاج الطاقة، حتى لو انتهى الأمر بالوصول للوزن الذي كنت تحلم به، فقد يكون ذلك بسبب فقدان العضلات لا الدهون، وهذا ينعكس بصورة سلبية على صحتك.

إن تناول نظام غذائي غني بالبروتين والمشاركة في تدريبات القوة المنتظمة أثناء اتباع نظام غذائي، يمكن أن يساعد في الحفاظ على كتلة الجسم الخالية من الدهون ويساعدك على بناء المزيد من العضلات.

اختلال توازن الإلكتروليتات (بالإنجليزية: Imbalance of electrolytes)

يتم تنظيم العديد من وظائفنا الجسدية من خلال العناصر الموجودة بشكل طبيعي في جسمنا، قد يكون أي اختلال في نسبة هذه العناصر خطيرًا وقد يتسبب في حالات مثل النوبات وعدم انتظام ضربات القلب، لذا لا يُنصح باتباع ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو، تُعد الإلكتروليتات على وجه الخصوص ضرورية لوظائف الخلايا وسلامتها.

سوء التغذية للجسم

لا يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو؛ لأن فقدان الوزن المفرط يحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لوظيفة الجسم الطبيعية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحية معينة، أحد الأمثلة على الأمراض المرتبطة بسوء التغذية هو فقر الدم (الأنيميا)؛ ويحدث ذلك بسبب نقص الحديد.

حصى في المرارة

اتباع رجيم ينحف كل يوم كيلو قد يؤدي إلى تكون حصوات المرارة، تتشكل حصوات المرارة عندما لا يتم إطلاق العصارات الهضمية في المرارة بسبب نقص الطعام الذي يجب هضمه، ثم تتصلب هذه العصائر داخل المرارة مما يسبب عسر الهضم وهذا يؤدي إلى مزيد من الألم وعدم الراحة.

انخفاض حاد في مستويات الطاقة

لا يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو لأن ذلك سوف يؤثر على مستويات الطاقة في الجسم، إن استهلاك سعرات حرارية غير كافية سيؤدي بالتأكيد إلى آثار سلبية على مستويات الطاقة لديك، بصرف النظر عن الشعور بالتعب الجسدي، قد تتضرر وظائف الجسم الذهنية والمعرفية مما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية خلال اليوم.

الخلاصة 

لا يوجد ريجيم صحي ينزل كل يوم كيلو؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المخاطر الصحية مثل فقدان الكتلة العضلية وتكون حصوات المرارة ونقص المواد الغذائية للجسم وانخفاض حاد في مستويات الطاقة، وتشير الأبحاث أن المعدل الطبيعي الآمن لفقدان الوزن يجب أن لا يتجاوز 1 كيلوغرام أسبوعيًا.

 ويمكن فقدان الوزن الزائد بطرق صحية من خلال تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول البروتينات والدهون الصحية، ويُنصح أيضًا بشرب الماء قبل الوجبات والأكل ببطء وشرب الشاي أو القهوة والحصول على نوم صحي جيد.

المصادر

بقلم د. أحمد سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.