فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب .. هل تؤثر دوالي المهبل على الولادة الطبيعية

ما علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب؟ إذ أعاني منها وأخشى الذهاب للطبيبة، وفي حملي السابق كانت تجربتي مع دوالي المهبل مختلفة تماما، فلم أعاني كل هذا الألم والحكة وعدم الراحة، وأخشى استخدام عقاقير طبية تؤثر على الحمل، فما الأعشاب التي قد تخفف المشكلة؟

تعد مشكلة دوالي المهبل أثناء الحمل أمر طبيعي للغاية، إذ تظهر بين 10% من الحوامل، ابتداءً من الشهر الخامس تقريبا، وغالبا لا تأتي في الحمل الأول.

وتحدث بسبب تغير الهرمونات الذي يؤثر على سريان الدم في الأوردة مسببا الدوالي، وهي تختفي بعد الحمل من تلقاء نفسها بعد الولادة بشهر، دون الحاجة للعلاج، لذا أغلب حلول مشكلة دوالي المهبل للحامل تعتمد على تخفيف الأعراض المزعجة حتى الولادة بسلام.

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب

العديد من الأعشاب يمكن استخدامها في علاج أعراض دوالي المهبل للحامل، لكنها تحتاج لمزيد من الدراسة لإثبات فاعليتها، ومعرفة أعراضها الجانبية، لذا لا تستخدمي أيا من الأعشاب التالية دون استشارة الطبيب، ومن هذه الأعشاب:

أعشاب الهاماميليس

تستخدم في علاج البواسير لخصائصها المضادة للالتهابات، إذ تخفف التورم والحكة المصاحبة للبواسير، وبما أن كلا من البواسير ودوالي المهبل عبارة عن تمدد للأوعية الدموية، وتصاحبهم أعراض مشابهة، لذا قد تفيد عشبة الهاماميليس لعلاج دوالي المهبل أثناء الحمل.

وتستخدم عن طريق شرائها في شكل سائل، ثم ضعه على الدوالي باستخدام قطة عن القطن.

لحاء البلوط الأبيض

يستخدم لحاء البلوط الأبيض لعلاج العديد من الحالات إضافة إلى علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب، إذ يتميز بخصائص مسكنة للألم، لكن لا توجد دراسات كافية لإثبات مدى فاعليته في العلاج، وإلى أي مدى استخدامه آمن أثناء الحمل، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامه.

علاج دوالي المهبل بزيت الزيتون

لا يستخدم زيت الزيتون بمفرده في علاج دوالي المهبل، لكن هناك العديد من الزيوت الأساسية التي تستخدم منها:

  • زيت اللافاندر.
  • زيت كستناء الحصان.
  • زيت السمك.
  • زيت عشبة يورو.

ولأن هذه الزيوت تسبب تهيج الجلد عند استخدامها بمفردها، لذا يجب تخفيفها بزيوت حاملة، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو اللوز الحلو، ثم وضعها على الدوالي.

لكن تستخدم هذه الوصفة في علاج الدوالي بشكل عام، ولم تختبر في علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب، لذا استشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كانت آمنة في علاج الدوالي أثناء الحمل أم لا.

علاج دوالي المهبل اثناء الحمل بالوصفات المنزلية

يعد الوصفات المنزلية هي أولى خطوات علاج دوالي المهبل للحامل، فهي ليس لها آثار جانبية على الحمل، وفعالة في علاج الدوالي، ومنها:

كمادات الثلج

قلل كمادات الثلج من التورم وتمدد الأوعية الدموية، لذا تقلل من الشعور بالضغط أو الثقل في هذه المنطقة، إضافة إلى تسكين الألم، ويمكنك تجربتها عن طريق لف قطعة من ثلج بقطعة قماش، ثم وضعفها على الدوالي.

الملابس الضاغطة

ارتداء الجوارب الضاغطة يقلل من تجمع الدم في القدم والركبة، ويحسن الدورة الدموية في الساق، لذا قد يساعد في الحد من زيادة الضغط نتيجة تجمع الدم في الدوالي، هناك أيضا ملابس ضاغطة يمكن ارتدائها فوق الملابس الداخلية، والتي تقلل من الشعور بعدم الراحة الناتج من دوالي المهبل.

الحركة لعلاج دوالي المهبل

تغيير موضع الجسم باستمرار يحسن سريان الدم ويقلل من تجمع الدم في الدوالي، لذا حافظي على تغيير وضع جسمك باستمرار، وعند النوم ارفعي ساقيك باستخدام الوسائد، لتحسين الدور الدموية للساقين، وتحفيز رجوع الدم منها للقلب.

علاج دوالي المهبل الشديدة أثناء الحمل 

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب

عندما يكون حجم الدوالي كبير، أو تسبب أعراض شديدة لا يفيد علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب والطرق المنزلية، ويلجأ الأطباء لبعض الطرق الأخرى في العلاج، ومنها:

الستيرويدات

تقلل الستيرويدات من الالتهاب والحكة التي تصاحب دوالي المهبل، ويمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات موضعيا لخفض احتمال التعرض لأعراضها الجانبية أثناء الحمل.

