الهرم الغذائي الصحي

أشهر فوائد الغذاء الصحي المتوازن .. 13 سبب يدفعك لتناول الغذاء الصحي

كثيرا ما يخطئ البعض في الظن أن تناول الغذاء الصحي يعنى اتباع الدايت، ولكن هذا ليس صحيحا، فلا يعني تناولك للغذاء الصحي أنك بحاجة لإنقاص الوزن، ولكنه الطريق للوصول لحالة صحية أفضل نفسيا وجسديا. 

يُعد الغذاء الصحي هو أفضل طريقة  لحصول الجسم على جميع العناصر الغذائية بصورة متوازنة وصحية تساعد الجسم فى وظائفه المتعددة، وتقيه من الأمراض بدون الإخلال في نظام الجسم.

يتضمن الغذاء الصحي تناول الخضروات، والفواكه، واللحوم، أو ما يعوضها؛ للحصول على جميع المكونات من البروتين، والدهون، والنشويات بنسب متوازنة؛ لذلك يجب تجنب الأطعمة السريعة التى تخل بهذا التوازن، وتؤدي إلى الأمراض. 

فوائد الغذاء الصحي 

يًعد الالتزام بتناول الغذاء الصحى أحد أهم الأمور اللازمة للحفاظ على الصحة الجسدية، والنفسية لامتلاكه عديد من الفوائد المهمة، مثل :  

احتوائه على العناصر الغذائية المهمة 

فوائد الغذاء الصحي

من أهم فوائد الغذاء الصحي هو احتوائه على العناصر المهمة التى يحتاجها الجسم، مثل: الفيتامينات، والمعادن اللازمة للجسم؛ إذ إن تناول 220 جرام من البروكلي في السلطة، أو تناول شرائح البرتقال بعد وجبة الطعام يزود الجسم بما يحتاجه يوميا من فيتامين سى.

احتوائه على نسب سكر أقل

أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الأطعمة السريعة، والأطعمة التي تحتوي على نسب أعلى من السكر والنشويات تزيد نسب التعرض لخطر الإصابة بمرض السمنة، والبول السكري، والكبد الدهني، وأمراض القلب ،بينما تقل نسب السكر في الخضروات والأطعمة غير المصنعة. 

وعلى الرغم من احتواء الفواكه على السكر، إلا إنها تحتوي أيضا على نسب عالية من الألياف، والماء، والعناصر المهمة كالفيتامينات والمعادن، مما يجعلها وجبة صحية أفضل من الأطعمة السريعة والصودا الغذائية. 

الحفاظ على صحة القلب 

من أهم فوائد الغذاء الصحي هو الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والماغنسيوم، والدهون الصحية التي تدعم القلب، بينما تعمل الأطعمة المعلبة على تزويد الجسم بعديد من المكونات غير الصحية، مثل: الدهون والكوليسترول التي تؤدي للإصابة بعديد من الأمراض، مثل:

لذلك ينصح الأطباء مرضى ارتفاع الضغط بتناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن الأطعمة المعلبة كخطوة أساسية لعلاج الضغط، بل إن بعض الأطباء قد يكتفي بتعديل الجدول الغذائي لعلاج مرضى الضغط في المراحل الأولى دون إضافة الأدوية. 

احتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية 

توفر الألياف الغذائية عديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل:

  • تحسين الهضم. 
  • تجنب الإصابة بالإمساك. 
  • تحسين عملية الأيض.
  • الشعور بالشبع لفترة أطول. 

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الأفوكادو، والتوت الأسود، والخيار. 

كما أن الحصول على الألياف من المصادر الغذائية الطبيعية أفضل من المكملات الغذائية التي تُضاف للطعام.

ضبط مستويات السكر فى الدم 

يُعد تناول الغذاء الصحي هو الخطوة الأولى التي ينصح بها جميع الأطباء خاصةً لمرضى السكر؛ إذ إن الأطعمة السريعة، وأساليب الأكل الخاطئة تُعد من الأسباب الرئيسية لارتفاع معدل الإصابة بالسكري، كما جاء فى تقرير منظمة الصحة العالمية؛ إذ قدرت عدد المصابين بمرض السكري حول العالم بحوالى 400 مليون شخص.

تناول الأطعمة الصحية والحصول على الوجبات المتوازنة قد يكون السبيل الوحيد للأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر، لتجنب الإصابة به.

أثبتت دراسة أُجريت على بعض الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري أن تناولهم الغذاء الصحى المتوازن من اللحوم الطازجة، والفواكه، والخضروات ساهم فى انخفاض معدل السكر في دمهم بنسبة 26%.

فوائد الغذاء الصحي للبشرة

بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة، فإن الغذاء الصحي يعمل على تحسين صحة الجلد والبشرة؛ إذ إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن تزيد نضارة وإشراق البشرة، كما يحمى الجلد من عديد من الأمراض. 

أشارت بعض الدراسات أن تناول الخضروات، والأسماك،  وزيت الزيتون قد يسهم فى تقليل نسبة التجاعيد فى البشرة ويزيد من مرونتها، بالإضافة إلى تقليل ظهور الحبوب التي يُعد الطعام المعلب أحد الأسباب الرئيسية في ظهورها؛ لاحتوائه على نسب عالية من الدهون. 

