أفضل زيت للبواسير | زيت الزيتون والفازلين للبواسير

أعاني من نزيف البواسير وأشعر بعدم الراحة عند الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل، أخبرني صديق لي أنه يُمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية لعلاج البواسير، ما هو أفضل زيت للبواسير؟ وهل هذه الزيوت فعالة حقا؟

4.4% من سكان العالم يعانون من البواسير بدرجاتها المتفاوتة،  تُعد البواسير من الأمراض الشائعة جدََا، لذا فإن البحث عن طرق جديدة لعلاجها والتخلص من أعراضها المزعجة قائمٌ على قدمٍ وساق. .

ما هي البواسير وما اعراضها؟

زيت للبواسير

البواسير هي انتفاخ الأوردة الموجودة في منطقة أسفل المستقيم و القناة الشرجية وامتلائها بالدم والتهابها، والذي قد تكون مصحوبةََ بتدليها خارج فتحة الشرج مسببةََ العديد من الأعراض المزعجة للمريض.

قد لا يكون هنالك للبواسير أعراضٌ تذكر في الحالات البسيطة، وقد يتم اكتشافها بالصدفة بسبب ملاحظة بعض قطرات الدم في الملابس الداخلية للمريض بعد التبرز.

ولكن في بعض الحالات الأخرى، قد تتسبب البواسير في مجموعة من الأعراض المزعجة التي تدفع المريض لزيارة الطبيب والبحث عن علاجٍ سواء العلاج المنزلي بالطرق البسيطة أو باستخدام زيت للبواسير، وقد يحتاج في بعض الحالات لتدخلات أكثر تعقيدََا كالعلاج الجراحي.

من هذه الأعراض:

نزيف البواسير

زيت للبواسير

وهو عبارة عن نزول قطرات من الدم ذات لونه أحمر فاتح، أثناء التبرز وعادةََ ما تكون مصاحبََا للبراز وليست مختلطةََ به، وقد يُلاحظ وجودها في الملابس الداخلية بعد الانتهاء من التبرز.

يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت زيادة غير عادية في كمية النزيف، للاطمئنان على حالتك وتلقي العلاج المناسب.

تدلي البواسير

قد يكون تدلي البواسير إحدى شكوى المريض في بعض الحالات، ويمكن تقسيم البواسير حسب درجة تدليها إلى:

  • بواسير الدرجة الأولى وهي التي تبقى البواسير فيها في القناة الشرجية وتكون مصحوبة بنزول بعض قطرات النزيف فقط.
  • بواسير الدرجة الثانية وهي البواسير التي تتدلى خارج فتحة الشرج أثناء عملية التبرز فقط وتعود لموضعها تلقائيا بعد الانتهاء من التبرز.
  • بواسير الدرجة الثالثة وهي التي تتدلى أثناء التبرز خارج فتحة الشرج ولكنها لا تعود تلقائيا إلى موضعها، ويمكن إعادتها يدويََا إلى موضعها.
  • بواسير الدرجة الثالثة وهي التي تتدلى باستمرار خارج فتحة الشرج ولا يُمكن إعادتها يدويََا إلى داخل القناة الشرجية.

البواسير  من الدرجة الأولى والثانية تُعد من الحالات البسيطة التي يمكن أن تستجيب للعلاج الدوائي أو الطرق المنزلية البسيطة وكذلك يُمكن استخدام زيت للبواسير للتخلص من أعراض البواسير المزعجة في هذه الحالات.

البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة عادة قد تحتاج إلى التدخل الجراحي ولا تستجيب للطرق المنزلية البسيطة.

أعراض أخرى

قد يُعاني مريض البواسير من بعض الأعراض الأخرى بجانب نزيف البواسير وتديها، ومن أهمها:

  • إفرازات البواسير. 
  • الحكة في منطقة البواسير وحول فتحة الشرج.
  • ألم في منطقة البواسير والشعور بعدم الارتياح خاصة عند الجلوس على أسطحٍ صلبة لفترات طويلة.

أفضل زيت للبواسير

زيت للبواسير

يُمكن الإستفادة من بعض أنواع الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من بعض أنواع النباتات، والأشجار كزيوت لعلاج أعراض البواسير، خاصةََ في الحالات البسيطة الغير مصحوبة بمضاعفات.