أدوية السيولة

يصف الأطباء جرعات صغيرة من أدوية السيولة في حالات الدوالي الشديدة، حتى لا تتكون جلطات صغيرة نتيجة عدم حركة الدم في الدوالي.

الجراحة لعلاج دوالي المهبل

هناك بعض العمليات الجراحية البسيطة لعلاج دوالي المهبل الشديدة أثناء الحمل، لكن يفضل أغلب الأطباء الانتظار لبعد الولادة، وإجراء هذه الجراحات في حالة عدم تحسن الدوالي بعد شهر من الولادة، ومن هذه الجراحات:

  • جراحة التصلب: يحقن فيها الطبيب مادة داخل الدوالي تؤدي إلى غلق الوريد نتيجة تصلبه.
  • استئصال الوريد: يزيل الطبيب الدوالي عن طريق فتح صغير في الجلد.
  • سد الوريد: في هذه الجراحة يسد الطبيب الوريد، باستخدام القسطرة، لوقف الإمداد الدموي لهذه المنطقة.

بما أن علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب والوصفات المنزلية يقلل من أعراض الدوالي المزعجة فقط ولا يعالج من المشكلة، تقلق الكثير من السيدات من خطورة الدوالي أثناء الولادة الطبيعية، فهل تعد دوالي المهبل أحد دواعي الولادة القيصرية؟

هل تؤثر دوالي المهبل على الولادة الطبيعية

يمكن أن تمثل دوالي المهبل خطرا أثناء الولادة الطبيعية إن كانت كبيرة الحجم، إذ يمكن أن ينفجر الوعاء الدموي نتيجة ضغط الطفل عليه أثناء الولادة، مما يسبب نزيف شديد.

لكنها لا تمنع الولادة الطبيعية إلا في حالات نادرة، عندما تكون شديدة للغاية، يتطلب ذلك الولادة القيصرية لتجنب خطر النزيف الشديد الذي يمكن أن ينتج عن انفجار الدوالي.

الوقاية من دوالي المهبل أثناء الحمل

 

ربما تغير الهرمونات وزيادة الحجم الدم لا يمكن التحكم فيه، لكن هناك بعض العادات الصحية عند المحافظة عليها أثناء الحمل تقلل من احتمال الإصابة بدوالي المهبل، أو على الأقل تقليل حدة أعراضها وعدم الحاجة إلى علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب، ومن هذه العادات:

التمارين الرياضية

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب

تحسن التمارين الرياضية من سريان الدم، وبالتالي تقلل احتمال تجمعه في أوردة الساق نتيجة ضغط الرحم عليها مسببا الدوالي.

الطعام الصحي

الحرص على تناول طعام صحي متوازن أثناء الحمل يقلل من الزيادة المفرطة للوزن أثناء الحمل، والذي يعد أحد عوامل خطر الإصابة بالدوالي.

العناية بالساقين

قدمي لساقيك اهتمام خاص أثناء الحمل لمنع حدوث دوالي المهبل، مثل:

  • رفعهم أثناء الجلوس.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع.
  •  تغيير وضعهم باستمرار.
  • عمل جلسات تدليك للساقين.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة.
  • تجنب ارتداء السراويل الضيقة.

الخلاصة

علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب لا يزال يحتاج المزيد من الدراسة لإثبات فاعليته، ومدى أمانه أثناء الحمل، لذا لا تستخدمي أيا من الأعشاب التالية دون استشارة الطبيب، ومن هذه الأعشاب:

  • عشبة الهماميلس.
  • لحاء البلوط الأبيض.
  • زيت الزيتون.

وتعد أولى خطوات علاج دوالي المهبل، هي تخفيف الأعراض باستخدام الوصفات المنزلية حتى الولادة، وستختفي هذه الدوالي بعد شهر تقريبا دون الحاجة لدواء، ومن هذه الوصفات:

  • كمادات الثلج.
  • الملابس الضاغطة.
  • الحركة وتغيير وضع الجسم.

وفي حالة كانت الدوالي شديدة أو لم يجدي علاج دوالي المهبل للحامل بالاعشاب والوصفات المنزلية  نفعا، يلجأ الأطباء بعض الطرق الأخرى، منها:

  • كريمات الستيرويدات الموضعية.
  • أدوية السيولة.
  • بعض الجراحات البسيطة.

المصادر

بقلم د. أمنية محفوظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دليل الوصول إلى الوزن المثالي باتباع النصائح والأرقام الطبية.

أحصل عليه مجانًا من الصحة أونلاين  

لقد اشتركت بنجاح في قائمتنا البريدية.

محاولات اشتراك كثيرة جدًا لعنوان البريد الإلكتروني هذا.