احتوائه على نسب أقل من الدهون الثلاثية 

زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم يؤدي للإصابة بعديد من الأمراض، مثل: الكبد الدهنى، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين. 

تتأثر نسبة الدهون الثلاثية في الجسم بنوع الطعام؛ إذ يزداد معدلها في الدم بتناول الأطعمة التى تحتوى على السكريات أو النشويات، لذلك يُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من هذه المكونات، مثل: الأطعمة المعلبة والسريعة، كما أن تناول الخضروات والأسماك يعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم.

احتوائه على الدهون الصحية 

لا تُعد كل أنواع الدهون مضرة بالجسم؛ إذ يوفر الغذاء الصحي عديد من الدهون المفيدة للجسم، مثل: الزيوت النباتية كزيت الزيتون الذي يحتوي على حمض الأوليك؛ مما يحسن من صحة القلب. 

كما أن زيت جوز الهند يحتوى على أحماض ثلاثية متوسطة السلسلة، تساعد في حرق الغذاء وخسارة الوزن.

تقليل الإصابة بالأمراض 

من أهم فوائد الغذاء الصحي هو تقوية المناعة، والمساهمة في محاربة عديد من الأمراض، وقد ربطت عدة دراسات بين تناول الغذاء الصحي المحتوي على كميات وفيرة من الخضروات والفواكة، وبين تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. 

فوائد الغذاء الصحي للعقل

من أهم فوائد الغذاء الصحي المتوازن تحسين الصحة العقلية والنفسية؛ إذ يساعد على:

  • تحسين المزاج.
  • تجنب الإصابة بأمراض نفسية، مثل: الاكتئاب.
  • تجديد الطاقة في الجسم.
  • تحسين الذاكرة.
  • تجنب الإصابة بأمراض الشيخوخة، مثل: الخرف والزهايمر.

يوفر تنوع في الأطعمة 

يوجد عديد من أنواع الغذاء الصحي المحتوي على مئات من الأصناف، التى يمكنها أن توفر التنوع والتجدد في وجباتك دون الشعور بالملل والاكتفاء.

كما أن محاولة اكتشاف وصفات صحية جديدة، وصنع طعام صحى بمذاق فريد قد يدفعك للابتعاد عن الأطعمة السريعة.

تكلفة مالية أقل 

مما لاشك فيه أن الأطعمة الصحية توفر كما كبيرا من المال على المدى الطويل، مقارنةً بالأكلات السريعة والمعلبة، كما أنها تقى من عديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكر، والضغط ويتطلب علاجهما مبالغ كبيرة من المال. 

تحسين صحة الأسنان 

قد يكون الحصول على أسنان صحية أحد فوائد الغذاء الصحي؛ إذ إن السكريات والنشويات تسرع من تسوس الأسنان، وخاصةً المشروبات الغذائية التى تحتوى على الصودا. 

وقد وجدت دراسة أن الجبنة قد تسهم فى تقليل تسوس الأسنان؛ إذ تعمل على زيادة الأس الهيدروجيني للفم،  وتقوي من مينا الأسنان.

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

فوائد الغذاء الصحي

بالإضافة لفوائد الغذاء الصحى السابقة، فإن من أهم نتائج الغذاء الصحي للأطفال هو:

  • تدعيم النمو البدني للطفل بصورة صحيحة. 
  • تجنب عديد من أمراض الأطفال بسبب سوء التغذية، مثل: شلل الأطفال. 
  • يدعم النمو العقلى للطفل، وتطور الدماغ بشكل صحيح.
  •  يسهم في تحسين الصحة النفسية للطفل.
  • يقي من الأمراض العقلية، مثل: التوحد وفرط الحركة.
  • يساعد في التحكم في وزن الطفل و تجنب سمنة الأطفال. 

أمثلة على الغذاء الصحي

للحصول على فوائد الغذاء الصحي يجب أن تكون الوجبة متوازنة تحتوي على عديد من المكونات، ومن أهمها: 

  • الخضروات خاصةً الخضروات الورقية، مثل: السبانخ والكرنب. 
  • الفواكه التى تحتوى على عناصر غذائية عالية، مثل: التفاح، والبرتقال.
  • اللحوم  كاللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك. 
  • تناول الحبوب الكاملة كالقمح والذرة. 
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون الثلاثية. 
  • تناول العصائر الطبيعية المحلاة بالعسل بدل السكر. 

الخلاصة 

مما لاشك فيه أن تناول الغذاء الصحي هو أحد الأركان الرئيسية اللازمة لبناء حياة صحية سليمة، بجانب التمارين الرياضية، والعادات الصحية السليمة. 

ومن أهم فوائد الغذاء الصحي 

  • تحسن صحة القلب والجهاز الهضمي.
  • الوقاية من الأمراض. 
  • تحسين صحة البشرة. 
  • تحسين الصحة العقلية والنفسية. 
  • تحسن صحة الأسنان. 
  • دعم النمو البدني والعقلي للطفل.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *