علاج البواسير منزليا | فوائد الرجلة للبواسير

أعاني منذ أمد من البواسير وللأسف الشديد تسبب لي العديد من الأعراض المزعجة، نصحني بعض الأصدقاء بتجربة نبات الرجلة لعلاج البواسير، فما هي فوائد الرجلة للبواسير؟ وهل العلاج المنزلي بها فعَّال حقََا؟

تُعد البواسير من أكثر الأمراض التي تصيب منطقة الشرج شيوعََا، إذ يُعاني  منها حوالي 4 % من السكان على مستوى العالم، وذلك بأعراضها المختلفة.

ما هي البواسير الداخلية والخارجية

البواسير هي عبارة عن تورم، أو انتفاخ أوردة القناة الشرجية وامتلائها بالدم، وقد يكون مصحوبََا بتدلي البواسير خارج فتحة الشرج في بعض الحالات المتأخرة.

قبل معرفة فوائد الرجلة للبواسير وطرق علاجها منزليََا، يتوجب علينا سويََا معرفة أنواع البواسير وأعراضها المختلفة.

يمكن تقسيم البواسير إلى بواسير داخلية وبواسير خارجية حسب موضع حدوث البواسير.

وهي التي تحدث نتيجة انتفاخ الأوردة بالدم في منطقة القناة الشرجية، وتكون مغطاة بطبقة مخاطية، وعادة ما تكون غير مصحوبة بألم.

وهي  التي تحدث نتيجة تورم الأوردة حول منطقة فتحة الشرج، وتكون مغطاة بطبقة من الجلد، وعادةََ ما تكون مزعجةََ للغاية، ومصحوبةََ بآلام مُبَرِّحة. 

اعراض البواسير الداخلية والخارجية

 تُعد البواسير من الأمراض المزعجة؛ نظرََا لما قد تسببه من أعراضٍ متفاوتة، تختلف في شدتها من مريض لآخر، ومن أهم هذه الأعراض:

نزيف البواسير

فوائد الرجلة للبواسير

يُعد نزيف البواسير أكثر أعراض البواسير شيوعََا، ويتميز نزيف البواسير بكونه:

  • لونه أحمرٌ فاتحٌ ويكون منفصلََا عن البراز وليس جزءََا منه.
  • يُصاحب عملية التغوط خاصة عند الحزق أو الدفع أثناء التبرز.
  • قد يُلاحظ وجوده في الملابس الداخلية بعد التغوط.

تدلي البواسير

قد يُصاحب التهابُ البواسيرِ حدوثَ تدلٍ للبواسير خارج فتحة الشرج والذي قد يكون مزعجََا ويسبب شعورََا بعدم الراحة.

يمكن تقسيم البواسير حسب درجة تدليها خارج فتحة الشرج إلى:

  • بواسير من الدرجة الأولى.

وهي البواسير التي تبقى داخل القناة الشرجية ولا تتدلى خارج فتحة الشرج، وعادة يكون النزيف منها هو الشكوى الوحيدة لدى للمريض.

  • بواسير من الدرجة الثانية.

وهي البواسير التي تتدلى خارج فتحة الشرج أثناء التبرز فقط، وتعود بشكل تلقائي إلى موضعها داخل القناة الشرجية بعد الانتهاء من التبرز.

  • بواسير من الدرجة الثالثة.

وهي البواسير التي تتدلى خارج فتحة الشرج ولكنها لا تعود تلقائيََا لموضعها بعد التبرز، ولكن يمكن إعادتها يدويََا عن طريق المريض داخل فتحة الشرج.

  • بواسير من الدرجة الرابعة.

البواسير من الدرجة الرابعة هي أشد درجات البواسير سُوءََا وألمََا، وهي التي تبقى فيها البواسير متدليةََ خارج فتحة الشرج، ولا يمكن إعادتها يدويََا إلى موضعها، وهي الأكثر عرضة لحدوث مضاعفات البواسير، كتخثر الدم في البواسير، والذي قد يتسبب في ألم شديد للمريض.

تُعالج البواسير من الدرجة الأولى والثانية بالعلاج المنزلي، والعلاج الدوائي وكذلك التدخلات الغير جراحية فعَّالة أيضََا في معظم الحالات، ولا تحتاج لتدخل جراحي.

بينما حالات البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة، عادةََ ما تحتاج للتدخل الجراحي، لأن الطرق الدوائية البسيطة المعروفة، لا تكون كافيةََ للتخلص من آلام البواسير، وأعراضها المزعجة.

إفرازات البواسير والشعور بالحكة

قد يُصاحب تدلي البواسير واحتقانها، خروج بعض الإفرازات من فتحة الشرج، والتي قد تُسبب الشعور بالحكة، وحدوث الالتهابات حول فتحة الشرج.

ألم البواسير والشعور بعدم الراحة

عادة ما تكون البواسير غيرُ مصحوبة بألم، ولكنها تكون مصحوبة بشعور بعدم الراحة عند الجلوس لفترات طويلة، خاصةََ على الأسطح الصلبة، ولكنها في بعض الأحيان قد تكون مصحوبة بألم شديد، وذلك عند حدوث المضاعفات كتخثر البواسير.