ما هو أفضل زيت للبواسير؟ وهل هو زيت واحد فقط أم مجموعه زيوت؟ 

أثبتت الدراسات الحديثة والتجارب مع المرضى، أنه يوجد العديد من الزيوت الفعَّالة في علاج البواسير، ومن أهم هذه الزيوت:

زيت الخروع افضل زيت للبواسير

تجربتي مع زيت الخروع للبواسير كانت رائعة حقََا، فقد ساعدني في التخلص من الإمساك المستمر، مما ساعدني أيضًا على التخلص من الألم المصاحب للتبرز بسبب البواسير.

يُعد زيت الخروع من الزيوت الفعَّالة في علاج البواسير، إذ يعتبره البعض أفضل زيت للبواسير، ويُستخدم على نطاق واسع في علاج البواسير منزليََا بطريقة طبيعية.

زيت الخروع من الزيوت التي لها خصائص مضادة للالتهابات، تساعد على تقليل الالتهاب والتورم الحادث في منطقة الشرج كما أن لزيت الخروع أيضََا خصائص ملينة تساعد على التخلص من الإمساك. 

كيفية استخدام زيت الخروع لعلاج البواسير

يمكن الاستفادة من زيت الخروع لعلاج البواسير عن طريق:

  • تناوله عن طريق الفم.

يُفضل تناول زيت الخروع عن طريق الفم عادةََ، مخلوطََا بأحد الزيوت الأخرى، يعمل زيت الخروع في هذه الحالة كملين، إذ يُساعد على التخلص من الإمساك، كما يعمل كمضاد للالتهابات أيضًا.

  • الاستخدام الموضعي.

يمكن استخدام زيت الخروع كدهان موضعي كزيت للبواسير، بواسطة قطنة مبللة به يتم وضعها على البواسير الملتهبة، مما يساعد على تقليل الالتهاب.

زيت الخروع للبواسير للحامل

يجب تجنب تناول زيت الخروع عن طريق الفم للحامل، حيث أنه قد يتسبب في مجموعة من المضاعفات، التي قد تلحق بالأم والطفل عند استخدامه عن طريق الفم، في حين يرى البعض أنه من استخدامه كدهان موضعي. 

الأعراض الجانبية لزيت الخروع

عند الإفراط في استخدام زيت الخروع أو استخدامه مركزََا دون تخفيفه بأحد الزيوت الأخرى، فإنه قد يؤدي لحدوث بعض الأعراض الجانبية التي يجب تجنبها، ومنها:

  • التقلصات المعوية والإسهال.

يعمل زيت الخروع كملين قوي يساعد على التخلص من الإمساك، ولكن عند تناول جرعة زائدة عن الحاجة، فإن ذلك قد يؤدي لحدوث التقلصات المعوية، وألم في البطن، وكذلك حدوث الإسهال، مما قد يتسبب في زيادة أعراض البواسير، لذا يجب أن يكون تناوله تحت إشراف طبي. 

  • طفح جلدي في بعض الحالات.
  • لا ينصح باستخدامه للأطفال الأقل من 12 عام.

زيت الزيتون والفازلين للبواسير

تجربتي مع زيت الزيتون للبواسير الداخلية مع الفازلين كانت جيدة جدََا، فقد ساعدني على التخلص من التهاب البواسير، وقل حجم التورم بطريقة ملحوظة.

يُعد زيت الزيتون من الزيوت المفيدة لعلاج البواسير، حيث يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للالتهاب، تساعد بدورها على تقليل التهاب وتورم البواسير.

يمكن كذلك الاستفادة من الفازلين عند استخدامه مع زيت الزيتون، إذ يمكن دهان الفازلين موضعيََا على موضع البواسير، فيعمل كملطف ويقلل من حدوث الاحتكاك بين البراز والبواسير عند التبرز، مما يساعد على تقليل الالتهاب.

زيت شجرة الشاي للبواسير

يعتبر البعض زيوت شجرة الشاي زيتََا للبواسير، حيث أنه له خصائص مضادة للالتهابات، تساعد بدورها على تقليل التورم، كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، تساعد على تقليل الحكة في منطقة البواسير.

لا يُستخدم زيت شجرة الشاي عن طريق التناول بالفم، لأن له تأثير سام على الجسم، ولكن يمكن دهانه موضعيََا، ويُفضل أن يكون ذلك مصحوبََا بأحد الزيوت الأخرى كزيت الخروع.

الخلاصة

ما هو أفضل زيت للبواسير؟

يُمكن استخدام العديد من أنواع الزيوت التي تساعد في علاج البواسير، خاصةََ في الحالات البسيطة التي يمكن علاجها منزليََا، ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت الخروع
  • زيت الزيتون
  • زيت شجرة الشاي

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.