يُعتبر التدخل الجراحي أمرََا هامََا للغاية في حالة حدوث المضاعفات أو الشعور بالألم الشديد. 

فوائد الرجلة للبواسير

يُعد نبات الرجلة Portulaca oleracea  من النباتات التي كانت معروفةََ قديمََا منذ آلاف السنين، واستُخدمت قديمََا في علاج العديد من الأمراض.

تُعد الرجلة من النباتات الخضراء الغنية بفيتامين A وفيتامين E وفيتامين C وكذلك تُعد من النباتات الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن الضرورية للجسم.

كذلك أيضََا من النباتات الغنية بالأوميجا 3 والتي تلعب دورََا مهمََا في حماية الجسم ضد أمراض القلب والشرايين.

من أهم فوائد الرجلة للبواسير أنه من النباتات الغنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل الالتهاب الحادث في منطقة البواسير ويساعد على تقليل الانتفاخ والتورم الناتج عنها.

أثبتت بعض الدراسات أنه بجانب فوائد الرجلة للبواسير، فإنها مفيدة أيضََا في تقليل حدوث الصداع، والتورم، وأمراض القلب والرئتين، وتقليل حدوث النزيف وكذلك أمراض الجهاز الهضمي.

يمكن الاستفادة من نبات الرجلة عن طريق تناول أوراقه الخضراء مضافة للسلطة أو بعد طهيها.

علاج البواسير منزليا

بعد معرفة فوائد الرجلة للبواسير، يجب التعرف على الطرق المنزلية الأخرى التي قد تلعب دورََا فعالًا في علاج البواسير خاصََة في الحالات البسيطة الغير مصحوبة بمضاعفات، مثل حالات البواسير من الدرجة الأولى والثانية.

يُمكنُ علاج البواسير منزليََا عن طريق تغيير نمط الحياة واتباع بعض الإرشادات، ومنها:

نظام غذائي لمرضى البواسير

يجب أن يعتمد مريض البواسير على نظام غذائي صحي غني بالألياف يساعد بدروه  على تحسين عملية الهضم وتجنب حدوث الإمساك الذي قد يكون سببََا لاحتقان البواسير وحدوث نزيف البواسير.

من الأطعمة الغنية بالألياف:

فوائد الرجلة للبواسير

  • الخضراوات والفاكهة.
  • القمح والشوفان والحبوب الكاملة.
  • بعض أنواع البقوليات كالفول والعدس.

كذلك يتوجب على مريض البواسير شرب كميات وفيرة من المياه لتقليل فرص حدوث الإمساك.

يمكن الاستفادة من فوائد نبات الرجلة للبواسير بإضافة أوراقها للنظام الغذائي، مما يُساعد على تقليل أعراض البواسير بصورةٍ فعالةٍ في كثيرٍ من الحالات.

الماء والملح للبواسير

فوائد الرجلة للبواسير

يساعد حمام الماء الدافئ والملح للبواسير لمدة 10-15 دقيقة بعد التبرز  على تقليل الالتهاب في منطقة البواسير، كما يعطي شعورََا بالراحة ويقلل من فرص حدوث العدوى البكتيرية في منطقة البواسير.

مرهم مسكن للبواسير

يُمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية المسكنة والتي تعمل على تقليل الشعور بالألم في منطقة البواسير وتقلل الشعور بالحكة.

من أفضل الكريمات الموضعية المستخدمة في علاج البواسير:

كذلك يمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية في صورة أقماع شرجية لتقليل الشعور بالألم، ومن أهم هذه الأدوية:

  • أقماع شرجية سيديبروكت.
  • أقماع شرجية فاكتو.

يمكن تناول بعض الأدوية عن طريق الفم، والتي تساعد على تقوية الأوعية الدموية في منطقة البواسير وتساعد أيضََا على تقليل النزيف، ومن أهم هذه الأدوية دواء دافلون.

العلاج الغير جراحي

يوجد بعض طرق العلاج غير الجراحي، والتي تعتمد على التدخلات الطبية البسيطة، والتي قد تساعد في علاج البواسير في الحالات البسيطة، والتي لا تحتاج لتخدير كلي.

ومن أهم صور العلاج غير الجراحي:

  • العلاج بالحقن.

وهو عبارة عن حقن البواسير المنتفخة ببعض المواد الكيميائية التي تتسبب في تليف هذه البواسير وانكماشها، ومن ثم التخلص من أعراض البواسير المصاحبة لها.

  • تدبيس البواسير.
  • العلاج بالربط.

وتعتمد هذه الطريقة على تقليل وصول الدم إلى البواسير ومن ثم حدوث ضمورها.

الخلاصة

يمكن الاستفادة من فوائد الرجلة للبواسير عن طريق تناول أوراق نبات الرجلة مضافةََ إلى الغذاء اليومي.

يلعب نبات الرجلة دورََا فعالََا في علاج البواسير، إذ تحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب، والتي تساعد على تقليل حدوث الالتهابات في منطقة البواسير.

تُعد الرجلة من النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *